لعبة Sackboy A big adventure هي جزء فرعي من سلسلة Little Big Planet التي تصدر بشكل حصري على منصة. هذه المرة اللعبة هي لعبة 3D Platformer (قفز منصي ثلاثي الأبعاد) كاملة تركز على شخصية Sackboy وصدرت كلعبة إطلاق لمنصة PS5 والآن ها هي تصدر لمنصة الحاسب الشخصي لتنضم لكوكبة من أفضل ألعاب البلايستيشن الصادرة لمنصة الPC. فهل تستحق Sackboy: A big Adventure الشراء؟
محتوى اللعبة:
تحتوي اللعبة على طور قصة قابل للعب بشكل فردي أو مع صديق محليًا أو عبر الشبكة.
تحتوي القصة على 47 مرحلة أساسية و 43 مرحلة جانبية يمتد عمرهم إلى 10 ساعات.
يجب عليك جمع أعداد محددة من بلورات موزعة في بيئة اللعب لكي تفتح لك المرحلة الجديدة.
اقرأ أيضًا: التحليل التقني لأداء أنشارتد على الPC
قصة اللعبة:
قصة اللعبة تقليدية بعض الشيء، حيث تلعب بشخصية Sackboy الذي يواجه خطر من الشرير Vex والذي يهدد بغزو عالم “Craft World” وهنا يكون على عاتق البطل أن “يبحث بداخله” عن شخصية البطل الذي يستطيع الوقوف بوجه الصعاب ومواجهة قوى الشر.
الأداء التقني على الحاسب:
تستهدف اللعبة دقة رسوم 4K مع معدل إطارات 120 إطارًا في الثانية. قمنا بتجربتها على جهازين بالمواصفات التالية:
الجهاز الأول:
كارت الشاشة: GTX 1650Ti 6GB
الرامات: 16GB
المعالج :Intel Core I7 10th Generation
بدون تتبع الأشعة وDLSS عملت اللعبة بشكل سلس بمعدل إطارات 60 إطارًا بالثانية بدقة رسومية 1080P ولم نصادف أي مشاكل تقنية سوى بعض الهبوط إلى 30 إطارًا في لحظات نادرة. الأداء بشكل عام سلس واللعبة تبدو رائعة وشديدة الجمال من حيث التفاصيل والألوان على هذا الجهاز الذي يعتبر متوسطًا.
الجهاز الثاني:
المعالج:Intel Core I7-12700KF.
كارت الشاشة: RTX 3080 10GB
الرامات: 32GB
بما أنه يعتبر جهازًا بمواصفات مرتفعة توقعنا أداءًا سلسًا وأقرب للأداء المستهدف و حصلنا عليه بالفعل وكانت التجربة ثابتة على النحو التالي:
بدقة 1080P مع أعلى إعدادات تتبع الأشعة كان معدل الإطارات 160 إطارًا بالثانية.
بدقة 4K مع أعلى إعدادات تتبع الأشعة كان معد الإطارات 120 إطارًا بالثانية.
على هذا الجهاز كانت التجربة سلسة وفي أفضل أحوالها بصريًا في كل الأوقات. لم نصادف أي تساقط في الإطارات.
تستخدم اللعبة تقنية DLSS لرفع معدل الإطارات بمساعدة الذكاء الإصطناعي .نسخة الحاسب تحظى باللعب التعاوني عبر الشبكة من اللحظة الأولى والذي يذكر أنه صدر بعد أشهر من إصدار اللعبة على البلايستيشن.
إيجابيات اللعبة:
- محتوى اللعبة ضخم وغزير وستقضي معه 10 ساعات وهو معدل ممتاز بالنسبة للعبة من هذا النوع. جميع المراحل ممتعة وتختلف عن بعضها البعض كما أنها توفر قيمة إعادة كبيرة نسبيًا نظرًا لإمكانية اللعب منفردًا أو مع صديق، وتصميم البيئات الذي يدعو للاستكشاف.
- على ذكر تصميم البيئات، كل البيئات بها أكثر من طريقة للوصول إلى خط النهاية. تبدأ المراحل بتصميم بسيط ثم تبدأ في التعقيد.
- على مدار 47 مرحلة قد تظن بأن لعبة من هذا النوع قد تبدأ في جعلك تشعر بأن الأفكار قد تم استهلاكها، لكن هذا غير صحيح لأن كل فترة تقدم اللعبة آلية لعب تضيف طبقة جديدة على الاستكشاف والتحرك في البيئة مثل الخطاف الذي يجعل Sackboy يتأرجح مثل سبايدرمان وأشياء أخرى مميزة.
- ساعد أيضًا في قتل الملل أن عمر المرحلة الواحدة كان مناسبًا. أقصى عدد دقائق ستقضيه مع المرحلة الواحدة هو 20 دقيقة إذا أخذت وقتك وأكثر في الاستكشاف. ساعدني هذا في اللجوء للعبة في اوقات راحتي وحاجتي للاستجمام أمام لعبة لا تتطلب الكثير من التركيز وفي نفس الوقت تقدم من التحدي ما يجعلها مثيرة.
القصة معتادة، جميعنا يعلم ذلك ولكن بالرغم من ذلك قدمت شخصيات أحببتها كثيرًا وأكثرهم البطل نفسه والذي تعلقت به وشعرت بأنني لربما أريد رؤيته في المزيد من الألعاب، وربما الأفلام الخاصة بهذا العالم الجميل. إذا كان هناك جائزة “ألطف لعبة في العام” فستنافس Sackboy لعبة Stray على هذا اللقب.
- المنظور ثلاثي الأبعاد كان مرضيًا لأقصى الحدود نظرًا لأنه التجربة الأولى للاستوديو خارج إطار ال2.5D. الحركة كانت سلسة وسهلة مع تقديم تحديًا مميزًا في ضبط توقيتات القفز والضربات إلخ.
- استمرارًا لدعم سوني للمنطقة العربية بشكل غير مسبوق، لعبة Sackboy معربة بالكامل، قوائم ونصوص وحوارات ومدبلجة بالعربية الفصحى. تعريب لا غبار عليه وربما هو أحد أفضل ما تم تقديمه من ألعاب استوديوهات سوني وفي لعبة مثل Sackboy أفرح كثيرًا حين يتم تقديم الدبلجة بذلك المستوى العظيم لأنها تفتح الأبواب أمام الأطفال وصغار السن للاستمتاع بالتجربة دون وجود حاجز اللغة.
- على الصعيد البصري والصوتي بيئات اللعبة وقصتها متعة للناظرين بمستوى تفاصيل لم أراه في ألعاب من هذا النوع سوى القليل، وآخرهم Ratchet and clank من و Crash Bandicoot 4. هذا المستوى البصري سمح بعالم اللعبة بالظهور في أفضل صوره وأصبح جليًا للجميع بأن سوني قد تمتلك سلسلة جديدة تنافس Ratchet and clank إذا ما توسعت في تطوير أسلوب اللعب ليكون أكثر تعقيدًا.
- أسلوب اللعب هنا بسيط، لكنه يعتمد بشكل أساسي على تصميم المراحل وتنوع العقبات التي تواجهها, بعضها يعتمد على البحث في البيئات. هناك أشياء عليك العثور عليها، وأشياء أخرى عليك العثور على طريق للوصول إليها والفارق كبير هنا. تصميم البيئات يزداد تعقيدًا بشكل تدريجي مدروس يجعل من اللعبة تحديًا أكبر كلما تقدمت فيها.
- هناك متجر داخلي في اللعبة يمكنك من خلاله تغير مظهر شخصيتك لكم هائل من الأشكال. لا أظنك مدركًا لحجم هذا المتجر. إنه أكبر من ألعاب مبنية كاملًا على التخصيص البصري!!
- اللعب الجماعي ممتع للغاية وهناك مراحل مخصصة لخوضها مع الأصدقاء بعدد لاعبين كحد أدنى. لن تتمكن من تجربة هذه المراحل وحيدًا ولكن إذا فكرت فيها مليًا ستجد بأن هذا الشيء يعتبر ميزة من مميزات اللعبة تشجع على خوض التجربة بأقصى استمتاع متاح لأن عدم وجود مراحل مخصصة لللعب التعاوني كان من شأنه التقليل من أهميته ومتعته. تلك المراحل مصممة بشكل مميز ومنها كانت أفضل مراحل اللعبة بالنسبة لي.
سلبيات التجربة:
- سعر اللعبة هو 60$ وهو سعر مرتفع مقارنة بألعاب عظيمة من نفس النوع مثل It takes two التي حصلت على لعبة العام في 2020. محتوى اللعب ضخم ولكن يبقى السعر نقطة قد تجعلك تتردد في شراء اللعبة، ولن تكون مخطئًا إذا حدث ذلك.
- قرب نهاية اللعبة تطلب منك جمع عدد مهول من البلورات يجعلك مجبرًا على إعادة المراحل مرارًا وتكرارًا.
هل تستحق Sackboy: A big Adventure الشراء؟
نعم، أرشح لك اللعبة بكل إرياحية إذا كنت:
- لا تمانع دفع 70$ في هذا النوع من الألعاب
- تحب ألعاب القفز المنصي
- تريد لعبة للإسترخاء
- تمتلك إخوة صغار أو أطفال تريد شراء لعبة مناسبة لهم
خلاصة المراجعة
تصميم البيئات - 9.5
تنوع الجيم بلاي - 9
القصة والشخصيات والعالم - 8.5
اللعب التعاوني - 9
9
عظيمة
إذا كان هناك لقب "لألطف لعبة في العام" ستكون Sackboy على رأس قائمة المرشحين لأنه من الصعب جدًا ألا تتعلق بشخصياتها وعالمها، ومجيئها بتعريب على هذا القدر من الاحترافية يجعلها متاحة لجميع الأعمار، كما أنها على صعيد تصميم المراحل والجرافيكس ومتعة أسلوب اللعب تقدم درسًا لألعاب القفز المنصي في البساطة وقدوم اللعبة للحاسب الشخصي يفتح الباب على مصراعيه لتقديم أفضل صورة تقنية ممكنة.