مقالات

التسلسل الزمني الصحيح لأجزاء سلسلة Final Fantasy

على مدار أكثر من 3 عقود، استطاعت سلسلة Final Fantasy أن تستقطب عددًا جرارًا من اللاعبين وتجذبهم إلى عالمها المميز وشخصياتها الأيقونية التي لا تُنسى، فضلًا عن جعلهم يتعلقون بقصص أجزاءها المختلفة وتوجهها الفني الأنيق.

تُعرف السلسلة بكثرة أجزاءها، ومؤخرًا صدرت فاينل فانتسي 16 التي ستُكسِب السلسلة جمهورًا جديدًا بغض النظر عن أنها خيبت آمال الكثيرين. وبهذه المناسبة، ولأن السلسلة التي نتحدث عنها متشعبة ولا تقدم نفسها بشكل خطي مثل الكثير من سلاسل الألعاب الأخرى، رأينا أن نرتب لكم أجزاءها ترتيبًا صحيحًا لنجعلكم مستعدين إن كنتم مقبلين على لعبها للمرة الأولى، أو إذا كنتم تنوون زيارة عالمها مرة أخرى، ولكن بشكل أفضل.

Stranger of Paradise: Final Fantasy Origin

سنة الإصدار: 2022

على الرغم من كونها واحدة من أحدث إصدارات السلسلة، إلا أن Stranger of Paradise هي أول الأجزاء من حيث وقوع الأحداث؛ فهذه الإصدارة هي بمثابة “البريكول” للعبة فاينل فانتسي الأصلية التي صدرت على جهاز الـ NES، وقصتها ببساطة تدور في عالم خيالي مظلم يتعين فيه على أبطالنا أن ينقذوا العالم من الشر الذي تفشى فيه ويعيدوا إليه النور والسلام.

طبعًا اللعبة من نوعية تقمص الأدوار أو RPG ونلعب فيها بشخصية جاك لنستكشف البيئات ونصارع الوحوش، وتتميز Stranger of Paradise: Final Fantasy Origin بأسلوب لعبها التفاعلي الذي يناوب فيه بطلنا بين المهمات مستخدمًا قواه الجسدية والهجمات السحرية.

Final Fantasy

سنة الإصدار: 1987

أولى ألعاب السلسلة من تطوير ونشر Square  ( Square Enixحاليًا)، وهناك قصة ظريفة وراء هذه اللعبة وهي أنها كانت آخر محاولات المؤلف Hironobu Sakaguchi لتأليف لعبة ناجحة، وهو ما كان، بل ما حدث فاق توقعات الجميع؛ إذ كان نجاح اللعبة ساحقًا واقتربت مبيعاتها من المليون ونصف المليون نسخة، وهو رقمٌ كبير جدًا قاسًا على وقت إصدار اللعبة وغيرها من العوامل الأخرى، والأهم من النجاح التجاري أن اللعبة مهدت الطريق أمام واحدة من أنجح سلاسل الألعاب في التاريخ.

تقع أحداث اللعبة بعد أحداث Stranger of Paradise بعدة قرون ويتمحور أسلوب لعبها حول معارك الـ turn-based وتخصيص الشخصيات وما إلى ذلك. يجدر بالذكر أن هذه اللعبة أرست قواعد كثيرة ستسير عليها أجزاء السلسلة بعد ذلك مثل الـ job system أو “نظام الوظيفة”، وفيه تستطيع الشخصيات أن تغير من تصنيفاتها وتتعلم قدرات جديدة.

Final Fantasy 2

سنة الإصدار: 1988

يبدو أن استديو Square Enix لم يصدق أن فاينل فانتسي قد لاقت هذا القدر من الرواج والنجاح فسارعت إلى تطوير جزء ثانٍ وإصداره في العام اللاحق لإصدار الجزء الأول مباشرة. سار هذا الجزء على نفس نهج سابقه وبنى على نجاحاته، ولكن هذا لا يعني أن فاينل فانتسي 2 لم تقدم شيئًا جديدًا، بل على العكس تمامًا.

قدم الجزء الثاني ميكانيكيات جديدة في أسلوب اللعب وطور من التجربة “الانغماسية” عن طريق التركيز على القصة والتغاضي عن الـ Job System وغيره من مميزات اللعبة الأولى.

Final Fantasy 3

سنة الإصدار: 1990

صدر الجزء الثالث من السلسلة على أجهزة الـ NES وبشكل حصري لليابان فقط وكان بمثابة حجر أساس آخر يُرص في بنيان السلسلة، وهذا لأنه قدم ميكانيكيات جديدة أيضًا في أسلوب اللعب موسعًا من آفاق السلسلة. أعادت هذه الإصدارة إحياء الـ Job System، ولكنها عدلت عليه قليلًا؛ فأصبح بإمكان اللاعبين أن يغيروا من الطريقة التي يقاتلوا الوحوش بها وبدلًا من الاستمرار في وظيفة واحدة، أصبح بإمكانهم أن يستكشفوا وظائف أكثر، ولا ننسى أن هناك ريميك قد صدر لهذه اللعبة في عام 2006.

Final Fantasy 4

سنة الإصدار: 1991

مثلت هذه اللعبة قفزة واضحة في طريقة سرد القصة وكان التطور الفني فيها واضحًا وضوح الشمس. تطرقت قصة فاينل فانتسي 4 إلى معاني النُبل والوفاء والتضحية، كما ركزت بشكل أساسي على قصة الصراع بين الخير المتمثل في Cecil Harvey ورفاقه، والشر المتجسد في الشياطين. إذا كنت من محبي الألعاب التي تركز على الشخصيات وبناءها وعمقها بشكل عام، فهذه اللعبة لك بعيدًا عن أي شيء.

Final Fantasy 5

سنة الإصدار: 1992

تدور أحداث هذا الجزء حول مجموعة من المغامرين الذين يقودوهم Bartz Klauser وهم يحاولون حماية الـ elemental crystals من قوى الشر التي تسعى لاستغلالها وتطويع قدراتها فيما لا يُحمد عقباه. عندما صدرت فاينل فانتسي V للمرة الأولى، كانت موجهة بشكل حصري لأجهزة الـ SNES في اليابان، وبحلول الوقت الذي أصبحت متاحة فيه على أجهزة البلايستيشن، كان الزمن قد عفا عليها مقارنة بالجزئين السابقين، ولكن هذا لا يعني أنها تستحق التجربة.

Final Fantasy 6

سنة الإصدار: 1994

تحكي Final Fantasy 6 قصة عالم على شفا حفرة من الدمار. تزخر اللعبة بتنوع كبير في الشخصيات، كلٌ بخلفيته وحافزه المقنع، وتنقسم قصتها بين الإمبراطورية الشريرة ومجموعة من المتمردين معروفون باسم “العائدون” أو The Returners. يمكن للاعبين أن يتقلدوا شخصية من 14 شخصية مختلفة على رأسهم Terra وLocke وCeles، وأثناء رحلتهم سيمرون على معاني الحب والفقد والشجاعة، ويُذكر أن هذه اللعبة واجهت مشاكل كثيرة عند النشر في الولايات المتحدة بسبب سياسات شركة نينتندو وقتها.

Crisis Core: Final Fantasy VII

سنة الإصدار: 2007

أحداث هذه اللعبة تقع قبل أحداث العظيمة Final Fantasy 7 بسبع سنوات. صدرت Crisis Core على أجهزة الـ PSP في عام 2007 وقدمت لنا قصة ثرية وتجربة انغماسية لنستمتع بها من أعين بطلنا Zack Fair. تتناول اللعبة قصة Zack المُجند والمنتسب لمنظمة SOLDIER النخبوية وتتميز بنظام معاركها التفاعلي الذي يجمع بين الإيقاع السريع والعناصر الاستراتيجية.

Final Fantasy 7

سنة الإصدار: 1997

إن كنت لا تحب سلسلة Final Fantasy أو لم تلعبها من قبل، فعلى الأرجح أن هذا الجزء سيكون استثناءً -إيجابيًا- بالنسبة لك؛ فلعبة Final Fantasy 7 ليست واحدة من أفضل ألعاب السلسلة فحسب، بل من أفضل الألعاب في تاريخ الصناعة عمومًا. تدور أحداث القصة حول فرد آخر من أفراد جماعة المرتزقة النخبوية SOLDIER، وهذه المرة هو Cloud Strife؛ والذي يجد نفسه في مهمة لإنقاذ الكوكب من نضوب طاقة الحياة التي تسعى شركة Shinra للاستيلاء عليها، ولا ننسى أن للعبة ريميك رائع صدر في 2020.

Final Fantasy 8

سنة الإصدار: 1999

بعد النجاح الساحق للعبة Final Fantasy VII، جاء هذا الجزء بقصة تأسر القلوب ومجموعة من الشخصيات المتنوعة وأسلوب لعب بميكانيكيات يظهر فيها الابتكار. وبعيدًا عن هذه الركائز، امتازت اللعبة بعدة عوامل أخرى جعلتها سباقة وقت إصدارها مثل الرسوميات القوية والـ mini games، ناهيك عن القتالات وأسلوب التصوير. باختصار: تحفة فنية يجب تجربتها.

Final Fantasy 9

سنة الإصدار: 2000

استقبلت Square Enix الألفية الجديدة بهذه الإصدارة التي تقع أحداثها في عالم Gaia الخيالي والذي يخوض فيه اللاعبون رحلة ملحمية بشخصيات متنوعة. بطل Final Fantasy 9 هو Zidane Tribal؛ ولمن لا يعرفه فهو لصٌ جذاب يجد نفسه في مهمة لإنقاذ الأميرة Garnet؛ وريثة مملكة الإسكندرية. يحب الكثيرون هذا الجزء بسبب أسلوب السرد الذي يلامس القلوب وعودة اللعبة إلى الأراضي الوسطى مثل الأجزاء القديمة.

Final Fantasy 10

سنة الإصدار: 2001

تتملك Final Fantasy 10 من قلوب الكثيرين مثلما هو الحال مع Final Fantasy 7، وهذا الأمر ليس من فراغ. بداية، تُعد هذه اللعبة هي أولى أجزاء السلسلة التي تصدر على البلايستيشن 2، وقصتها ببساطة تقع في عالمٍ مستوحى من تايلند واليابان. بالنسبة لأسلوب اللعب فتمتع بميكانيكيات عميقة، ويكفي الطريقة التي قُدمت بها الشخصيات في هذه اللعبة لتجعلك تعشقها، ودليل ذلك موجود حتى بعد مرور أكثر من 20 عامًا على صدورها.

Final Fantasy X-2

سنة الإصدار: 2003

تتمة فاينل فانتسي 10 التي صدرت على أجهزة البلايستيشن 2 وتميزت بعدة أشياء على رأسها أنها كانت أول “سيكول” رسمي في السلسلة، ناهيك عن أن طاقم التمثيل الرئيسي كان نسائيًا بالكامل في سابقة لم تحدث من قبل في Final Fantasy. وقعت أحداث هذا الجزء بعد أحداث سالفه بعامين، أسلوب اللعب لم يكن خطيًا، وعالم اللعبة (نفس عالم FF X الخيالي) أتاح للاعبين حرية كبيرة رُغم أنه لم يكن عالمًا مفتوحًا.

Final Fantasy XI

سنة الإصدار: 2002

نعم، صدرت هذه اللعبة قبل تتمة فاينل فانتسي X وكانت من نوعية ألعاب الـ MMORPG لتنحرف بذلك عن التجربة الفردية التقليدية وتقدم عالمًا كبيرًا أونلاين ليستكشفه اللاعبون. كان عالم اللعبة متنوعًا بشكل واضح فاحتوى على مناطق مختلفة ومدن أيقونية، وكان الشرير الرئيسي في هذه اللعبة هو ملك الظلال أو Shadow Lord والذي انبثق من أنقاض الـ Crystal War وأرسل جنوده ليروع العالم.

Final Fantasy XII

سنة الإصدار: 2006

نعود إلى نوعية الـ RPG التي تعودنا عليها وهذه المرة مع فاينل فانتسي 12 التي تواجدت على أجهزة البلايستيشن 2 بقوة والتي قدمت لنا مغامرة ملحمية حدثت بعالم Ivalice الخيالي. استطاعت اللعبة أن تأسر قلوب الجماهير، بل وفازت بجائزة العام وحصلت على جزء ثانٍ على أجهزة Nintendo DS بعنوان Final Fantasy XII: Revenant Wings، وكان ذلك في عام 2007، وبعد مرور حوالي 10 سنوات تحصل اللعبة على نسخة محسنة بعنوان Final Fantasy XII: The Zodiac Age وتصدر على أجهزة أجيل الماضي إضافة إلى الحاسب الشخصي والنينتندو سويتش.

Final Fantasy XIII

سنة الإصدار: 2009

مرحبًا بفاينل فانتسي على أجهزة الجيل السابع من أجهزة الألعاب (البلايستيشن 3 وXbox 360). قدمت لنا فاينل فانتسي 13 مجموعة من الشخصيات المميزة، وكانت أول لعبة في تاريخ السلسلة (بعد Final Fantasy X-2) التي تلعب فيها شخصية نسائية دور البطولة، وربما لهذا السبب لم تعجب اللعبة الجميع، ولكن الأرجح هو أن السبب يعود إلى نظام المعارك المتخبط والخرائط الخطية.

Final Fantasy XIII-2

سنة الإصدار: 2011

بعد أحداث اللعبة الماضية بثلاث سنوات، تتحد بطلتنا مع الشاب Noel Kresis ليبدئا مغامرة هدفها البحث عن شخصية Lightning. لاحظت Square Enix المشكلات الموجودة بالجزء السابق والمتعلقة بأنظمة القتال وحسنتها كثيرة، ولكنها أخفقت تبني قصة مُركزة أو محبوكة بشكل جيد، ومع هذا فاللعبة تستحق وقتك.

Lightning Returns: Final Fantasy XIII

سنة الإصدار: 2013

الفصل الأخير في ثلاثية فاينل فانتسي 13 والذي تقع أحداثه بعد مئات السنوات من أحداث Final Fantasy XIII-2؛ إذ تعود Lightning كما يوضح اسم اللعبة، ولكن في عالم على وشك أن يهلكه الدمار؛ فلم يتبق سوى 13 يومًا فقط على نهاية العالم ويجب على بطلتنا أن تنقذ أكبر عدد ممكن من الأرواح من الكارثة المنتظرة.

Final Fantasy XIV

سنة الإصدار: 2010

لعبة MMORPG أخرى من سلسلة فاينل فانتسي عُرفت بظروف تطويرها المعقدة كونها ثاني ألعاب السلسلة من هذا النوع. وبسبب التخبطات الكثيرة التي ظهرت على النسخة التي صدرت عام 2010، أعاد الاستديو نشر اللعبة في عام 2013 تحت عنوان Final Fantasy XIV: A Realm Reborn. دارت أحداث اللعبة بعالم Eorzea الغني وأتاحت للاعبين تخصيص الشخصيات ومُلِئت بالمهمات والمعارك الملحمية.

Final Fantasy XV

سنة الإصدار: 2016

حاول الأمير Noctis Lucis Caelum وأتباعه المخلصين في هذا الجزء أن يستعيدوا مملكته من “النيفيلهايم” الإمبرياليين والذين تسببوا بمقتل والده. يتعلم بطلنا كيفية استخدام قوة الكريستال لينقذ العالم من الظلام الخالد وليمتعنا نحن بهذه الرحلة المليئة بما يسر الناظرين.

Final Fantasy 16

سنة الإصدار: 2023

وصلنا أخيرًا إلى أحدث إصدارات السلسلة التي صدرت مؤخرًا بشكل حصري (مؤقت) لأجهزة البلايستيشن 5. إذا لم تكن قد لعبت أيًا من أجزاء فاينل فانتسي من قبل وتتساءل عما إذا كان من الممكن أن تبدأ بهذه الإصدارة، فالجواب هو نعم. للأسف الشديد لم ترتق اللعبة للتوقعات؛ فعلى الرغم من ساعاتها الأولى الممتازة، إلا أن الاستمرار فيها كان صعبًا للغاية لأسباب ذكرناها في مراجعتنا، ولكن هذا لا يعني أنها ليست لعبة جيدة أو على الأقل مقبولة بالمجمل.

Ahmed Safwat

أتساءل إلى أين ستصل بنا التقنية في المستقبل، وأنطلق من هذا التساؤل إلى محاولات بائسة، ولكن شغوفة، للبحث عن الجواب من خلال كلمات عن الألعاب والتقنية.
زر الذهاب إلى الأعلى