مقالات

ملخص لقصة Hellblade الجزء الأول

ملخص سريع قبل نزول الجزء الثاني

Hellblade: Senua’s Sacrifice كان عنواناً مثيراً للاهتمام للغاية مع تقديم نظرة فريدة من نوعها لتصوير شخصية تعاني بمرض عقلي أسمه الذهان. مع أقتراب صدور الجزء الثاني من لعبة Hellblade كحصرية كونسول Xbox، إليك ملخص سريع لقصة الجزء الأول. تركز قصة Hellblade الرئيسية على وضعك مكان شخص الذي يعاني من مرض عقلي. لذا فإن الكثير من الصور متروكة للتفسير فيما يتعلق بالمعنى الكامن وراء رحلة Senua بطلة اللعبة. ومع ذلك، فإن جزءًا كبيرًا من قصة Hellblade يدور حول التعرف على ما حدث قبل أحداث اللعبة نفسها.

الفترة الزمنية

تدور قصتنا في حوالي 900م عن (سينوا) المحاربة من قبيلة بيكت من اسكتلندا. بعد مقتل حبيبها (ديليون)، تعتقد أن روحه قد أُخذت من قبل الآلهة الإسكندنافية، وتنطلق برأسه المقطوعة (مقر الروح حسب معتقداتهم) لمحاولة إعادته إلى الحياة. الأحداث الرئيسية في Hellblade كلها جزء من رحلة Senua عبر عالم الجحيم الأسطوري (Hel).

تسافر عبر العديد من عوالم العالم السفلي، وتقاتل شخصيات أسطورية مثل سرتر وهيلا بالإضافة إلى الوحوش المختلفة. من المحتمل أن يمثل سرتر خوف سينوا من النار والدمار، في حين أن هيلا هي تجسيد لحزن سينوا. إن مدى تمثيل رحلة سينوا عبر الـHel للأحداث الفعلية غير معروف تمامًا. ومع ذلك، في نهاية اللعبة، تعاني سينوا من جروح في العالم الحقيقي، مما يشير إلى أنها ذهبت في رحلة فعلية إلي الـHel. ولكن في حقيقة الأمر أن تكون قصة اللعبة هي قصة رحلة عاطفية وليست رحلة جسدية.

ربما يكون الاهتمام بالتعبير الدقيق عن المشاعر أكثر أهمية من محاولة اكتشاف ما يحدث بالفعل في العالم الحقيقي بينما تحارب (سينوا) الوحوش وتحل الألغاز. أكثر الأجزاء الملموسة في القصة هي تفاصيل الأحداث التي أدت إلى وفاة (ديليون)، والتي يتم الكشف عنها ببطء بينما تسافر (سينوا) عبر محاكماتها المجازية.

الماضي الأليم

نشأت سينوا في قرية صغيرة، وهي ابنة كاهن يدعى (زينبل) وامرأة تدعى (جالينا). كانت سينوا، مثل والدتها، تسمع أصواتًا في رأسها وغالبًا ما كانت تعاني من الهلوسة. ولم يتفاقم مرض المرأتين إلا بسبب علاج زينبل لهما. كان يعتقد أن العقاب والتكفير عن الذنب هما السبيل الوحيد لعلاج “اللعنة” التي يأوونها في داخلهم.

ماتت جالينا عندما كانت سينوا في الخامسة من عمرها. مما اعتقدته سينوا في البداية في بداية اللعبة، أن والدتها انتحرت بسبب الظلام بداخلها. في وقت لاحق من رحلة سينوا، تم الكشف عن أن زينبل حفز القرويين في مسقط رأسهم على حرق جالينا على العمود كشكل من أشكال الكفارة.

ازدادت معاملة زينبل لسينوا سوءًا بعد وفاة والدتها. لقد تعرضت للتعذيب، ونشأت في عزلة، وحُبست في زنزانة. في المناسبات النادرة التي لم تكن فيها تحت مراقبة زينبل، كانت سينوا تغامر بالخروج. في إحدى هذه الرحلات، رأت سينوا لأول مرة الرجل الذي سيصبح حبيبها. كان ديليون محاربًا شابًا يمارس فن المبارزة، وكان سينوا مفتونًا بحركته الرشيقة. بدأت تعتاد على مراقبته وتقليد حركاته في الخفاء. ربما نتيجة لحالتها، تمكنت من التعرف بسرعة على الأنماط التي عرضها، وتعلمت القتال بالسيف بسرعة كبيرة.

لعنة سينوا

في النهاية، لاحظها ديليون، وأعجب بموهبتها، وأراد التعرف عليها بشكل أفضل. دفع ديليون سينوا للتمرن معه لتصبح محاربة للقرية. عندما تدرب ديليون وسينوا معًا، وقعا في الحب. كان ديليون متفهمًا لمرض سينوا العقلي، وأصبحت حالتها تتحسن رويداً بسبب دعمه. أقنع ديليون سينوا بالعيش معه بدلاً من والدها. لم يتمكن زينبل من منعها من المغادرة، وأخبر سينوا أن لعنتها ستدمر حياة من حولها. استمرت حياة سينوا بسعادة نسبيًا، حتى أقنعتها سلسلة من الأحداث المأساوية بأنها مصابة بلعنة حقًا. فبسبب غارات الفايكنج على القرى المجاورة وانتشار الجثث. سرعان ما ضرب الطاعون القرية، وانتشرت شائعات بأن لعنة سينوا هي التي جلبت الطاعون عليهم. تعرضت سينوا للترهيب من قبل حشد من القرويين، وعندما توفي والد (ديليون) بسبب الطاعون، أصبحت سينوا مقتنعة بأنها كانت السبب الحقيقي لتفشي المرض وأن ديليون سوف يكرهها بسبب ذلك.

حاولت سينوا الانتحار للتخلص من لعنتها، تمامًا كما اعتقدت أن والدتها فعلت ذلك. أقنعها ديليون بالتوقف عن ذلك، ولكنها قررت الذهاب إلى مكان بعيد في الغابة كتكفير عن التسبب في الطاعون. وعدت سينوا بالعودة إلى ديليون بمجرد أن تدفع كفارتها باعتبارها منبوذة. تدهورت صحة سينوا العقلية عندما كانت وحيدة في البرية. ومع ذلك، في النهاية، صادفت رفيقًا. وجدت (دروث) رجلًا عجوزًا مصابًا وعلى حافة الموت في الغابة. تمكنت سينوا من إطالة حياته، لكنه في النهاية لم يتمكن من التغلب على إصاباته. ومع ذلك، بينما كان دروث وسينوا يقضيان وقتًا معًا، فقد روى لها قصصًا عن أساطير الفايكنج.

كان دروث رجلاً حكيما وتم بيعه كعبد للفايكنج بعد مقتل عائلته. استخدمه الفايكنج لتقديم معلومات عن القرى المراد مداهمتها، الأمر الذي دفعه في النهاية إلى الجنون بسبب الشعور بالذنب. أصبح معروفًا باسم “دروث”، وهي كلمة من الفايكنج تعني “أحمق”. نجا دروث في النهاية من الفايكنج بالركض عبر ألسنة اللهب في قرية محترقة. تسبب هذا الفعل في الإصابات التي قد تقتله، ولكن ليس قبل أن يشارك سينوا الكثير من حكمته.

النهاية الحزينة

عادت سينوا إلى قريتها، لتجدها مدمرة بسبب غارة الفايكنج. في مشهد سينمائي تم فتحه بعد جمع كل أحجار اللعبة. قتل الفايكنج جميع سكان القرية وأحرقوها، وقاموا بتعليق جثة ديليون بوحشية. صدمة وفاة ديليون الوحشية جعلت حالة سينوا المرضية تخرج عن السيطرة. فقد أخذت رأسه، مقتنعة بأنها تستطيع أخذه إلى هيلا آلهة الموت والمساومة على روح ديليون. هذا هو الوقت الذي تجري فيه الأحداث الرئيسية للعبة. بعد هزيمة Valravn، ومحاربة Surtr، والحصول على سيف Gramr، واجتياز تجارب Odin، ومحاربة الذئب العظيم، تصل سينوا أخيرًا إلى هيلا.

أجبرت هيلا سينوا على محاربة جحافل من الأعداء لا ينتهون، مما دفعها في النهاية إلى الاستسلام. تفاوضت سينوا مع هيلا، على أمل التضحية بنفسها من أجل روح ديليون. لم تظهر هيلا أي رحمة وأسقطت رأس ديليون في الهاوية. عندما تتحرك الكاميرا للخلف، تقف سينوا في مكان هيلا، وهيلا ميتة على الأرض حيث كانت سينوا ترقد ذات يوم. تمثل هيلا الصراع داخل سينوا، والتخلي عن ديليون سمح أخيرًا لسينوا بالتصالح مع حزنها والتغلب على معاناتها الداخلية. تمكنت سينوا من التغلب على العديد من الجوانب السلبية لمرضها العقلي دون “دواء”. فأن دعم الأشخاص الآخرين جنبًا إلى جنب مع النمو الشخصي أمرًا ضروريًا، مما يجعل Hellblade واحدة من أفضل تصورات المرض العقلي في ألعاب الفيديو.

تتقدم سينوا للأمام نحو الخطوات التالية من رحلتها، وقد أصبحت الآن أكثر تحكمًا في مرضها. الأصوات لا تزال حاضرة، لكن سينوا الآن جاهز لما سيأتي. وهذا يمهد الطريق للعبة Hellblade 2: Senua’s Saga، إحدى أكثر الألعاب المنتظرة لعام 2024 والقادمة يوم 21 مايو.

للمزيد مثل هذا

10 ألعاب نود أن نراهم في حدث أكسبوكس القادم
10 أشياء نود رؤيتها في الموسم الثاني من مسلسل Fallout

Ahmed Sami

مدمن فيديو جيمز، أعشق جميع انواع الالعاب، ولكن أقربهم إلي قلبي هي الالعاب الاستراتيجية، احب ان أتعمق في تصماميم الألعاب وفكرتها وتاريخ تطويرها والفرق المطورة وصناعة الألعاب ككل
زر الذهاب إلى الأعلى