مقالات

بإمكانك الاستمتاع بأشهر ألعاب الريترو مجاناً وبدون تحميل

أتذكر نعومة أظافري عندما كنت مُغرماً بألعاب الريترو بجهازي Atari و Game Boy، ومنها عناوين مُخلدة مثل Super Mario Bros رغم أنني كنت من جيل Playstation 2 و Nintendo DS، لذلك كانت هذه الألعاب ريترو بالنسبة لي. لكن هذه الألعاب لم تكن ريترو بالنسبة للجيل القديم، جيل الثمانينيات والذي كان والدي من بينهم، فكانت هذه ألعاب الفيديو الحديثة وقتها.

الألعاب موجودة منذ أمد بعيد، وبغض النظر عن التطور الهائل الذي حدث للألعاب، إلا أن الفارق بين صناعة الألعاب في الثمانينيات وما قبلها وأي زمن لاحق هو الإنترنت. لكن لحسن الحظ لم يفت الأوان على تجربة هذه الألعاب بأجهزتنا الحالية، وذلك بفضل مجموعة من المطورين الموهوبين الذي أعادوا الحياة لألعاب الريترو بطرحها عبر مواقع مثل Internet Archieve و Itch.io، والتي يمكنك من تجربة العديد من الألعاب المجانية عبر متصفحك مجاناً.

بفضل أدوات ومنصات مثل Unity و PICO-8 و GB Studio، بإمكان اللاعبين صنع ألعابهم الخاصة بتصميم كلاسيكي وأسلوب لعب بسيط، أي بلمسة الثمانينيات والتسعينيات. رغم بساطة ألعاب الريترو، إلا أنها تقدم متعةً لا مثيل لها، هل نسيت مدى روعة TMNT: Shredders Revenge الصادرة في العام الماضي؟ إن نسيت فلتقرأ مراجعتنا لها من هنا. نعود لموضوعنا، نعم تذكرت، لقد جمعت لك تحفاً فنية من ألعاب الريترو المجانية التي يمكنك الاستمتاع بها عبر المتصفح عبر الحاسب، وبعضها عبر الهاتف الذكي أيضاً وربما المنصات المنزلية، لذا أنصحك بألا تفوت سطراً من هذه المقالة لأنها ستفيدك.

Super Mario Bros

ألعاب الريترو

لا يمكننا التحدث عن ألعاب الريترو دون أن نتوقف عند أفضل لعبة منصية في طفولتنا، Super Mario Bros، ومن غيرها؟ هذه ليست لعبة الثمانينات الأصلية، ولكنها نسخة خاصة مُعاد تصميمها بواسطة أحد المطورين الذين أحبوا اللعبة يوماً ما. تحتفظ اللعبة بنفس الرسومات المُلونة والمعهودة والموسيقى الكلاسيكية وأسلوب اللعب البسيط والممتع. يمكنك قضاء وقت ممتع في الرجوع لطفولتك ولو للحظات واسترجاع الذكريات المحفورة بوجدانك.

Prince of Persia

ألعاب الريترو

امتدت مسيرة المصمم المبدع Jordan Mechner لعقود، ولقد أثر بشكل كبير في صناعة الألعاب بفضل مساهمته في تطوير Pricne of Persia التي صدرت في عام 1989، ومنذ هذا الحين صدرت العديد من الأجزاء المُكملة والمُعاد تطويرها لنفس العنوان، لتحفظ مكانتها كواحدة من أعظم الألعاب المنصية وأكثرها متعةً قط، وذلك بفضل رسوماتها المميزة وتصميم المراحل الشبيه بالمتاهة وزمن اللعب الذي لا يقل عن ساعتين، ببساطة إنها تحفة لن تتكرر بسهولة.

Cuphead: Game & Watch Edition

ألعاب الريترو

تُعرف سلسلة Cuphead بأجوائها المبهجة وصعوبتها الهائلة وتجربتها المنصية المسلية. تقدم Cuphead: Game & Watch Edition نفسها داخل واجهة تتشكل بهيئة منصة Game & Watch الكلاسيكية من Nintendo، ولقد برر المطورين تصميم اللعبة بوصفهم محبين لهذه المنصة ويريدون الجمع بين عالم Cuphead ومنصة Game & Watch لتقديم أفضل تجربة ممكنة. تحتفظ اللعبة بأسلوب الجزء الأصلي ورسوماته الكلاسيكية جداً ولكنها تضيف بعضاً من التجديد لأسلوب اللعب، إنها وسيلة رائعة للتسلية أثناء تحميل فيلم أو رفع ملف ما.

Minecraft Classic

صدق أو لا تصدق، يمكنك لعب Minecraft عبر متصفحك! إذا كنت أحد هؤلاء الأشخاص الذين لم يلعبوها من قبل ومنهم أنا، فأنصحك أن تجربها كما سأفعل. تعتمد هذه اللعبة على الإصدارات الأصلية الكلاسيكية من العنوان، وتضعك داخل عالم مُكون من البيكسلات بواسطة تقنية التوليد الإجرائي “Procedural Generation” -مثل ستارفيلد– يمكنك فيه أن تصنع ما شئت. بالتأكيد تفتقد هذه اللعبة للمزايا والجودة والتحسينات الموجودة بالإصدارات الأحدث، ولكنها في النهاية Minecraft، مجرد مربعات، والمربعات ليست بحاجة لتتبع الأشعة بكل صدق!

Ascent

ألعاب الريترو

تحث هذه اللعبة على الاستكشاف داخل عالمها المترابط بأسلوب Metroidvania، فكلما زادت المناطق المُستكشفة، بات من السهل التنقل بينها وكأنها متاهة تُحفر داخل نفق، والأحداث التي يمكن تختيمها في غضون ساعة. تدور القصة حول رائد فضاء تتحطم السفينة الخاصة به بشكل غريب فوق كوكب فضائي، ويجب عليه البحث عن طريقة ليتمكم من العودة لكوكبه. تتميز اللعبة باتجاهها الفني الكلاسيكي وموسيقاها الرائعة، فضلاً عن تصميم المراحل المُعقد وقدرات التطوير المُتاحة.

Rogue

ألعاب الريترو

تُعد Rogue من أفضل ألعاب الريترو وتقمص الأدوار الكلاسيكية من الثمانينيات، برسوماتها المميزة وأسلوب اللعب العميق وأفكارها السابقة لعهدها. لقد ساهمت اللعبة في ظهور العديد من الألعاب الشبيهة بها والتي تدور حول المحاولة والموت مراراً وتكراراً، لدرجة أن هناك تصنيف اسمه Roguelike. ستختبر اللعبة صبرك بطرق لا تقدر عليها العديد من ألعاب عصرنا حالياً، إنها التحدي الذي لن يقاومه أنصار المازوخية وجلد الذات، نعم أقصدك يا لاعب السولز الذي تضحك الآن!

Blackout

لعبة رعب لطيفة بلمسة كوميدية واتجاه فني عظيم بحوارات مكتوبة وأسلوب لعب ممتع للغاية. يتقمص اللاعب دور الساحرة Marilyn أثناء استكشافها لمنزل غامض ومسكون تغزوه الجثث والقطط السوداء. تقدم اللعبة نظام مخزون “Inventory” وألغاز مخادعة من خلال قصة شيقة مُطعمة بموسيقى الهالووين. هذه واحدة من أجمل الألعاب الكلاسيكية المُستوحاة من ألعاب الريترو، إنها لعبة تستحق التجربة وجوهرة مدفونة لا يمكن تفويتها.

Cookies Bakery

إنها لعبة Game Boy حديثة قابلة للعب عبر العتاد الأصلي كما أنها متاحة عبر المتصفح. طُورت اللعبة بواسطة سوفتوير GB Studio مفتوح المصدر المخصص لصنع ألعاب Game Boy. تدور قصة اللعبة حول الاستعداد لمهرجان الشتاء الذي سيُقام بعد أربعة أيام فقط، ويعتمد سكان المدينة عليك لإمدادهم بالبسكويت اللذيذ الذي تخبزه، ومهمتك جمع المكونات اللازمة لأفضل وصفات البسكويت للوفاء بطلبات سكان المدينة وإسعادهم.

Grimace’s Birthday

تماماً مثل Cookies Bakery، هذه لعبة Game Boy حديثة، ولكنها نُشرت بواسطة McDonald’s احتفالاً بعيد الميلاد الثاني والخمسين لشخصية Grimace. تعاون مطعم البرجر الشهير مع استوديو Krool Toys لتطوير لعبة منصية مذهلة بأجواء تسعينياتية. يتقمص اللاعب دور الشيء البنفسجي الغريب المدعو Grimace الذي يتنقل بين مراحل منصية بواسطة لوح تزلج. اللعبة ممتعة للغاية ويمكن الاستمتاع بها عبر جهاز Game Boy Color بواسطة بطاقة EverDrive.

Kitsu

اللعبة مُصممة لمنصة PICO-8 وتقدم نفس الرسومات منخفضة الدقة كما هو الحال مع Ascent. لكن بخلافها، تتميز Kitsu برسومها المُلونة والمُفعمة بالحياة. يعتمد أسلوب اللعب على تبادل الأدوار أثناء الاستكشاف وحل الألغاز بنظام الثلاث جولات “Match-three Puzzles”، أي جمع أو تنسيق ثلاثة عناصر بطريقة ما مثل لعبة XO. تتميز اللعبة بتوجهها الفني الفريد وألحانها الرائعة وتصميم الألغاز العبقري، لديك فرصة لا تتكرر للاستمتاع بهذه التحفة الفنية.

Mohamed Tahazohier

رئيس قسمي التقنية والهاردوير في Games Mix ومدير محتوى بفروعها. خبرة تفوق 5 سنوات في التقنية وخصوصاً الهواتف الذكية وأجهزة الحاسوب. مهتم بصناعة الألعاب، ومحب لألعاب الشوتر والخيال العلمي. مؤسس صفحة تطبيقك على فيسبوك.
زر الذهاب إلى الأعلى