مقالات

ملخص لأهم ما جاء بحدث PlayStation Showcase 2023

أخيرًا بعد طول انتظار من قبل اللاعبين أقامت Sony PlayStation حدث PlayStation Showcase بعد مرور ما يقارب من 600 يوم على أخر مرة تمت إقامة فيها هذا الحدث. الأهم الآن أن الحدث الأهم من PlayStation قد عاد الآن لاستعراض أهم الألعاب الحصرية القادمة خلال الفترة المقبلة لجهاز PS5.

تمت إقامة الحدث البارحة وقد تم استعراض العديد من الألعاب بداية من مشاريع PlayStation الجديدة وحتى ألعاب الطرف الثالث وحتى الحصريات التي تم الكشف عنها سابقًا. خلال الحدث تم استعراض ألعاب مثل Marvel’s Spider Man 2 و Metal Gear Solid 3 Remake التي كنا نتوقع وجودها بالفعل من خلال التسريبات. كفانا كلامًا الآن ولنقدم لكم ملخص حدث PlayStation Showcase لكل من فاته الحدث.

الكشف عن لعبة $FairGame الجديدة كليًا

بداية حدث PlayStation Showcase كانت مع الكشف عن أول لعبة خدمية من Sony ألا وهي لعبة $FairGame وهي لعبة تصويب متعددة اللاعبين يقوم فيها اللاعبون بعمليات سطو مسلح برفقة أصدقائهم ضد لاعبين أخرين، مثل لعبة Payday الشهيرة. اللعبة من تطوير استوديو Haven Studios وهو استوديو جديد لدى بلايستيشن تم تأسيسه من قبل Jade Raymond واحدة من مبتكري سلسلة Assassin’s Creed و Watch Dogs.

تصدر لعبة $FairGame عبر منصات PlayStation 5 والحاسوب الشخصي، ولم يتم تحديد موعد الإصدار بعد.

حارب الفضائيين في لعبة Helldivers 2

في المستقبل البعيد وفي يوم مشمس وعادي تستمتع مع عائلتك أمام منزلك لكن فجأة وبدون سابق إنذار يهجم على عائلتك كائن فضائي غريب. هذه كانت بداية عرض الكشف عن Helldivers 2 وهي لعبة متعددة اللاعبين تركز على اللعب التعاوني Co Op من استوديوهات PlayStation. اللعبة مم منظور الشخص الثالث وستقاتل فيها جيوشًا من الزومبي دفاعًا عن كوكب الأرض وعن حياة الأبرياء.

تصدر Helldivers 2 عبر منصات PS5 والحاسوب الشخصي في وقت ما من عام 2023 الجاري.

الكشف عن لعبة الخيال العلمي Concord

بعد استحواذ سوني مؤخرًا على فريق Firewalk Studios كان لابد من أن يكشف الاستوديو عن أولى ألعابه الحصرية؛ وبالفعل كشف الاستوديو عن أولى ألعابه Concord من خلال عرض سينمائي قصير. هي لعبة خيال علمي من منظور الشخص الأول متعددة اللاعبين في نمط لاعب ضد لاعب PVP، ولا يوجد المزيد من التفاصيل لكن مع اقتراب الإصدار سيتم الكشف عن تفاصيل أكثر.

تصدر Concord في وقت ما من عام 2024 عبر منصات PS5 والحاسوب الشخصي.

بعد الاستحواذ: استوديو Bungie يكشف عن لعبته الجديدة

بعد استحواذ سوني على Bungie مطور الأجزاء الأولى من سلسلة Halo ومطور سلسلة Destiny خلال العام الماضي، ها هو الاستوديو يكشف عن أولى ألعابه بعد الاستحواذ ألا وهي لعبة Marathon وهي لعبة لا تحتوي على قصة وتضع كل تركيزها على اللعب الجماعي فهي لعبة متتعدة اللاعبين بنمط لاعب ضد لاعب حيث ستتنافس مع اللاعبين الآخرين.

تصدر عبر منصات PS5 و Xbox Series X|S والحاسوب الشخصي، ولم يتم الإعلان عن موعد رسمي لإصدار اللعبة.

لعبة Marvel’s Spider Man 2 تبدو رائعة في استعراض أسلوب اللعب!

اختتمت سوني حدث PlayStation Showcase باستعراض واحدة من أكثر حصريات PlayStation 5 المنتظرة من خلال عرض سينمائي وعرض أخر مطول لأسلوب اللعب، وهي بالطبع الجزء الثاني من Marvel’s Spider Man. أولًا من خلال العرض السينمائي تم الكشف عن العدو الرئيسي في اللعبة Kraven the Hunter وعصابته Kraven’s Hunters والذي يتعاون مع السحلية العملاقة The Lizard – التي كانت تطارد مايلز في العرض – لتدمير مدينة نيويورك والسيطرة عليها.

الأهم من ذلك أنه تم استعراض أسلوب اللعب الخاص والذي يبدو رائعًا بأتم معنى الكلمة. في استعراض أسلوب اللعب تم استعراض التخفي والذي يبدو مشابهًا الأجزاء السابقة لكن مع توفير أدوات وقدرات أكثر. بجانب هذا تم استعراض القتال المباشر والمطاردات في اللعبة. كما تم الكشف سابقًا فاللعبة تقدم شخصيتين وهما بيتر ومايلز، مايلز بقدراته الكهربائية المميزة وبيتر بقدرات بدلة Symbiote Suit التي جعلته أعنف وأكثر سوداوية.

Marvel's Spider Man 2 PlayStation Showcase

ستتمكن في اللعبة من اللعب بالشخصيتين ليس من خلال اللعب التعاوني Co Op وإنما من خلال تعاون مايلز وبيتر مع بعضهما البعض في المعارك، فخلال تلك المعارك يتم التبديل بسرعة وبشكل رائع بين الشخصيتين من خلال استغلال قدرات جهاز PS5 و الـ SSD في الجهاز. بشكل عام فإن استعراض Marvel’s Spider Man 2 أبهرنا جميعًا ويبدو أننا أمام تجربة لا تُنسى.

لم يتم الكشف أيضًا عن موعد محدد لإصدار اللعبة لكنها قادمة في الخريف القادم حصريًا عبر منصة PS5.

الكشف عن الجزء الثاني من لعبة Ghostrunner

من اهم الألعاب التي تم الكشف عنها خلال الحدث هي Ghostrunner II التي قدمت تجربة رائعة وممتعة في الجزء الأول الذي حقق نجاحًا كبيرًا. سيقدم الجزء الثاني متعة أكثر من الجزء الاول بمراحل، فبجانب قتال الأعداء باستخدام سيف الكتانا سنتمكن من التحكم بدراجة نارية في معظم مراحل اللعبة.

تصدر Ghostrunner II في وقت ما من العام الجاري عبر منصات PS5 و Xbox Series X|S والحاسوب الشخصي.

الكشف عن لعبة الساموراي Phantom Blade 0

كانت لعبة Phantom Blade 0 واحدة من أمتع الألعاب التي تم الكشف عنها خلال الحدث فهي تقدم تجربة لعب سريعة وممتعة مشابهة لألعاب السولز لكنها لعبة أكشن RPG، وتقدم اللعبة معارك ضارية سريعة مع أشرس وأقوى الأعداء. تدور اللعبة حول شخصية ساموراي وقاتل من النخبة أصيب في إحدى المعارك وتم علاجه باستخدام قوى سحرية لكن ذلك العلاج سيبقيه على قيد الحياة لمدة 66 يوم فقط، وهدفه هو اكتشاف السبب وراء كل هذا قبل نفاذ الوقت.

يتم تطوير لعبة Phantom Blade 0 باستخدام محرك Unreal Engine 5، وستصدر لمنصات PS5 والحاسوب الشخصي دون الكشف عن موعد إصدار محدد.

الحلم يتحقق: الإعلان رسميًا عن Metal Gear Solid 3 Remake

قبل انطلاق حدث PlayStation Showcase بأيام انتشرت شائعات وتسريبات عديدة تشير إلى أن الإعلان عن ريميك الجزء الثالث من سلسلة Metal Gear Solid سيكون خلال الحدث. بالفعل بعد مرور قرابة 20 عامًا على إصدار الجزء الثالث الأصلي كشفت Konami رسميًا عن عودة السلسلة، عن طريق تطوير نسخة محسنة Remake للجزء الثالث، وجاء الكشف من خلال عرض سينمائي مبهر ظهر فيه بطلنا المحبوب Naked Snake وهو يتسلل بين الأشجار الغابة كعادته. والخبر الرائع أن اللعبة ستحتفظ بالممثلين الصوتيين الأصليين من الجزء الأصلي.

Metal Gear Solid PlayStation

وبجانب Metal Gear Solid 3 Remake فقد تم الكشف عن مجموعة Metal Gear Solid: Master Collection والتي تحتوي على نسخ محسنة Remastered من الجزء الأول والثاني والثالث من السلسلة وسيصدر في الخريف عبر جميع المنصات.

لعبة Metal Gear Solid 3 Remake قادمة عبر منصات PS5 و Xbox Series X|S والحاسوب الشخصي دون الكشف عن موعد إصدار محدد.

استعراض أسلوب لعب Alan Wake 2

بعد طول انتظار أخيرًا استعرض استوديو Remedy الجزء الثاني من لعبة Alan Wake والذي يبدو وأنه يقدم تجربة متطورة أكثر من الجزء السابق من ناحية الرسوميات وأسلوب اللعبة. تعد اللعبة تكملة للجزء الأول لكن لا يحتاج اللاعبون الجدد إلى لعب الجزء الأول لفهم القصة ويمكن لعب الجزء الثاني مباشرة بحسب استوديو Remedy.

ستقدم اللعبة شخصيتين قابلين للعب وعالمين قابلين للاستكشاف، حيث سنلعب بشخصية الكاتب الشهير Alan Wake المحاصر في عالم مرعب بعيدًا عن عالمنا. والشخصية الأخرى هي Saga Anderson المحقق التي تحقق في سلسلة جرائم قتل في بلدة تدعى Bright Falls في شمال غرب المحيط الهادئ، لكن سرعان ما تحدث أحداث إحدى قصص الرعب بدأت تصبح حقيقة من حولها.

تصدر لعبة Alan Wake 2 في 17 أكتوبر المقبل عبر منصات PS5 و Xbox Series X|S والحاسوب الشخصي، ولن تصدر لمنصات الجيل القديم كونها مخصصة لمنصات الجيل الحالي فقط.

مفاجأة الحدث: استعراض أسلوب Assassin’s Creed Mirage!

بعدما اعتقدنا جميعًا أنه سيتم استعراض لعبة Assassin’s Creed Mirage خلال حدث Summer Game Fest أو Ubisoft Forward تفاجأنا جميعًا بوجود لعبة Assassin’s Creed Mirage في حدث PlayStation Showcase. خلال الحدث تم استعراض أسلوب اللعب بعد مرور 8 أشهر على عرض الكشف عن اللعبة، وبحسب ما رأيناه فقد تم تحسين حركة الشخصية بشكل كبير خاصة الحركة عند قتال الأعداء، مما يشير إلى أننا على موعد مع تجربة مميزة.

كما نعلم فإن أحداث اللعبة تدور في بغداد وبالتحديد في العصر العباسي، وتصدر في 12 أكتوبر المقبل عبر منصات PS5 و PS4 و Xbox Series X|S و Xbox One والحاسوب الشخصي كما أشارت التسريبات.

الكشف عن جهاز PlayStation المحمول: Project Q

في الفترة الماضية انتشرت شائعات عن جهاز PlayStation محمول يحمل إسم Project Q والذي قيل أنه مخصص لبث ألعاب PlayStation 5 الخاصة بك ولعبها في أي مكان دون التقيد بمكان معين. وبالفعل بالأمس خلال حدث PlayStation Showcase كشفت شركة Sony عن الجهاز الذي يأتي بشاشة بحجم 8 إنش ويأتي بدعم كامل بمميزات ذراع التحكم DualSense.

الغريب في الأمر أن هذا الجهاز يحتاج لوجود جهاز PlayStation 5 قريب منه لكي يعمل أي أنه ليس مثل PlayStation Vita على سبيل المثال، ولا أعتقد أنه سيحقق مبيعات كبيرة. يصدر في وقت لاحق من عام 2023 الجاري.

ألعاب أخرى تم استعراضها خلال PlayStation Showcase:

كان هذا ملخصنا لحدث PlayStation Showcase وبالرغم من أنه كان حدثًا جيدًا واحتوى على العديد من الألعاب المنتظرة، إلا أنه لم يستحق الانتظار كل هذه الفترة وكان من الممكن أن يتم تخصيص حلقة أو أكثر من State of Play لاستعراض هذه الألعاب، ناهيك عن أن الحدث احتوى على 4 ألعاب حصرية لمنصة PS5 فقط من بينهم لعبة Marvel’s Spider Man 2 التي كانت أهم حصرية في الحدث، والباقي كان ألعاب خدمية متعددة اللاعبين، مما يعني أننا لا نعرف الكثير عن مستقبل المنصة وحصرياتها القادمة خلال السنوات المقبلة، لكن كما قلت في النهاية كان حدثًا جيدًا.

Baraa K. Elanany

محرر في موقع جيمز ميكس. ابلغ من العمر 19 عام، محب لألعاب العالم المفتوح خاصة ألعاب Rockstar Games ومحب للألعاب الخطية وألعاب استوديو FromSoftware المميزة.
زر الذهاب إلى الأعلى