مقالاتهاردوير

أفضل بدائل لجهاز PlayStation Portal

شهد منتصف شهر نوفمر صدور جهاز PlayStation Portal مبدئياً لبعض الدول بسعر 200 دولار، ومن المنتظر أن يصدر للعديد من الدول الأخرى حول العالم. يفكر بعض اللاعبين وبالتحديد المالكين لجهاز PS5 في شراء الجهاز للاستمتاع ببث الألعاب بين أيديهم عبر الجهاز المحمول.

أيضاً يفكر بعض اللاعبين في شراء جهاز PS5 و PlayStation Portal معاً نظراً لأن الأخير لا يعمل بشكل مستقل ولا يدعم اللعب سحابياً، ولكن ثمة بدائل أفضل يمكنها تشغيل الألعاب بشكل مستقل سواء كانت مُثبتة أو سحابية وبأسعار اقتصادية، ولذلك جمعنا بمقالتنا أفضل بدائل لجهاز PlayStation Portal.

+Retroid Pocket 3

Image Credit: Retro Dodo

نبدأ قائمتنا بجهاز ألعاب محمول اقتصادي بسعر يبلغ 150 دولار، وهو +Retroid Pocket 3. يعمل الجهاز بنظام Android وشريحة Unisoc T618 المتواضعة، ولكنه مُصمم لمحاكاة ألعاب الريترو كما يبدو من اسمه، وهو يفعل ذلك بشكل جيد حقاً بدايةً من منصة Dreamcast ووصولاً لجهاز PSP، مما يجعله واحداً من أفضل أجهزة الألعاب المحمولة وأرخصها أيضاً.

Nintendo Switch Lite

أفضل بدائل PlayStation Portal
Image Credit: The Verge

بسعر 200 دولار فقط، يُعد جهاز Nintendo Switch Lite جهاز ألعاب محمول متكامل يمكنه تشغيل Mario و Zelda وغيرها من ألعاب Nintendo، مما يجعله من أفضل بدائل PlayStation Portal. لا يتطلب الجهاز اتصالاً بالإنترنت بشكل دائم، وهو عبارة عن أداة تحكم مُرفقة بشاشة لمسية مثل PlayStation Portal.

كما يبدو من تسمية Lite، فإن الجهاز هو النسخة الأقل بين جهاز Switch بنسختيه العادية و OLED، حيث يأتي بشاشة بمقاس 5.5 بوصة بدلاً من 6.2 و 7 بوصة، ولا يدعم التوصيل بشاشة التلفاز. ومع ذلك، فإن جهاز Nintendo Switch Lite هو جهاز ألعاب محمول رائع يدعم نفس مكتبة ألعاب Nintendo الضخمة.

Logitech G Cloud

أفضل بدائل PlayStation Portal
Image Credit: The Verge

بدلاً من أن تكون محدوداً بجهاز بث كل ما يفعله هو تشغيل الألعاب المُثبتة مسبقاً عبر جهاز PS5، ما الذي يمنعك من شراء جهاز ألعاب محمول يمكنه تشغيل معظم الألعاب السحابية؟! يعمل جهاز Logitech G Cloud بنظام Android ويقدم شاشة بمقاس 7 بوصة وشريحة Snapdragon 720G بسعر 300 دولار.

يدعم الجهاز تشغيل الألعاب سحابياً عبر خدمات أشهرها Xbox Cloud Gaming و Nvidia GeForce Now، بالإضافة لدعم اللعب عن بُعد لمنصات Xbox والحاسب عبر تطبيق Xbox و Steam Link، كما أنه متوافق مع خدمة ShadowPC السحابية لتوفير تجربة حاسب بمواصفات معينة يحددها سعر الاشتراك. لا مشكلة أيضاً مع تشغيل المحتوى العادي بخلاف الألعاب، ومع بطارية تتحمل 12 ساعة من الاستخدام، يُعد الجهاز منصة متكاملة.

AYN Odin 2

أفضل بدائل PlayStation Portal
Image Credit: Tech Radar

هل تريد شراء جهاز ألعاب محمول بأداء يفوق أقوى الهواتف الذكية؟ من الأفضل لك أن تفكر بشراء جهاز AYN Odin 2 الذي يبلغ سعره 340 دولار. يعمل الجهاز بنظام Android وشريحة Snapdragon 8 Gen 2 الموجودة بهواتف مثل Redmagic 8S Pro، ويتميز بشاشة لمسية بحجم 6 بوصة بدقة 1080p، ويستمد طاقته من بطارية ضخمة يبلغ حجمها 8000mAh.

يدعم الجهاز تشغيل جميع ألعاب هواتف Android ويوفر مُشغل “Launcher” لاستبدال أزرار اللمس بأزراره الفعلية، ويدعم كذلك تطبيقات اللعب عن بعد Xbox و Steam Link، فضلاً عن خدمات الألعاب السحابية، وكذلك ألعاب المنصات القديمة مثل PS2 و GameCube و Wii عبر محاكيات مثل Retroarch، فما الذي تريده أكثر من ذلك لتذهب فوراً لشراء الجهاز؟

Razer Edge

Image Credit: Engadget

نختتم قائمتنا بجهاز Razer Edge، وهو جهاز لوحي مُرفق معه أداة Razer Kishi V2 Pro تقبل التركيب والخلع، وهو أقوى جهاز ألعاب محمول بين أقرانه بقائمتنا وأعلاهم سعراً، حيث يبلغ سعره 400 دولار. يعمل الجهاز بنظام تشغيل Android وشريحة Snapdragon G3X Gen 1، ويتميز بشاشة لمسية بحجم 6.8 بوصة من نوع AMOLED تدعم معدل تحديث 144Hz، ويستمد طاقته من بطارية كبيرة بحجم 5000mAh.

يدعم الجهاز تشغيل ألعاب هواتف Android واللعب عن بُعد عبر تطبيقات Xbox و Steam Link وخدمات الألعاب السحابية مثل GeForce Now و Xbox Game Cloud مثل معظم بدائل PlayStation Portal السابق ذكرها. الخلاصة أن جهاز Razer Edge هو منصة محمولة بذاتها، كما أنها مناسبة للعب عن بُعد واللعب سحابياً، وتقدم تجربة لعب راقية بأداء قوي وبسعر جيد، ولكنها بالتأكيد ليست منافساً للمنصات المحمولة القوية مثل ROG Ally.

Mohamed Tahazohier

رئيس قسمي التقنية والهاردوير في Games Mix ومدير محتوى بفروعها. خبرة تفوق 5 سنوات في التقنية وخصوصاً الهواتف الذكية وأجهزة الحاسوب. مهتم بصناعة الألعاب، ومحب لألعاب الشوتر والخيال العلمي. مؤسس صفحة تطبيقك على فيسبوك.
زر الذهاب إلى الأعلى