مقالات

أمير كرارة.. أقصد جاري أولدمان: أشهر الممثلين الذين ظهروا في الألعاب

تجتهد شركات الألعاب في الأساليب الدعائية وتتفنن في محاولات استقطاب أكبر عدد ممكن من اللاعبين، ولعل أحد أشهر الأساليب الترويجية التي تستخدمها الاستديوهات هي التعاون مع الفنانين وجعلهم يظهرون في ألعابهم، وهذا الأسلوب موجود منذ الثمانينات، وحتى يومنا هذا في ألعاب عديدة آخرها Cyberpunk 2077 والظهور المميز لكيانو رييفز.

في هذا المقال سنستعرض معكم أكثر من ظهور مميز وأيقوني للممثلين في عالم الألعاب، وسنحاول قدر المستطاع أن ننتقي الأوجه الأكثر شهرة، والبداية عِند..

كيفن سبيسي من CoD: Advanced Warfare

باسم Jonathan Irons، لعب كيفن سبيسي دور المدير التنفيذي لشركة Atlas المُصنعة لكثير من الأدوات التقنية الموجودة في إصدارة Advanced Warfare من سلسلة Call of Duty. امتازت شخصية جوناثان بالدهاء الاستراتيجي، وكانت التجسيد الأمثل لرجل الأعمال القاسي والمستعد لفعل أي شيء من أجل حماية شركته ومصالحه الشخصية.

لم يقل تجسيد كيفن سبيسي لشخصية Jonathan Irons عن الكثير من أدواره التمثيلية الرائعة فحصل على إشادات النقاد وإعجاب الجماهير على حدٍ سواء، فسبيسي أضاف للشخصية جانبًا عميقًا ومعقدًا جعلها واحدة من أشهر الشخصيات الشريرة في تاريخ السلسلة، وأعتقد أن نجاح اللعبة على المستوى التسويقي يعود بنسبة كبيرة إلى هذا الممثل المخضرم.

أيقونة مارك هاميل “الجوكرية”

لعب الممثل القدير مارك هاميل دور الجوكر في الكثير من المناسبات أولها كان في المسلسل الكارتوني الشهير Batman: The Animated Series، ولكن أشهرها وأكثرها أيقونيةً كان في Batman: Arkham Asylum بلا منازع لدرجة أن الكثيرين صنفوه كأفضل أداءٍ تمثيلي في لعبة فيديو على الإطلاق.

جوكر هاميل في Arkham Asylum كان شريرًا مروعًا لا يمكن توقعه، سادي بامتياز، ومتلاعب من الطراز الرفيع. استطاع هاميل أن يفهم المطلوب منه “كجوكر” جيدًا لدرجة أنه جعلنا نخاف منه تارة ونشفق عليه تارة أخرى، ويكفي منك أن تستمع إلى صوته لتصفه فعلًا بأحد أفضل الأداءات في تاريخ الألعاب.

“ماذر***” صامويل جاكسون

ضابطٌ فاسد في لعبة عظيمة، ولكنها مليئة بالدناءة والألفاظ القميئة، من تتوقع أن يلعب دور هذا الضابط سوى الأقرع صاحب البشرة السمراء والصوت الأيقوني صامويل “ماذر***” جاكسون؟

أسس الضابط Frank Tenpenny (صامويل جاكسون) وحدة C.R.A.S.H الشرطية والتي من المفترض أن تقلل عدد المجرمين في المدينة، ولكن الحقيقي هي أن الوحدةً نفسها ليست سوى مركزًا للفساد؛ تبتز الناس وتقتلهم. بصراحة، أبدع صامويل جاكسون -كالعادة- في هذا الدور وقدم لنا شخصية فاسدة، ولكن كاريزمية، ليجعل من شخصية الضابط Tenpenny وجهًا لا يُنسى لكل من لعب GTA San Andreas.

جاري أولدمان في دور Viktor Reznov

لعب جاري أولدمان دور Viktor Reznov في Call of Duty: Black Ops، التي صدرت عام 2010 والتي تعد واحدة من أفضل إصدارات السلسلة على الإطلاق. لم يكن Alex Mason (بطل اللعبة) لينجح في مهمته لولا Reznov الذي ساعده كثيرًا في رحلة الانتقام من Dragovich (الشرير الرئيسي في اللعبة).

Reznov هو جندي سابق في الجيش الروسي. يمتلك من المهارات العسكرية ما يؤهله ليجتاز العقبات التي خضناها في اللعبة، ونحن هنا لا نتحدث عن المهارات القتالية فحسب، بل إصراره أيضًا كان عظيمًا بدرجة لا توصف فكان دائمًا مصدر إلهام لمن حوله، وخصوًا أليكس. لم يرغب Reznov في شيء سوى تحقيق العدالة والانتقام من الشرير الذي أجرى تجارب غير إنسانية على الأسرى وغسل أدمغتهم.

مستر روبوت في Until Dawn

استحق رامي مالك، والشهير بشخصية إليوت ألدرسون من مسلسل مستر روبوت، الثناءات التي أُغدقت عليه بسبب تأديته دور Joshua “Josh” Washington في لعبة رعب النجاة الشهيرة Until Dawn. وظّف مالك موهبته ليظهر لنا بشخصية عميقة لا يُمكن نسيانها واستطاع أن يحترف دور المريض النفسي الذي يحاول أن يتعايش مع مرضه.

أظهر لنا مالك تطورًا مخيفًا في الشخصية من فرد يعاني من بعض الاضطرابات العقلية الطفيفة إلى كائن لا يُمكن توقع تصرفاته، ومع كل مرحلة يمر بها كنا نراه يطوع صوته لتناسب المرحلة باحترافية شديدة مما جعلنا ننغمس سريعًا ونستمتع فقط بقدراته التمثيلية.

فان ديزل وإطلالاته المتكررة

لم يكتف فان ديزل بالظهور في لعبة واحدة فقط، بل ظهر فيما يزيد عن الخمسة ألعاب، أبرزهم Chronicles of Riddick: Assault on Dark Athena، وربما أسوأهم هي Riddick: The Merc Files.

في اللعبة المذكورة أولًا، يستكمل فنان الأكشن دوره في السلسلة ويلعب دور Anti-Hero يُسمى Richard B. Riddick، وهو مقاتل عنيف يمتلك مهارات قتالة استثنائية قلما تجد لها مثيل، وخلال مراحل اللعبة المختلفة نراه يلعب دور “البطل” الذي يصارع الأعداء المختلفين في أثينا المظلمة.

أما بالنسبة للعبة الأولى، فهي لعبة هواتف محمولة من الأساس، وهي بالمجمل لعبة سيئة تفتقر إلى قصة جيدًا مثلها مثل الكثير من ألعاب الهواتف المحمولة، وفضلًا عن اللعبتين المذكورتين، ظهر فان ديزل في عدة ألعاب أخرى منها Fast & Furious Crossroads وWheelman.

في النهاية، هناك ألعاب عديدة أخرى ظهر فيها ممثلون ذوو قيمة فنية كبيرة مثل Vice City والظهور الشهير لـ Ray Liotta وTerry Crews من لعبة Crackdown 3 و Conan O’Brien من Death Stranding ولن ننسى إياد نصار من إصدارة Assassin’s Creed القادمة، Mirage، ولكن إذا أردنا أن نحصيهم جميعًا فلن يسعنا الوقت على الإطلاق، ولهذا تركنا لكم الباب مفتوحًا لتشاركونا أنتم بفنانين أطلوا علينا بمشاركات أحببتموها في عالم الألعاب.

Ahmed Safwat

أتساءل إلى أين ستصل بنا التقنية في المستقبل، وأنطلق من هذا التساؤل إلى محاولات بائسة، ولكن شغوفة، للبحث عن الجواب من خلال كلمات عن الألعاب والتقنية.
زر الذهاب إلى الأعلى