مقالات

5 أشرار لن نناسهم في الألعاب

Vaas أشهر الأشرار في الألعاب!

عندما تذكر كلمة “شرير” أمام أي لاعب من الصعب ألا يتذكر Vaas زعيم القراصنة في جزيرة رووك، والتي ينتهي المطاف بشخصية البطل “جايسون” وأصدقاؤه عليها. تميز Vaas بأنه واحد من أكثر الأعداء جنونًا، كما أن أداء النجم Micheal Mando للشخصية كان رائعًا ومتقمصًا لجنون الشخصية بشدة. لقد كان وقت Vaas علي الشاشة قليل، ولكنه قدم واحدة من أكثر الشخصيات جنونًا، يصعب توقعه، سريعة الغضب، ويتسع تأثيرها علي بقعة كبيرة من الأرض بكل من عليها. من الصعب ألا تخاف وتشعر بالتهديد عندما يصوب شرير مثل هذا المسدس علي دماغك، ويلقي خطاب يمتد إلي 5 دقائق كاملة. إلي الآن لم تستطيع السلسلة الشهيرة Far Cry إيجاد شخصية تُعلق اللاعبين باللعبة أكثر من Vaas.

أشرار في الألعاب, Villains

Andrew Ryan

علي ذكر الخطابات والمونولجات التي يلقيها الأعداء عليك، فإنه ليس هناك أشرار أصحاب أفكار متطرفة وعنصرية مثل أندرو رايان الذي يتخفى في زي رجل أعمال مُنمق في بدلة زي أرستقراطي رفيع المستوي في مدينة تحت البحر من تأسيسه، تجمع “النخبة” وهي أفكار تعمل في طياتها تفاصيلٍ شديدة العنصرية، والوحشية. لقد كان بناء عالم سلسلة Bioshock بالكامل عظيمًا، وهو مبنى بالمناسبة على مجموع ةروايات للكاتبة Ayn Rand، وبالطبع يمكننا ملاحظة تشابه أسم الشخصية مع اسم الكاتبة. أحد تلك الروايات هي رواية Atlas Shrugged الرائعة.

تمثل شخصية أندرو رايان كل شيء سيء عن عالمنا، من عنصرية، لاستغلال النفوذ، لتبرير العنف والعبودية في بعض الأوقات. وكل ذلك تم تقديمه بأداء عظيم، وحوارات أقل ما يُقال عنها عبقرية. لم يكن أندرو مجرد شرير في عالم جذاب، وإنما كان عماد ذلك العالم، وأصل فساده، ومحاولاته لتبرير أفعاله وافكاره ستجعلك تفكر كثيرًا في عالمنا الحالي. وهو أكثر ما أحببته عن تلك الشخصية.

Dutch

لم يبدأ Dutch Van der linde كشرير في لعبة Red Dead Redemption 2 وإنما بدأ كشخصية قريبة من البطل، ينظر لها كصديق مُقرب ومعلم في مثابة أب. وهو ما يتحول تدريجًا إلي لعنة تذهب بالبطل (أرثر مورجان) إلى عواقب وخيمة.

تحدثت عن Dutch في مقال سابق كشخصية جانبية، ولكن كشرير لا يسعني سوى أن أقول أن تلك الشخصية أشعرتني بشعور الخذلان الذيى شعر به أرثر. وهي أول مرة أصل إلى هذا الإحساس من خلال لعبة فيديو. خلال أحداث اللعبة كنت أنظر لداتش كونه شخصية حكيمة، وذكية تمتلك من الألاعيب الكثير لتخرج من أي مأزق، وعلى الرغم من حقيقة كون كل شخصيات العصابة هم “أشرار” لأنهم يسرقون وينهبون ويقتلون دون خطوط حمراء، ولكن طريقة عرض اللعبة للجوانب المختلفة لللشخصيات تجعلك تظن بأن بعضهم يمتلك جوانب جيدة، مثل شخصية أرثر نفسه، وجون مارستون بطل الجزء الأول. إلا أن داتش وعلى مدار أحداث اللعبة كلها يظهر معدنه الحقيقي السيء، والذى لا يستحق ولاء عصابته، كما أنه يصبح عدو نفسه حتى في بعض لحظات اللعبة، عن طريق اختيار التعامل مع الخونه، وقيادة أفراد عصابته -ونفسه بالتبعية- إلي الهلاك. لقد كان داتش أحد أكثر الشخصيات الشريرة الواقعية، التي أوقعت به نرجسيته في مواقف لا يحُحسد عليها، وانتهى به الأمر بالموت وحيدًا، مكروهًا، ولذلك فأنا أرى بانه أحد أكثر الأشرار في الألعاب تصديقًا.

Joker(Batman Arkham)

بعد الأداء الأسطوري الذي قدمه Heath Ledger لشخصية الجوكر في فيلم The Dark Knight، أتجهت أنظار العالم إلي تلك الشخصية، وأصبح الكثيرون ينتظرون أداءًا يعلوا علي أداء ليدجر. على الجانب الآخر كان هناك الممثل “Mark Hamill” الذى يقوم بأداء الشخصية الصوتي في المسلسل الكرتوني الخاص بباتمان، والذي كان أداءًا عظيمًا للشخصية أيضًا، وانتقل بعدها الممثل ذاته لأداء الشخصية في سلسلة Batman Arkham. والتي كان اداءًا مختلفًا عن أداؤه في المسلسل الكرتوني.

أشرار في الألعاب, Villains

أداء مارك هاميل مع شخصية الجوكر في اللعبة كان أداءًا أكثر واقعية، مزيج بين أداء ليدجر وأداؤه الخاص من المسلسل وهو ما أثار إعجاب الكثيرين. بالطبع الجوكر ليس شخصية مكتوبة بالكامل للعبة فيديو لذلك قد يعترض البعض علي وجوده في هذه القائمة. ولكني أرى أن وجود في لعبة Batman Arkham Knight بالأخص، هو واحد من أعظم الأداءات للشخصية علي الإطلاق!

في Arkham Knight يتواجد الجوكر على هيئة شخصية من داخل عقل بروس وين بعد استنشاقه غاز الخوف.ويقضي بقية عمر اللعبة في التعليق على جميع المواقف التي يتعرض لها باتمان، لتنتج عنها بعض المونولجات العظيمة، والتي توضح جوانب مختلفة عن تلك المعتاد رؤيتها من شخصية الجوكر. جوانب مثل التي استكشفناها في أفلام The Killing Joke.

Handsome Jack

أشرار في الألعاب, Villains

يعتبر Handsome Jack واحد من أكثر الأشرار تعقيدًا في الألعاب. وأعتقد بأن مُحبي سلسلة Borderlands، والذين يفتقدونه كثيرًا، يغفلون كم هو مهم أن تلعب Tales From Borderlands التي قدمها استوديو Telltale والتي تقدم شخصية Handsome Jack بشكل جديد كليًا، يتسق مع الألعاب الأساسية، ولكنه يعطينا المزيد من التفاصيل عن الشخصية وصفاتها، والمزيد من الحوارات المُضحكة معه.

Haytham Kenway (Assassin’s Creed 3)

هيثم كينواي هو أول شخصية يقوم اللاعب بالتحكم بها في سلسلة Assassin’s Creed تنتمي إلي تنظيم (فرسان المبعد) أو التمبلرز، وقد كانت تلك المفاجأة التي أقامت عليها لعبة Assassin’s Creed 3 بالكامل قصتها، وعقدة القصة الأساسية كانت الصراع الأيدولوجي بين البطل “Conner” و “Haytham” واللذان اضطرا للتعاون في بعض مهمات القصة. تلك الحوارات أثناء أداءهم المهمات سويًا كانت واحدة من اللحظات الخالدة في السلسلة بأكملها إذ كان لكل منهم حجة مُقنعة نوعًا ما، كما أن هيثم بدى ذو أهداف شرعية وأكثر منطقية -علي الأقل لي- إذا ما تجاهلنا الطرق التي يستخدمها للوصول لهدفه.

أشرار في الألعاب, Villains

في النهاية، هناك الكثير من الأشرار الرائعين في الألعاب، وعلي الأرجح ستجد أني قد نسيت ذكر بعض الأشرار العظماء، ولذلك علي أن أنوه بأن هذه القائمة تُعد تفضيلًا شخصيًا، ولك مُطلق الحرية في الاختلاف معها.

Mostafa Argoun

رئيس التحرير ومدير المحتوى بالموقع،أحب ألعاب الفيديو منذ زمن بعيد، وأول لعبة قمت بتجربتها كانت لعبة فيلم هرقل (Hercules) علي الحاسب الشخصي. أحب ألعاب الRPG وخصوصًأ التي تهتم بالقصة وتفرعاتها، ولا مانع من ألعاب اللعب الجماعي التي تقدم شيئًا جديدًا، وتحترم وقت اللاعبين. أعمل في صحافة الألعاب منذ عام 2012 وأحب الكتابة كهواية جانبية.
زر الذهاب إلى الأعلى