مقالاتهاردوير

التفاحة تبهر الجميع بمؤتمر ناري! ملخص ما كشفت عنه Apple بحدث WWDC23

انتهت Apple للتو من عرض مؤتمرها المميز للمطورين WWDC لنسخة 2023، وكما هو مُتوقع من المؤتمر، فالعملاق الأمريكي يعرف كيف يدهش جمهوره المخلص دائماً، وذلك بفضل الطريقة الاحترافية التي تدير بها Apple مؤتمراتها ومهارتها في الترويج لمنتجاتها بشكل رائع حقاً.

أعلنت Apple عن العديد من المنتجات المميزة؛ نظارات Vision Pro للواقع الافتراضي “VR” والمعزز “AR”، بالإضافة لجهاز الخفة والاحترافية Macbook Air 15 بمعالج M2، وجهاز الإنتاجية الجامحة Mac Studio بمعالجي M2 Max و M2 Ultra، وأخيراً الجهاز المكتبي الخارق Mac Pro بمعالج M2 Ultra. سنعرض ملخصاً لكل هذه الأجهزة الرائعة بمقالتنا، ولكننا لن نتعرض لأنظمة التشغيل لأنه لم يتم إطلاقها حالياً للمستخدمين.

نظارات Vision Pro – نجمة حدث WWDC23!

Apple, WWDC23

في الحقيقة ولا أعتقد أن أحداً ما سيختلف معي، أن نظارات Vision Pro كانت أهم ما كشفت عنه Apple، ليس في مؤتمرها، بل ربما في تاريخها بأكمله! هل أنت مدرك لكم التطور الذي جعل الشركة تتوصل لابتكار نظارات واقع مختلط تمكنك من استخدام التطبيقات أو مشاهدة الأفلام أو إرسال رسالة أو عمل مكالمة بل والتقاط صور ومقاطع فيديو في نفس الوقت أمام عينيك وفقط باستخدام إيماءات يدك أو عينيك أو صوتك.

بصراحة لا يمكنني تعداد كم الاستخدامات التي توفرها هذه القطعة المستقبلية، فالاحتمالات غير نهائية، وكل ما عساي أن أقوله هو أن تشاهد الإعلان الرسمي للنظارات الذي استعرض كل مزاياها بطريقة ليس لها مثيل. رغم تطور هذه النظارات، إلا أن البعض قد صُدم من سعرها البالغ 3,499 دولاراً أمريكياً، وإن كنت منهم فحتماً ستغير رأيك عندما تقرأ المواصفات أدناه:

  • شاشة من نوع Micro-OLED بدقة 23 ميلون بيكسل أي بكثافة تفوق شاشات التلفاز بدقة 4K.
  • نظام معالجة مزدوج مكون من معالج M2 الخارق لتنفيذ العمليات المعقدة ومعالج R1 المُبتكر لمعالجة بيانات أدوات الإدخال بمعدل تأخير 13ms فقط.
  • محركي صوت داعمان للصوت المحيطي ثلاثي الأبعاد بتقنية Spatial Audio من Apple.
  • مستشعرات كاميرا فائقة الحساسية والدقة لتتبع حركات العين بما يمكن المستخدمين من التحكم بها بعيونهم!
  • مستشعرات كاميرا فائقة السرعة تنقل مليار بيكسل في الثانية لشاشات الرؤية ليتمكن المستخدمون من الرؤية بتأخير شبه معدوم.
  • مستشعرات حركة لمراقبة حركة الرأس واليدين بتقنية تكوين الخرائط ثلاثية الأبعاد لإتاحة التحكم بالنظارات بشكل فعال.

جهاز Macbook Air 15 – الاحترافية من منظور جديد

القطعة الثانية في مؤتمر Apple الزاخر بالتحف الفنية هي Macbook Air 15، وتتميز فئة Air بتصميمها فائق النحافة والجاذبية وأدائها المميز الذي يناسب شريحة واسعة من المستخدمين كالطلبة ورجال الأعمال، وغالباً لا تقدم هذه الفئة تغييرات جذرية بين جيل وآخر إلا كل بضعة سنوات لغرض مواكبة العصر ليس أكثر.

Apple, WWDC23

يبدو أن Apple أرادت هذا العام التقريب قليلاً بين فئة Air وفئة Pro باستعارة بعض أوجه الاحترافية من سلسلة Macbook Pro لسلسلة Macbook Air فيما يتعلق بالتصميم والمواصفات التقنية. أما عن المواصفات التقنية للجهاز، فهي:

  • شاشة Liquid Retina Display، بحجم 15.3 بوصة وبدقة 2880 × 1864 بيكسل، داعمة لمليار لون، وسطوع 500 شمعة لكل بوصة.
  • معالج Apple M2، ورامات 8GB، وتخزين يبدأ من 256GB.
  • كاميرا بدقة 1080p داخل قطع شاشة “Notch” مثل Macbook Pro 2022.
  • سماكة 11.5 ملليمتر ووزن 3.3 باوند أي 1.5 كيلوجرام.
  • منفذ MagSafe 3، ومنفذي Thunderbolt 4 داعمين بدقة 6K، ومنفذ 3.5mm.

يبدأ سعر الجهاز من 1,299 دولار فقط، وهو مُتوفر من يوم 13 يونيه.

جهاز Mac Studio – الجيل الجديد من المنصات الأسطورية!

من المعروف أن جهاز Mac Studio وهو ما يبدو جلياً من اسمه، فهو موجه للاستوديوهات العملاقة، ونقصد هنا استوديوهات بمعناها الواسع، سواء كانت استوديوهات الإنتاج السينمائية أو تطوير الرسوم والألعاب والتصاميم الهندسية وغيرها من المهام الشاقة التي لا يقدر عليها إلا منصات أسطورية مثل Mac Studio.

Apple, WWDC23

إن لم تسمع عن قاعدة “إن كانت تعمل، لا تصلحها”، فيجب أن تعتاد عليها لأن Apple تقدس هذه القاعدة أكثر من أي شيء آخر. ما أريد قوله، أن جهاز Mac Studio هذا العام لا يحوي الكثير من التغييرات، عدا عن أجزاء من العتاد الداخلي أهمها المعالج. أهم مواصفات الجهاز:

  • معالج Apple M2 Max برامات تبدأ من 32GB، وتخزين يبدأ من 512GB، أو معالج Apple M2 Ultra برامات تبدأ من 64GB، وتخزين يبدأ من 1TB.
  • أربعة منافذ Thunderbolt 4، ومنفذ Ethernet بسرعة 10Gb، ومنفذي USB-A، ومنفذ HDMI، ومنفذ 3.5mm من الخلف، ومن الأمام منفذ SDXC مع منفذي USB-C لنسخة M2 Max أو مع منفذي Thunderbolt 4 لنسخة M2 Ultra.
  • دعم 4 شاشات بقدرة 6K/60Hz عبر منفذ Thunderbolt مع شاشة بقدرة 4K/60Hz عبر منفذ HDMI لنسخة M2 Ultra. بينما تدعم نسخة M2 Max إما 8 شاشات بقدرة 4K/60Hz، أو 6 شاشات بقدرة 6K/60Hz، أو 3 شاشات بقدرة 8K/60Hz.
  • ارتفاع 3.7 بوصة وطول وعرض 7.7 بوصة.

يبدأ سعر الجهاز من 1,999 لنسخة M2 Max، و 3,999 لنسخة M2 Ultra، وهو مُتوفر من يوم 13 يونيه.

جهاز Mac Pro – السعر الأكثر جنوناً بحدث WWDC بلا منازع!

Apple, WWDC23

يفوق هذا جهاز Mac Pro أخيه السابق في القوة والاحترافية، فهو موجه للشركات الضخمة القائمة بمشاريع رسومية غاية في الضخامة والتعقيد، كما يتميز الجهاز بكبر حجمه وثقل وزنه ودعمه لتوسعة التخزين وإضافة بأحجام عملاقة، فهو أشبه بتجميعة حاسوب خارقة بكل المقاييس. بالنسبة لمواصفات الجهاز:

  • معالج Apple M2 Ultra، ورامات 64GB، وتخزين يبدأ من 1TB.
  • ثمانية منافذ Thunderbolt 4؛ ستة من الخلف واثنين من الأعلى، وثلاثة منافذ USB-A؛ اثنين داخليين وواحد خارجي، ومنفذي SATA داخليين، ومنفذي HDMI، ومنفذي Ethernet بسرعة 10Gb، ومنفذ 3.5mm.
  • دعم 8 شاشات بقدرة 4K/60Hz، أو 6 شاشات بقدرة 6K/60Hz، أو 3 شاشات بقدرة 8K/60Hz.
  • ارتفاع 20.8 بوصة، وطول 17.7 بوصة، وعرض 8.58 بوصة، ووزن 37.2 بوصة أي 16.86 كيلوجرام.

يبدأ سعر الجهاز من 6,999 دولاراً أمريكياً، وهو مُتوفر من يوم 13 يونيه.

اقرأ أيضاً:

Mohamed Tahazohier

رئيس قسمي التقنية والهاردوير في Games Mix ومدير محتوى بفروعها. خبرة تفوق 5 سنوات في التقنية وخصوصاً الهواتف الذكية وأجهزة الحاسوب. مهتم بصناعة الألعاب، ومحب لألعاب الشوتر والخيال العلمي. مؤسس صفحة تطبيقك على فيسبوك.
زر الذهاب إلى الأعلى