مقالات

نظرة تقنية على لعبة Horizon Forbidden West

بعد إصدار لعبة Horizon Zero Dawn في عام 2017 كان لاعبي أجهزة PlayStation ينتظرون بفارغ الصبر صدور الجزء الثاني من اللعبة والذي تبين لنا لاحقاً أنه يحمل عنوان Horizon Forbidden West أو الغرب المحظور، وبالفعل وبعد انتظار اللاعبين لمدة 5 أعوام تقريباً صدرت تقييمات اللعبة البارحة، وحققت اللعبة متوسط تقييمات وصل إلى 89/100 من 100 موقع في مختلف أنحاء العالم.

معظم المواقع العالمية أجمعت على أن أداء لعبة Horizon Forbidden West التقني ممتاز جداً، وأهم شيء ساهم في حصولها على هذه التقييمات العالية هو أداء اللعبة التقني حيث أصبحت اللعبة افضل من سابقتها في كل شيء تقريباً، بداية من العالم وتفاعله مع الشخصية وحتى الشخصيات التي تحسنت بشكل كبير عن الجزء السابق، لذلك فلقد جئنا لكم اليوم لنعطيكم نظرة تقنية على لعبة Horizon Forbidden West.

رسوميات وعالم Horizon Forbidden West أفضل من ذي قبل!

حصلت قناة Digital Foundry الشهيرة بالكشف عن الأداء التقني لألعاب الفيديو على فرصة لتجربة أهم ألعاب الطرف الأول لأجهزة PlayStation 5، ألا وهى لعبة Horizon Forbidden West الجديدة، وبعد تجربتهم للعبة لفترة من الزمن قاموا بمشاركتنا مقطع فيديو يتحدث بشكل موسع على أداء اللعبة التقني والرسوميات وعالم اللعبة.

بلا شك فقد حصلتم على فرصة لتجربة لعبة Horizon Zero Dawn بشكل أو بأخر، وبالطبع لاحظتم العديد من الأشياء التي جعلت تجربة اللعبة أقل بعض الشيء، فمثلا لم يكن عالم اللعبة يتفاعل معك بشكل كبير -لم يكن هناك تفاعل تقريباً- والشخصيات كانت تظهر كأنها دمى تتحرك بلا مشاعر، لكن لحسن الحظ فلقد عمل استوديو Guerilla بكل جهده لتحسين كل هذا، ونتج عنه أداء تقني فوق الوصف جعل من اللعبة تحفة تقنية، فلقد أضاف ما يلي:

  • كل شيء في عالم Horizon Forbidden West أصبح يتفاعل معك بشكل ممتاز، فمثلاً في السابق كان العشب لا يتفاعل مع حركتك حوله أو حتى في الصحراء إذا تحركت فلن ترى أثار أقدامك عليه، لكن هنا فإنك إذا تحركت في الصحراء أو على الجليد أو حتى على العشب فإن كل هذا سيتفاعل مع حركتك من حوله.
  • أصبح الرياح الشديدة تؤثر بقوة على الأشجار والنباتات حيث ستلاحظ عندما تأتي الرياح أن الأشجار والنباتات تتفاعل معها بشكل جيد على عكس الجزء السابق، وهو ما يضفي واقعية على تجربتك للعبة.
Horizon Forbidden West
  • إذا قمت بالذهاب إلى أعلى قمة أحد الجبال في اللعبة فستلاحظ تغير كبير في الطقس، حيث ستلاحظ تساقط الثلج من حولك، أما إذا ذهبت إلى الصحراء فستجد بين الحين والآخر هبوب عواصف ترابية شديدة تعصف بكل شيء من حولك.
  • أصبحت الشخصيات في اللعبة تتفاعل بشكل رائع وافضل بكثير من الجزء السابق، حيث كنت تشعر أن الشخصيات مجرد رجال أليين أو دمى بلا مشاعر، لكن هنا تحسن الوضع وأصبحت ترى للشخصيات مشاعر أثناء المحادثات، والمقاطع السينمائية.
  • وأخيراً فإن الماء في اللعبة أصبح أفضل من السابق، ففي هذا الجزء Forbidden West أصبح الماء يعكس حقيقة البيئة المحيطة بك، وأصبح يتفاعل الماء في البحيرات والأنهار مع شخصية Aloy بشكل أفضل، ويمكنك رؤية الأشياء داخل الماء من دون أن تغطس بداخلها، حيث أصبحت أكثر نقاء وتعكس الاشياء المحيطة بها مثل السحاب. أيضاً وعلى عكس الأجزاء السابقة فيمكنك الغطس تحت الماء بحرية واستكشاف الحياة البحرية كما يحلو لك.

إذا سألت على رسوميات اللعبة فلا تقلق فإنه وكما يبدو في المقطع -بالأسفل- الذي تم مشاركته معنا من قبل قناة Digital Foundry فإن استوديو Guerilla Games نجح في وضع رسوميات خرافية في Forbidden West، وقد تشعر أن اللعبة تدعم تقنيات عديدة مثل تتبع الأشعة أو Ray Tracing، إلا أنها لا تدعم اي تقنية بالرغم من ظهورها بهذا المظهر الرائع.

فرق ليس بالضخم في Horizon Forbidden West بين أجهزة PS4 و PS5!

في مقاطع المقارنات التقنية المنتشرة للعبة Horizon Forbidden West بين أجهزة PlayStation 5 و Playstation 4 لم نشهد الفارق الضخم في اللعبة بين الأجهزة، وبالرغم من صدور جهاز PS4 منذ أكثر من 8 سنوات تقريباً إلا أن استوديو Guerilla Games استطاع تشغيل اللعبة على الجهاز بشكل ممتاز.

  • تعمل اللعبة على PS4 Pro بدقة 1800p، أما جهاز PS4 العادي فتعمل بدقة أقل 1080p، والأمر الأهم أن اللعبة تعمل بمعدل 30 إطار في الثانية الواحدة، والإطارات ثابتة أثناء القتال أو حتى المشاهد السينمائية.
  • أما جهاز PS5 فإن اللعبة تدعم نمطي لعب مختلفين.
  • النمط الأول: Performance Mode أو وضع الأداء، وهو ما يركز على عدد الاطارات أكثر، حيث تعمل اللعبة بدقة 1800p و 60 إطار في الثانية الواحدة.
  • النمط الثاني: Resolution Mode أو وضع الدقة، وهو الذي يركز أكثر على زيادة دقة اللعبة على حساب عدد الاطارات، حيث تعمل اللعبة بدقة 4K و 30 إطار في الثانية الواحدة.
  • الاطارات في اللعبة ثابتة دائمًا في اللعبة سواء كنت تستخدم وضع الأداء أو حتى وضع الدقة، فإنها ستظل ثابتة في اللعبة.
  • فرق الأداء ليس بالشيء الضخم بين جهاز PS4 وجهاز PS5، فإن اللعبة ما زالت تمتلك رسوميات جيدة على جهاز PS4 مقارنة بجهاز PS5، وتمتلك أداء تقني ثابت، لذا فإذا كنت تملك جهاز PS4 فننصحك بتجربة اللعبة، لأنها ستعطيك نفس التجربة تقريباً على جهاز PS5، مع اختلاف في بعض الأمور البسيطة.

هذا كان أداء لعبة Horizon Forbidden West التقني عبر أجهزة PlayStation 5/4، وبالفعل فقد نجح استوديو Guerilla Games بالتفوق على الجزء السابق Horizon Zero Dawn وقدم تحسينات تقنية ضخمة جداً تجعل من تجربة اللعبة أفضل، ولحسن الحظ فإن اللعبة تعمل بشكل سلسل عبر جهاز PS4 الذي صدر منذ 9 سنوات تقريباً.

شاهد مقطع الأداء التقني للعبة Horizon Forbidden West بالكامل:

سيضع لاعبي PlayStation 4/5 أيديهم على لعبة Horizon Forbidden West عندما تصدر بشكل رسمي في 18 فبراير الجاري.

Baraa K. Elanany

محرر في موقع جيمز ميكس. ابلغ من العمر 19 عام، محب لألعاب العالم المفتوح خاصة ألعاب Rockstar Games ومحب للألعاب الخطية وألعاب استوديو FromSoftware المميزة.
زر الذهاب إلى الأعلى