مقالات

الملياردير Elon Musk، هل كان مُجتهدًا أم محظوظًا؟

من منّا لم يسمع عن الملياردير الشهير Elon Musk والذي يُعتبر أشهر رجل أعمال على كوكب الأرض وأكثرهم تأثيرًا فكلمة واحدة يمكنها إحداث ضجة كبيرة جدًا وتناولها بشكل واسع حول العالم.

جئناكم اليوم بقصة نجاح الملياردير الشهير Elon Musk والذي أصبح مليونيرًا في بداية حياته!

نشأته وحياته الدراسية:-

وُلد Elon Musk في عام 1971 في مدينة Pretoria والتي تقع في دولة جنوب أفريقيا، كان فردًا من ضمن عائلة مكونة من 5 أفراد، فقد كان له أخًا وأختًا ولكنه الأكبر سنًا من بينهم.

كان والد Elon Musk مُهندسًا مميزًا في مجاله وكانت أمه أخصائية تغذية وعارضة أزياء، كان Elon ذكيًا ومميزًا في طفولته في العديد من الجوانب وهذا ما لاحظه والديه وبالطبع كان من السهل ملاحظة الأمر لأن ذكائه كان يفوق ذكاء باقي الأشخاص في عمره، ففي سن الثانية عشر قام بتعلم البرمجة بنفسه ومع الوقت أتقن العديد من لغات البرمجة مما جعله مؤهلًا لإنشاء أول لعبة فيديو خاصة به، وبالفعل قام بإنشائها وقام ببيعها مقابل 500 دولار أمريكي.

كان Elon ذكيًا بشكل استثنائي، فقد قام بدراسة المرحلة الإعدادية في مدرسة Waterkloof House في دولة جنوب أفريقيا وكان أصغر من باقي الطلاب في سنه بعام كامل ودرس في المرحلة الثانوية في مدرسة Pretoria الثانوية بنين وبعدما أتم دراسته الثانوية قام والداه بإرساله إلى كندا ليبدأ رحلته الجامعية هناك، وعندما بدأ Musk عامه الـ 17 سافر إلى دولة كندا ليلتحق بجامعة Queen’s وليحصل على الجنسية الكندية، وحصل على الجنسية الكندية بمساعدة والدته والتي كانت تحمل الجنسية الكندية هي الأخرى.

في عام 1992 انتقل Elon إلى جامعة Pennsylvania في الولايات المتحدة الأمريكية، وأتم دراسته فيها وتخرج منها حاصلًا على شهادة البكالريوس في علوم الفيزياء ولكن شخصية البطل جعلته يدرس عامًا إضافيًا للحصول على شهادة البكالريوس في العلوم الاقتصادية.

حياته المهنية:-

بدأت حياة Elon Musk المهنية في عام 1995 بإنشائة أول شركة له وكان اسمها (Zip2) متشاركًا مع أخيه Kimbal Musk وصديقه Greg Kouri، استغرقت الشركة وقت طويل جدًا لتحقيق أرباحًا كبيرة، وكان Elon يواجه وقتًا صعبًا فقد كان يستخدم أريكة المكتب كـسريرًا للنوم، وكان يستحم في حمام جمعية محلية قريبة من المكتب فقط ليتمكن من استغلال كل دقيقة في سبيل تحقيق أحلامه.

بمرور الوقت، أخيرًا اتطلقت الشركة وبدأت تجذب المستثمرين والتعاقدات، فقد قام بعض رجال الأعمال باستثمار الأموال في الشركة وقامت بعض الجرائد مثل The New York Times و The Chicago Tribune بالاستفادة من أعمال الشركة، وفي عام 1999 توصلت الشركة لصفقة بيع وصلت إلى 307 مليون دولار أمريكي وكانت حصة Elon في الشركة 7% مما جعله يحصل 22 مليون دولار من ثمن البيع.

بعد فترة من بيع شركة Zip2 قام Musk باستثمار 10 مليون دولار أمريكي من أموال بيع أول شركه له وقام بتأسيس شركة جديدة بأسم X.com والتي كان الهدف من إنشائها هو تقديم خدمة الدفع عبر الإنترنت للمستخدمين من جميع أنحاء العالم.

في عام 2000 قام Elon بدمج شركته (X.com) مع شركة Confinity وتغير أسم الشركة إلى PayPal وكان لـ Musk النصيب الأكبر في هذه الشركة فقد بلغب أسهمه 11.7% من أسهم الشركة.

PayPal

في نفس العام وقعت بعض الخلافات بين Elon ومجلس إدارة الشركة بسبب اختلاف وجهات النظر مما أدى إلى إعفاء مجلس إدارة الشركة لـ Elon من منصبه كـ مدير تنفيذي للشركة.

أما في عام 2002 قامت شركة eBay بشراء شركة PayPal بـ 1.5 مليار دولار أمريكي وحصل Musk على 165 مليون دولار من قيمة الصفقة.

أكنت لتتقاعد بعد حصولك على مبلغ 165 دولار أمريكي؟ هذا ما لم يفعله Elon Musk، فـ حتى بعد حصوله على هذا المبلغ الكبير لم يتوقف عن مطاردته لحلمه الأكبر وهو أن يصبح أغنى رجل في العالم، ففي عام 2003 قام Elon Musk بتأسيس شركة Tesla Motors بالشراكة مع Martin Eberhard و Martin Eberhard وقام Musk باستثمار 6.5 مليون دولار أمريكي ليصبح أكبر مساهم في الشركة.

في عام 2004 أصبح Elon العقل المُدبر للشركة، وفي عام 2008 أصبح الرئيس التنفيذي والمهندس المنتج للشركة، في نفس العام قامت شركة Tesla بإطلاق أول سيارة كهربائية وكانت بأسم Tesla Roadster وتم بيع قرابة 2500 سيارة في 30 دولة مختلفة، وفي عام 2012 قامت شركة Tesla ببيع سيارات Tesla Model S وفي نفس العام قامت بالكشف عن سيارة Tesla Model X.

هل تذكر الـ 165 مليون دولار؟ نعم التي قام Elon باستثمار 6.5 مليون لإنشاء شركة Tesla من خلالها.

لم يتوقف الأمر عند Tesla فقد قام Elon بالاستثمار لإنشاء شركة أخرى وهي شركة SpaceX في عام 2002، وكانت هذه الشركة فريدة من نوعها فقد كان مقر الشركة مجرد مستودع في كاليفورنيا ولكن في عام 2005 أصبح للشركة 160 موظف، والمميز في هذا الأمر أن Elon Musk هو من قام بمقابلة الموظفين والموافقة عليهم بشكل شخصي، بالطبع في أي رحلة يكون هناك انتكاسات وهذا ما قابله Elon Musk في بعض المحاولات الأولى لإطلاق الصواريخ، فقد فشلت الشركة في إطلاق الصواريخ بين عامي 2005 و 2009 ولكن في عام 2010 تمكنت الشركة من إرسال صارخ Falcon 9 إلى الفضاء بشكل ناجح.

وحققت الشركتين إنجازات كبيرة في الفترة الأخيرة فقد تمكنت شركة Tesla من بيع ما يقارب مليون وحدة من سيارة Tesla Model 3 لتصبح أول سيارة كهربية تبيع مليون وحدة على مستوى العالم، وتمكنت شركة SpaceX من عمل رحلة للفضاء مع وجود طاقم وإعادتهم إلى الأرض بسلام.

في عام 2016 قام Elon Musk بتأسيس شركة Neuralink وهدف هذه الشركة هو تطوير شرائح قابلة للزرع لتعزيز الإدراك البشري وربما معالجة الاضطرابات العصبيّة.

وبمرور الوقت أعلن Elon Musk عن إنشائه لشركة OpenAI بالتعاون مع بعض رجال الأعمال الكبار، شركة OpenAI هي شركة لأبحاث الذكاء الاصطناعي، كان دور Elon Musk كبيرًا في هذه الشركة ولكنه تراجع عن المشاركة المباشرة ليتجنب تضارب المصالح مع مشاريعه الأخرى.

وفي عام 2022 قام Elon Musk بشراء شركة Twitter وقام بدمجها مع شركة X Corp وتغير أسم الشركة إلى X.

Elon Musk اليوم يعتبر ثاني أغنى رجل في العالم بثروة تصل إلى 194 مليار و 600 مليون دولار أمريكي ويعتبر Elon جزءًا من العديد من الشركات مثل SpaceX و Tesla و Zip2 و Twitter و OpenAI و The Boring و SolarCity و Neuralink Corp و PayPal ولكن كل ما سنقوله كيف بدأ الأمر مع الملياردير Elon Musk؟ قصة صعوده وظهوره تستحق التدريس فقد اعتمد على نفسه وعلى عقله بشكل كامل وأصبح أينما هو في الوقت الحالي.

Abdelrahman Mostafa

اسمي عبدالرحمن، كاتب محتوى مُحب للّغة العربية ومُهتم بصناعة الألعاب بشكل عام وأعشق الألعاب الرياضية وألعاب الـ FPS.
زر الذهاب إلى الأعلى