مقالات

5 سلاسل ألعاب أتمني أن تعود بجزء جديد (الجزء الأول)

في عالم الألعاب الآن لا صوت يعلو فوق صوت المال، وهو أمر منطقي لأن لا أحد سيقوم باستثمار أمواله في مشروع فاشل، ولكن علي الجانب الآخر، هناك ألعاب كثير ظُلمت بسبب قرارات خائطة من ناشريها أو مطوريها. ألعاب صدرت في وقت مزدحم ولم يلاحظها الناس علي الرغم من جودتها التي لا غبار عليها، وأخري لم يعطيها الناشر وقتها الكافي في عملية التطوير، ومن ثم أغلق عليها السراديب لتدفن، وتختفي علي الرغم من إمكانياتها للتحسن. في هذا المقال نتحدث عن السلاسل الخمس الذين أتمني أن يعودوا بأجزاء جديدة.

5- Deus Ex


تعتبر Deus Ex الأولي الصادرة عام 2000 أيقونة في عالم ألعاب الخيال العلمي، والتي انتشرت في التسعينات، وكانت ديوس إكس لعبة منافسة لHalf Life و System Shock. تلك الألعاب لها الفضل في إقحام عالم ألعاب الفيديو في مجال الأعمال الفنية ذات طابع الخيال العلمي بكل جرأة، ولها الفضل علي عالم الألعاب في تقديم هذا النوع من الألعاب بشكل متقن تمامًا كما كان الفضل لBlade Runner و The Matrix علي عالم السينما في تطوير فئة الخيال العلمي.

5 سلاسل ألعاب أتمني أن تعود بجزء جديد (الجزء الأول) Deus Ex

حصلت في عام 2011 ديوس إكس علي إعادة إصدار، وتجديد جذري من خلال جزء Deus Ex Human Revolution من تطوير Eidos Montreal ونشر سكوير إنيكس، وقد حقق نجاحًا كبيرًا، خصوصًا علي الصعيد النقدي. لقد استمرت تلك السلسلة لإصدارة أخري تحت عنوان Mankind Divided في عام 2015 وحققت نجاحًا تجاريًا ونقديًا، ولكن من الواضح أن ذلك النجاح لم يكن علي قدر توقعات الناشر، الذي عبر عن إحباطه من مبيعات اللعبة، في موقف مشابه لوضع الإصدارة الأولي من سلسلة Tomb Raider الصادرة في 2013. مع صدور Cyberpunk 2077، ومستواها الذي لم يرتقي لتوقعات اللاعبين، أتجهت انظار الناس إلي Deus Ex مجددًا، بصفتها أحد أهم الألعاب من نوع الCyberpunk، وعلي سكوير إنيكس ملاحظة ذلك، واستغلال هذا التعطش الذي يسيطر علينا جميعًا لرؤية لعبة Deus Ex جديدة، تقدم ما عجزت عنه Cyberpunk 2077، أو علي الأقل تقدم لنا تحسينات ملحوظة علي إصدارة Mankind Divided.

4-Splinter Cell

5 سلاسل ألعاب أتمني أن تعود بجزء جديد (الجزء الأول)


علي ذكر ألعاب التخفي، هل تتذكرون عندما كانت Splinter Cell و بطلها Sam Fisher أحد أكبر عناوين شركة يوبي سوفت؟ أين ذهب كل هذه الهيبة التي حظيت بها تلك السلسلة؟ بلا أدني شك، علينا جميعًا أن نعترف بأن ألعاب التخفي قد تراجعت شعبيتها، وأن فكرة تقديم لعبة تدور احداثها في عالم الجاسوسية، قد يثير حفيظة بعد الدول، والعرقيات حول العالم، وهو ما بات جليًا أن يوبي سوفت تحاول تفاديه بشكل قاطع. وعوضًا عن ذلك أصبجت تزودنا بشخصية سام فيشر في ألعاب أخري، تارة في Ghost recon wildlands وتارة أخري في fortnite. هذه الأمور لا تشبع محبي السلسلة الأصلية لشخصية سام فيشر. أتمني أن أري جزءًا جديدًا من سلسلة Splinter Cell استكمالًا لما بدأته إصدارة Double Agent بتضمين طور قصة سينمائي في اللعبة. إصدارة Blacklist الأخيرة كانت متواضعة من حيث القصة، لكن عظيمة علي صعيد اسلوب اللعب، والحرية التي تضمناها لك إذ تضعك في بيئات تتقبل كل الاحتمالات التي يمكنك التفكير فيها.

5 سلاسل ألعاب أتمني أن تعود بجزء جديد (الجزء الأول) Splinter cell

تعتبر Splinter cell هي الأب الروحي لجميع عناصر التخفي في ألعاب يوبي سوفت التي تلت السلسلة. مثلًا في واتش دوجز وأساسينز كريد الآن يمكنك استخدام التخفي في الكثير من الأوضاع، وما لا يعلمه الكثيرون أن سبلنتر سل هي التي ابتدعت آليات اللعب الخاصة بالتخفي في ألعاب يوبي سوفت، بل وأنها أثرت علي نوع ألعاب التخفي ككل، وكانت تعتبر منافس مباشر لألعاب Hitman و Metal gear Solid.

3-Mass Effect


تعتبر سلسلة Mass effect هي سبب حبي لألعاب الRPG بشكل رئيسي. وقتها كان من الصعب أن تقوم بتصميم لعبة تتفاعل مع اختياراتك كلها، وتعطيك عواقب مناسبة، وتتغير القصة بسبب تلك الاختيارات. لقد تم تصميم عالم ماس إيفكت كله من الصفر، وأصبح عالمًا غنيًا بالتفاصيل، من أعراق وكواكب ولغات، شيء ذكرني كثيرًا بسلسلة حرب النجوم. ذلك النوع من العمل الذي قام به استوديو Bioware لم يكن سهلًا، وكان سابقًا لزمنه -وقت إصدار اللعبة- ولكن مع انتهاء الجزء الثالث ورحلة شخصية Shepard، وجد الاستوديو صعوبة في المضي قدمًا بالسلسلة، وخرجت إصدارة Andromeda التي كان من المفترض لها أن تبدأ قصة جديدة في ذلك العالم الغني، لكنها لم تحظي بالشعبية ذاتها، وهو ما جعل الناشر EA يجنب السلسلة لبعض الوقت.

5 سلاسل ألعاب أتمني أن تعود بجزء جديد (الجزء الأول) Mass Effect

الآن ومع إصدار نسخ محسنة من الثلاثية الأصلية، أعتقد وأن الناشر يستعد لإعادة إحياء سلسلة Mass Effect، وهو يعتبر مطلب جماهيري منذ إصدارة Andromeda،وهناك تأكيدات بأننا سنري جزء جديد ولكن بما أن استوديو بايوير يعمل حاليًا علي لعبة Dragon Age 4، فيبدو أنه ليس في المستقبل القريب.

2- Silent Hill

5 سلاسل ألعاب أتمني أن تعود بجزء جديد (الجزء الأول) Silent Hill

هناك الكثير من الإشاعات حول مستقبل سلسلتي Metal Gear Solid و Silent Hill منذ ترك هديو كوجيما شركة كونامي. آخر المعلومات لدينا أنه كان من المقرر بالفعل إصدار جزء جديد من السلسلة بمثابة إعادة تخيل لها، وكان من بطولة الممثل Norman Reedus، وقد تم الإعلان رسميًا عن هذه اللعبة من خلال عرض دعائي يظهر لك عند الإنتهاء من ديمو اسمه PT صدر علي جميع المتاجر الرقمية في أغسطس 2014. في 2015 غادر كوجيما كونامي بعد مشاكل امتدت لشهور، ومن بعدها هناك تلميحات وتسريبات كثيرة عن نية كونامي إعادة السلسلة إلي الواجهة، وإشاعات أخري بأن سوني ستقوم بضم لعبة Silent Hill الجديد من إخراج كوجيما إلي مكتبة حصرياتها لجهاز البلايستيشن 5. لا نعرف ما مدي صحة أية من هذه الإشاعات، ولكننا نتمني أن تعود سلسلة Silent Hill أحد أفضل سلاسل الرعب علي الإطلاق عودةً تليق بعراقتها، تمامًا كما عادت Resident Evil إلي احضان اللاعبين مع إصدارتها السابعة التي جاءت بعنوان Biohazard.

1-The Elder Scrolls

 Elder Scrolls

ظلت إصدارة Skyrim لعبتي المفضلة منذ صدورها، وحتي تجربتي للعبة Red dead redemption 2. ولشخص يعمل في مجال صحافة الألعاب، أن تحتفظ لعبة واحدة بلقب أفضل لعبة لعبتها لفترة طويلة هو أمر لا تقوم به إلا الألعاب العظيمة. لقد تم الكشف عن لعبة The Elder Scrolls 6 منذ سنوات، ولكن بلا أي أخبار او عروض دعائية عنها. وأظن أن الأزمة التي مرت بها شركة BETHESDA بعد Fallout 76 قد أظهرت كيف تغير تفكيرهم وممارساتهم من كونهم أحد أكثر الشركات اهتمامًا باللاعبين، إلي أحد تلك الشركات العملاقة التي تهتم بالأرباح أولًا وأخيرًا.

أتمني من الجزء الجديد من هذه السلسلة أن يكون علي قدر الانتظار، والتوقعات، وأن يعيد تعريف ألعاب الRPG لأنها باتت كلها تشبه بعضها في الوقت الحالي، و يبدو أن قليلًا من المطورين قد فهم بالفعل ما ميز تلك الإصدارة عن بقية الألعاب من نفس النوع. لقد تعلم القليلون الدرس مثل CD Project red مع تحفتهم The Witcher 3، ولكن المعظم لم يقوي علي مقارعة تلك الإصدارة التي لاتزال تصدر علي كل منصة جديدة بنسخة محسنة، ولاتزال تحقق مبيعات خرافية. أتمني أن أري الجزء الجديد من تلك السلسلة وهو يكمل مسيرة إصدارة Skyrim، ويقدم شيء ثوري في عالم ألعاب التقمس، أو الRPG.

Mostafa Argoun

رئيس التحرير ومدير المحتوى بالموقع،أحب ألعاب الفيديو منذ زمن بعيد، وأول لعبة قمت بتجربتها كانت لعبة فيلم هرقل (Hercules) علي الحاسب الشخصي. أحب ألعاب الRPG وخصوصًأ التي تهتم بالقصة وتفرعاتها، ولا مانع من ألعاب اللعب الجماعي التي تقدم شيئًا جديدًا، وتحترم وقت اللاعبين. أعمل في صحافة الألعاب منذ عام 2012 وأحب الكتابة كهواية جانبية.
زر الذهاب إلى الأعلى