مقالات

عاركني! .. الصدام بين إيلون ماسك ومارك زوكربيرج ينتقل من منصات التواصل إلى حلبة الملاكمة

قد تتساءل ما إذا كان ذلك العنوان حقيقيًا بالفعل أم مُزحة ساخرة وأنا لا ألومك في الحقيقة فا دائمًا ما كانت ساحات المُلاكمة مُرتبطة بـ كونور ماكغريغور وحبيب نورمحمدوف ومايك تايسون ومحمد علي كلاي وجميع الرياضيين ذو الصلة. إذًا ما علاقة رجلي الأعمال وجبابرة مواقع التواصل ماسك وزوكربيرج بالحلبات؟ للأسف يا صديقي يبدو أن المنافسة التجارية ليست كافية لاثنين من أقوى المليارديرات في صناعة التكنولوجيا وقررا الاثنان أنهما يريدان تصفية حساباتهما في  حلبات الملاكمة.

سنحلّها بالعنف! يبدو أن هذا هو الشعار الذي رفعه أصحاب المليارات في مجال التكنولوجيا إيلون ماسك، الذي يمتلك Tesla و SpaceX ومؤخرًا Twitter، وكذلك مارك زوكربيرج، الذي أسس شركة Meta  (فيسبوك سابقًا)، والذي يمتلك أيضًا Instagram و WhatsApp.

إنهما يبلغان من العمر 51 و 39 عامًا، على التوالي – ونأسف لإبلاغك أنهم يستعدون لخوض معركة في قفص حديدي في مكان غير مؤكد (ربما في لاس فيغاس) في موعد يتم تحديده لاحقًا. أبدى إيلون ماسك اهتمامه بالمباراة على تويتر قبل أيام قليلة. كما أكد زوكربيرج أنه لا يُمانع الفكرة على الإطلاق في ستوري على انستغرام في وقتٍ سابق.

لا يوجد دُخّان بدون نار، وبينما يبدو ظاهريًا أن هذا الأمر بُرمتّه مُجرد مُزاح بين اثنين من أصحاب أقوى منصات القوى الناعمة التكنولوجية، ألا أنه يبدو أن هناك العديد من الأمور الكامنة خلف هذه الدعوة للنزال وربما لو أتيحت فرصة حقيقية للرجلين ليتقاتلا فلن يتوانى أيًا منهما، إذًا ما القصة بالتحديد؟!

ماسك يستفز زوكربيرغ والأخير يرد

الحكاية بدأت في أواخر شهر يونيو الجاري، عندما علم الملياردر إيلون ماسك، بأن مارك زوكربيرج، وهو رئيس ميتا، يعمل على تصميم موقع جديد يشبه موقعه “تويتر”، وهو الأمر الذي أزعجه كثيرًا، ودفعه لكتابة “تغريدة” هاجمه فيها قائلًا:”مارك يريد أن يصبح العالم كله تحت سيطرته” ليرد عليه أحد المتابعين عبر منصة “تويتر” بألا يستفز “مارك”.

وفي هذه اللحظة تحوّل الأمر من منافسة تكنولوجية، إلى نزال على أرض الواقع، بعدما قرر “ماسك” هذا، من خلال منشور كتبه عبر صفحته الرسمية على “تويتر”، قائلًا: “أنا مستعد تمامًا لخوض نزال في قفص”.

ورد مارك زوكربيرغ، وهو رئيس ميتا، صاحب الـ 39 عامًا من عمره، على رجل الأعمال ذو الأصول الجنوب أفريقية من خلال تغريدة عبر تويتر بصورة حملت صورة ماسك، ثم علّق عليها قائلًا:”دلّني على مكان النزال”، وهو الأمر الذي أثار حماس روّاد السوشيال.

وردًّ ماسك على زوكربيرغ، رئيس شركة “ميتا” قائلًا: “فيجاس أوكتاجون”، وأوكتاجون هي عبارة عن حلبة للمنافسة محاطة بسياج تستخدم لإقامة مباريات فنون القتال المختلط، والتي ينظمها اتحاد UFC في مدينة لاس فيجاس بولاية نيفادا.

وغرّد ماسك قائلًا: “أجيد هذه الحركة العظيمة التي أسمّيها ذا وولروس حيث أجثم فوق خصمي ولا أفعل أي شيء”، متابعًا: “غالبًا، لا أمارس التمرينات الرياضية، باستثناء ملاعبة أطفالي وتطويحهم في الهواء”. أما زوكربيرغ، فهو يتلقى تدريبات على فنون القتال المختلط، وقد فاز صاحب ميتا مؤخرًا في دورات رياضة الدفاع عن النفس “الجوجيتسو”.

يبدو أن الجميع على أهبة الاستعداد وأنا شخصيًا وأنت كذلك لا نتوق الانتظار لرؤية الاثنين داخل الحلبة، على الرغم من مزاح وسائل التواصل الاجتماعي ذهابًا وإيابًا بين ماسك وزوكربيرج، وتأكيد رئيس اتحاد الملاكمة الحرة (UFC) دانا وايت أن كلا الرجلين جادين تمامًا. ستكون تلك المباراة حدثًا إعلاميًا كبيرًا لو أقيمت بالفعل، ولكن إلى حدٍ ما، استفاد زوكربيرج وماسك بالفعل من الدعاية لإقامة المباراة حتى ولم لن يخطو أيًا منهما الحلبة في المستقبل!

تبدو هذه حركات مُزاح عادية نراها في أحيان عديدة بين المشاهير والشخصيات العامة وبعضهم البعض على مواقع التواصل، والمتتبع العادي لن يراها أكثر من ذلك، ولكن لأن الكثير يمتلك ذاكرة السمك فلا تزال فصول الخلاف الحقيقية بين الاثنين مجهولة للبعض، أو ربما قد اندثرت مع الأحداث العديدة التي عصفت بعالم التكنولوجيا خلال السنوات الماضية، ولكن يبقى الخلاف قائمًا وهو ليس وليد اللحظة أو تلك التغريدات بشكل أحرى بل ينبع من إشكاليات عديدة حدثت في الماضي الذي سنخوض فيه رحلة سويًا لنكتشف فصول صراع اثنين من أبرز الشخصيات العامة على الكرة الأرضية.

الشرارة الأولى: عندما أدى انفجار صاروخ SpaceX إلى تدمير قمر صناعي لـ Facebook

إيلون ماسك

في سبتمبر 2016، كانت سبيس إكس تختبر صاروخها فالكون 9 في موقع الإطلاق في كيب كانافيرال، فلوريدا. بعد الساعة التاسعة صباحًا بقليل، انفجر الصاروخ، ودُمّر القمر الصناعي AMOS-6 التابع لفيسبوك، والذي كان من المفترض أن يقود الصاروخ إلى الفضاء.

كان القمر الصناعي جزءًا من مشروع Facebook Internet.org لتوصيل الإنترنت إلى الدول النامية، وكان من المتوقع أن يكون أول قمر صناعي لفيسبوك في المدار وبالتالي حجر الأساس في هذا المشروع الهائل.

بدا زوكربيرغ محبطًا بشكل ملحوظ لفشل الإطلاق، حيث كتب على Facebook أنه يشعر بخيبة أمل شديدة لسماع أن فشل إطلاق صاروخ SpaceX قد دمر قمرهم الصناعي وهو الذي كان سيوفر الاتصال بالإنترنت للعديد من الفقراء والطبقات الكادحة في جميع أنحاء العالم.

ليعود ماسك بعدها بعامين ليُعلّق على عملية الإطلاق الفاشلة بتصريحات مثيرة للجدل قائلًا إن كل ما حدث خطأه بالتأكيد لكونه أحمق وقال: لقد منحناهم إطلاقًا مجانيًا للقمر الخاص بهم، وأعتقد أن لديهم تأمين مالي لتعويض الخسائر!

2017: زوكيربيرغ ينتقد موقف ماسك تجاه الذكاء الاصطناعي

خلال بث مباشر على Facebook، سأل أحد المشاهدين زوكربيرغ عن أفكاره بشأن مخاوف إيلون ماسك بخصوص الذكاء الاصطناعي.

قال زوكربيرغ: “لدي آراء قوية بشأن هذا”. “مع الذكاء الاصطناعي على وجه الخصوص، أنا متفائل حقًا، وأعتقد أن الأشخاص الرافضين ويحاولون استخلاص سيناريوهات يوم القيامة هذه … لا أفهم ذلك. إنه أمر سلبي حقًا، وفي بعض النواحي، أعتقد أنه غير مسؤول إلى حد ما “.

ماسك، الذي دعا مرارًا وتكرارًا للتنظيم والحذر عندما يتعلق الأمر بتقنية الذكاء الاصطناعي الجديدة، رد على تعليقات زوكربيرغ في تغريدة على تويتر قائلًا: “لقد تحدثت إلى مارك بشأن هذا”. “فهمه للموضوع محدود”.

2018: ماسك يُطالب بحذف صفحات SpaceX و Tesla على فيسبوك بعد فضيحة Cambridge Analytica المُدوية

بعد أن غرد مؤسس WhatsApp، بريان أكتون، “حان الوقت. #deletefacebook”، أجاب ماسك، “ما هو فيسبوك؟”

رد أحد المعجبين على تغريدة ماسك متسائلاً عما إذا كان سيحذف صفحة SpaceX على فيسبوك، والتي رد عليها Musk، “لم أدرك وجود واحدة! سأفعل”.

بعد أن أشار معجب آخر إلى أن Tesla لديها صفحة على أيضًا، غرد Musk قائلًا “حسنًا، تبدو رديئة على أي حال”.

بعد فترة وجيزة، اختفت صفحات SpaceX و Tesla من فيسبوك. قال ماسك إنه ذلك التصرف لم يكن رد فعل سياسي على الإطلاق بعد فضيحة Cambridge Analytica، بل إنه قد منصة فيسبوك مزعجة بعض الشئ.

2020: ماسك يواصل حملته الضارية ضد فيسبوك

ردًا على تغريدة من الممثل ساشا بارون كوهين، دعا فيها إلى مزيد من التنظيم على فيسبوك، حثّ ماسك الناس مرة أخرى على حذف التطبيق.

في العام الماضي، انتقد ماسك سيطرة زوكربيرج الصارمة على ميتا.

قارن الرئيس التنفيذي لشركة Tesla سيطرة زوكربيرغ على ميتا بالملكية خلال مقابلة في مؤتمر TED في فانكوفر، كولومبيا البريطانية. (غيرت الشركة الأم لفيسبوك اسمها إلى ميتا في أكتوبر 2021).

سأل المُحاور، كريس أندرسون، ماسك عما إذا كان وضعه كأغنى رجل وأحد كبار المؤثرين على تويتر قد يشكل تضاربًا في المصالح إذا اشترى المنصة. استغل ماسك الفرصة ليضرب منافسه.

قال ماسك: “بالنسبة لنوع ملكية الوسائط، أعني، لديك مارك زوكربيرغ يمتلك Facebook و Instagram و WhatsApp، وبهيكل ملكية أسهم من شأنه أن يجعل مارك زوكربيرغ الوحيد الذي لديه حرية التحكم في هذه الكيانات”. وأكمل قائلًا إنه “لن يحصل على ذلك على تويتر”.

الصراع يصل إلى ذروته بعد أن اشترى ماسك تويتر

إيلون ماسك

في ديسمبر، قامت Meta بطرح رؤيتها لأول مرة بشأن تطوير منصة منافسة لـ Twitter من أجل الاستفادة من استحواذ Musk الفوضوي على شبكة التغريدات، وفقًا لتقرير من The New York Times. أكدت الشركة في مارس أنها تعمل على شبكتها الاجتماعية القائمة على النصوص، والتي تحمل الاسم الرمزي “Project 92″، وهو ما قابله ماسك بسخرية كبيرة وإيحاءات غير لائقة.

قد تكون مسألة مباراة الملاكمة برمتها وسيلة للفت الانتباه وسيلة لتشتيت الأنظار عن الأخبار التي قد يرغبون في دفنها: قبل اندلاع أخبار معركة القفص مباشرة، أعلنت Meta أنها ستقطع الوصول إلى الأخبار على Facebook و Instagram في كندا بعد تمرير قانون يتطلب من شركات التكنولوجيا هذه تعويض وسائل الإعلام المحلية عند الربط بمحتواها. في هذه الأثناء، تراجعت سمعة ماسك في العام الماضي – أشارت البيانات الواردة من Morning Consult في أواخر عام 2022 إلى أن شعبيته انخفضت بشكل كبير في الولايات المتحدة، وحتى سمعة Tesla قد تأثرت بسلوكه.

لكن الاستمتاع بقتال مثل هذا يبدو أيضًا أنه انعكاس لغرور ماسك وزوكربيرغ المطلق. ولا يُمكن تجاهل حقيقة إن الجيل الأصغر من عشاق فنون القتال المختلطة على وجه الخصوص مُحب تمامًا لذلك النوع من المعارك.

قام Musk بأعمال مثيرة مثل هذه من قبل لكسب اهتمام وسائل الإعلام بنجاح، مثل تدخين الحشيش في برنامج Joe Rogan أو تسمية كلبه الرئيس التنفيذي لشركة Twitter. وزوكربيرغ هو ذلك النوع من الرجال الذي يقال إنه يقص شعره ليبدو مثل يوليوس قيصر.

في حين أن الرجلين ليسا صديقين تمامًا، فإن معركة Musk-Zuckerberg الموعودة تدور في الواقع حول المنافسة بين شركتين متشابهتين، والتي تصاعدت بعد دخول Musk إلى ساحة وسائل التواصل الاجتماعي العام الماضي عن طريق شراء Twitter (على مضض). منذ ذلك الحين، تراجع استقرار تويتر، وحيله لفرض رسوم على المستخدمين مقابل ميزات مثل علامات الاختيار الزرقاء للتحقق من الهوية، والعديد من الأمور الكارثية الأخرى التي أضرت بسمعة المنصة الزرقاء كثيرًا.

صحيح أن Meta هي الشركة الأكبر بكثير، حيث تبلغ قيمتها السوقية 747 مليار دولار تقريبًا مع 3.8 مليار مستخدم نشط شهريًا عبر جميع تطبيقاتها. في المقابل، كانت القيمة السوقية لتويتر (قبل أن يتولى ماسك زمام الأمور) حوالي 41 مليار دولار وكان لديه حوالي 368 مليون مستخدم نشط شهريًا في عام 2022. لكن دائمًا ما تمحور الأمر حول ماسك، الذي يضع نفسه على أنه بطل كل رواية – المغوار الذي يعد بنشر المساواة وحرية التعبير – الوقوف ضد الحكام المستبدين.

زوكيربيرج يصطاد في المياه العكرة ويطلق تطبيق Threads منافس تويتر

أعلنت منصة Instagram بشكل رسمي إسدال الستار عن تطبيق Threads، منافس تويتر الجديد، من أجل منصة تواصل اجتماعي ذات حرية وتقدير للمستخدم، وبمفهوم جديد ومبتكر نوعًا ما لجذب أكبر عدد ممكن من المستخدمين.

على مدار العام الماضي، ظهرت مجموعة من تطبيقات الوسائط الاجتماعية الجديدة والتي تهدف إلى أن تكون تمامًا مثل Twitter. تهدف هذه التطبيقات إلى محاولة اصطياد مستخدمي منصة التغريدات بعد أن استحوذ Elon Musk عليها مقابل أكثر من 40 مليار دولار.

على الرغم من أن ماسك لديه نصيبه العادل من المؤيدين، إلا أنه تعرض أيضًا لانتقادات بسبب الطريقة التي أدار بها الشركة. لقد أجرى تغييرات شاملة على Twitter تضمنت تسريح غالبية الشركة، وميزات تتطلب الاشتراك المدفوع وذلك بعد أن كانت مجانية في السابق، مما جعله تويتر مُزعج إلى حد كبير لفترات من الآونة الأخيرة.

نظرًا لعدد المنافسين على Twitter، فقد كان من الصعب على الأشخاص العثور على منزل جديد بديل لمنصة التواصل الاجتماعي الشهيرة، ولكن يبدو أن Meta / Facebook قد يكون لديهم الإجابة. تطبيق جديد يُعرف باسم Threads يستخدم الكثير من نفس الأفكار مثل Twitter مع موجز نصي للتمرير للمشاركات القصيرة.

ما يميز هذا التطبيق عن الآخرين هو أنك لا تبدأ من الصفر تمامًا. تسمح Meta للمستخدمين باستخدامه كامتداد لـ Instagram، مما يعني أنه يمكنك استيراد متابعيك / من تتابعهم وملفك الشخصي والبيانات الأخرى ذات الصلة إلى Threads. هذا يُسهّل على الأشخاص العثور عليك ويخلق إحساسًا بالارتباط بين التطبيقات. مع ذلك، يبدو أنه يسير بشكل جيد إلى حد ما حتى الآن، على الرغم من وجود عدد قليل من الأخطاء.

يفتقر Threads إلى بعض ميزات Twitter الأكثر عمقًا مثل استطلاعات الرأي والصور المتحركة وحتى الرسائل المباشرة، وهي مميزات متوفرة على Instagram و Facebook.

تتضمن صفحة المنشورات الرئيسية أيضًا الأشخاص الذين لا تتابعهم وبترتيب زمني ليس متناسق كذلك، لذا فهو في حالة من الفوضى في الوقت الحالي. ومع ذلك، فمن المحتمل أن يتم حل كل هذا في الوقت المناسب حيث تحصل Meta على تعليقات على التطبيق وتكون قادرة على حصرها بالكامل ومعالجتها. يُذكر أن التطبيق متوفر حاليًا بشكل طبيعي لأنظمة iOS وأندرويد بالإضافة إلى سطح المكتب كذلك.

يزعم موقع Twitter أن شركة Meta قد سرقت العشرات من الموظفين السابقين في العام الماضي ، وبعضهم “كان ولا يزال بإمكانه الوصول إلى الأسرار التجارية لتويتر وغيرها من المعلومات السرية للغاية” و “العديد” منهم ” الاحتفاظ بمستندات Twitter أو الأجهزة الإلكترونية بشكل غير لائق.

ليس من الواضح ما هو الدليل الذي يمتلكه تويتر على أن الموظفين السابقين الذين يعملون الآن في Meta يستمرون في الوصول إلى الملكية الفكرية على Twitter أو الأسرار التجارية ولكن يبدو أننا سنشهد فصول ساخنة من الصدام بين قطبي التواصل الاجتماعي خلال الفترة القادمة.

البقاء للأقوى أم الأغنى؟

من الصعب التكهن أيًا من الاثنين سيخرج مُنتصرًا، ولكن هناك حقيقة ثابتة غير قابلة للتغيير، كلما كان لديك هواة، غير رياضيين يحاولون التنافس في رياضات قتالية، فهذا دائمًا ما يكون خبيثًا. أنت لا تعرف حقًا ما يمكن توقعه لأنك لم ترَ هؤلاء الأشخاص يقاتلون بشكل تنافسي من قبل.

في حالة زوكربيرغ، أقرب ما وصل إليه تنافسيًا هو أدنى مستوى من منافسة الهواة في جيو جيتسو، حيث حصل على الحزام الأبيض – المرتبة الدُنيا من بين خمسة فيما يخص الخبرة. قد يمنحه ذلك أفضلية طفيفة على ماسك، الذي يبدو أنه لم يفعل شيئًا من هذا القبيل. كما أن زوكربيرغ أصغر بعمر 12 عامًا ، مما يشير إلى أنه قد يكون أكثر مرونة. هذا جعل بعض الأشخاص في عالم MMA يضعون رهاناتهم عليه.

لكن ماسك على الرغم من أنه فقد وزنه مؤخرًا، يُعد أكبر وأضخم بفارق ملحوظ، وهو ما يُعد ميزة كبيرة في الرياضات القتالية. اعترف مالك Twitter بنفسه بهذا الأمر: “لدي هذه الحركة الرائعة التي أسميها” الفظ “، حيث استلقي على خصمي ولا أفعل شيئًا”.

نحن جميعًا منغمسون في عجلة الهامستر لما يُسمى بسياسة جذب الانتباه الاقتصادية، ويعرف مالكو منصتي وسائط اجتماعية رائعتين ذلك. لقد تلقى المليارديرات في مجال التكنولوجيا معاملة آلهة العصر الحديث لعقود حتى الآن؛ لا يتم تحديد صافي ثروتهم من خلال التقنيات التي يقدمونها للجمهور فحسب، بل يتم تحديدها أيضًا من خلال مدى روعتهم وذكائهم وعبقريتهم والصدى الذي يلقوه لدى الجمهور.

خذ، على سبيل المثال، جحافل الموالين لإيلون ماسك، الذين يبدو أنهم يقبلون كل ما ينشره على تويتر على أنه نص إلهي للعيش به. قبل وقت طويل من كارثة الاستحواذ على Twitter، كان ماسك قد حقق بالفعل شهرة شخصية لا تختلف عن الانبهار الشديد الذي أحاط بمؤسس شركة Apple ستيف جوبز. (كاتب سيرة جوبز الذاتية، والتر إيزاكسون، يعمل أيضًا على واحدة لحياة ماسك حتى الآن.) 

في المقابل ، لم يتمتع زوكربيرج بشعبية كبيرة، خاصة بعد فضيحة Cambridge Analytica 2018. أظهرت دراسة من مركز Morning Consult تراجع شعبية ماسك، كما أشارت أن زوكربيرغ كان لديه أدنى تفضيل عام بين الرؤساء التنفيذيين الذين تمت دراستهم. غالبًا ما استقبله الجمهور باعتباره محرجًا إلى حد ما ويصعب قبوله؛ لقد كان مصدرًا للعديد من الميمز هنا وهناك. من المحتمل أن تكون شخصية زوكربيرغ الأكثر تعقيدًا قد أنقذته من المزيد من الجدل، ولكن هذا يعني أيضًا أنه ببساطة ليس هناك معجبين به بالطريقة التي يوجد بها عشاق لـ إيلون ماسك.

غالبًا ما تُحلّق شركات التكنولوجيا إلى ارتفاعات ساحقة بسرعة مذهلة – ما عليك سوى إلقاء نظرة على ما حدث مع الذكاء الاصطناعي خلال الأشهر الستة الماضية، وعدد الأشخاص الذين يعرفون الآن مبتكر ChatGPT، سام ألتمان، الرئيس التنفيذي لشركة OpenAI – ولكن يمكن أن يندثروا في طيات الماضي بنفس السرعة أيضًا.

النقطة المهمة هي أن نجوم وادي السيليكون ترتفع وتنخفض بسرعة الضوء، ويعتمد الكثير منها على الضجيج الإعلامي، والذي بدوره يمكن تعزيزه أو كتمه من خلال مدى إعجاب الجمهور بمؤسس أو مالك الشركة. يعرف ماسك وزوكربيرج تمام المعرفة. عندما ينصب الاهتمام عليهم ويصبحون على قمة محركات البحث، فإن ذلك عادة ما يجعلهم أكثر ثراءً وتأثيراً، وهو ما يُهم بالنسبة لهم يا صديقي. قد لا يتصافح الاثنان وفقًا للتاريخ المثير للجدل بينهما، ولكنهما لا يُمانعا على الإطلاق أن يُوسع أيًا منهما الآخر ضربًا في قفص حديدي طالما أنه سيعود بالنفع على كليهما.

Mohamed Hamed

عاشق للهواتف الذكية والتطبيقات والألعاب ومُلم بكل خبايا العالم السحري وفان بوي مُتعصب لآبل
زر الذهاب إلى الأعلى