مقالات

ليس بآلة الزمن فقط: أفضل الألعاب التي تناولت السفر عبر الزمن

من منا لا يحب أفلام السفر عبر الزمن الكلاسيكية مثل Back to the future و The Time Machine ويعتبرها واحدة من أكثر جوانب الخيال العلمي المثيرة للإهتمام. ليس فقط لأنها جوانب غير معلومة للبشر بعد، وتفتح أبواب الخيال على مصراعيها وإنما لأننا جميعًا نمتلك العديد من الأشياء التي نتمنى تغيرها. نتمنى لو امتلكنا فقط آلة الزمن للسفر للماضي وتغير كل شيء. ولكن مع كل التقدم العلمي الذي وصلت إليه البشرية لم نستطع بعد السيطرة على الوقت. اليوم نحن بصدد الحديث عن أكثر الألعاب التي استكشفت السفر عبر الزمن بطرق مثيرة للإهتمام، بعضها وضعه كآلية لعب أساسية، والبعض الآخر استخدمه كأداة سردية فعالة، فهيا بنا.

Life Is strange (الموسم الأول)

تدور أحداث اللعبة عن شخصية Max وصديقتها Chloe واللتان تأخذ حياتهما منعطفًا مظلمًا بعد وفاة والد Chloe وانتحار زميلتهما في المدرسة Rachel، وفي أحد الأيام تقع Chloe في مأزق كبير وتحتاج فيه مساعدة Max التي تكتشف بدورها أنها تمتلك قدرة خاصة تتيح لها التلاعب بالزمن والعودة فيه لتفادي الأخطاء التي ارتكبتها.

آلية اللعب هذه تمكنك من التعلم من أخطاءك وتطويع الاختيارات في القصة لتسير في الاتجاه الذي تريده، من إدارة علاقاتك مع الشخصيات لقرارات هامة من شأنها أن تنقذ حياة بعض الشخصيات أو تؤثر فيها تأثيرًا كبيرًا سواء كانت بالسلب أو الإيجاب.

الجميل في اللعبة هو أن حالها كحال الحياة الواقعية، غير قابلة للتوقع، ولن تستكيع أبدًا تسيير الأمور على النحو الذي تريده تمامًا حتى وإن امتلكت قدرة التلاعب بالوقت مثل Max وهذه هي الرسالة الأساسية للعبة. هذه واحدة من الألعاب التي تتعامل مع السفر عبر الزمن كآلية لعب وهو ما يجعلها فكرة مثيرة للإهتمام أكثر. يمكنك رؤية سيناريو مجهول وتخاطر بأن تخوضه ثم تختار أن تعود بالزمن وتحتار سيناريو آخر…كم نتمنى جميعًا أن نمتلك قدرات مماثلة في الواقع!

Prince of Persia Sands of time

تقع أحداث القصة في بلاد فارس في القرن التاسع الميلادي، وتبدأ بالأمير وجيش والده «شاهرمان» يشق طريقه عبر الهند لزيارة ملك “أزاد”. وزير المهراجا المحلي الذي يرغب في منع وفاته باستخدام مادة تعرف باسم «رمال الزمن»، يغريهم بالهجوم على قصر المهراجا، حيث تم تخزين الرمال. خلال المعركة الأمير يحصل الأمير على سلاح يسمى “خنجر الوقت”، وتؤخذ ابنة المهراجا «فرح» كهدية لسلطان آزاد. ثم يتلاعب الوزير بالأمير ليقنعه بتحرير الرمال التي تتسب في تحويل الجميع إلى وحوش باستثناء الأمير والوزير وفرح. يحاول الوزير الاستيلاء على الخنجر من الأمير، لكنه يهرب ويتحالف مع فرح للتراجع عن الضرر الذي تسبب به.

تستخدم الرمال كآلية لعب تسمح للأمير بالتراجع في الوقت للحظات قليلة لتفادي موقف صعب وضعتك اللعبة فيه، أو لإجتياز بعض العواقب في لحظات القفز المنصي (Platforming) وهو ما دفع اللاعبين لعدم الخوف من التجربة والفشل.

Quantum break

هل سمعت عن شخصية The Flash التابعة لشركة DC Comics؟ لعبة Quantum break حاولت تقديم نسختها الخاصة من هذه الشخصية عن طريق اكتساب شخصية  Jack Joyce (يلعب دوره الممثل Shawn Ashmore) قدرات خاصة بسبب حادث غير مقصود في معمل تجارب علمية في أحد الجامعات، يعمل فيه أخوه William Joyce على بناء آلة زمن ولكن تعطلها يكسب كل من في المكان قدرات خاصة وأهمهم Paul الذي يحاول لأسباب خفية الانتقام من Jake و William.

وقت إصدار اللعبة في 2015 كانت واحدة من أكثر الألعاب تطلبًا لما تقدمه من مؤثرات بصرية قوية وتفاصيل جبارة بسبب أفكار السفر عبر الزمن والتلاعب بالزمان والمكان التي تقدمها، وتلك الأفكار ممتدة بين القصة وأسلوب اللعب بشكل مترابط.

علينا أن نتذكر أيضًا بأن اللعبة كانت من تطوير استوديو Remedy مطور لعبة Control التي تمتلك عناصر ميتافيزيائية مشابهة، لذلك يبدو أن الاستوديو يحب الأمور فوق المعتادة!

من خلال المعارك تمكنك Quantum break من الجري سريعًا، أو إيقاف الوقت أو إعادته لوضع سابق وكلها أشياء تخدم أسلوب اللعب كثيرًا. فكر فيها كأنشارتد مملوؤةً بالحديث عن الفيزياء. إذا كنت لم تلعبها حتى الآن، أنصحك بتجربتها في القريب العاجل.

Death loop

هي أحد الألعاب التي تم ترشيحها للعبة العام في 2021، وكانت من أوائل مراجعات موقعنا وموقعكم Gamesmix.net، وحصلت منا على تقييم 9/10 لما قدمته من حرية كبيرة في ترتيب وكيفية إتمام المهمات. لمن لا يعرفها أو نسي ما قدمته، هي لعبة تصويب من المنظور الأول من الاستوديو القائم على ألعاب Dishonored و Prey (استوديو Arkane) وتدور أحداث القصة حول “Colt” القاتل المأجور الذي يجد نفسه عالقًا على جزيرة “بلاك ريف” مع ثمانية شخصيات يدعون “الحالمون” والذين يستغلون آلة زمن على الجزيرة في إعادة اليوم مرارًا وتكرارًا والقيام بما يحلو لهم دون عواقب.

لكسر هذه الحلقة عليك أن تقتلهم جميعًا في ليلة واحدة، وهو ما يكون صعبًا في البداية لكن في كل ليلة تتعلم شيء جديد حول نمط تحركاتهم وما يفعلون على الجزيرة. هنا السفر عبر الزمن أو إعادة اليوم بشكل متكرر تمثل أداة سردية فعالة في خلق قصة عميقة وقوية تدور أحداثها كلها في يوم واحد من الزمن.

Twelve Minutes

لعبة تم انتقادها كثيرًا بسبب أسلوبها المختلف تمامًا عن أي شيء رأيته من قبل، فهي لعبة مستقلة من استوديو صغير تدور أحداثها حول يوم روتيني في حياة زوجين، ينقلب إلى يوم درامي من الكراز الأول بسبب شرطي يقتحم منزلهما (يلعب دوره الفنان الرائع Willem Dafoe) ويتهم الزوجة بقتل والدها، ويلقي القبض عليها إلا أن الزوجان يقاوما الاعتقال لينتهي بهما الأمر مقتولان، ولكن الزوج لا يموت وإنما يعود لبداية الحدث ليجد نفسه يتذكر كل ما حدث ويحاول تطويع الأحداث لصالحه حتى يتجنب المأسآة الحتمية.

تعتبر هذه اللعبة واحدة من أصعب الألعاب التي لعبتها وأكثرها إبداعًا، ذكرتني بالأفلام السنيمائية المستقلة التي عادةً ما تطون غريبة الأطوار وصعبة الفهم من أول مرة، وتعتمد على جلسات الأصدقاء لتحليل الفيلم والخروج منه بأكثر فائدة ممكنة. هكذا تمامًا هي لعبة 12 Minutes، وخصوصًا بسبب عدم إعطاء اللعبة أية تعليمات خاصة بكيفية التعامل مع الأحداث. كل شيء يجب أن تكتشفه بنفسك.

Singularity

هي واحدة من أفضل ألعاب التصويب القصصية ولا أعلم حقيقةً لماذا لم ينتبه لها الكثيرون أو لماذا تناستها الجماهير تمامًا. تدو أحداثها حول شخصية Nathaniel Renko، جندي في البحرية الأمريكية يتم تكليفه بالتوجه إلى جزيرة  Katorga-12 التي كانت تقع تحت سيطرة الاتحاد السوفيتي والتي شهدت اضطرابات غريبة أدت إلى تعطيل أقمار صناعية أمريكية. ليكتشف الفريق المكلف بالتحقيق بأن هذه الجزيرة تحمل سرًا كبيرًا لتجارب علمية حول السفر عبر الزمن كان يجريها العلماء السوفيتيون، وهو ما يمنح البطل قدرة بالتلاعب عبر الزمن لمواجهة العدو الرئيسي للعبة الجنرال Nikolai Demichev الذي أنقذه الأمريكيون في أول مرة ذهبوا فيها للجزيرة.

قدرات التلاعب عبر الزمن متاحة للاستخدام كعنصر سرد في أحداث القصة نفسها، خلال أسلوب اللعب عن طريق استخدام قفاز مخصص للتلاعب بالزمن لإعادة أشياء مادية لحالتها السابقة، واستخدام هذا الشيء في التقدم في البيئة كأن تصلح الدرج لتصعد عليه للأدوار العليا لمبنى ما، أو ترى أوراق مهمة قبل أن يتم حرقها إلخ…

كما أن اللعبة تتيح لك استخدام ذلك القفاز في المعارك وتطويره ليكون أداة مدمرةً تستطيع تحويل الأعداء إلى تراب في لحظات!

في النهاية، تجنبت ذكر واحدة من أهم الألعاب التي ظهر فيها أفكار السفر عبر الزمن وهي Bioshock Infinite لأن ذلك العنصر لم يظهر سوى في لحظاتها الأخيرة، ولم يكن أبدًا عنصرًا مهمًا خلال أحداث القصة نفسها، ولكن هذه ليست كل الالعاب التي تناولت الفكرة بشكل جذاب، فهناك لعبة Telltale’s Back to the future و ألعاب أخرى من استوديوهات صغيرة مثل لعبة القفز المنصي Braid وغيرها.

Mostafa Argoun

رئيس التحرير ومدير المحتوى بالموقع،أحب ألعاب الفيديو منذ زمن بعيد، وأول لعبة قمت بتجربتها كانت لعبة فيلم هرقل (Hercules) علي الحاسب الشخصي. أحب ألعاب الRPG وخصوصًأ التي تهتم بالقصة وتفرعاتها، ولا مانع من ألعاب اللعب الجماعي التي تقدم شيئًا جديدًا، وتحترم وقت اللاعبين. أعمل في صحافة الألعاب منذ عام 2012 وأحب الكتابة كهواية جانبية.
زر الذهاب إلى الأعلى