مقالات

6 شخصيات جانبية مميزة لا تنسى في الألعاب

لا شك وأن هناك الكثير من الألعاب التي قدمت شخصيات أساسية/بطلة رائعة، ولكن لا يخفي علي أحد أن تلك الألعاب التي تقدم شخصيات جانبية ذات جودة أصبحت قليلة، وفي هذا المقال نستعرض عليكم 6 شخصيات جانبية مميزة من خلال بعض الألعاب المحُببة إلي قلوبنا، مع وجوب التنويه على تناول تلك القائمة بلا ترتيب محدد، وأن الرأي المكتوب في المقالة هو مجرد رأي وتفضيل شخصيين، مُرحب أيما ترحاب بالاختلاف معهما.

Johnny Silverhand من Cyberpunk 2077

حاولت أن ابدأ القائمة بشخصية جانبية من لعبة حديثة نوعًا ما، وهي Cyberpunk 2077، وهي الشخصية التي يلعب دورها الممثل الشهير Keanu Reeves المعروف بثلاثية John Wick و The Matrix. هذه الشخصية أعادت في قرارة نفسي السعادة بقيام ممثل أفلام شهير بتمثيل صوت شخصية من لعبة فيديو، وهو الأمر الذي وصل ذروته في التسعينيات وبدايات الألفية الجديدة، مع ألعاب مثل Gta III و GTA Vice City، ولكن سرعان ما أصبح شيئًا مكلفًا للمطورين دون فرق يُذكر، فالألعاب لم تعد تُباع فقط لجودة مؤديها الصوتين، كما أن عالم المؤديين الصوتيين قد بات غنيًا بالمواهب الرائعة التي تشتهر علي مستوي صناعة الألعاب وليس هوليوود، مثل Troy Backer و Nolan North. لكن مع كيانور ريفز كان الأمر مختلفًا، إذ أعاد بريق تلك الفكرة، وأضاف الكثير للعبة Cyberpunk 2007

في بداية تجربتي للعبة Cyberpunk 2077 شعرت بأن كيانو ريفز يُقدم ما يقدمه في جميع أفلامه مؤخرًا، شخص هاديء، ذو أفكار مجنونة، يحاول أن يبدو عديم المشاعر، ولكنه يُخفي شخص جيد تحت ذلك الغطاء، وعلي الرغم من قرب شخصية Johnny Silverhand في اللعبة بالفعل من ذلك الوصف، إلا أن ساعات اللعبة الأخيرة استطاعت أن تخرج من كيانو أفضل ما يمكنه تأديته، ليفرق بين شخصيته التي يؤديها في اللعبة، وتلك التي يؤديها في الأفلام.لقد استطاعت اللعبة أن تقدم صراعًا أخلاقيًا وأيديولوجيًا دائرًا علي مدار اللعبة بين شخصية V البطل، وشخصية جوني، كما أن نهايات اللعبة المختلفة، والاختيارات المتاحة تشكل علاقتهما بشكل قوي، يجعلك تتعلق بالشخصية وقد تحزن أو تفرح لمصيرها التي تؤول إليه الأمور نتيجة لاختياراتك.


Elizabeth من لعبة Bioshock Infinite

تعتبر لعبة Bioshock Infinite أحد تلك الألعاب التي لا يمكن أن تفهم قصتها من أول مرة، وأنا أحب تلك النوعية من الألعاب لأن عند إعادتي للعب أجد أن الكثير من الشخصيات التي لم أخذها علي محمل الجد كانت أهم مما توقع، وتعتبر Elizabeth هي أحد تلك الشخصيات في عالم Bioshock. في مرتي الأولي وإلي وصولي للساعة الأخيرة في قصة اللعبة كنت أشعر بالتعاطف مع شخصية إليزابث، تلك الفتاة الرقيقة التي وقعت في مشاكل لا تستحقها، ونجحت اللعبة في جعلي أنظر لها بسطحية كطرف مفعول به، غير مهم لأحداث القصة الأساسية.

تطلب منك اللعبة في البداية إنقاذ تلك الفتاة، دون ذكر أسباب مقنعة، وهو ما تحاول فعله إلي أن تكتشف دورها في الأحداث، وعلي مدار أحداث القصة تكون إليزابث غير قادرة علي تذكر سبب وجودها في عالم اللعبة، وتكون دائمًا حوارتها مع البطل بوكر رائعة ومليئة بالتلميحات التي لن تفهما سوي عند إعادة اللعبة، كما أنها شخصية مؤثرة في اسلوب اللعب بشكل مباشر، إذ تجمع لك الموارد والذخيرة من عالم اللعبة إذا غفلت أنت عن تجميعها، وهو شيء لا نراه كثيرًا، أن تتداخل اهمية الشخصيات في اسلوب اللعب والقصة علي حد سواء.

Leonardo Da Vinci من لعبة Assassin’s Creed II و Brotherhood

تعتبر الإصدارة الثانية من Assassin’s Creed هي الإصدارة المفضلة للكثيرين، ويعود ذلك للقصة المُقدمة بشكل رائع علي الرغم من كونها قصة انتقام عادية علي الورق. أحد الجوانب العظيمة في إصدارات أساسينز كريد القديمة هي تقديم طاقم شخصيات جانبية رائع، وفي الجزء الثاني كان هناك شخصية تاريخية حقيقية تم تقديمها بشكل خيالي من خلال أحداث اللعبة -وهو اتجاه معروف في جميع إصدارات السلسلة- وهي شخصية ليوناردو دافينشي، الفنان الإيطالي المشهور صاحب لوحة الموناليزا، وفي اللعبة هو أحدا أصدقاء البطل إتزيو، كما أنه التبرير القصصي الذي تستعمله اللعبة كأداة لتقديم الميكانكيات الجديدة، مثل الأسلحة والأدوات المختلفة. أحد تلك الادوات كانت الطائرة التي استخدمها جربها أتزيو في اللعبة، والتي كانت اختراع حقيقي بالمناسبة، في محاولة من ليوناردو للوصول لاختراع يستطيع الإنسان استخدامه للطيران.

Joe Barbaro من لعبة Mafia 2

في سلسلة Mafia كلها لا أعتقد أن هناك شخصية جانبية مؤثرة أكثر من Joe صديق بطل الجزء الثاني Vito. سلسلة مافيا بشكل عام تحاول تقديم شخصيات أفراد العصابات بشكل يشبه الأفلام المشهورة، أمثال Goodfellas و The Godfather ولمحبي هذه النوعية من الأفلام -وأنا منهم- ستكون شخصيات السلسلة علي الرغم من جودتها، تفتقر للتجديد. شخصية Joe هي اكثر شخصية ستشعر بالتعلق بها، واختلافها عن الشكل التقليدي لرجل المافيا. كما أن المطور عمل علي جعل للشخصية دورًا مهمًا في أغلبية مهمات الجزء الثاني، وهو ما لا يحدث مع شخصيات جانبية كثيرة. شهدت مافيا 2 تقديم فكرة شبيهة بعمليات السطو التي ظهرت في لعبة GTA V، وكان لجوي دورًا مهمًا فيها. كما عمل كتاب القصة علي جعل جوي شخصية خفيفة الظل، تمتلك تعليق يعلق بالذاكرة مع كل حدث أو صعوبة يواجهها أبطال اللعبة.

شخصيات جانبية, Side Characters

Chloe Frazer من سلسلة Uncharted

علي عكس الأغلبية من الشخصيات المذكورة في القائمة، Chloe Frezer صديقة Nathan Drake ليست شخصية عميقة، ولا تقدم صراعات نفسية كثيرة، أو معقدة، ولكنها مثلها كمثل تلك الشخصيات التي تظهر في أفلام الأكشن، وتكون محط أنظار المشاهدين، ولأن أنشارتد لعبة مُصممة بقالب قريب بشدة لأفلام الأكشن العملاقة (Blockbusters) فإنها استطاعت الاستفادة من وجود شخصيات رائعة مثل كلوي. تمتلك ظهرت كلوي لأول مرة في الجزء الثاني كونها حليفة لنايثان وصديقة قديمة له، ولكن لاحقًا يظهر أن لها أطماعًا شخصية في المعلومات والتي يمتكلها البطل. تظهر أيضًا الشخصية في الجزء الثالث والجزء الفرعي الأخير Lost Legacy لتظهر جوانب خفية من شخصيتها مختلفة عن تلك التي ظهرت للمرة الأولي.

شخصيات جانبية, Side Characters


Dutch Van Der Linde من سلسلة Red Dead Redemption

أعتقد بأن Dutch من لعبة Red Dead Redemption يستحق لعبة كاملة عنه، ذلك لأنه ببساطة أكثر شخصية مؤثرة في العالم الافتراضي العظيم الذي صممته شركة روكستار عن الغرب الأمريكي القديم. تُقدم اللعبة الشخصية لأول مرة في الجزء الأول بعد أن تطلب منك اغتياله، ويظهر جليًا بأن للشخصية ماضٍ مظلم مع شخصية John Marston، ولكن في الجزء الثاني تظهر تلك الشخصية بشكل مختلف تمامًا. يظهر علي هيئة شخص ذو مباديء وأيدولوجية( هوية فكرية) مثيرة للإهتمام. هو يري نفسه وكأنه النسخة الواقعية من روبن هوود. البطل المغوار الذي يحارب الطبقية والعنصرية عن طريق سرقة الأغنياء، و إعطاء الفقراء (أفراد عصابته). هذه الأيدولوجية لو فكرنا فيها بشكل واقعي من منظور أناس من الحقبة الزمنية التي تقع فيها أحداث اللعبة، سنجد أنه من السهل الوقوع في شباك تلك المصيدة الفكرية الشائكة، بسبب منطقيتها بشكل أو بآخر بمقاييس ذلك العصر الذي انتشرت فيه الوحشية، والطبقية بشكل مروع. لذلك سنجد أنه من المنطقي تجمع شخصيات مثل جون مارستون، وأرثر مورجان حول داتش، علي الرغم من كونهم ليسوا سيئين من داخلهم.

شخصيات جانبية, Side Characters

تعمل شخصية داتش أيضًا علي الاعتناء بأفراد العصابة، مع الحرص علي ان يصبح لهم بمثابة أب، أواهم في وقت لم يقبلهم فيه المٌجتمع المتحضر بسبب خلفيتهم الإجرامية، أو انحدارهم من بيئة بعيدة عن النبلاء. تظهر عيوب شخصية داتش بعد فترة كبيرة من عمر اللعبة، مع نقاش الكثير من الشخصيات حول قراراته، وجدواها وما إذا كانت هي السبب في الأحداث التي أدت بالعصابة كلها إلي الهاوية. يظهر لك جليًا مع نهاية رحلة داتش كم هو شخص نرجسي، يردد شعارات لا يعنيها ولا يؤمن بها كما يظهر لمن حوله. وكم هو شخص سيء في أوقات الشدة لا يعمل إلا لمصلحة نفسه حتي ولو عني ذلك التخلص ممن أعتبروه عائلتهم.

تعتبر شخصية داتش أحد أعقد الشخصيات التي تم تقديمها في عالم الألعاب، نوع جديد من التقديم والكتابة السنيمائية يدفع ألعاب الفيديو للأمام، ويصل بها إلي مستويات جديدة من العمق. ربما لن نري شخصية مثلة قريبًا.

Mostafa Argoun

رئيس التحرير ومدير المحتوى بالموقع،أحب ألعاب الفيديو منذ زمن بعيد، وأول لعبة قمت بتجربتها كانت لعبة فيلم هرقل (Hercules) علي الحاسب الشخصي. أحب ألعاب الRPG وخصوصًأ التي تهتم بالقصة وتفرعاتها، ولا مانع من ألعاب اللعب الجماعي التي تقدم شيئًا جديدًا، وتحترم وقت اللاعبين. أعمل في صحافة الألعاب منذ عام 2012 وأحب الكتابة كهواية جانبية.
زر الذهاب إلى الأعلى