مقالات

أفضل 6 ألعاب فيديو فردية مستوحاة من الواقع

دعني أستهل المقال بسؤالٍ موجه لك عزيزي القارئ: هل تتأثر بألعاب الفيديو أو الأفلام السينمائية أو أي محتوى مرئي مبنيٌ على قصة حقيقة مثلما تتأثر بالأعمال الفنية المستوحاة من دروب الخيال؟ أعتقد أن الإجابة واضحة، وهي لا بكل تأكيد، أو على الأقل الأمر يعتمد على مدى إتقان الجوانب المختلفة للعمل الفني؛ فإذا خُيرت بين لعبتين متساويتين في كل الجوانب الفنية، ولكنهما مختلفتان في واقعية القصة، أعتقد أنك ستختار القصة الأكثر واقعية التي حدثت في الحقيقة لأسباب عدة مثل التأثر والانخراط بشكل أكبر ناهيك عن الاستفادة والتعلم من تلك الوقائع بطريقة مسلية.

الأمر سيكون أشبه بدرس للتاريخ، ولكن بطريقة تفاعلية لن تصيبك بالرتابة أو الملل، ولذلك نحن هنا اليوم لنحاول أن نطرح عليك أفضل الألعاب المبنية على أحداث حقيقة.

Velvet Assassin

خلال الحرب العالمية الثانية ووسط الأحداث المستعرة، كانت كل دولة تسعى لزرع جواسيسها في قلب دولة العدو، ومع لعبة Velvet Assassin، سنعيش مغامرةً مليئة بالخبث والتجسس والدهاء؛ فاللعبة تعتمد على التخفي Stealth والأكشن وتتناول قصة Violette Summer وهي شخصية مستوحاة من الجاسوسة البريطانية Violette Szabo التي دُست في ألمانيا النازية.

معسكر رافنسبروك

الجدير بالذكر أن القصة الحقيقة تضمنت مأساة تمثلت في القبض على Violette من قِبل الجيش النازي، ومن ثم تعذيبها وترحيلها إلى معسكر الاعتقال رافنسبروك وهناك التقطت أنفاسها الأخيرة وماتت.

1979 Revolution: Black Friday

من تطوير iNK Stories، ونُشرت في أبريل 2016، وتعمل على جميع أنظمة التشغيل. تحكي اللعبة عن المصور الصحفي رضا شيرازي والذي عاد إلى بلاده في أوج اشتعال الثورة الإيرانية التي أطاحت بالشاه محمد رضا بلهوي ونظامه الملكي في عام 1979 كما هو موضح بعنوان اللعبة.

ستتعرف على الوقائع والخلفيات التاريخية للأشخاص الذين عاشوا وقتها وكيف كانت أحداث الثورة الإيرانية في مغامرة مليئة بالدراما والتفاعل مع الأجواء المحيطة. فقط التقط صورًا للأشخاص أو الأحداث التي تريد معرفة المعلومات عنها، وستظهر لك على الشاشة مقارنة بين الصور الملتقطة والصور الحقيقة للحدث، رحلة إيرانية تثقيفية بامتياز، أليس كذلك؟

That Dragon Cancer

دعنا نخفف من الإيقاع قليلًا ونبتعد عن الحروب، والثورات، والصراعات. سنستمر في المأساويات قليلًا، ولكن سنضيق النطاق؛ من مشاكل العالم وقصصه المأساوية إلى مشاكل الأفراد وقصة تفيض لها الدموع، وبالتحديد قصة الطفل جويل الذي أُصيب بسرطان في المخ، وأراد والداه أن يفعلا شيئاً يخلد ذكراه بعد مماته؛ فرسما الكثير من الصور، وألفا كتابًا للأطفال، وأخرجا فيلمًا له عن حياته القصيرة المُحزنة، ولكن ما أراح الوالدين قليلًا بعد رحيل ابنهما لم يكن شيئًا مما سبق، بل كانت لعبة فيديو طورها الوالدان بأنفسهما بالاستعانة بفريق صغير واستديو أسساه تحت اسم Numinous Games.

ستأخذك اللعبة في رحلة قد تكون الأكثر تأثيرًا بالنسبة إليك؛ حيث ستعيش لحظات مختلفة من الفرح والحزن، ستبكي وتضحك، وبالتأكيد ستعرف قيمة ألعاب الفيديو وأنها أكثر من مجرد رسوم متحركة.

L.A. Noire

ألعاب

تحفة روكستار المنسية والتي تحدثنا عنها في مقال منفصل ضمن سلسلة تحمل اسم تحف منسية. صدرت اللعبة عام 2011، وتتحدث عن الجندي كول فيلبس العائد من الحرب العالمية الثانية باضطراب ما بعد الصدمة. حان وقت التقاعد والعمل كشرطي دورية في البداية ثم الانتقال إلى عالم التحقيق في جرائم القتل والدعارة والممنوعات.

ألعاب

تتمتع اللعبة بأسلوب سردٍ مميز، وتقع في عالم شبه مظلم Neo-Noir، والشيء الأهم والأجدر بالذكر هو أن اللعبة صورت مدينة لوس أنجلوس بطريقة واقعية للغاية كما نراها في الأفلام والمسلسلات التي تبنت أحداثًا وقعت في المدينة في فترة الأربعينيات والخمسينيات، وهذا ما جعلنا نعتبرها مبنية على “أحداث” حقيقة، وعلى الرغم من أن كول فيلبس ليس شخصًا حقيقًا، إلا أنه يمثل الكثير من الجنود العائدين من الحرب العالمية الثانية وطريقة استكمالهم للحياة.

Sherlock Holmes Versus Jack the Ripper

ألعاب

هل سمعت عن قصة جاك السفاح من قبل؟ لا؟ إذًا لقد حان الوقت! واحدٌ من أشهر السفاحين في تاريخ المملكة المتحدة؛ أرعب النساء وبالأخص البغايا والعاهرات منهم، تسبب في حيرة كل من المحققين والشرطة، على الرغم من تركه أدلةً لهم، ولكن ماذا لو كان شارلوك هولمز هو الذي يبحث عنه؟

ألعاب

من تطوير Frogwares، جاءنا الجزء الخامس من سلسلة ألعاب المغامرات التي تتضمن المحقق الشهير شارلوك هولمز. صدرت اللعبة في 2009 وتشهد صراعًا بين قطٍ متمثل في هولمز، وفأر يلعب دوره جاك السفاح، وإذا كنت تبحث عن لعبة تحول المأساويات إلى متعة كبيرة، فهذه اللعبة هي ما كنت تبحث عنه.

The Town of Light

ألعاب

ولأن فئة كبيرة من اللاعبين يعشقون ألعاب الرعب، فحان وقت ذكر إحداها في القائمة، ولكن احذر، فنحن نتحدث عن ألعاب مبنية على قصصٍ حقيقة!

اللعبة تصور المشاكل العقلية والنفسية بطريقة واقعية للغاية، وتحكي عن قصة الفتاة رينيي Renee، والتي تستكشف أحد المصحات المهجورة بإقليم توسكانا الإيطالي، وأثناء تجوالها داخل المصحة، نقع في سِرب من الأحداث المرعبة، ونرى من الممارسات العنيفة ما يُخبل العقل.

المخيف في الأمر أن تلك المصحة مبنية على مستشفى حقيقة تُسمى Ospedale Psichiatrico di Volterra والتي كانت تأوي حوالي 6000 شخصٍ في وقت ما في الماضي، ويُقال إن تلك المستشفى كانت تستخدم أكثر الطرق البربرية لعلاج أمراض لم تكن تتطلب كل تلك الوحشية.

انتهت قائمتنا اليوم، وحاولنا أن نستعرض لكم عناوين مثيرة ومؤثرة في نفس الوقت؛ ما بين ألعاب الأكشن، والرعب، والمغامرة، ونتمى أن تعطوا تلك الألعاب فرصة وربط قصصها بفكرة الواقع للحصول على أفضل تجربة ممكنة أثناء اللعب.

Ahmed Safwat

أتساءل إلى أين ستصل بنا التقنية في المستقبل، وأنطلق من هذا التساؤل إلى محاولات بائسة، ولكن شغوفة، للبحث عن الجواب من خلال كلمات عن الألعاب والتقنية.
زر الذهاب إلى الأعلى