تُعد Need For Speed إحدى أكثر سلاسل الألعاب المحبوبة بين اللاعبين، ولقد ساهمت هذه السلسلة العريقة بشكل كبير في تطور ألعاب السباق بالشكل الذي وصلت إليه حالياً نظراً لأنها قدمت العديد من الأفكار العبقرية، ولكنها احتفظت لنفسها بقاعدة جماهيرية واسعة سحرتها بأجزاء خالدة في ذاكرتنا مثل Most Wanted و Hot Pursuit.
لكن بدأ نجم السلسلة في الأفول بعد جزء Rivals بعد تولي استوديو Ghost Games عملية التطوير منفرداً بدايةً من ريبوت Need For Speed مروراً بجزء Payback وصولاً لجزء Heat، وللأسف لم تكن هذه الألعاب بنفس مستوى الأجزاء السابقة من تطوير Black Box و Criterion Games، وها قد عاد الأخير كمطور مع جزء Unbound الذي بحوذتنا ووعد بتقديم تجربة تليق بجمهور Need For Speed العظيم، فهل حدث هذا حقاً؟ الإجابة بمراجعتنا!
لا صوت يعلو فوق محرك سيارتك في شوارع Lakeshore City!
تدور القصة حول مجموعة من المتسابقين بمدينة Lakeshore City بشيكاغو الذين يتنافسون عبر السباقات من أجل التأهل لبطولة The Grand الكبرى. يتقمص اللاعب دور متسابق يعمل بورشة Rydell’s Rydes، ولكنه يتعرض للخيانة من قِبل صديقته التي ستسرق سيارته وتغير من تصميمها وقدراتها كلياً، ولهذا سيخوض اللاعب تحديات عديدة من أجل استعادة سيارته.
أما الطور متعدد اللاعبين، فاللاعب يكون لديه مال كافٍ لشراء سيارات باهظة السعر بشكل منفصل عن طور القصة، ويمكن لللاعبين التجول في عالم اللعبة المفتوح بسياراتهم وتشكيل فريق يصل لـ4 لاعبين والدخول في سباقات تتضمن من يصل لـ16 لاعباً، علماً بأن كل سباق هنا عبارة عن تشكيلة مكونة من ثلاثة سباقات متنوعة.
يتضمن كل من طور القصة والطور متعدد اللاعبين الكثير من السباقات والمهام والتحديات وجمع الأشياء وبنفس العالم، ولنا مع هذه المهام ذكر لاحقاً. أما عن السباقات الأساسية، فإنها:
- Street Race: وهو السباق العادي الذي نعرفه جميعاً، ويتضمن 8 متسابقين ومكون من دورتين، كما يتخذ أشكالاً متعددة حسب مسار السباق، وأهمها Millionaire’s Drive و River Walk و L Route.
- Half Pack: والفارق الوحيد بينه وبين السباق أعلاه أنه يتضمن 4 متسابقين فقط.
- Corner King: وكما يتضح من اسمه فهو سباق مليء بالمنعطفات الحادة ويتطلب منك التركيز أثناء المرور بالمنعطفات.
- Endurance: الهدف الوحيد التسابق للنهاية وعدم الخروج عن المسار مهما كان الثمن.
- Drift Event: وهو ليس محبباً للبعض لأنه لا يعتبر سباق بالمعنى المعروف والمنافسين مجرد أرقام قياسية يمكن كسرها، ويعتمد على القيادة سريعاً واستخدام المكابح للانزلاق بسلاسة “Drift”.
- Takeover: ويتحدى جميع مهاراتك في القيادة فردياً مثل الانزلاق والالتزام بالمسار والقفز من المنصات، ويُعد مزيجاً بين أكثر من سباق.
- Head To Head: وإن لم تحذر معناه، فهو تحدي بين متسابقين اثنين يثبت فيها أحدهما للآخر أنه المسيطر هنا.
تخصيص الشخصيات بشكل لم نعهده بسلسلة Need For Speed من قبل!
علمنا منذ أشهر أن Need For Speed Unbound ستقدم شخصيات كرتونية تشبه الأنمي لأول مرة في السلسلة وكشفت الإعلانات الدعائية للعبة أنه يمكننا تخصيصها بالشكل الذي يناسبنا. لديك العديد من الشخصيات يمكنك اختيار أحدهما ومن ثم تعديل شكل الرأس والوجه وتسريحة الشعر بالإضافة للون الجلد والشعر باختلاف أنواعه والعينين، وأيضاً اختيار صوت الشخصية!
ليس هذا فحسب، فيمكنك اختيار الملابس والأشياء القابلة للارتداء أيضاً بدايةً من القميص وما تحته مروراً بالبنطال والحذاء وانتهاءً بالقبعة والنظارات، والمذهل أن هذه الأزياء من 18 ماركة معروفة عالمياً مثل Puma و Vans و Versace و Balmain، البعض من هذه الأزياء يكون متاحاً مجاناً ولكن الباقي يتم شراؤه بنقود اللعبة. لم أتخيل قط أن تقدم لعبة سباق تخصيص للشخصيات بهذا الشكل ليضع بعض ألعاب الـRPG في مأزق!
الأداء التقني والإعدادات الرسومية:
قمنا بتشغيل اللعبة عبر حاسوب شخصي بمعالج Intel Core i5-9300H وبطاقة رسوم Nvidia GTX 1050Ti 4GB وذاكرة عشوائية بحجم 8GB مع تخزين M.2 NVMe SSD ونظام تشغيل Windows 11، وحققت اللعبة 40 إطاراً في الثانية بإعدادات Medium وأقل من 30 إطاراً في الثانية بإعدادات High. أنصحك بتحديث تعريفات الرسوم قبل تشغيل اللعبة كي لا تواجهك مشاكل.
نحن نتحدث عن لعبة موجهة للجيل الجديد، فلا عجب أنها مُتطلبة تقنياً، وتوفر أربعة إعدادات رسومية هم Low, Medium, High, Ultra. تدعم اللعبة معظم المزايا الرسومية أهمها Nvidia DLSS و AMD FSR 2، كما تدعم المزامنة العمودية “V-Sync”، بالإضافة لميزة تقليل معدل التأخير Nvidia Reflex Low Latency، ولكنها لا تدعم تتبع الأشعة “Ray Tracing”. اللعبة مبنية على محرك Frostbite مثل معظم ألعاب EA حالياً.
مزايا لعبة Need For Speed Unbound:
- يمكنك التعديل على شكل الشخصيات وأزيائها بحرية تامة كما ذكرنا سابقاً، ولكن المميز أن اختيار الشخصية ليس نهائياً فيمكن تغييرها في أي وقت سواء كانت ذكراً أم أنثى.
- يقدم هذا الجزء أكبر عالم بين جميع أجزاء السلسلة بما فيهم Payback، ويتم استغلاله بشكل ممتاز بفضل المهام والتحديات والأشياء القابلة للجمع، مع بيئة خلابة بصرياً ومتنوعة نسبياً وطقس متغير وتصاميم طرق مميزة.
- طور القصة يتضمن تقويماً لأيام الأسبوع بدايةً من الأحد وصولاً للسبت حيث تُقام بطولة The Grand، وبالتالي دعم تعاقب الليل والنهار دائماً. ولدخول بطولة The Grand يجب أن تدفع مبلغاً متوسطاً من المال وإلا يتعين عليك بدأ الأسبوع من جديد لجمع المزيد من المال بدون تأثر تقدمك في القصة بالطبع.
- هناك ثلاثة مستويات لصعوبة اللعبة يتحدد على أساسها مدى أداء المنافسين وعدائيتهم كما تحدد مدى عدائية سيارات الشرطة وصعوبة الهروب منها والإطاحة بهم.
- هناك سباقات عديدة ومتنوعة يمكن للاعب الاختيار بينها وبدون ترتيب محدد تختلف من حيث الصعوبة والمتطلبات، ويمكن قبل بداية معظم السباقات الدخول في رهانات مع المتسابقين الآخرين على مركز الفوز لجني المزيد من المال، ولكن لا تبالغ في رهانك إذا كان المركز المُتوقع لديك متأخراً.
- يمكنك أداء بعض المهام عبر الموافقة على العروض أثناء المكالمات الهاتفية لكسب بعض المال، ومن هذه المهام توصيل سيارة أحد المتسابقين للـSafe House خلال وقت محدد أو بدونه ولكن مع مطاردات الشرطة بشرط عدم الإضرار بالسيارة، وعلى أساس مدى نجاح المهمة يتحدد المقابل، أيضاً يمكنك توصيل المتسابق بسيارتك للـSafe House خلال وقت محدد أو بدونه مع تجنب الشرطة أو الهروب منهم حسب المهمة.
- هناك مجموعة من التحديات مثل عمل انزلاق “Drift” بماركة سيارات معينة لعدد من الأمتار، وتوجد أشياء قابلة للجمع موزعة بعالم اللعبة يمكن جمعها عبر استكشاف الرسوم على الجدران تعود لفنانين عالميين أمثال Sentrock و JC Riviera وتحطيم تمثال الدب واللوحات الإعلانية، ومن خلالها يحصل اللاعب على جوائز مالية ورسوم وأصوات خاصة للسيارات وبعض أجزاء المحرك.
- تختلف السباقات والأحداث حسب رقم الشعلة أي انتشار سيارات الشرطة، وكلما زادت الشعلة زادت مقاومة الشرطة وعدائيتها، وتزيد أيضاً الشعلة أثناء المطاردات وفي تلك الحالة لا يُشترط وجود سباق، وليست هناك وسيلة للتخلص من الشعلة سوى بالعودة للـSafe House الذي يكون ضرورياً أيضاً لإيداع المال الذي حصلت عليه لتتجنب خسارته في حالة القبض عليك.
- أخيراً مطاردات الشرطة أصبحت ممتعة وحماسية بشكل افتقدناه منذ سنوات، فإن جاءت الشرطة ستقود بسرعات جنونية وتأخذ منعطفات حادة ثم تطيح بسيارات الشرطة حولك وتجتاز الكمين وأخيراً ستلجأ لمخبأ لبضع ثوانٍ. رغم أن مطاردات الشرطة ليست بصعوبة جزء Rivals، ولكنها ممتعة لدرجة أن إحدى المطاردات استمرت لمدة نصف ساعة ووصلت للشعلة السابعة، ولم يقبض عليّ إلا بعد أن سُحقت سيارتي من كثرة الاصطدام بسيارات الشرطة.
- بالنسبة للسيارات، تقدم اللعبة 143 سيارة من 34 ماركة تقريباً مُقسمة لـ5 مستويات هم +B, A, A+, S, S تختلف من حيث تقييم الأداء وكل مستوى موجه لسباقات معينة، ويمكن تعديل شكل جسم السيارات ولونها بما يشمل النوافذ والأبواب، بالإضافة لتغيير المحرك وترقية أجزائه وغيرها من التعديلات الأخرى المعروفة.
- على ذكر تعديل السيارات، فلأول مرة في السلسلة يمكن إضافة مؤثرات بصرية للسيارات مكونة من شعار معين ورسوم وأجنحة فيما يُعرف باسم “Tags”، والمذهل أن هذه المؤثرات يمكن اكتسابها عبر إضافة رسوم “Wraps” بجسم السيارات! أيضاً يمكن إضافة مؤثرات صوتية باسم “Samples”.
- رسوميات اللعبة جيدة جداً بالنسبة للعبة سباق متعددة المنصات خصوصاً تصميم السيارات وتفاصيل الطرق، ذلك بالرغم من أنها ليست أفضل من ألعاب أخرى مثل Forza Horizon و Gran Turismo، ولكن المؤثرات البصرية للسيارات ليس لها مثيل!
- المؤثرات الصوتية ممتازة وواقعية جداً. تدعم اللعبة قائمة تشغيل بتصنيفات ولغات متنوعة تضم 70 أغنية من 25 دولةً مختلفة بعضها باللهجة المصرية والمغربية، وهناك أغاني عديدة لمطربين عالميين مثل الرابر A$AP Rocky.
- تدعم اللعبة تعريباً كاملاً للنصوص والحوارات والقوائم، ورغم أن ذلك ليس غريباً نظراً لحجم سوق الألعاب العربي، إلا أن اهتمام EA باللاعبين العرب يستحق التقدير خاصةً أن اللعبة خالية من الأجندات.
عيوب لعبة Need For Speed Unbound:
- رغم الاهتمام الكبير بتخصيص الشخصيات وأزيائها إلا أن اللعبة لا تقدم لك خلفية عن ماضي الشخصية وكيف أصبحت متسابقة وبالتالي لن تتعلق بأي شخصية، والأدهى أن اللعبة قبل بداية السباق تعرض لك أسماء المنافسين ونبذة بسيطة عنهم لكنها لا تقدمهم بشكل وافٍ خلال أحداث القصة.
- تقدم اللعبة عدد محدود من مرات إعادة السباق “Restart” بحيث يقل كلما ازدادت إعدادات صعوبة اللعبة، وأرى أنها إضافة دون جدوى لأنه يمكنك التحايل عليها بالخروج من السباق ودخوله مجدداً.
- سيارات الشرطة لا تبدأ بمطاردتك أثناء التجول بعالم اللعبة إلا إذا اصطدمت بها فإذا أطحت بها تماماً فلن تحدث مطاردة! أيضاً قد تكون تخلصت للتو من مطاردة الشرطة ولكن بعدها اقتربت إحدى سيارتها فيمكنك الاختباء منها أو القيادة مبتعداً عنها بسرعة عالية قبل أن تلاحظك، وكأن الاصطدام بالسيارات الأخرى وتخريب الشوارع وإلحاق الذعر بالسكان والقيادة بسرعات جنونية أمر عادي يفعله الجميع!
- التعديلات على أداء السيارات باهظة الثمن بشكل غير منطقي، فشراء محرك جديد للسيارة أحياناً يكون سعره أعلى من السيارة نفسها بأضعاف! أيضاً توجد سيارات بأسعار لا تستطيع تجميعها إلا باللعب لأسابيع حرفياً، فالمال الذي تحصل عليه من السباقات قليل جداً، وهذا يدفعك للترقية لنسخة Palace Edition الأغلى من النسخة العادية بمقدار 10 دولار التي تقدم سيارات لا تحلم بشرائها.
- هناك أخطاء تقنية “Glitches” حدثت مرتين تسببت عند المرور بأماكن معينة في ارتفاع السيارة عالياً في الهواء فجأة ومن ثم هبوطها على الأرض! ولكن قد يتم حلها بسهولة بتحديث قادم.
هل ننصحك بشراء اللعبة؟
إذا كنت مستعداً لدفع 70 دولار من أجل لعبة سباق فننصحك بشرائها بالتأكيد، ولم لا واللعبة تقدم أسلوب لعب ممتع ومؤثرات بصرية لم تشهدها ألعاب السباق قط!؟ ولكن إن كان هذا المبلغ باهظاً بالنسبة إليك وتود شراء لعبة عملاقة بهذا السعر، فلا تشتري اللعبة.
يبدو أن EA قد تعلمت من أخطائها بعد جزء Payback المخيب للآمال، ووضعت إصدار جزء Unbound بشكل يليق بعشاق السلسلة نصب أعينها، خصوصاً أن جزء Heat لم يكن تعويضاً كافياً لهم، كما أنها تجنبت كوارث الأداء التقني التي حدثت مع جزء Rivals، ورغم وجود بعض الأخطاء والعيوب، إلا أن Need For Speed Unbound تحجز لنفسها مقعداً أمامياً بالنسبة لمعظم أجزاء السلسلة!
ملخص المراجعة
المؤثرات البصرية - 9
المؤثرات الصوتية - 9.5
التخصيص والتعديل - 7.5
أسلوب اللعب - 8.5
الأداء التقني - 8
8.5
ممتازة
تقدم اللعبة أسلوب لعب ممتع ومطاردات شرطة حماسية تعيد سلسلة Need For Speed لرونقها، بالإضافة لتخصيص عظيم للشخصيات ومؤثرات بصرية تسر الناظرين. يبدو أن EA انتبهت للكنز الذي لديها وقررت تجنب أخطاء الماضي، وبالرغم من وجود بعض العيوب وصعوبة ترقية السيارات، إلا أن Unbound تظل إحدى أكثر الألعاب تميزاً لهذا العام!