مراجعاتهاردوير

مراجعة كيبورد HyperX Alloy Elite 2

وحش الـ RGB

الكيبورد الأغلى والأعلى فئةً لدى HyperX: الـ Alloy Elite 2، هو كيبورد ميكانيكي متوافق مع الحاسب الشخصي وأجهزة الكونسول بجيليها الحالي والقديم. يقدم ميزات وإضافات عديدة، مع جودة تصنيع عالية، كما أنه يأتي بالحجم الكامل، مع أزرار HyperX من نوع الـ Linear. لنلقيَ نظرة ونقرر سويًا، هل يستحق الشراء؟

اقرأ أيضًا: الكيبورد الميكانيكي: ما هو؟ وما الذي يميزه؟

بالنسبة لمحتويات الصندوق، لا يوجد شيء زائد على الكيبورد ودليل المُستخدم. في هذه الفئة السعرية توقعت أن أجد أداة خلع أغطية الأزرار “Keycap Puller”، أو أغطية أزرار إضافية، ولو واحد منها حتى، ولكن HyperX قررت أن تبيعها بشكلٍ منفصل.

الكيبورد يأتي بكابل USB ثنائي: أحدهما خاص بالكيبورد، والآخر خاص بتشغيل مدخل USB 2.0 الموجود بالكيبورد. للأسف الكابل غير قابل للإزالة، ولكنه سميك وبجودة عالية جدًا تليق بهذه الفئة السعرية.

التصميم وجودة التصنيع

الـ Alloy Elite 2 كيبورد بالحجم الكامل والأزرار المعتادة، بالإضافة إلى أزرار التحكم في الوسائط ومستوى الصوت في الركن الأيمن العلوي، وثلاثة أزرار للتحكم في: مستوى سطوع إضاءة الأزرار، أنماط الإضاءة، وتفعيل وضع الألعاب، بالركن الأيسر العلوي. كل هذا بالإضافة إلى خط مضيء بالعرض الكامل للكيبورد فوق أزرار الدوال “F1, F2, F3, …”، ومدخل USB 2.0.

بالأسفل ستجد قاعدتين من المطاط لتفادي الاهتزازات الناتجة عن السطح، بالإضافة إلى أرجل بلاستيكية لتغيير زاوية الكيبورد.

بالنسبة لجودة التصنيع، السطح العلوي مصنوع من الفولاذ الصلب “Steel”، الأمر الذي يجعل الكيبورد ثقيلًا ومتماسكًا، بوزنٍ يصل إلى 1.5 كيلو. السطح السفلي والإطار مصنوعان من البلاستيك عالِ الجودة.

مواد الخام وجودة التصنيع بشكلٍ عام مميزة وفخمة للغاية، فبمجرد أن تبدأ باستخدام الكيبورد ستشعر أنك تملك شيئًا ذا قيمة عالية من الفئة المرتفعة “High End”. تعقيبي الوحيد سيكون أن السطح المعدني يلتقط الأتربة بسهولة، ويجب تنظيفه باستمرار.

الأزرار وأغطيتها “Switches and Keycaps”

الجانب الأهم في أي كيبورد، والذي يحدد جودته الفعلية، وإذا ما كان يناسبك أم لا.

تأتي الأزرار “Switches” من نوع Linear الحمراء، النوع الذي يتميز بمرونته وانخفاض صوته نسبيًا. الأزرار من تصنيع HyperX، وهو تغيير كبير عن الجيل السابق -Alloy Elite- الذي كان يستخدم أزرار Cherry MX. الأزرار مميزة وذات إحساس ممتع، ذلك الإحساس الذي يجعلك تستمتع بكل ضغطة زر، ويجعلك ترغب في الاستمرار في استخدامها.

أمّا عن أغطية الأزرار “Keycaps”، فهو من نوع الـ ABS، النوع الذي يتميز بالخفة والشفافية العالية، مما يجعله النوع المثالي لإضاءة الـ RGB الساطعة، والتي سنتحدث عنها لاحقًا. يأتي غطاء الزر هنا باللونين الأبيض والأسود، الأبيض من الجوانب لزيادة الشفافية وسطوع الإضاءة، ومن الأعلى باللون الأسود، وكلاهما يعطيان شكلًا جماليًا للكيبورد، وفي الواقع، لم أرَ كيبورد أجمل من الـ Alloy Elite 2.

السطح العلوي لغطاء الأزرار ليس مسطحًا بالكامل، بل أنه منحني قليلًا للداخل، مما يجعل ملمسه مميزًا، ويضفي المزيد من الجمال على شكل الأزرار.

Elite

بلغة الأرقام، الأزرار تعمل حتى 80 مليون ضغطة تقريبًا “Lifespan”، والمسافة التي يحتاجها الزر حتى تتسجل الضغطة هي 1.8 ملليمتر. الأرقام مميزة ومقبولة بين المنافسين في هذه الفئة السعرية.

للأسف، الكيبورد يأتي باللغة الإنجليزية فقط، ولا يدعم اللغة العربية.

إضاءة الـ RGB وبرنامج Ngenuity

اللمسة الأخيرة والإضافة الأساسية في عالم الجيمنج حاليًا، أنوار الـ RGB الساطعة التي تتزين بها مُعدات الجيمنج، والواجهة الرئيسية لأي صانع محتوى في مجال الألعاب.

Elite

الـ Alloy Elite 2 تفوق وبشدة في هذا الجانب، فالإضاءة هنا ساطعة للغاية، لدرجة أنك لم ترَ RGB بهذا السطوع والقوة في أي كيبورد آخر، بل ولا في أي ملحق من ملحقات الحاسب. يرجع هذا السطوع إلى التصميم الذكي لأغطية الأزرار “Keycaps”، والتي تتميز بالشفافية والسمك الرفيع كما ذكرت.

يمكن تخصيص هذه الألوان والإضاءات بالكامل حسب تفضيلك، من خلال برنامج Ngenuity الخاص بمنتجات HyperX، فيمكنك الاختيار من 7 أنماط مختلفة، أو كن مبدعًا وادمج بين أكثر من نمطٍ واحد. يمكنك إعداد 3 أنماط كحدٍ أقصى وحفظهم على ذاكرة الكيبورد نفسه؛ لاستخدامها مباشرةً، أو لاستخدامها على أجهزة الكونسول.

Elite

كما يمكنك تخصيص أزرار الكيبورد بالكامل، سواء تخصيصها للوصول سريعًا لاختصارات الويندوز، أو تخصيص أزرار Macro، والمزيد من الخيارات الأخرى.

الميزات الإضافية

بجانب التصميم المميز والأزرار الرائعة وكل هذه المميزات، يتمتع الـ Alloy Elite 2 بميزات إضافية مغرية، لنتعرف عليها.

  • أزرار معدنية مضيئة للتحكم في الوسائط وبكرة معدنية للتحكم في مستوى الصوت. زر للتحكم في أنماط الإضاءة المُعدة مسبقًا والتبديل بينها، زر التحكم في مستوى الإضاءة (هناك 4 مستويات)، وزر لتفعيل وضع الألعاب.
  • خاصية N-Rolling، والتي تسمح لك بالضغط على أكثر عدد ممكن من الأزرار في وقتٍ واحد، دون تعطل أحدهم. وخاصية Anti-Ghosting، والتي تمنع تداخل أوامر زرّين أو أكثر مع بعضهم. باختصار، مهما كان عدد الأزرار التي تضغط عليها في كل مرة، ستسجيب جميعها بدقة، دون أي تداخل أو عطل.
  • مدخل USB 2.0 في الكيبورد، لشحن الهاتف أو نقل الملفات مثلًا.
  • ذاكرة داخلية في الكيبورد لتخزين 3 أنماط مُعدة مسبقًا كحد أقصى.
  • وضع الألعاب، والذي يقوم بتعطيل بعض الأزرار التي قد تضغط عليها بالخطأ وتتسبب بخروجك من اللعبة، مثل Alt+F4 – Alt+Tab.
Elite

التسعير

كيبورد في هذه الفئة وبكل هذه الإمكانيات والإضافات، بالطبع تتوقع أن يكون سعره مرتفعًا، حيث يأتي الـ Alloy Elite 2 بسعره الرسمي 130 دولار أمريكي، وحوالي 2100 جنيه مصري.

في رأيي فإن التسعير مقبول بالنظر لما يقدمه الكيبورد من مزايا وإضافات، ولكن كنت أتمنى أن يكون أقل بعض الشيء، خصوصًا أنه لا يأتي معه أغطية أزرار إضافية أو مسند للمعصم مثلًا.

هل أنصحك بالـ Alloy Elite 2؟

الـ Alloy Elite 2 صفقة ممتازة، في حالة إذا كنت:

  • صانع محتوى وتبحث عن كيبورد بتصميم رائع وألوان RGB مميزة؛ ليكون في الواجهة الخاصة بمحتواك.
  • لا تمانع اللعب باستخدام كيبورد بالحجم الكامل.
  • إذا كنت تكتب كثيرًا، أو الكتابة هي مجال عملك، فستجد الـ Alloy Elite 2 ممتازًا، فهو أيضًا موجه للعمل. إحساس كل ضغطة ممتع ومشجّع على الكتابة، بالإضافة إلى ألوان الـ RGB التي ستشجعك أكثر.
  • تبحث عن كيبورد متكامل ولا تمانع السعر المرتفع، فالـ Alloy Elite 2 به كل ما ستحتاجه، مهما كان استخدامك له.

التقييم النهائي

التصميم وجودة التصنيع - 9.5
الأزرار وأغطيتها - 10
الميزات الإضافية - 9
التسعير - 8.5

9.3

عظيم

هايبر إكس تبدع كعادتها، بكيبورد عظيم به كل شيء تقريبًا، من التصميم الفخم ومواد الخام القيمة، مرورًا بالأزرار الرائعة المرنة وإضاءة الـ RGB التي تزيده جمالًا وروعة، ووصولًا إلى مجموعة من الميزات الإضافية، والتوافق مع كل الأجهزة تقريبًا، كلها تجعله صفقة متكاملة.

Seif Fayed

رئيس قسم الألعاب بالموقع. مهتم أكثر بألعاب التصويب من منظور الشخص الأول. لعبة تصويب جيدة ذات قصة جذابة مكتوبة بإتقان هي الخلطة السحرية بالنسبة لي. أول لعبة جذبتني لألعاب التصويب كانت Black على PS2.
زر الذهاب إلى الأعلى