مراجعات

مراجعة وتقييم لعبة Lies of P

استعد لتختبر قواك العقلية

منذ أن ابتدعت FromSoftware تصنيف الـ Soulslike حاولت استوديوهات كثيرة أن تخرج برؤيتها للعبة في هذا التصنيف المميز، ولكن قليلًا منهم ما نجح في إنجاز المهمة، بين من وقع في فخ التقليد الأعمى وكانت لعبته جوفاء في جوهرها، ومن ابتدع أكثر من اللازم في تصميم اللعبة ونسي الأسس التي تجعل هذا التصنيف مميزًا في المقام الأول. لحسن الحظ، Lies of P تتجنب كلا الفخيْن.

صدق أو لا تصدق، Lies of P هي اللعبة الأولى لاستوديو Neowiz و Round8 التابع له. ليست لعبة الـ Soulslike الأولى فحسب، بل لعبتهم الأولى على الإطلاق! في السطور التالية نتعرف بالتفصيل على Lies of P.

إطلاق لقب “صعبة” على Lies of P سيكون استخفافًا بالجحيم الذي ستضعك اللعبة فيه، فقد تكون أصعب ألعاب التصنيف بشكل عام، وهي لعبة تتخطى الحدود والأسس المتعارف عليها حتى بالنسبة لأكثر لاعبي السولز خبرة ومهارة، ولكن تلك الصعوبة ليست دائمًا براعة تصميم خالصة، فأحيانًا ما تكون لعوامل أخرى يد في هذا الشأن. إليكم المراجعة.

القصة بدون حرق

تقع أحداث اللعبة في أواخر العصر الفيكتوري في المدينة الخيالية Krat في أجواء من نهاية العالم، حيث أنه بعد ثورة تقنية توصل إليها البشر وأصبحت الدمى الآلية ذات الذكاء الاصطناعي عنصرًا أساسيًا في حياة الناس، تنقلب الأمور رأسًا على عقب، ويُجن جنون الدمى بشكل مفاجئ في مسعاها للقضاء على البشر.

تقع على عاتق الدمية (بينوكيو) مهمة القضاء على الدمى المنشقة واستعادة النظام مرة أخرى بعد أن عم الخراب في شوارع Krat، ذلك في رحلته للتعلم المزيد عن نفسه وما يجعله مميزًا، ما يجعله أقرب لكونه إنسانًا أكثر من أي دمية أخرى، ومعرفة طباع البشر بشكل عام.

تُعد القصة منظورًا سوداويًا لقصة (بينوكيو) الشهيرة، ففي عالم اللعبة تلعب شخصيات القصة الخيالية دورًا هامًا، مثل Geppetto مخترع الدمى العبقري وGemini رفيق (بينوكيو)، وشخصيات أخرى وتلميحات للقصة الأصلية. تمتد القصة إلى 30 ساعة تقريبًا، الرقم الذي يزداد أو يقل حسب خبرتك في هذا التصنيف وسرعة تغلبك على الزعماء.

أبرز محتوى Lies of P

  • يمثل فندق Krat الملاذ الآمن الذي يتيح كل العناصر لتعينك على رحلتك في أزقة المدينة الخطيرة، بدءًا من تطوير الشخصية والأسلحة وحتى ساحة تدريب لتختبر عتادك قبل الخروج مجددًا. تزداد الأنشطة التي يمكن فعلها في الفندق مع تقدمك في اللعبة وحين تصبح آليات جديدة متاحة.
  • يتشابه أسلوب اللعب كثيرًا مع Bloodborne، فالتفادي أثناء التركيز على العدو هو تفادي الخطوة “Step Dodge”، وحين تصد الضربات يقل مقدار من صحتك مؤقتًا ويكون عليك تسديد بعض الضربات أو تنفيذ تصدي مثالي “Perfect Guard” لتحصل عليه مجددًا.
  • يميل أسلوب اللعب بشكل ملحوظ نحو الاعتماد على التصدي المثالي “Parry” أو كما تدعوه اللعبة “Perfect Guard”، فبعض الهجمات والحركات المتتابعة لا يمكن تفاديها بأي حال من الأحوال، ويكون عليك حفظ توقيتات تلك الضربات وترتيبها لتتمكن من التصدي المثالي. سماحية التصدي المثالي هنا أقل بكثير من ألعاب التصنيف الأخرى، أقل حتى من Sekiro التي تعتمد على هذه الآلية في جوهرها، الأمر الذي يزيد من صعوبة اللعبة بشكل هائل، ذلك رفقة بعض النقاط الأخرى التي نتناولها في فقرة السلبيات.
  • تنفيذ التصدي المثالي لمرات كافية سيصيب العدو بحالة الشلل “Stagger” والتي يمكن خلالها توجيه ضربة قاضية بأسلوب مميز لتستنفذ كمية كبيرة من شريط صحته.
  • تقدم Lies of P آلية جديدة لتصنيع الأسلحة، فالأسلحة هنا تنقسم إلى مقبض “Handle” ونصل “Blade”، ويمكنك دمج أي مقبض مع أي نصل -عدا الأسلحة الخاصة- لتحصل على سلاح جديد تمامًا. يمكن تنفيذ عملية الدمج عند نقطة حفظ “Stargazer”.
  • مقبض السلاح يتحكم في مجموعة الحركات الخاصة بالسلاح، والنصل يمثل قوة السلاح حسب أسلوب لعبك. مثلًا يمكن دمج مقبض قصير خفيف مع نصل طويل ثقيل، لتحصل على القوة ذاتها من النصل القوي لكن مع حركات أكثر خفة.
  • الذراع اليسرى لـ (بينوكيو) يمكن تجهيزها لوظائف مختلفة، فهناك ذراع كهربية وأخرى تنفث النيران وذراع تمثل سلاحًا ناريًا يطلق رصاصات، والمزيد من الأنواع. يمكن تصنيع تلك الأذرع وتطويرها لمراحل مختلفة.
  • تصميم أغلب المراحل خطي بشكل كبير، فلا تتوقع وجود طرق مختلفة ومناطق جانبية وأسرار مخبأة فيها. بخلاف مناطق معدودة، المراحل هنا بسيطة إلى حد كبير، ولكن على أسلوب التصنيف المعهود، فبين الحين والآخر ستجد طريقًا مختصرة للعودة إلى نقطة الحفظ الأخيرة “Stargazer”.
  • الدرع والقدرات الدفاعية لا يتحددون من خلال ملابس الشخصية، فلا يوجد زي يتمتع بخواص دفاعية أكثر من آخر، بل تقتصر الأزياء على المظهر الخارجي فحسب. تقدم اللعبة نظام مكونات آلية تحدد كل منها خواص دفاعية معينة، ولكل منها وزن يؤثر في السعة المتاحة بالطبع.
  • توجد شجرة مهارات غزيرة بالمحتوى تُعرف بـ “P Organ”، والتي تتضمن آليات لعب هامة مثل التفادي المزدوج والتدحرج عند السقوط أرضًا، وميزات أخرى مثل زيادة الحد الأقصى لعدد عناصر الصحة “Pulse Cells” وزيادة عدد العناصر الاستهلاكية “Consumables”.
  • الـ Quartz هي مادة خاصة وظيفتها فتح مهارات جديدة في شجرة المهارات، ويصعب العثور عليها فإما ستحصل عليها من زعماء جانبيين أقوياء، أو في غرفة سرية لن تجدها إلا إذا كنت تحب استكشاف كل متر من الخريطة.

لا تدعم اللغة العربية.. هل تحتاج Lies of P مستوى قويًا في اللغة الإنجليزية؟

على أقل تقدير ستحتاج المصطلحات الشائعة في ألعاب هذا التصنيف، من المصطلحات الخاصة بالأسلحة والعتاد والقدرات. بشكل عام ستحتاج مستوى فوق المتوسط، فهناك قصة وحوارات وعناصر ستتفاعل معها تؤثر على أسلوب لعبك بشكل مباشر، فيجب فهم الإحصائيات المختلفة والغرض من المهمات لتواكب الأحداث.

الإيجابيات

  • عالم اللعبة عظيم وفريد، بأجواء ساحرة لحقبة زمنية أتقن الاستوديو في تصويرها. أبرز نقاط قوة Lies of P هي الأجواء التي تضعك بها اللعبة، في ذلك العالم الذي تحول من ثورة تقنية ونهضة حضارية وأصبح على شفا الانهيار بين ليلة وضحاها. ذلك المزيج الساحر بين العصر الفكتوري في نهايات القرن التاسع عشر، مع أجواء نهاية العالم، تجعل من Lies of P الوريث الشرعي لـ Bloodborne من حيث العالم والأجواء، بل ويمكن القول أن التلميذ يتفوق على معلمه في هذا الصدد، بهوية اللعبة الفريدة وتبنيها لقصة طفولية لطيفة وتحويلها إلى كابوس سواداوي.
  • آليات لعب فريدة تميز Lies of P عن غيرها، وتجعل لها هويتها الخاصة. بين إمكانية الدمج بين مقبض السلاح ونصله وفتح احتمالات لا نهائية من الأسلحة الممكن تكوينها وأساليب اللعب المختلفة، إلى الذراع اليسرى وما تقدمه من استخدامات متعددة، وحتى تفاصيل أخرى مثل إمكانية كسر سلاح العدو زعيمًا كان أم عاديًا. كل ذلك في بيئة إبداعية أصلية خاصة باللعبة تجعل لزيارة عالم Lies of P انطباعها الخاص، وتميزها عن ألعاب التصنيف الأخرى بالرغم من التشابهات في جوهر كل منهم.
  • تصميم الزعماء البصري عظيم سيجعلهم يعلقون في ذهنك لفترة. بعيداً عن الملاحظات حول تصميم معارك الزعماء من ناحية أسلوب اللعب، يجب الإشادة بالتصميمات البصرية لجميع الزعماء والتفنن فيها. بين دمى عملاقة مشوهة ووحوش قبيحة وفاسدة، تمتد هوية Lies of P الفريدة إلى تصميم الزعماء التي ستعلق في ذهنك لفترة طويلة، فالجودة هنا من طراز FromSoftware الرفيع ولكن مع هوية اللعبة الفريدة.
  • قصة رائعة وسرد بيئي مميز يضيف الكثير للخلفية الدرامية للعالم، لدرجة أنه كثيرًا ما شعرت أنني في لعبة من FromSoftware وليست اللعبة الأولى لاستوديو حديث العهد. مع بطل صامت ومحادثات نادرة مع شخصيات لا تريد قتلك في عالم Krat الخطير، يلعب السرد البيئي دورًا هامًا في قص الحكاية وتعريفك بالعالم المليئ بالدمى المجنونة، حيث ستجد قصاصات من جرائد يومية وملاحظات لناقد يعبر فيها عن رأيه حول المدينة وسياساتها، والمزيد من الأشياء العشوائية المكتوبة ببراعة. مثلًا ذلك الخبر عن رجل أحب دمية وتزوج منها وأقام عُرسًا ولكن أهله حاربوه ونعتوه بالمجنون قبل أن يهجرهم من أجل حبيبته الآلية التي يعلم أن بداخلها وعي وحب جم له. هناك مهمة جانبية لاحقة تخص هذا الخبر، فهذا الترابط بين ملاحظات تعثر عليها بالصدفة وانعكاسها على العالم الفعلي أمامك كان رائعًا.
  • مهمات جانبية لطيفة تجعلك تتفاعل مع سكان Krat الناجين والتعرف على أحوالهم الراهنة. في عالم خاوٍ وميت تستعين اللعبة بشخصيات جانبية للتعريف بعالم اللعبة أكثر وتزيد تفاعل اللاعب معه، وهي مهام ترتبط قصصها بأشياء تعثر عليها بالصدفة في العالم لتزيد من انغماسك في اللعبة.
  • تنوع عظيم في أنواع الأسلحة وأسلوب كل منها، يجعل أسلوب اللعب متنوعًا على نطاق هائل. تقدم Lies of P عددًا كبيرًا من الأسلحة الرائعة المتنوعة، والتي تختلف كل منها اختلافًا هائلًا من حيث انعكاسها على أسلوب اللعب. ما يزيد الأمر جنونًا وروعة هو نظام تجميع الأسلحة وفصل مكوناتها الخاص باللعبة، وأثق أنه سيكون بداية لنظام جديد تتضمنه ألعاب أخرى في المستقبل، ولا يسعني الانتظار لأرى كيف سيتم تطويره والاقتباس منه.

السلبيات

  • انعدام التوازن في صعوبة الأعداء المختلفة في المنطقة الواحدة بشكل مرهق. بين الأعداء العادية، التي هي ليست زعماء أساسية أو جانبية، يوجد أعداء أقوى من الآخرين، وعادة ما يكون حجمهم أضخم ولهم تصميم مختلف. بعض هؤلاء الأعداء الأقوياء أقوى من اللازم ويحتاج ضررًا هائلًا وضربات كثيرة بشكل أكثر من المعتاد لكي يسقط، ذلك يخلق سيناريو حيث تكون تقضي على جميع الأعداء بسلاسة لتصطدم بعدو قوي، ليس بزعيم جانبي أو أساسي، ليسحقك بضربة أو اثنتين. هو عندم توازن أو انتظام في صعوبة الأعداء في المنطقة الواحدة، فليس من المفترض أن يكون هناك فارق كبير بين الأعداء المختلفة في المنطقة الواحدة.
  • حجز آليات لعب جوهرية خلف تقدم طويل في شجرة المهارات، ما يجعل المعارك تُشعرك بأنها غير متجاوبة بالشكل الكافي، وأحيانًا غير عادلة. آليات مثل التدحرج المزدوج أو التدحرج للنهوض بعد السقوط أرضًا، هي آليات أساسية خاصةً في لعبة تزيد من الصعوبة بشكل هائل ومتعمّد، ولكن للحصول على هاتين الآليتين هنا يتعين التقدم خلال شجرة مهارات عند مرحلة تتخطى نصف عمر اللعبة. زد على ذلك أن أي فعل يقوم به أي عدو، ولو كانت عطسة من أضعف الأعداء، تلك العطسة ستقاطع الحركة التي تقوم بها وقد تطرحك أرضًا، والعكس غير صحيح، فلا يمكنك مقاطعة حركات الأعداء حتى لو بأقوى الهجمات. كل ذلك يجتمع سويًا في أصعب معارك الزعماء في اللعبة، ما يجعل المعارك تبدو غير عادلة وغير متجاوبة في أحيان كثيرة. ذلك يمتد إلى تفاصيل أصغر مثل عدم استجابة فعل الضربة القاضية عند إطاحة الزعيم لأنك لا تقف بالكامل في الدائرة الضئيلة المخصصة لذلك، ومثل عدم ظهور التنبيه البصري بصعق العدو فوق شريط صحته.
  • بعض الزعماء أصعب من اللازم بشكل غير منطقي، بحركات متتابعة جنونية يستحيل مواكبتها، وما يزيد الطين بلة هو سلب اللاعب من آليات لعب جوهرية. بالأخص نحو نصف عمر اللعبة ودخولًا إلى مراحلها الأخيرة تزداد صعوبة الزعماء بشكل جنوني وغير منطقي، فبعض الزعماء يستحيل مواكبة حركاتهم المتتابعة المركّبة، ولتجاوزها عليك أن تكون محظوظًا بتفاديها جميعها عن طريق الركض بعيدًا بمسافة كافية قبل أن تطولك قبضة الزعيم، ففي تلك اللحظات شعرت أن اللعبة تجعل الأمر مستحيلًا وتلقي بكل شيء في وجهك فقط لتبدو صعبة ومتحدية، وهو أمر غير عادل إطلاقًا خاصةً وأن اللعبة تفتقر لآليات لعب جوهرية في هذا النوع من الألعاب كما أشرنا في النقطة السابقة، منها محجوز خلف التقدم في شجرة المهارات ومنها غير موجود في اللعبة من الأساس.
  • بعض المراحل خطية أكثر من اللازم، تجبرك على مواجهة جميع الأعداء وتفتقر عنصر الاستكشاف. ليس لدي مشكلة مع خطية المراحل في لعبة من هذا التصنيف، ولكن في Lies of P يمكن ملاحظة أن بعض المراحل “خطية جدًا” ولا تجد أمامك سوى طريقًا واحدًا ضيقًا للتقدم، والذي غالبًا ما يكون مليئًا بالأعداء، الأمر الذي يسلب خيار اللاعب حول مواجهة الأعداء أو تخطيهم ببساطة. ذلك أيضًا يجعلك دائمًا مدركًا للطريق الصحيح للتقدم، ما يجعل المراحل متشابهة عمليًا على الرغم من اختلافها بصريًا بشكل كبير، ولكن لا تخطئ فهمي، فهناك عناصر قيّمة مخبأة في طرق جانبية قصيرة وزعماء جانبية أيضًا، ولكن التوجه العام في تصميم المراحل احتاج أن يكون أقل خطية.

هل أنصحك بـ Lies of P؟

نعم، لكن فقط في حالة كنت خبيراً في هذا النوع من الألعاب ولا تمانع أن تواجه تحديات أصعب بكثير من جميع الألعاب الأخرى، وتكون مستعداً للتعامل مع آليات اللعبة الفريدة وغير المتسامحة بشكل غير مسبوق.

على كل حال، Lies of P متوفرة عبر خدمة Game Pass وهي واحدة من تلك الألعاب التي تستحق أن تعطيها فرصة بكل تأكيد إن كنت مشتركًا في الخدمة، عدا ذلك لا أنصحك بها إن لم تكن معتاداً على هذا النوع من الألعاب.

ملخص المراجعة

القصة - 8.5
تصميم العالم والأجواء - 9
أسلوب اللعب - 7
تصميم المراحل - 7.5

8

ممتازة

بأجوائها الساحرة وعالمها الغزير بالتفاصيل الدرامية والتصاميم الجمالية، ذلك مصحوبًا بأسلوب لعب جيد جدًا ومعارك زعماء جنونية -بعضها جنوني أكثر من اللازم-، تثبت Lies of P نفسها بهويتها الفريدة وبصمتها الخاصة، وتكون -بالرغم من عيوبها- أفضل لعبة Soulslike من استوديو مختلف عن FromSoftware.

Seif Fayed

المدير السابق لقسم الألعاب بالموقع. مهتم أكثر بألعاب التصويب من منظور الشخص الأول. لعبة تصويب جيدة ذات قصة جذابة مكتوبة بإتقان هي الخلطة السحرية بالنسبة لي. أول لعبة جذبتني لألعاب التصويب كانت Black على PS2.
زر الذهاب إلى الأعلى