مقالات

أفضل لعبة زومبي؟ إليكم انطباعنا عن لعبة Dead Island 2 بعد تجربة 5 ساعات بشكل حصري

لعل أحد أكثر العناوين التي فقد مجتمع اللاعبين الأمل في رؤيتها ذات يوم هي لعبة Dead Island منذ الإعلان عنها في عام 2014، ثم اختفاءها ثم إنتاج لعبة Dying Light التي حلت محلها بشكل شبه كامل، ولكن كانت المفاجأة أنه بعد ذلك التخبط الضخم في عملية التطوير، نرى إعادة الإعلان عنها في حفل جوائز الألعاب الماضي مع تاريخ إصدار وهو أبريل 2023! خلال الأيام الماضية جربنا 5 ساعات كاملة من اللعبة في حدث مغلق، واستطعنا تكوين انطباع عنها، فهل استحقت كل هذا الانتظار؟ إليكم انطباع Dead Island 2

ماذا تقدم اللعبة، هل هي لعبة عالم مفتوح؟ كيف تختلف عن بقية ألعاب الزومبي؟

تقدم لعبة Dead Island خريطة مكونة من 10 مواقع، وبينما لا تتبع تصميم العالم المفتوح إلا أن المناطق ال10 كبيرة نسبيًا وتتيح لك التنقل بداخلها بحرية ويكون التنقل بينها من خلال السفر السريع (Fast Travel) من نقاط محددة بالخريطة.

محتوى اللعبة ينقسم إلى مهمات أساسية ومهمات جانبية وقد أتيح لي لعب 5 ساعات احتوت على 12 مهمة بما في ذلك مهمتين جانبيتين، واستطعت الوصول للمنطقة الثانية في اللعبة وتسمى Monrach Studio وهي عبارة عن استوديو لتصوير أفلام السينما، أما المنطقة الأولى فكانت منطقة Bel-Air وهي حي سكني راقي يسكن فيه أشهر ممثلي هوليوود.

انطباع Dead Island 2 : تصميم البيئات…تصميم خطي مع بعض الحرية في الاستكشاف، والزومبي خلفك في كل مكان

لا تشبه لعبة Dead Island ما رأيناه في Dying Light 2 مثلًا من حيث تصميم البيئات، فالبيئات هنا تميل للتصميم الخطي وتقدم طرقًا محدودة للوصول لهدفك لكنها على الجانب الآخر تهتم بالتفاصيل الرسومية والبيئية لكل منطقة تذهب إليها.

سينقسم وقتك في اللعبة بين قتال الزومبي والبحث عن الموارد وجمعها، ثم التوجه لأماكن تصنيع الأدوات لترقية عتادك والتعديل عليه. أسلوب القتال يعتمد بشكل كبير على أنواع الأسلحة التي تستخدمها، فالإهتمام بالغ هنا بالأسلحة اليدوية حيث تنقسم إلى 3 فئات.

  • الفئة الأولى هي الأسلحة التي تستهدف الرأس، وهي أسلحة سريحة ذات ضربات بالغة ال
  • ثم تأتي أسلحة التقطيع وتندرج تحتها الأسلحة ذات الشفرات الحادة والتي تظهر قيمتها في تقطيع الأطراف وشل حركة الزومبي بشكل ذكي، إذا أزعجك أحد مخلوقات الزومبي فأنت غير مضطر لقتله تمامًا وإنما يمكنك إصابة قدمه مستهدفًا قطعها وبالتالي شل حركته بشكل نهائي.
  • وهناك أيضًا الأسلحة الغير حادة مثل مضارب البيسبول والتي من شأنها تهميش رؤوس الأعداء.

كل هذا تم تقديمه بطريقة مؤثرة بسبب نظام يسميه مطوروا اللعبة F.L.E.S.H وهو نظام فيزيائي خاص بمحاكاة محرك اللعبة لتأثير ضرباتك على أجساد الزومبي بحيث تبدو واقعية وتستجيب لأسلوبك في القتال بشكل واقعي.

كان هذا النظام ثوريًا وقدم لحظات من أعظم ما رأيت في ألعاب الزومبي حيث يعطيك رد فعل واقعي وقوي في الوقت نفسه. استمتعت بالقتال كثيرًا في اللعبة خصوصًا مع إمكانية استغلال البيئات بشكل ممتاز. إذا كنت تقاتل بجانب حمام سباحة خاص بأحد الفنانين يمكنك استدراج الزومبي للنزول فيه ثم إلقاء بطارية أحد السيارات لصعقهم جميعًا والتخلص منهم بحركة واحدة مباغتة، وعلى هذا المنوال تسير المعارك بحيث يمكنك استخدام الماء، والبنزين والأحماض المذيبة كعناصر بيئية ورؤية تأثير تفاعلهم مع عناصر النار والكهرباء ليكون بذلك القتال هو أحد ما أمتع ما تم تقديمه في الألعاب منذ فترة طويلة.

لا يعني ذلك أن المعارك سهلة، على العكس تمامًا في بعض الاحيان شعرت بأن المعارك صعبة وتتطلب الكثير من المراوغة والمباغتة واستخدام كل الموارد المتاحة لديك وأهم تلك الموارد بجانب العناصر البيئية، نظام البطاقات الجديد والذي يحل محل المهارات الخاصة بكل شخصية في الألعاب الأخرى.

تحتوي لعبة Dead Island على نظام قدرات يتم تحديده من بداية اللعبة عند اختيارك لشخصية من 6 اختيارتك متاحة أمامك ولكل شخصية من الشخصيات أسلوب قتال مختلف وقدرات خاصة به.

اخترت هذه المرة شخصية Carla التي تتميز بخفة الحركة والقوة البدنية معًا وجربت بعض الشخصيات الأخرى من خلال إعادة اللعب بهم ولكنني لم ألحظ الفارق الذي حاولت اللعبة إشعاري بوجوده.

لا، اللعبة لا تحتوي على نظام حركة Parkour مثل ذلك الذي في Dying Light ولكنه على الجانب الآخر نظام حركة سلس وممتع وبفضل تصميم البيئات الذي اهتم بالتصمايم الداخلية أكثر من البيئات الخارجية، ستشعر بأنك بحاجة إلى الاستكشاف بحرص ودقة لأن جمع الموارد هو واحد من أهم عناصر اللعبة.

الخلاصة

استمتعت كثيرًا بتجربة Dead Island بسبب تصميم البيئات ونظام المعارك الأكثر من ممتازين، لكن شيئًا ما يخبرني بأن الإهتمام بالقصة ليس كبيرًا هذه المرة أيضًا وهو ما يمثل فرصة ضائعة -لي على الأقل- ولكن مع ذلك فإن Dead Island 2 هي واحدة من أجمل ألعاب الزومبي بصريًا ويتميز عالمها بخفة الظل والحيوية على الرغم من كونه يعج بالموتى السائرين القبيحين. إذا كنت تحب تدمير الزومبي وتهميش رؤوسهم أنصحك بشدة بترقب هذه اللعبة.

Mostafa Argoun

رئيس التحرير ومدير المحتوى بالموقع،أحب ألعاب الفيديو منذ زمن بعيد، وأول لعبة قمت بتجربتها كانت لعبة فيلم هرقل (Hercules) علي الحاسب الشخصي. أحب ألعاب الRPG وخصوصًأ التي تهتم بالقصة وتفرعاتها، ولا مانع من ألعاب اللعب الجماعي التي تقدم شيئًا جديدًا، وتحترم وقت اللاعبين. أعمل في صحافة الألعاب منذ عام 2012 وأحب الكتابة كهواية جانبية.
زر الذهاب إلى الأعلى