مراجعات

مراجعة لعبة Valkyrie Elysium

في السنوات القليلة الماضية امتلأت صناعة ألعاب الفيديو بالألعاب من نوع تقمص الأدوار أو RPG ومنها ألعاب تقمص الأدوار اليابانية التي تتميز عن ألعاب تقمص الأدوار الأخرى في طريقة لعبها وشخصياتها مثل سلاسل Final Fantasy و NieR. أحد تلك السلاسل هي سلسلة Valkyrie profile والتي صدر آخر جزء منها على أجهزة الكونسول في عام 2006 عندما صدرت لعبة Valkyrie Profile 2: Silmeria على جهاز PlayStation 2.

الآن بعد غياب السلسلة لأكثر من عقد، ها هي تعود وتظهر على الساحة من جديد من خلال جزء يحمل عنوان Valkyrie Elysium وهي لعبة تقمص أدوار أكشن Hack And Slash من تطوير استوديو Soleil -الذي سبق قدم لعبة Samurai Jack: Battle Through Time- ومن نشر شركة Square Enix.

لقد حصلنا في الفترة الماضية على فرصة لتجربة اللعبة والغوص في عالمها لوقت كافٍ، لكن هل قدمت اللعبة تجربة جيدة وهل تستحق الشراء ؟ هذا ما سنتحدث عنه في مراجعتها التفصيلية للعبة.

قصة لعبة Valkyrie Elysium بدون حرق:

Valkyrie Elysium Odin
Valkyrie Elysium – Odin

عالم مدمر على وشك الإنهيار وإما أن تنقد العالم في الوقت المناسب أو يفوت الأوان. هذا هو عالم ميدجارد، العالم الذي كان يعيش فيه البشر والألهة مع بعضهم البعض في سلام، وذلك بعدما وحد Odin قوته مع باقي الآلهة لقتل العملاق المؤسس Ymir وتشكيل العالم. لكن العيش في سلام لم يدم وظهر الذئب Fenrir مع قواته مهددًا الوجود لتبدأ معركة شرسة بين Odin و Fenrir، معركة تسببت في قتل الكثير من الأرواح وتدمير العالم، ونتيجة لهذا فإن Ragnarok كانت على وشك البداية.

Valkyrie Elysium

أراد Odin أن يوقف الدمار في العالم وينقذه قبل فوات الأوان، وفي نفس الوقت أراد أن يتحدى هذا المصير المحتوم ويوقف Ragnarok قبل بدايتها، لذلك استدعى الـ Valkyrie’s من أجل إنقاذ ما تبقى قبل فوات الأوان. أنت ستلعب بواحدة من هؤلاء الـ Valkyrie’s ومهمتك في اللعبة هي إنقاذ العالم من الدمار قبل فوات الأوان، ومساعدة Odin في استعادة قوته التي فقدها في معركته الأخيرة.

Valkyrie Elysium

هل أحتاج إلى لعب الأجزاء السابقة قبل البدأ في Valkyrie Elysium ؟

لا، فحتى لو كنت جديدًا على السلسلة ولا تعرف أي شيء عن السلسلة وتود البدأ فى تجربة Valkyrie Elysium فيمكنك البدأ فيها على الفور، حيث أن قصة اللعبة مستقلة وليس لها أي علاقة بالأجزاء السابقة.

أسلوب اللعب:

قلت أن لعبة Valkyrie Elysium هي لعبة Hack And Slash و تقمص أدوار RPG، أي أنها بطبيعة الحال تعتمد على عناصر الـ RPG والسرعة في القتال بالسيف في نفس الوقت، حيث ستقوم بمزج المهارات التي تتعلمها في اللعبة مع بعضها البعض لتشكل بها حركة واحدة مميزة “Combo” تقتل بها الأعداء.

بجانب المهارات التي يمكنك استخدامها فهناك أيضًا الأسحار مثل النار والبرق، والأرواح التي يمكنك استدعاؤها خلال المعركة والمزيد:

Valkyrie Elysium Divine Arts
Valkyrie Elysium – Divine Arts
  • الأسحار أو كما تدعى في اللعبة Divine Arts: هي عناصر خاصة يمكنك دمجها مع المهارات لتكوين حركة خاصة وتسهيل المعركة أكثر، وبعض تلك العناصر الموجودة هي النار حيث يمكنك إطلاق كرة نارية أو عاصفة نارية، والبرق حيث تطلق البرق على الأعداء لتصعقهم وبعض الأعداء يتأثرون به بشدة ويتجمدون بمكانهم. أيضًا هناك عنصر Heal يمكنك من خلالها استعادة صحتك إذا تضررت. تلك العناصر يمكنك فتحها طوال رحلتك في اللعبة من خلال صناديق ستجدها في طريقك، ويمكنك اختيار 4 عناصر فقط واستخدامهم خلال المعركة.
Valkyrie Elysium Einherjar Cypher
Valkyrie Elysium – Cypher
  • الأرواح أو Einherjar: هم أرواح لأفضل المحاربين القدامى الذين ماتوا في ميدجارد، وستقابلهم خلال رحلتك في اللعبة وسينضمون إليك في رحلتك، على سبيل المثال هناك Knight Eygon يطلق ضربات برق بسيفه ويمكنه شق الصخور التي تعيق طريقك، وأيضًا هناك Cypher رامي ماهر يطلق ضربات ثلجية بسيفه، ويمكنه إنشاء منصة لتقفز Valkyrie -الشخصية الرئيسية- عليها في حال كان المكان الذي تود الذهاب إليه بعيد.
Valkyrie Elysium Soil Chain
  • ستمتلك أداة تدعى Soul Chain وهي تشبه السلسلة تقوم بربطها بالاعداء والذهاب إليهم بسرعة أو يمكنك ربطها بمكان يصعب عليك الذهاب إليه عن طريق القفز لتصل إليه بسهولة.

محتوى لعبة Valkyrie Elysium:

تضم اللعبة طور وحيد فقط ألا وهو طور القصة، وهو مقسم إلى 9 فصول كل فصل عبارة عن مهمة معينة يطلبها منك Odin في أحد الأماكن في ميدجارد، ويمكنك الوصول إلى تلك الفصول أو المهام من خلال منصة قرب عرش Odin.

Valkyrie Elysium – Quests

عالم اللعبة ليس خطي ولا عالم مفتوح بل هو شبه مفتوح، فخلال الفصل الذي تقوم بإنهائه يمكنك استكشاف بعض الأماكن لكنها ليست بعيدة عن طريقك الأساسي، وتلك الاماكن يمكن إيجاد فيها بعض الصناديق التي تمنحك بعض ادوات تطوير المهارات والأسلحة، أو العثور على مهام جانبية، وإذا ما عثرت على أي مهمة جانبية خلال قيامك بإنهاء فصل من فصول القصة فيجب عليك العودة إلى Valhalla واختيار تلك المهمة الجانبية من المنصة بقرب عرش Odin أو انتظار إنهاء المهمة الأساسية.

  • هناك أيضًا شجرة مهارات عملاقة مقسمة إلى 3 فئات رئيسية، أولاً فئة الهجوم ومن عنوانها فهي فئة تفتح لك مهارات لزيادة قوة ضربات السيف أو السحر. ثانيًا فئة الدفاع وهي تقوي لك دفاعك ومهارات الصد بالسيف لديك. أخيرًا فئة Support وهي فئة تزيد لك شريط الصحة لديك والشريط الأزرق الذي تستدعي به الـ Einherjar أو عدد النقاط التي تستخدمها في السحر.
Valkyrie Elysium Skills Tree
Valkyrie Elysium – Skills Tree
  • تتضمن اللعبة نمط التدريب وهو نمط يمكنك تفعيله بعد فتح مهارة جديدة أو يمكنك تفعيله من خلال الذهاب إلى منطقة في Valhalla، ومن خلاله يمكنك اختيار نوع الأعداء وعددهم، وهو مشابه لنمط التدريب المتواجد بسلسلة Devil May Cry على سبيل المثال.
  • توفر اللعبة عدد كبير من السيوف، وبالرغم من التشابه الكبير بين السيوف إلا أن لكل سلاح مهارة واحدة على الأقل تميزه عن باقي السيوف الأخرى.

مميزات اللعبة:

  • أسلوب لعب مميز وممتع بل هو أفضل عنصر من بين العناصر المتوفرة باللعبة، فهو يضم العديد من الأشياء التي يمكنك استخدامها خلال المعركة ويتيح لك دمج السحر والمهارات مع بعضهم البعض لتكوين حركة مميزة.
  • شجرة مهارات كبيرة ومتنوعة تمنحك الكثير من الاختيارات التي يمكنك الاختيار من بينها، كما أنها قائمة بسيطة وليست معقدة.
  • تصميم الزعماء ممتاز فلكل زعيم تواجهه تصميم مميز، ويشكلون تحدي بالنسبة لك حيث عليك حفظ تحركات كل زعيم منهم ومعرفة نقاط ضعف كل واحد منهم والتركيز عليها لقتله.
  • نظام الأرواح أو Einherjar عنصر مميز جدًا في اللعبة وهو عنصر اعتمدت عليه كثيرًا طوال فترة تجربتي للعبة.
  • الأسحار Divine Arts مميزة أيضًا وهي مهمة مثل الأرواح تمامًا، وتضيف متعة كبيرة على أسلوب اللعب وتجعله أسهل.
  • بالرغم من أن هناك تشابه بين كل مهمة والأخرى من حيث الهدف، إلا أن تصميم المراحل ممتاز ويضم العديد من الأماكن السرية التي يمكنك استكشافها وبعض الاماكن لن تصل لها بسهولة.
  • نعم رسوميات اللعبة ضعيفة ولا تناسب لعبة في 2022، إلا أن التوجه الفني للعالم وشكله هو من أفضل عناصر اللعبة، بل ويطغى على رسوميات اللعبة.

سلبيات اللعبة:

  • رسوميات ضعيفة للغاية، ولا تناسب لعبة صدرت في عام 2022 على أجهزة مثل الـ PlayStation 5 و PlayStation 4، حيث يمكنك أن تجد ألعاب صدرت منذ 8 سنوات وافضل رسوميًا من Valkyrie Elysium.
  • المهام في اللعبة متشابهة سواء أكانت المهام الجانبية أو الأساسية فكل المهام متشابهة من حيث الأهداف وهو ما أشعرني بالملل في بعض الأوقات خصوصا المهام الجانبية، لكن يمكنك التغاضي عن هذا الأمر في المهام الجانبية نظرًا إلى المكافأت التي تحصل عليها بعد نهاية المهمة الجانبية، لكن كان يجب الابتعاد عن التكرار في المهام الأساسية.
  • للأسف ومع أن فكرة القصة جيدة إلا أنه لم يتم التركيز عليها وتم التركيز بشكل أكبر على أسلوب اللعب، حيث ستشعر في بعض الأحيان أن القصة غير مهمة، وأنك تقوم ببعض المهام فقط.
  • الموسيقى في اللعبة متشابهة وربما تم الاعتماد طوال اللعبة على نفس الموسيقى!
  • الأعداء في اللعبة غير متنوعين وطوال المهمة قد تجد نفسك تقاتل نفس النوع من الأعداء.
  • كلعبة تقمص أدوار فيجب أن تكون اللعبة مليئة بالمحتوى، لكن محتوى اللعبة قليل للأسف، ولو وجدت مهام جانبية أو محتوى ستجده متشابه كما قلنا.
  • ستلاحظ في المشاهد السينمائية أن حركة شفاه الشخصيات لا تتماشى مع ما يقولونه وفي بعض الأحيان تجد الشخصيات باردة ولا تتفاعل مع المشهد.

هل تستحق Valkyrie Elysium الشراء ؟

نعم. إذا كان ما يهمك هو أسلوب اللعب فإن اللعبة تمتلك أسلوب لعب رائع سيجعلك تستمتع بكل لحظة قتال فيها، لكن اللعبة لا تستحق أن تدفع 70 دولار من أجلها، حيث أن قيمة ما ستأخذه مقابل السعر قليلة، كما أن العنصر الأساسي في اللعبة -القصة- ضعيف وقد تشعر أن القصة غير متواجدة، وإذا أردت خوض التجربة فأنصحك بانتظار التخفيضات عليها.

خلاصة المراجعة

القصة - 5.5
أسلوب اللعب - 8.5
الرسوميات - 5.5
قيمة مقابل سعر - 6.5

6.5

جيدة

بعد عقد من الغياب أخيرًا تم تقديم لعبة Valkyrie Elysium، وكلعبة Hack And Slash فلقد تم الاهتمام بأسلوب اللعب وقدم تجربة ممتعة، واقتبس بعض الاشياء من الألعاب الاخرى التي جعلته أكثر متعة، لكن في سبيل ذلك تم تجاهل اشياء اخرى بأهمية أسلوب اللعب مثل القصة والمشاهد السينمائية، والرسوميات التي تعد أضعف عناصر اللعبة فلقد كان بالإمكان أفضل مما كان، لكنها في النهاية هي لعبة تستحق وقتك.

Baraa K. Elanany

محرر في موقع جيمز ميكس. ابلغ من العمر 18 عام، محب لألعاب العالم المفتوح خاصة ألعاب Rockstar Games ومحب للألعاب الخطية وألعاب استوديو FromSoftware المميزة.
زر الذهاب إلى الأعلى