مقالات

كل ما تود معرفته عن PlayStation VR 2 !

أتذكر عندما أعلن رسميا المهندس Anton Mikhailov في بداية عام 2014 عن عمله هو وفريقه لمدة ثلاثة أعوام على مشروع جديد كليا لشركة سوني تم تسمينه مبدئيا خلال مرحلة التطوير بمشروع مورفيوسProject Morpheus والذي تم الكشف عنه لأول مرة خلال مؤتمر مطوري الألعاب CDC عام 2014. تم لاحقا الكشف عن أول نظارة واقع افتراضي من تطوير وإنتاج شركة سوني تحت مسمي PlayStation VR فى اليوم 15 من شهر سبتمبر عام 2015 كى يتم إصدارها رسميا في الأسواق العالمية فى اليوم 13 من شهر أكتوبر عام 2016. نالت نظارة الواقع الافتراضي PSVR استحسان الغالبية العظمى من اللاعبين لأنها تعتبر نظارة الواقع الافتراضي الوحيدة المتوافقة كليا مع منصة ألعاب منزلية – منصة PS4 حينها – مقابل سعر جيد بعيدا عن الحاجة إلى شراء حاسب شخصي باهظ الثمن ونظارة واقع افتراضي مرتفعة السعر أيضا لتتمكن من الاستمتاع بألعاب الواقع الإفتراضي. بالإضافة إلى ذلك؛ تم تطوير مجموعة كبيرة من الألعاب خصيصا لنظارة الواقع الافتراضي PSVR ومنصة PS4. حققت PSVR نجاحا منقطع النظير، وتخطى عدد الوحدات المباعة حد 6 ملايين وحدة حتى يومنا هذا بالرغم من كونها الجيل الأول من هذا المنتج والمتوافق حصريا مع منصة PS4 فقط حينها !

ماذا عن الجيل الحديث من PSVR ؟ بالفعل أعلنت شركة سوني عن الجيل الحديث من نظارة الواقع الافتراضي بإسم PlayStation VR 2 وأهم التفاصيل التقنية التي تدعمها فى مؤتمر CES 2022. بالإضافة إلى ذلك؛ قمت بجمع كل المعلومات المؤكدة التى تخص المنتج، لذلك سوف أقوم اليوم بوضع هذا المقال نصب أعينكم كي تتعرفوا على كل ما يخص نظارة الواقع الافتراضى الجديدة PlayStation VR 2 !

إليكم ما نعرفه من معلومات مؤكدة عن PSVR 2
PlayStation VR2

المواصفات التقنية لنظارة الواقع الافتراضي PSVR 2 .

لا عجب أن الجيل الحديث من نظارة الواقع الافتراضي PSVR 2 يأتي بمواصفات تقنية أفضل كثيرا عن ذي قبل؛ خصوصا أن النظارة تعمل حصريا فقط على منصة PlayStation 5 لذلك من البديهي أنه تم تطويرها للإستفادة القصوى من القوة الكامنة داخل منصة سوني الحديثة دون انشغال فريق تطوير المنتج بدعمه لمنصة الجيل القديم الأقل كثيرا من حيث القدرة الإجمالية. أكدت شركة سوني تلك الرؤية من خلال إعلانها لأهم المواصفات التقنية لنظارة PSVR 2 خلال مؤتمر CES 2022 كالآتي :

دقة الوضوحتدعم كل شاشة من الاثنتين دقة وضوح 4K كاملة؛ أي 2000 * 2040 بكسل لكل عين
نوع الشاشةكل واحدة من نوعية OLED وتدعم خاصية HDR
تردد الشاشة90 و 120 هرتز
مجال الرؤية110°
خاصية التتبعوحدة استشعار للحركة على 6 محاور
4 كاميرات مدمجة لنظارة PSVR2 و وحدتي التحكم وكاميرا IR تتبع بالأشعة تحت الحمراء لتتبع حركة كل عين
الربط والتوصيلسلك USB من نوعية C
الصوتمدخل 3.5 MM
الخواص التكيفية Hapticsنظارة PSVR 2 + وحدتي التحكم
PSVR 2 – Technical Specifications
Tempest 3D AudioTech

سوف أشرح لكم باختصار أهمية تلك المواصفات التقنية والفروقات بينها وبين نظارة الجيل القديم !

إليكم ما يقدمه الجيل الحديث عن ذلك القديم من نظارة الواقع الإفتراضي PSVR
  • دقة الوضوح : ستدعم PSVR 2 دقة وضوح 4K كاملة بمعدل تردد 90 و 120 هرتز ، أما الجيل الأول PSVR لم يدعم إلا دقة وضوح 1080p فقط الذي كان ملائما حينها لمنصة PlayStation 4 فقط. لذلك ستوفر PSVR 2 للاعب تجربة لعب أكثر واقعية و وضوحا وتفاعلا معه حصريا على منصة PlayStation 5 .
  • خاصية HDR : يدعم الجيل الحديث من نظارة الواقع الافتراضي PSVR2 تكنولوجيا HDR التى تحسن بشكل عام من درجات تباين الألوان للمحتوى المعروض على كلا الشاشتين، بعكس الجيل الأول الذي لم يدعم تلك التكنولوجيا .
  • مجال الرؤية : أكبر بقدر بسيط 110° مما كان عليه 100° سابقا .

تلك التحسينات مجتمعة معا ستجعل اللاعب يشعر بفرق ملحوظ متمثلا فى الرسوميات الأفضل لعناوين الواقع الافتراضي الحديثة المصممة خصيصا لنظارة الواقع الافتراضي PSVR 2 !

PSVR 2 Official Design

دعوني أحدثكم الآن عن الفروقات التى أعتبرها شخصيا الأكثر أهمية والتى تجعل PlayStation VR 2 إحدى أهم ملحقات منصة PS5 التى ستأخذ تجارب اللعب لعناوين الجيل الحديث من ألعاب الواقع الافتراضي إلى آفاق جديدة بعيدة المدى من الإثارة والواقعية والحرية !

  • خواص التتبع الجديدة : نظارة الواقع الافتراضي الحديثة PSVR 2 تستخدم تكنولوجيا جديدة أكثر اعتمادية عما كان عليه الأمر قديما، فهى الآن تستخدم كاميرات مدمجة في النظارة نفسها من أجل تتبع أفضل للحركة  بشكل عام. الجيل القديم اعتمد على نظام الكاميرا الخارجية متصلة بمنصة PS4 وبالرغم من كونه قد قدم أداءا جيدا إلا أن تكنولوجيا استخدام الكاميرات المدمجة يجعل تتبع الحركات أكثر دقة واعتمادية؛ كما أنه أكثر بساطة من حيث التطبيق العملي أيضا.
  • تتبع حركة العين : يأتي الجيل الحديث من نظارات الواقع الافتراضي 2 PSVR مزودا بتكنولوجيا تتبع حركة الأعين لأول مرة؛ والتى تعرف بنظام Foveated Rendering. هذا النظام تأتي أهميته في قدرته على تتبع حركة كل عين بشكل دقيق، بحيث يمكن لنظارة الواقع الافتراضي التعرف على النقاط التي ينظر إليها اللاعب مباشرة فى الشاشة؛ بالتالي يقوم هذا النظام لحظيا بإعادة ضبط دقة وضوح الشاشة بحيث تصبح النقاط التى ينظر إليها اللاعب أكثر وضوحا، بينما تلك التي لا ينظر إليها اللاعب تصبح أقل وضوحا. هذا النظام في المجمل سيعمل على زيادة كفاءة عمل PSVR 2 مع استخدام أقل طاقة ممكنة للحصول على أفضل أداء ممكن.
Eye Tracking Tech in PSVR 2

خواص التتبع الجديدة تفتح المجال للمطورين لأن يقوموا باستخدام حركات الأعين كوسيلة مبتكرة لإعطاء أوامر مباشرة إلى اللعبة؛ أي أنه من الممكن إعطاء إشارة توقف للعبة عندما يغلق اللاعب عينيه أو جعل شخصية اللعب الأساسية تقوم بتنفيذ أمر ما أو حركة معينه عندما ينظر اللاعب لأحد الإتجاهات المعينة !

  • الخواص التكيفية : يدعم الجيل الحديث من نظارة الواقع الافتراضي و وحدة التحكم الخاصة بها PS VR Sense Controller نفس الخواص الحسية والتكيفية التى تدعمها وحدة التحكم PS5 DualSense ؛ مما يعطى للاعب شعورا أقوى وأكثر عمقا بأنه داخل بيئة اللعب ، فالاهتزازات التى تدعمها النظارة على سبيل المثال سوف تجعل اللاعب يشعر بتسارع نبضات قلب شخصية اللعب الرئيسية فى المواقف الخطرة !
PlayStation VR Sense Controllers

ما هو السعر الرسمي لمنصة PSVR 2 ؟

شركة سوني لم تعلن عن السعر الرسمي للنظارة حتى يومنا هذا، لكننا نتوقع أن يتراوح السعر بين 400$ إلى 600$ دولارا أمريكيا. إن صحت توقعاتنا ، فإن متوسط السعر الرسمي للمنصة سيكون مقبولا مقارنة بأسعار نظارات الواقع الافتراضي الأخرى الموجودة حاليا بالأسواق العالمية.

Image: Sony PlayStation

ما هو موعد إصدار نظارة الواقع الافتراضي PSVR 2 ؟

لم تحدد شركة سوني موعدا بعينه لإصدار المنصة رسميا فى الأسواق العالمية، ولكن جميع المؤشرات والمصادر ذات المصداقية الكافية تشير إلى أن الشركة تهدف لطرحها في الأسواق في موسم الأعياد نهاية العام الحالي ؛ أي ربما يقع موعد الإصدار خلال الربع الثالث أو الرابع من العام الحالي.

لا يخفى على أحد أن شركة سوني تعاني كثيرا من عملية توفير وحدات كافية من منصتها الحديثة PlayStation 5 فى الأسواق العالمية؛ لذلك قد لا نرى نظارة الواقع الافتراضي الحديثة PSVR 2 فى الأسواق إلا فى مقتبل العام القادم 2023 .

عدة مصادر خاصة توقعت هذا الأمر !

لعبة Horizon Call of the Mountain : الحصرية الأولى !

يعمل ستديو Firesprite بالتعاون مع ستديو Guerrilla على تطوير لعبة Horizon Call of the Mountain التى تستمد بيئتها وأحداثها من عالم سلسلة ألعاب Horizon الحصرية لمنصة PlayStation. يعتبر العنوان بمثابة لعبة الواقع الافتراضي الحصرية الأولى لمنصة PlayStation 5 من خلال نظارة الواقع الافتراضي الحديثة PSVR 2.

الفيديو الدعائي الأول للعبة Horizon Call of the Mountain

أتوقع أن يقوم هذا العنوان باستغلال قدرات الجيل الحديث PSVR2 ومنصة PS5 بالشكل الأمثل ليقدم لنا تجربة لعب لم نر لها مثيلا فى ألعاب الواقع الافتراضي الأخرى .

يمكنك الضغط هنا للتعرف على معلومات أكثر عن اللعبة !
PlayStation VR 2

أخيرا لا يسعنا غير قول أن شركة سوني كانت محقة عندما وصفت الجيل الحديث من نظارة الواقع الافتراضي PSVR 2 بأنها تمثل قفزة كبيرة للأمام من حيث الأداء الكلي وطرق التواصل والاتصال التي تدعمها المنصة !

يمكنكم التعرف على تفاصيل التصميم النهائي لنظارة PSVR 2 من خلال الضغط هنا !

Ahmed Saadawi

هدفى صنع و نشر المحتوى العربي بشكل إحترافي، بينما حلمي الأكبر هو تأسيس أول ستديو حقيقي لتطوير ألعاب AAA فى الوطن العربي.
زر الذهاب إلى الأعلى