بعد غياب سلسلة Battlefield عن الساحة لمدة 3 سنوات، توقعنا أن نحصل على تجربة تُفجر عقولنا بسبب جمالها وعظمتها. هذا ما حصلنا عليه مع Battlefield 3 و 4، وكان من المفترض أن يُكرر استوديو EA DICE هذا النجاح مع Battlefield 2042، ولكن للأسف نسخة البيتا ليست مُبشرة بالخير إطلاقًا للنسخة النهائية. بيتا Battlefield 2042 لم تُقدم لي التجربة التي كنت أنتظرها من سنوات كعاشق لسلسلة Battlefield، وشخصيًا أصبحت قلقًا على النسخة النهائية!
محتويات بيتا Battlefield 2042 :
- خريطة واحدة تحت عنوان Orbital
- نمط اللعب الأساسي العملاق Conquest والذي يُقدم تجربة 128 لاعب على الجيل الجديد و 64 لاعب على الجيل السابق
- 4 فئات من الجنود : Assault و Medic و Engineer و Sniper
- مجموعة من الأسلحة والمركبات التي بالطبع ستزداد عن ذلك في النسخة النهائية
مميزات بيتا Battlefield 2042 :
- التنوع الكبير في قدرات كل فئة من فئات الجنود، كل جندي سيكون له هدف رئيسي يُساعد به فريقه (هذا اذا كان الشخص الذي يُجرب اللعبة على دراية بهذا الأمر)
- تُقدم اللعبة مستوى رسومي جيد جدًا على منصات PlayStation 5 و Xbox Series X|S والحاسب الشخصي، والرسومات تعتبر أيضًا مقبولة نسبيًا على الجيل السابق
- إمكانية عمل طلب للمركبات من أي مكان في الخريطة هي إضافة رائعة ستُساعدك على التنقل بشكل أسرع خاصةً وأن الخرائط هذه المرة عملاقة حتى تشمل 128 لاعبًا
- إمكانية التعديل على أسلحتك في منتصف المباراة بتركيب مختلف الـ Attachments لتُناسب كل المواقف
- التغير المستمر في حالة الجو تُضيف على واقعية ومتعة اللعب، فمثلاً ستبدأ مباراة في النهار، وفي نهاية المباراة ستجد أنها أصبحت في وقت غروب الشمس مع وجود مطر كثيف. ضف على ذلك أنك من الممكن أن تجد نفسك أمام إعصار عملاق يبتلع أجزاء من الخريطة
- عودة نظام التدمير العملاق الذي شهدته لعبة Battlefield 4 حيث أن خريطة Orbital بها صاروخ عملاق من الممكن أن ينفجر ويُدمر جزء كبير من الخريطة في ثواني
- الأداء التقني للعبة ثابت على منصات الجيل الجديد حيث تعمل بدقة Dynamic 4K على PS5 و Xbox Series X و1440p على Xbox Series S. تُحافظ اللعبة على 60 إطار في الثانية بدون أي مشاكل على منصات الجيل الجديد
عيوب بيتا Battlefield 2042 :
- على الرغم من أن كل فئة من فئات اللعب تُقدم قدرات لها فائدة كبيرة للفريق، إلا أن اللعبة لا تشجعك على القيام بذلك ولا حتى تحاول تقديم نصائح كثيرة حول فكرة التعاون بين الفريق لتحقيق الفوز
- نعم خريطة اللعب عملاقة وأضخم من خرائط الأجزاء السابقة كلها، ولكنها تعتبر خريطة فارغة لا يوجد بها محتوى واسع، فمعظمها عبارة عن غابة وأماكن مفتوحة مع بعض المباني المُتفرقة من حين لآخر
- كما ذكرت في المميزات فإن الرسومات مقبولة على الجيل السابق، ولكن للأسف الأداء التقني عكس ذلك تمامًا. اللعبة تستهدف العمل على 60 إطار في الثانية ولكنك دائمًا ستجدها بين 30 و50 وفي بعض الاحيان ستقل عن ذلك خاصةً إذا كنت تستخدم منصة Xbox One S الأقدم
- مستوى رسومات اللعبة لم يصل لتوقعاتي إطلاقًا. نحن دائمًا ننتظر أي لعبة جديدة مبنية على مُحرك Frostbite لأننا نعلم أنها ستُقدم رسومات خرافية وستكون أقرب تجربة للواقع. لكن على الرغم من أن رسومات Battlefield 2042 جيدة جدًا، إلا أنها لم تصل لمستوى التوقعات والحماس
- أسلوب اللعب غريب جدًا، دائمًا كنا نتعود على أن أسلوب لعب Battlefield يكون قوي وثقيل وواقعي خاصةً في الركض واستخدام الأسلحة. هذه المرة ستشعر وأنك تلعب Call of Duty: Warzone. هذا الأمر لا يعني أن Warzone تُقدم تجربة سيئة، ولكن Warzone ليست Battlefield. إن Battlefield 2042 تُقدم أسلوب لعب سريع بشكل غير مسبوق في السلسلة، وهذا سيُغير من طبيعتها الأساسية
- الأداء التقني على منصة الحاسب الشخصي هو أسوأ ما يكون، لقد جربنا اللعبة على معالج Core I7 جيل عاشر مع 16 جيجا بايت من الذاكرة العشوائية (رامات) وبطاقة رسومية GTX 1650Ti. في المقابل حصلنا على دقة 900p وإعدادات Medium حتى نستمتع بالتجربة على 60 إطار في الثانية. أحد اللاعبين على Reddit يمتلك Core I9 وبطاقة RTX 3090Ti اضطر إلى تخفيض الرسومات إلى Medium حتى تعمل اللعبة على 144 إطار في الثانية بدقة 2K. الأداء التقني على الحاسب الشخصي يحتاج لعمل مُكثف
- لقد تركت هذا الأمر للنهاية لأنه أكثر أمر أثار غضبي في التجربة. نسخة البيتا مليئة بالمشاكل التقنية والـ Visual Glitches التي ستراها في كل شبر من الخريطة. لا يمكنك أن تسير خطوة أو خطوتين بدون ما تجد خطأ تقني أمامك. نسخة البيتا من المفترض أن تُعبر عن النسخة النهائية من اللعبة، ولكن ما رأيته في 2042 يؤكد لي أن اللعبة ليست جاهزة تمامًا للإصدار. نعم أعلم أن استوديو EA DICE أكد أن تلك النسخة هي نسخة قديمة وأن النسخ الجديدة أفضل من ذلك، ولكن هذا الأمر حدث مع ألعاب كثيرة في السابقة، وبالطبع لن أضع ثقة كاملة في الاستوديو حيث أنني لن أقع في نفس الفخ أكثر من مرة!
في النهاية، تجربة نسخة البيتا من Battlefield 2042 لم تكن الأفضل، ولم تصل إلى مستوى التوقعات إطلاقًا. حاليًا اللعبة أمامها شهر ونصف تقريبًا حتى تخرج لنا بشكلها النهائي، وإذا كان الشكل النهائي سيصدر بنفس هذه الوضعية، فأتمنى أن يتم تأجيل إطلاقها حوالي 3-6 أشهر. تلك الفترة سيستفيد منها استوديو DICE حتى يضمن تقديم تجربة تليق بإسم سلسلة Battlefield، وفي نفس الوقت تكون تجربة تُفرح مجتمع اللاعبين. لكني في نفس الوقت أتمنى أن أكون مخطئًا، وأتمنى أن تصدر النسخة النهائية في 19 نوفمبر وتكون ممتازة تقنيًا. المستقبل قريب، وسنرى الوضع بأنفسنا في أقرب وقتٍ ممكن!
مواضيع ذات صلة :