مقالات

كارت الشاشة 101: كيفية تركيب معالج الرسوميات بسهولة شديدة

من بين كل المكونات الداخلية لكيسة حاسوبك، يحتاج كارت الشاشة (معالج الرسوميات) إلى تحديث مستمر؛ فهذا العتاد المعنيّ بتشغيل الرسوميات يحظى بتطور دوري في كل عام، وهذا أمر طبيعي إذا ما قورن بالتطور التكنولوجي الهائل خصوصًا في رسوميات ألعاب الفيديو. ونظرًا لأهمية كارت الشاشة منقطعة النظير، ولأن الكثيرين لا يعرفون كيفية تركيبه داخل الكيسة الخاصة بهم، دعونا نتعرف سويًا على طريقة التركيب، بل ونتعلم كيف نحدثه في حالة وجود أي تحديثات.

أولًا: تأكد من أن كارت الشاشة يناسب الكيسة

تتفاوت كروت الشاشة عن بعضها بشكل كبير وإلى الآن لم يتم اختراع كارت شاشة يُناسب جميع الأجهزة، وكما تعرف؛ كلما كان هذا المعالج الرسومي قويًا، زادت متطلباته واستهلاكه لموارد الجهاز. المقصد من كل هذا أن تتأكد من توافق الكارت مع الحاسوب قبل أن تشتريه وذلك:

  •  بالتأكد من قدرة وحدة الطاقة “الباور سبلاي” على إمداد الكارت بالطاقة الكافية؛ لأن بعض كروت الشاشة تتطلب 500 واط فأكثر.
  • التأكد من توافقية كارت الشاشة مع المعالج؛ فحتى إذا كنت تمتلك أسرع وأفضل كروت الشاشة في العالم وكان المعالج CPU خاصتك قديمًا أو بطيئًا، فإن الكارت سيكون بلا قيمة ولن تزيد الطين سوى بلةً بسبب عنق الزجاجة التي ستحدث نتيجة للفارق بين العتادين.
  • التأكد من أن مداخل الكارت تُناسب منافذ الـ PCI الموجودة باللوحة الأم، فكروت الشاشة الجديدة قد تتطلب أكثر من منفذ، ناهيك أن الحجم قد يكون عائقًا.

تهيئة الحاسوب لاستقبال كارت الشاشة الجديد

إذا كنت مقبلًا على استبدال كارت الشاشة خاصتك بكارت شاشة جديد من نفس العائلة؛ أي إذا كنت -على سبيل المثال- تستبدل كارت إنفيديا قديم بكارت جديد من إنفيديا أيضًا، فيمكنك أن تتخطى هذه الخطوة، أما إذا كنت ستغير الكارت من إنفيديا إلى AMD مثلًا، فهنا الوضع يختلف؛ إذ ستحتاج إلى إزالة التعريفات الخاصة بكارت الشاشة القديم من الإعدادات؛ وذلك بالدخول إليها ثم إلى التطبيقات Apps وعمل “إلغاء تثبيت” Uninstall لتعريفات الكارت.

يمكنك أيضًا أن تستخدم مواقع مثل PCPARTPICKER لإدخال مواصفات جهازك والتأكد من توافقيته مع كارت الشاشة الجديد.

كيفية تثبيت كارت شاشة جديد؟

بعد التأكد من الخطوتين السابقتين (توافقية الكارت مع الجهاز وتهيئة الحاسوب لكارت الشاشة الجديد)، نأتي إلى بيت القصيد. كل ما ستحتاجه هو اتباع الخطوات التالية ومِفَكٍ لتثبيت الكارت جيدًا..

  1. أغلق حاسوبك كليًا Shut Down، وتأكد من عدم وصول الكهرباء إليه
  2. افتح الكيسة خاصتك بعناية واستعد للتعامل مع مكوناتها الداخلية
  3. أزِل كارت الشاشة القديم -إن وُجِد- بحرص شديد من منفذ الـ PCI
  4. تأكد من ملائمة مداخل كارت الشاشة الجديد للمنفذ وبحرص أكبر قم بإدخاله مكان كارت الشاشة القديم، وقد تحتاج إلى تحريك الكارت يمينًا ويسارًا برفق شديد حتى تُعزز من تثبيته في المنفذ
  5. استخدم المِفَك لربط البراغي وتثبيت الكارت في مكانه ووصل “الكابلات” الخاصة به والتي كانت مُستخدَمةً في كارت الشاشة القديم
  6. شغّل حاسوبك وستلاحظ أن جودة الشاشة قد انخفضت لأننا لم نُثبت التعريفات بعد
  7. ثبّت تعريفات كارت الشاشة الجديد بالدخول إلى موقع المُصنّع الرسمي؛ سواء أكان AMD أو إنفيديا
  8. إذا واجهتك أي مشكلة أو لاحظت أن كارت الشاشة لا يعمل، راجع الخطوات وتأكد من التهيئة القبلية وتوصيل الأسلاك

Ahmed Safwat

أتساءل إلى أين ستصل بنا التقنية في المستقبل، وأنطلق من هذا التساؤل إلى محاولات بائسة، ولكن شغوفة، للبحث عن الجواب من خلال كلمات عن الألعاب والتقنية.
زر الذهاب إلى الأعلى