خلال آخر 4 سنوات اتجهت كل الشركات لإصدار ألعاب Battle Royale حيث شهدت نجاحًا عملاقًا مع إطلاق PUBG و Fortnite في عام 2017. وعلى الرغم من أن كل شركة كانت تقوم بتنفيذ الفكرة بشكل مختلف قليلاً، إلا أن الأمر أصبح مملاً لكل اللاعبين والكل يريد عودة تجربة الأونلاين الكلاسيكية والحماسية. حتى Call of Duty: Vanguard و Battlefield 2042 لم يقدما أفضل تجربة للاعبين في 2021. لحسن الحظ، لقد عادت Halo، وعادت معها تجربة الأونلاين التي كنا ننتظرها منذ سنوات.
تلك المراجعة ستكون لنمط الأونلاين Multiplayer الذي توفر بشكل مجاني للاعبين على الحاسب الشخصي و Xbox One و Xbox Series X|S في 15 نوفمبر الماضي. اللعبة ستحصل على تحديثات وتحسينات كثيرة في المستقبل، ولذلك فإن هذه المراجعة هي عبارة عن نقد لنمط الأونلاين بناءً على حالته الحالية في وقت الإصدار الرسمي. بالطبع لا تنسوا متابعة موقعنا خلال شهر ديسمبر حيث سنُقدم لكم مراجعة كاملة لنمط القصة والذي سيتوفر بشكل رسمي في الثامن من ديسمبر على نفس المنصات المذكورة (وعبر خدمة Xbox Game Pass).
متطلبات التشغيل على منصة الحاسب الشخصي :
- OS: Windows 10 RS5 X64
- Processor: AMD Ryzen 5 1600 Or Intel I5-4440
- Memory: 8 GB RAM
- Graphics: AMD RX 570 Or Nvidia GTX 1050 Ti
- DirectX: Version 12
- Storage: 25 GB Available Space
مميزات Halo Infinite :
- Halo Infinite هي تجربة أونلاين تنافسية مميزة تُساعدك على الاستمتاع في أقل فترة ممكنة. في Halo يمكنك الدخول إلى 3 مباريات وستنتهي منهم في أقل من 20 دقيقة وتلك هي السرعة التي كنت أبحث عنها منذ فترة. تُقدم لك اللعبة نمطين اللعب، الأول وهو 4 ضد 4 في خرائط صغيرة نسبيًا مع وجود مهام يجب عليك القيام بها ليفوز فريقك. تنقسم أطوار اللعب إلى Slayer و Capture The Flag و Stronghold و Total Control وغيرهم. أطوار اللعب هي نفسها التي تعودت عليها في تجارب مثل Call of Duty ولكنها بأسماء مختلفة.
- تُقدم لك اللعبة أيضًا نمط Big Team Battle والذي يضم مواجهات كبيرة 12 ضد 12 على خرائط واسعة يمكنك استخدام المركبات فيها. أطوار اللعب داخل Big Team Battle تعتبر مثلها مثل الأطوار العادية، ولكنها مُصممة بشكل أضخم لتتناسب مع الخرائط الكبير. قيادة المركبات سيكون صعب نسبيًا في البداية، ولكنك ستتعود على التجربة مع الوقت.
- نأتي الآن لأهم شيء في Halo وهو الـ Gunplay (أسلوب اللعب نفسه). تلك هي أكثر لعبة أونلاين شعرت فيها بالمتعة والسلاسة منذ سنوات. كل شيء في أسلوب اللعب مُصمم باحترافية كبيرة ويجعلها تتفوق بشكل ملحوظ عن أجزاء Halo السابقة. في بداية كل مباراة سيدخل كل لاعب بسلاح أساسي مع مسدس ثانوي، والآن يجب عليك استكشاف الخريطة للبحث عن عتاد وقدرات أقوى. كل مباراة لك في Halo ستتلخص كالآتي : اقتل مجموعة من الأعداء وقم بالبحث عن أسلحة وقدرات أخرى تجعلك تصل أعلى الـ Scoreboard. هذه الديناميكية لم تتواجد في أي لعبة صدرت في الفترة الماضية وهذا ما يُميز Halo Infinite.
- تصميم الأسلحة خرافي تحديدًا الأسلحة الخاصة التي تظهر في الخرائط بشكل عشوائي من حينٍ لآخر مثل القناصة والمطرقة وسيف الطاقة. كل سلاح من تلك الأسلحة يُقدم لك أفضلية كبيرة اذا استخدمته بشكل صحيح ضد الأعداء حيث يمكنك قتلهم من مجرد ضربة واحدة. تُقدم لك اللعبة أيضًا مجموعة أدوات مثل الدرع الذي يحميك بشكل أطول ضد ضربات الأعداء، أو الـ Active Camo والتي تجعلك تختفي عن الأنظار لفترة زمنية. لكن الأهم منهم كلهم هو الـ Grappling Hook وهذا سيكون صديقك الذي يُنقذك من المواقف الصعبة أو يُقربك بشكل أسرع للأعداء.
- تصميم كل خريطة من خرائط اللعبة يخدم أسلوب اللعب بشكل رائع حيث أن الخرائط الصغيرة (4 ضد 4) مُصممة بأسلوب يمكننا اعتباره عامودي نسبيًا. التنقل في كل خريطة من أعلى لأسفل سهل خاصةً إذا كنت تمتلك أداة مثل الـ Grappling Hook. وعلى الرغم من أن الخرائط وتصميمها تعتبر من إيجابيات اللعبة الأكثر أهمية، إلا أنها تنضم لقائمة العيوب أيضًا بسبب قلتها وقت الإصدار. (سأتحدث عن الأمر بالتفصيل في كلامي عن العيوب).
- تقدمك في الـ Battle Pass في اللعبة سيفتح لك مجموعة من التخصيصات والـ Skins التي يمكنك إضافتها لشخصية الـ Spartan الخاصة بك أو لأسلحتك ومركباتك. هذا الأمر سيجعل كل لاعب يقوم بتخصيص شخصيته بالشكل الذي يراه مناسبًا ويعبر به عن نفسه. لكن للأسف التُقدم في الـ Battle Pass يُعاني من مشاكل كبيرة في الوقت الحالي (سأتحدث عنه هو الآخر في قائمة العيوب).
- المستوى الرسومي للعبة لا يمكنني اعتباره تجربة Next Gen خرافية، ولكنه يفي بالغرض في تجربة أونلاين سريعة. كنت أتمنى وجود بعض التقنيات مثل تتبع الأشعة وأن يتم التركيز بشكل أكبر على تصميم مختلف البيئات، ولكن بشكل عام ستحصل على تجربة رسومية مميزة وأتوقع أن تكون أفضل من ذلك خاصةً في نمط القصة عند توفره في الثامن ديسمبر. تصميم الصوتيات هو من أفضل ما رأيت خلال 2021، كل سلاح له صوت مميز يجعلك تعلم ماهية السلاح الذي يستخدمه عدوك، ويجب ألا ننسى أيضًا عودة المُعلق الصوتي الرائع Jeff Steitzer.
بعض العيوب التي واجهناها أثناء التجربة :
- محتوى اللعبة حاليًا ليس الأضخم. كما ذكرت فاللعبة تُقدم لك 10 خرائط من ضمنهم 3 لنمط الـ Big Team Battle. هذا يعني أنك تحصل على 7 خرائط فقط في الأطوار العادية الصغيرة. استوديو 343i سيُقدم خرائط أكثر من ذلك خلال المواسم القادمة، ولكني كنت أتمنى وجود محتوى أكبر من ذلك في فترة الإطلاق الرسمية.
- اللعبة تواجه مشكلة في التُقدم في مستويات الـ Battle Pass. في البداية الأمر كان مربوطًا بالقيام بالعديد من التحديات حتى تتقدم في مستواك، ولكنه الآن أصبح أفضل نسبيًا حيث أن كل مباراة ستُقدم لك نقاط خبرة تُساعدك في التقدم بشكل أسرع في الـ Battle Pass خاصتك. لكن على الرغم من ذلك، فهذا النظام لا يزال يحتاج لبعض التعديلات لكي يتم تقديمه بشكل أفضل أثناء المواسم القادمة في المستقبل.
- الأداء التقني على منصة Xbox Series S ليس الأفضل. اللعبة تُقدم Quality Mode و Performance Mode والغريب في الأمر أن الاثنان يعملان على دقة 1080p تقريبًا. نمط الدقة يُعطيك 30 إطار في الثانية، ونمط الأداء يُقدم 60 إطار في الثانية، وهذا أمر عجيب بصراحة خاصةً وأن النسخ التجريبية للعبة كانت تضم نمط 120 إطار في الثانية على Xbox Series S وكان يعمل بشكل أفضل من Series X!
هل أنصحك بتجربة Halo Infinite ؟
بالتأكيد نعم، اللعبة متوفرة بشكل مجاني بالكامل وبحجم صغير لا يتخطى 25 جيجا بايت. إذا كنت تبحث عن تجربة أونلاين حماسية تقضي فيها وقت سريع مع أصدقائك، فإن Halo Infinite ستكون هي التجربة المثالية لذلك خاصةً إذا كنت غير مُعجب بما قدمته Call of Duty أو Battlefield هذا العام. كل العيوب التي ذكرتها من الممكن أن يتم حلها بسهولة في تحديثات مستقبلية، وهي عيوب لن تؤثر مُطلقًا على تجربة اللعب الممتعة.
التقييم النهائي
أسلوب اللعب - 9.9
الرسومات والصوتيات - 8.5
تصميم الخرائط والأسلحة - 9
الأداء التقني في الوقت الحالي - 8.5
9
عظيمة
نمط الأونلاين للعبة Halo Infinite هو تجربة كنت أنتظرها منذ سنوات عديدة وأتوقع أن أقضي فيه عشرات الساعات خلال الأسابيع القادمة وأنا أنتظر الإطلاق الرسمي لنمط القصة في الثامن من ديسمبر.