مراجعاتهاردوير

مراجعة لابتوب ASUS ProArt Studio Book 16 OLED

تستمر ASUS في دعم الفنانين والمبدعين بأجهزتها الفخمة والقوية من لابتوبات ASUS الجديدة الموجهة لصناع المحتوى وبالتحديد سلسلة Vivobook وسلسلة ProArt Studio Book، وها قد حصلنا على التحفة الفنية ASUS ProArt StudioBook 16 OLED التي فتنتنا بسحرها الفائق وجاذبيتها المتألقة.

ASUS ProArt Studio Book 16 OLED

اختبرنا لابتوب ProArt StudioBook 16 OLED على مدار أيام، وأثبت لنا أنه الاختيار الأمثل لصناعة المحتوى باحترافية منقطعة النظير، فكل قطعة في اللابتوب تكاد تنطق بأنها قد صُنعت خصيصاً لراحتك، وطريقة تناغم هذه القطع مع بعضها شبيهة بأحجية الصور المقطعة بعد تركيب أجزائها. دعنا لا نطيل حديثنا أكثر من ذلك ولنتعرف سوياً على اللابتوب في مراجعتنا.

لنلقِ نظرة على التغليف ومكونات العلبة

لا تُقدم المجوهرات إلا في صندوق! نحن هنا نتحدث عن أفضل لابتوب لصناعة المحتوى لدى ASUS، فلا عجب أنها اهتمت بتغليفه بدرجة كبيرة. تأتي علبة اللابتوب الخارجية باللون الأسود ومدون عليها اسم اللابتوب باستثناء كلمة OLED. داخل العلبة ستجد علبة مستطيلة سوداء مصمتة بداخلها شاحن بقدرة 240W وعليه شعار ROG، وعلبة سوداء مُطعمة بجملة “ProArt StudioBook” ومنقوش عليها دائرة في إشارة للـASUS Dial الذي أصبح فيزيائياً، كما أنها مُدعمة بقطع من الفوم الأسود السميك لحماية مكونات العلبة الثمينة من أي اهتزاز أو صدمة.

داخل هذه العلبة الصغيرة، ستجد ورقة مقواة للضمان ملتصقة بغطاء العلبة وأسفلها اللابتوب داخل وشاح أسود يستر فخامته ويحميه من الخدوش. أسفل اللابتوب ستجد كتيب التعليمات وبعض الأوراق داخل حافظة ورقية سوداء. التغليف هنا لا يختلف كثيراً عن معظم اللابتوبات الأخرى في فئته السعرية ولكن الفرق يكمن في أدق التفاصيل مثل النقوش والكتابات والألوان، فهي تعكس هوية اللابتوب بشكل ممتاز.

المواصفات التقنية للابتوب ASUS ProArt StudioBook 16 OLED

توجد إصدارات عديدة من لابتوب ASUS ProArt StudioBook 16 OLED تختلف من حيث المعالجات وبطاقات الرسوم والذواكر العشوائية والتخزين وشبكات WiFi و Bluetooth ونظام التشغيل. أما عن مواصفات النسخة التي بحوذتنا، فإنها:

  • معالج AMD Ryzen 9 5900HX.
  • بطاقة رسوم Nvidia RTX 3060 8GB.
  • ذاكرة عشوائية من نوع DDR4 بحجم 32GB بتردد 3200MHz، ويمكن زيادتها إلى 64GB.
  • تخزين من نوع NVMe M.2 SSD بحجم 2TB (1TB+1TB) ويمكن زيادته إلى 4TB (2TB+2TB).
  • شاشة OLED بحجم 16 بوصة بدقة 4K ومعدل تحديث 60Hz وتأخير 0.2ms بالإضافة لمجموعة ألوان DCI-P3 100% وسطوع 550 شمعة.
  • مكبرات صوت ثلاثية مُحسنة بواسطة Harman Kardon وتقنية DTS وشهادة Hi-Res لصوت السماعات بالإضافة لميكروفات رباعية.
  • شبكة Wi-Fi 5 واتصال Bluetooth 5.1.
  • بطارية بحجم 90Whr وشحن سريع بقوة 240W.
  • سماكة إجمالية 19.6mm ووزن 2.4 كيلوجرام.

المنافذ: كل ما لذ وطاب لأي صانع محتوى!

يحتوي اللابتوب على عدد كافٍ من المنافذ المتنوعة لأي صانع محتوى تقريباً ليتمكن من نقل المحتوى وتوصيل اللابتوب بأجهزة خارجية بكل سهولة، هذه المنافذ موزعة على الجانبين كما يلي:

  • على الجانب الأيمن: منفذ Ethernet RJ45، ومنفذ USB 3.2 Gen 2، ومنفذ 3.5mm، وأخيراً قارئ ذواكر خارجية SD Express 7.0.
  • على الجانب الأيسر: منفذ قفل Security Lock، ومنفذ USB 3.2 Gen 2، ومنفذ الشحن، ومنفذ HDMI 2.1، وأخيراً منفذي USB-C 3.2 Gen 2.

قد يعتبر البعض أن عدم وجود منفذ HDMI 2.1 في الخلف هو عيب موجود وليس ميزة غير موجودة، ولكن ASUS لم تضعه في الخلف لأن نظام التبريد الفائق الذي سنتحدث عنه لاحقاً يستحوذ على كل المساحة المتاحة بالخلف، وهو ما يفسر أيضاً عدم وضع منفذ الشحن في الحافة العليا بالجانب الأيسر.

التصميم: هنا تجتمع البساطة بالفخامة

لا أبالغ إذا قلت بأن لابتوب ASUS ProArt StudioBook 16 OLED يمتلك أحد أجمل تصاميم اللابتوبات وأحد أبسطها أيضاً. الغطاء العلوي للابتوب مصنوع من الألومينيوم الأسود المصنفر ويتوسطه اسم ProArt باللون الأسود اللامع مثل الزمرد الذي يزين تاج الملوك! تحت الغطاء، هناك واجهة سوداء اللون من الألومينيوم يتوسطها من الأسفل لوحة لمس واسعة ذات ثلاثة أزرار تدعم استخدام القلم “Stylus” بحساسية 1,024 مستوى، ويعلوها لوحة مفاتيح كاملة بأزرار غائرة قليلاً لراحة الأصابع مع تمييز أزرار الأسهم بخطوط بارزة مائلة، وتتضمن زراً إضافياً بين Ctrl و Alt على اليمين يقبل التخصيص.

ASUS ProArt Studio Book 16 OLED

مهلاً، هناك شيء جديد بالجانب الأيسر.. نعم، بكرة دائرية سوداء مزينة بأطراف سميكة وخشنة مثل البيتزا ذات الأطراف المحشوة بالجبن، ومحاطة بخندق دائري يحدد معالمها وحول الخندق خطوط على شكل نصف دائرة تشبه درجات السلم. بجانب البكرة الدائرية ستجد جملة “ProArt StudioBook” بارزة بالأسود اللامع شبيهة بالعلامة المائية، وعلى الجانب المعاكس يوجد شعار شركة الصوتيات الشهيرة “harman/kardon”.

ASUS ProArt Studio Book 16 OLED

أسفل الشاشة وفوق لوحة المفاتيح، يتموضع زر الطاقة على اليمين.. احزر ماذا، إنه باللون الأسود أيضاً! هذا الزر يدعم بصمة الإصبع، وهو سريع جداً بالمناسبة بشكل يقترب من مستشعر بصمة الإصبع بالهواتف الذكية الراقية، وبجانبه شبكة عريضة لمكبر الصوت يخرج منها صوت عالٍ ومجسم.

أما عن الشاشة، فإن حولها إطاراً بحواف جانبية رفيعة لا يعدو ارتفاعها السنتيمتر، وحافة سفلية بارتفاع ثلاثة سنتيمتر تقريباً، بينما لا يعدو ارتفاع الحافة العلوية السنتيمتر ونصف. هذه الحافة تحتوي على الميكروفونات الأربعة وميكروفون عزل الضوضاء ويتوسطهم مستشعر الكاميرا وغطاء الخصوصية المنزلق خاصتها والأشعة تحت الحمراء “IR” لبصمة الوجه وعزل الخلفية عن الصور.

الخامات: صلابة ومتانة تجتاز أشد اختبارات التحمل العسكرية!

ذكرنا عند حديثنا عن التصميم أن معظم جسم اللابتوب مصنوع من الألومينيوم الأسود، بل أن بعض الأجزاء القليلة البلاستيكية قد لا تكتشف أنها ليست معدنية إلا بعد تمعن، ولا نقصد هنا إطار الشاشة بالتأكيد، كما أن معظم جسم اللابتوب مُصنفر ومقاوم للبصمات والصدأ وذات ملمس راقٍ.

ASUS ProArt Studio Book 16 OLED

أيضاً، تم تركيب أجزاء اللابتوب بإحكام، ولقد اجتاز اللابتوب اختبار التحمل العسكري بمعايير الجيش الأمريكي MIL-STD-810H، وتشمل الاختبارات تعريض اللابتوب للاهتزاز والصدمات والحرارة المرتفعة والمنخفضة بالإضافة للرطوبة والارتفاع العاليين والعمل تحت الضغط.

الشاشة: تجربة بصرية فائقة بدقة خارقة وألوان خاطفة!

اهتمت ASUS هنا بالشاشة أكثر من أي شيء آخر، وهو ما يمليه المنطق بالنسبة للابتوب مخصص لصناع المحتوى الاحترافيين وخصوصاً المهتمين بأعمال التصميم وتعديل الصور والفيديوهات. الشاشة بحجم 16 بوصة من نوع OLED المتميز وبدقة 4K الفائقة تدعم معيار HDR بالإضافة لمجموعة ألوان DCI-P3 100% و sRGB 133% ومعيار DELTA E<2 وتباين ألوان 1:1000,000، والنتيجة تجربة بصرية لا مثيل لها. معدل التحديث يبلغ 60Hz فقط لأن ذلك ما يفرضه سعر اللابتوب وعتاده والفئة الموجه لها، والمدهش أن الشاشة تدعم معدل تأخير 0.2ms، أي أن تأخير وصول المحتوى للشاشة شبه منعدم.

ASUS ProArt Studio Book 16 OLED

بالطبع مشاهدة المحتوى تتطلب سطوعاً عالياً، وهو ما تبرع فيه شاشة اللابتوب الحاصلة على شهادة VESA DisplayHDR 500 True Black، حيث يبلغ سطوع الشاشة 550 شمعة أي ما يوازي 724 شمعة لدى شاشات IPS، فالرؤية تحت الشمس ليست مشكلة إطلاقاً هنا، ويقل السطوع مع اللون الأسود العميق حتى 0.0005 شمعة مما يجعل السواد واقعياً لدرجة تقترب من الحقيقة! ولا تقلق حرق عينيك بسبب الضوء الأزرق لأن الشاشة حاصلة على شهادة TÜV Rheinland، حيث تقلل انبعاثات الضوء الأزرق بنسبة 70% للحفاظ على العين وراحتها لأطول وقت خلال ساعات الاستخدام.

الصوتيات: تجربة سمعية مُجسمة تحبس الأنفاس

لطالما كانت التجربة الصوتية وجه العملة الآخر من التجربة البصرية، فلا بد من الاهتمام بالصوتيات وإلا لم يكن الاهتمام بالشاشة ذي قيمة. مكبرات الصوت موزعة بين الشبكة العريضة أسفل الشاشة مباشرةً والمسؤولة عن الأصوات الحادة ذات التردد المرتفع “Treble” والأصوات الوسطى ذات التردد المتوسط “Mids”، وبين مكبري الصوت الجانبيين في مقدمة اللابتوب من الأسفل والمسؤولين بشكل رئيسي عن الأصوات العميقة ذات التردد المنخفض “Bass”. ذكرنا مسبقاً أن مكبرات الصوت مُحسنة بواسطة Harman Kardon وتدعم تقنية DTS.

بالنسبة لصوت السماعات، يدعم اللابتوب شهادة Hi-Res وتقنية الصوت المحيطي 7.1-Channel، ويبدو أن صناع المحتوى الصوتي لهم نصيب من اهتمام ASUS أيضاً! ولأن التجربة الصوتية ليست مجرد استماع فحسب، فقد دعمت ASUS اللابتوب بأربعة ميكروفونات متتعددة الاتجاهات “Omnidirectional” تدعم عزل ضوضاء مُحسن بالذكاء الاصطناعي. مستوى الصوت بشكل عام مرتفع ونقي ومجسم لأقصى حد، لعل العيب الوحيد هو أنه أحياناً ما تكون الأصوات الحادة مزعجة قليلاً مع مكبرات الصوت، ولكنه ليس عيباً مؤثراً في التجربة.

الكاميرا: السوفتوير يكمل نقص الهاردوير ولكنه ليس كافياً

لعل مستشعر الكاميرا هنا أصغر مستشعر كاميرا لابتوب قد جربته في حياتي! الكاميرا فائقة النحافة ومُكونة من أربع عدسات لجعل الصور أكثر حدةً وأقل ضوضاءً. بجانب الكاميرا، يوجد مستشعر الأشعة تحت الحمراء “IR” يحسن من أداء التصوير ويُستخدم أيضاً لفتح شفل الشاشة بالوجه بكفاءة عالية سنقوم بتفصيله عند الحديث عن الخصوصية.

حرصت ASUS على استغلال مستشعر الأشعة تحت الحمراء عبر خوارزميات ذكية تزيد من حدة الصور ودفئها وتوازن اللون الأبيض، كما أنه يحسن من عزل الخلفية. ليس هذا فحسب، فإذا كانت ظروف الإضاءة ضعيفة أو معقدة أثناء التصوير تقوم الخوارزميات بتصحيح مستوى تعريض “Exposure” وتوازن ألوان الوجه للحفاظ على واقعية لون الجلد “Skin Tone”. لكن -وللأسف الشديد- لم تكن تلك المزايا كافية لسد النقص في قدرات الكاميرا ذات الدقة الضعيفة نسبياً، فلم تكن على قدر توقعاتنا، فقد كان من الممكن استغلال الإطار العلوي في استخدام المستشعر أكبر.

الخصوصية: أمان المستخدمين لا غُبار عليه!

اهتمت ASUS هنا بالخصوصية لأقصى الحدود، فدعمت لابتوب ProArt StudioBook بوسيلتين رائعتين لتأمين قفل اللابتوب يمكن تفعيلهما معاً بجانب رمز PIN؛ أولهما مستشعر لبصمات الأصابع مُدمج بزر الطاقة ولقد جربناه ووجدنا أنه ينافس الهواتف الرائدة بالبصمة أسفل الشاشة، وثانيهما مستشعر الأشعة تحت الحمراء “IR” لفتح قفل الشاشة بالوجه ولو في الظلام الحالك، ولقد جربناه وانبهرنا بسرعته ودقته لدرجة أن قفل الشاشة قد يُفتح بوجهك قبل أن تفكر بفتحه ببصمة إصبعك!

للحفاظ على أمان المستخدمين من هجمات المخترقين الذين يستخدمون كاميرا الضحايا التجسس عليهم عبر أثناء الاتصال بالإنترنت، دعمت ASUS اللابتوب بغطاء حماية منزلق لحجب الكاميرا بكل سهولة، فلا حاجة لاستخدام شريط لاصق أو إكسسوارات خارجية تجعل المستخدمين يحجمون عن الاهتمام بخصوصيتهم.

على ذكر الاختراق، يدعم اللابتوب شريحة TPM 2.0 التي توفر درجة إضافية من الأمان عبر دعم مزايا مثل Windows Hello لتأمين الهوية و BitLocker لتشفير البيانات المُخزنة على القرص الصلب عند محاولة اختراق الحاسوب. أما عن الحماية من السرقة الفيزيائية، يدعم اللابتوب منفذ قفل Security Lock لإحكام ربط اللابتوب بالمنضدة في العمل أو الأماكن العامة.

السوفتوير: ProArt Creator Hub يوفر لك كل ما تحتاجه من أدوات

بدلاً من استخدام العديد من برامج السوفتوير، دمجت ASUS كل الأدوات التي يحتاجها المستخدم في سوفتوير ProArt Creator Hub، بدايةً من مراقبة الأداء وتحسينه مروراً بتخصيص الـASUS Dial والأزرار الإضافة وانتهاءً بإعداد الألوان وتطبيقات المهام. السوفتوير هنا يوازي Armoury Crate بأجهزة ROG المخصصة للألعاب، ولكنه مخصص لصناع المحتوى وليس الألعاب بالطبع، ويتضمن الأدوات التالية:

  • Dashboard: غرفة مراقبة الحاسوب، ويمكن من خلالها مراقبة إحصائيات عتاد الحاسوب مثل حرارة المعالج واستهلاكه وحرارة الذاكرة العشوائية وترددها، والتحكم في سرعة دوران مراوح التبريد بين 4 سرعات؛ Whisper بدون تشغيل المراوح، Standard بسرعة دوران بسيطة للمهام العادية، Performance بسرعة دوران عالية للمهام الشاقة، Full Speed لأقصى أداء وأسرع دوران ممكن.
  • Color Control: بوابة الدخول للتحكم بالألوان وتخصيصها بشكل احترافي عبر ميزتين؛ Color Managment لالتقاط وتحليل أي لون معروض على الشاشة لتكوين مجموعة ألوان يمكن استخدامها في أي مشروع إبداعي، Color Calibration لمعايرة الألوان عن طريق تخصيص إعدادات السطوع ومجموعة الألوان ودقة وحرارة الألوان.
  • WorkSmart: ورشة عمل يمكن من خلالها تعيين مجموعات من المهام كل منها مكون من 4 تطبيقات بحد أقصى ليتم تشغيلهم معاً بضغطة واحدة عند اختيار المجموعة المخصصة لمهمة معينة.
  • Control Settings: واجهة لتخصيص وظائف الـASUS Dial وأزرار المهام وهما زر Windows وزر بين Ctrl و Alt يقبل التخصيص؛ فيمكن تخصيص وظائفهم للنظام بأكمله أو لتطبيقات معينة مثل Adobe Photoshop، علماً بأن الـASUS Dial لها وضعين أحدهما متعدد الوظائف وكل وظيفة منه يمكن تضمينها بوظائف فرعية للوضع الفردي.
  • Performance Optimization: لوحة التحكم الخاصة بالحاسوب والمختصة بإدارة موارد الحاسوب وتعزيز الأداء وتحتوي على ثلاث مزايا؛ Resource Monitor لترتيب التطبيقات والعمليات ومراقبة استهلاك الذاكرة العشوائية وإمكانية إفراغها، App Power Priority لتعيين أهم التطبيقات وإعطائها الأولوية في استغلال العتاد، Clean Files لإدارة الملفات وإيجادها بسهولة وحذف الملفات غير الضرورية من القرص الصلب.

التبريد: بيت القصيد في حديثنا عن الأداء!

تعود ASUS مجدداً لتثبت لنا قدرتها على ابتكار نظام تبريد فعال ولو داخل لابتوب نحيف غير موجه للألعاب. بفضل نظام تبريد IceCool Pro، يمكن إطلاق العنان لأداء اللابتوب بدون أن يتجاوز تصميم الطاقة الحراري للمعالج وبطاقة الرسوم 135W فحسب في وضع Performance بدون انخفاض الأداء “Throttling”.

نجحت ASUS في تحقيق هذا الإنجاز عن طريق استخدام مروحتي تبريد متوسطتين كلتاهما تحتوي على 102 شفرة هوائية، وهذه أول مراوح تبريد تتجاوز شفراتها المائة! الشفرات الهوائية مصنوعة من نوع من بوليمرات الكريستال السائل، وبتصميم ثلاثي الأبعاد لتعزيز تدفق الهواء بنسبة 16%. أيضاً هناك ستة أنابيب حرارية تحيط بعتاد اللابتوب لتمتص حرارته بكفاءة بالإضافة لسبعة مستشعرات للتأكد من فاعلية تبريد العتاد.

بما أننا نتحدث عن لابتوب غير مخصص للألعاب، فمن الضروري أن يكون نظام التبريد فعالاً وهادئاً للاستخدامات العادية للحفاظ على تركيز المستخدم، وهو ما حدث مراوح التبريد التي لا يزيد مستوى صوتها عن 40dB في وضع Standard. يدعم اللابتوب ميزة WhisperMode 2.0 للاستمتاع بتجربة لعب هادئة قليلاً بالنسبة لصخب دوران مراوح التبريد عند سرعتها القصوى.

اختبارات الأداء: إياك والاستهانة بأداء لابتوب ASUS ProArt StudioBook 16 OLED!

أردنا معرفة أداء اللابتوب بكامل قوته في وضع Full Speed الذي يحقق أعلى دوران لمراوح التبريد وأعلى ترددات للمعالج وبطاقة الرسوم والذاكرة العشوائية، وقد قمنا بذلك عبر اختبار اللابتوب في المهام الشاقة والعديد من منصات الاختبار وقمنا بمراقبة درجات الحرارة، والنتيجة ممتازة كما سترون تالياً:

Blender:

قمنا بتصميم صور بدقة 4K و 4,096 Samples عبر منصة Blender الغنية عن التعريف باستخدام محرك Render Engine Cycles، واختبرنا من خلاله أداء المعالج وبطاقة الرسوم. استغرقت معالجة الصورة عبر بطاقة رسوم RTX 3060 8GB نحو 02:08 دقيقة وبمتوسط درجة حرارة 61 درجة مئوية، بينما استغرقت عبر المعالج نحو 17:14 وبمتوسط درجة حرارة 82 درجة مئوية وهو أداء ممتاز بالمناسبة.

Blender Benchmark

UserBenchmark:

3D Mark Time Spy:

3D Mark Night Raid:

Geekbench 6:

CPU-Z:

أما عن البطارية ذات حجم 90Whr، فكانت مناسبة لعدد كافٍ من ساعات الاستخدام، فقد اختبرناها في تشغيل محتوى بدقة 4K على أعلى سطوع ومستوى صوت متوسط بإعدادات الأداء للبطارية ونفدت البطارية 4 ساعات، وهو رقم ممتاز!

الضمان: لا يوجد داعٍ للقلق من الصيانة لمدة عامين!

مثل معظم منتجات ASUS الراقية، توفر الشركة مع اللابتوب ضمان ASUS 2 Year Perfect Warranty الممتاز، والذي يضمن عدم دفع أي تكاليف لصيانة اللابتوب لمدة عاميين إذا تعرض لأي ضرر ولو بخطأ من المستخدم بشرط ألا يتكرر نفس العيب مرتين في نفس العام. هذه الخدمة الرائعة تزيد من قيمة اللابتوب بمقدار مئات من الدولارات وتجعله استثماراً رائعاً.

مزايا اقتناء لابتوب ASUS ProArt Studiobook 16 OLED:

  • تصميم بسيط وأنيق وعصري وراقٍ يُكسب اللابتوب هوية فائقة الجاذبية.
  • خامات تصنيع عالية الجودة والمتانة تمكن اللابتوب من الصمود تحت أصعب الظروف.
  • لوحة مفاتيح كاملة ومريحة ولوحة لمس واسعة احترافية بالإضافة للزرين القابلين للتخصيص والـASUS Dial المتميزة.
ASUS ProArt Studio Book 16 OLED
  • عدد كبير من المنافذ المتنوعة تدعم أحدث تقنيات النقل المتاحة وتستفيد من عتاد الجهاز الرائد.
  • شاشة من نوع OLED بدقة 4K الفائقة وسطوع مرتفع يبلغ 550 شمعة بالإضافة لمجموعات ألوان DCI-P3 100% و sRBG 133% وتباين ألوان عالٍ كما أنها حاصلة على شهادات مرموقة.
  • نظام صوت رائد بمكبرات صوت ثلاثية مجسمة وميكروفونات رباعية بعزل ممتاز بالإضافة لتقنيات صوت عالية الجودة.
  • اهتمام عالٍ بالخصوصية والأمان بفضل مستشعر بصمة الإصبع والوجه وشريحة TMP 2.0 بالإضافة لغطاء الكاميرا ومنفذ Security Lock.
  • مزايا سوفتوير تعزز تجربة الاستخدام عبر ProArt Creator Hub و MyASUS و ScreenXpert.
  • عتاد داخلي قوي واهتمام كبير بحجم وسرعة التخزين والذاكرة العشوائية.
  • نظام تبريد متطور وفعال يحافظ على درجات الحرارة عند أدنى المستويات تحت الضغط ويضمن تجربة هادئة من الضوضاء في المهام العادية أيضاً.
  • أداء جبار ينفذ أي مهمة مطلوبة منه بكفاءة ويثبت أن الأداء القوي ليس حكراً على أجهزة اللابتوب المخصصة للألعاب.
ASUS ProArt Studio Book 16 OLED
  • حجم بطارية كبير تصمد لبضعة ساعات ويتم شحنها بسرعة فائقة ليكون اللابتوب جاهزاً لأي رحلة طارئة.
  • ضمان ممتاز مدته عامين ضد عيوب التصنيع والاستخدام يزيد من قيمة اللابتوب.

عيوب اقتناء لابتوب ASUS ProArt Studiobook 16 OLED:

  • كاميرا اللابتوب لم تكن على قدر توقعاتنا بالنسبة لفئة اللابتوب السعرية بسبب عتادها غير المناسب ولا المُبرر الذي لم يستطع السوفتوير تعويض نقصه.
  • إضاءة لوحة المفاتيح خافتة نسبياً في الإضاءة الضعيفة حتى عند أعلى مستوى.

مراجعة أجهزة لابتوب أخرى:

مزود بتقنيات مستقبلية مبهرة: مراجعة جهاز ASUS Zenbook 17 Fold OLED

تابلت خفيف بمواصفات جهاز جيمينج!.. مراجعة ASUS ROG Flow Z13

خلاصة المراجعة

التصميم - 9
خامات التصنيع - 9.5
الشاشة - 9.5
الأداء - 9.5
التخصيص والسوفتوير - 10

9.5

عظيم

يقدم اللابتوب تصميماً عصرياً وتخصيصاً ثورياً وأداءً جنونياً ومن الصعب أن تجد له منافساً قوياً! تقدم ASUS لوحة فنية قيّمة في عالم الحواسيب المخصصة لصناعة المحتوى مدعومة بأدوات احترافية يتم استغلالها عبر مزايا سوفتوير ذكية، وتعرض معالمها الجمالية عبر شاشة استثنائية!

Mohamed Tahazohier

رئيس قسمي التقنية والهاردوير في Games Mix ومدير محتوى بفروعها. خبرة تفوق 5 سنوات في التقنية وخصوصاً الهواتف الذكية وأجهزة الحاسوب. مهتم بصناعة الألعاب، ومحب لألعاب الشوتر والخيال العلمي. مؤسس صفحة تطبيقك على فيسبوك.
زر الذهاب إلى الأعلى