مقالات

Black Myth Wukong: مشروع شغوف يعود بنا لزمن الألعاب الجميل!

ما عاد يبهرنا شيئ في صناعة الألعاب! ببساطة لأنها تحولت إلى مجال ربحي، باتت معظم الشركات تطمح لزيادة عائداتها من الألعاب التي تنتجها بشتى الطرق، أو تطمح لشق طريقها من استوديو صغير إلى استوديو معروف وبين هذا وذاك تخرج للنور الكثير من الألعاب المتوسطة كل عام، وأصبح هناك حالة من عدم الحماسة للمشاريع الجديدة بسبب معرفة أغلبنا لأن معظم ما يتم الترويج له أكاذيب وأن الأفكار في النهاية تتشابه، بل وأن الخروج عن المألوف ليس من سمة هذا العصر.لعبة Black Myth Wokung هي لعبة صينية من تطوير ذاتي لمجموعة مطورين ساخطين على حال صناعة الألعاب،و أرادوا أن يطوروا لعبتهم الخاصة تعود بنا إلى زمن كان المطورون يمتهنون هذه المهنة فقط لإنهم يحبونها! هيا بنا لنتعرف على هذه اللعبة.

ماذا تقدم Black Myth Wukong؟

تعتبر رواية Journey to the west أو رحلة للغرب واحدة من الروايات الصينية الأكثر تأثيرًا على مر العصور، وقد ظهرت بعضا لألعاب التي تأثرت بها مثل لعبة Enslaved Odyssey to the west، ومع Black Myth Wukong هي اللعبة الجديدة التي تظهر تأثرًا واضحًا ومباشرًا بهذه الرواية، حيث تلعب بشخصية Wukong وهو القرد الذي كان بطل الرواية وامتاز بقدرات خاصة مثيرة للإهتمام.

تعتمد اللعبة على تقديم تلك القدرات الخاصة بشكل يميزها عن أي لعبة قدمت معالجة للرواية نفسها، فمثلًا لعبة Enslaved قدمت أسلوب لعب قريب من سلسلة Uncharted يعتمد على التسلق والتقدم الخطي في أحداص القصة مع توظيف بعض قدرات شخصية القرد من الرواية مثل إمكانية التنقل بسحابة طائرة في لحظات محددة في القصة.

من خلال عروض الجيم بلاي الخاصة بلعبة Black Myth Wukong من الواضح أن اللعبة تركز بشكل كبير على تلك القدرات بشكل أكبر وتقدمها بحرية كبيرة في توقيت الاستخدام. القتالات أيضًا كانت محور اهتمام كبير للمطورين والتي ظهرت وأنها تقدم كم كبير من الأعداء الذي يتطلب التعامل معهم شيئًا من الحذر أثناء الاقتراب منهم وهو ما يشبه ألعاب السولز و استوديو From Software.

تقدم اللعبة إمكانية التنقل باستخدام تلك السحابة الطائرة بحرية تامة بدت جذابة للاعبين في العروض الدعائية. لكن من الواضح أيضًا أن تركيز اللعبة سيكون على الاستكشاف والمعارك والتي تتضمن معارك زعماء مختلفين اختلافًا جذريًا عن الأعداء العاديين.

أكثر عناصر اللعبة إثارة هو ما ظهر من خلال آخر العروض الدعائية وهو حصول البطل على هيئة وقدرات كل زعيم يقوم بالتغلب عليه! هل يمكنك تخيل ما يمكن لهذا العنصر أن يضيفه للجيم بلاي؟ يمكنه إضافة عدد لا نهائي من الحركات التي يمكنك القيام بها ويضرب بالملل عرض الحائط! فكرة قد تكون ثورية إذا تم تنفيذها بالشكل الذي نتمناه.

امتاز القرد Wukong في الرواية بإتقانه الفنون القتالية المختلفة، وإمكانية تحوله ل72 مخلوق آخرين، وهو ما رأينا منه لمحة صغيرة من خلال العروض الدعائية عندما تحول إلى نحلة وتجنب مواجهة الكثير من الأعداء. إلى أي مدى سيتم تضمين هذه الميكانيكية في أسلوب اللعب، وإلى أي مدى سيكون لك الحرية في استخدامها، هذا ما سنعرفه مع الوقت سواءًا مع إصدار اللعبة وتجربتها أو مع الحديث حولها بحرية أكبر من المطور الذي لا يتحدث سوى للمواقع الصينية.

تمتاز اللعبة برسومها الرائعة من خلال العروض التي رأيناها حتى الآن، فهي تستخدم محرك Unreal Engine 5 الذي أبهر اللاعبين عندما استخدم مع ديمو The Matrix Awakens التقني الرائع.

من خلال تصريحات المطور لموقع IGN China فمن المتوقع أن يتم تحديد موعد إصدار اللعبة ليكون في 2023 على منصات الجيل الحالي والحاسب، على ان تصدر أيضًا للغرب في نفس الوقت.

لعبة Black Myth Wukong

كل هذه الأفكار مثيرة للإهتمام، لكن من يقف خلفها وهل هم قادرون على تنفيذها؟

Game Science هو استوديو صغير نسبيًا يضم 40 مطورًا ممن عملوا على ألعاب صغيرة موجهة خصيصًا للموبايل وتعتبر متوسطة النجاح، ويعتبر هذا العمل هو أول لعبة ضخمة تستهدف المنصات الأساسية والحاسب الشخصي.

ما يجعلنا نتفاءل بشأن هذا المشروع هو كونه مشروعًا شغوفًا يموله أصحابه بأموالهم الخاصة، وهو ما يعني أن لديهم ما يريدون فعلًا أن يصل إلى الجماهير. لديهم طموحًا بأن يغروا شيئًا ما في صناعة الألعاب أو على الأقل يضعوا بصمتهم فيها، وهو ما يصنع التجارب العظيمة دائمًا.

لعبة Black Myth Wukong

لماذا تعتبر هذه اللعبة أمرًا جلل؟

تعتبر Black Myth Wukong أملًا كبيرًا لصناعة الألعاب الصينية لتعلن بها رسميًا دخولها إلى عصر النضج في صناعة الألعاب، ولحاقها بمنافستها الأسيوية اليابان، ببساطة لأن الاستوديوهات الصينية في معظمها تركز على ألعاب الموبايل ذات الطابع الربحي، والتي تهدف لجعلك تدمنها وتدفع الاموال الحقيقية لإقتناء الأشياء فيها، وهو نوع بقدر كونه مشهورًا، لا يناسب جميع الأذواق. هناك شريحة كبيرة من اللاعبين الصينين الذين تفتحت أعينهم على السوق الغربية بسبب النمو العملاق في صناعة الألعاب في السنوات الأخيرة، ويريدون أن تكون الصين -دولتهم- أحد الدول الرائدة في هذا المجال. لذلك فإن Black Myth Wukong تحمل على عاتقها الكثير من الأشياء التي يجب تحقيقها، وربما تكون مسؤوليات تزيد عن قدرة تحمل المطور، وهو ما يأخذنا للنقطة التالية. علينا ألا نتحمس بشكل زائد يا صديقي!

لعبة Black Myth Wukong

لا تخافوا ولكن احذروا!

لابد وأن نحذر لأن الكثير من المشاريع الطموحة لا ينتهي بها المطاف على أرفف المتاجر وإنما في صناديق القمامة بعد أن فقد صانعوها الأمل في الوصول لمبتغاهم، أو خروجها للنور بشكل متواضع للغاية عكس ما أشيع له في بداية ذلك المشروع.

لعبة Black Myth Wukong

من المعروف أن جميع المقاطع التي شاهدناها من اللعبة كانت من نسخة Prealpha، وأنه تم نقل اللعبة من العمل على Unreal engine 4 إلى Unreal Engine 5، وقد لاحظنا الفرق من حيث الإضاءة والمؤثرات البصرية التي أصبحت أغنى بمراحل. وقد أكد المطور بأن كل المقاطع تم إلتقاطها In real time أي أنها حقيقية كما تظهر في اللعبة وليست ديمو مخصص للعرض الدعائي.

كل هذه أشياء تدعو للتفاؤل ولكن علينا ألا ننسى أن الاستوديو يقوم بعمل كل هذه الأشياء لأول مرة، وأنه مهما كانت خبرتهم فهي بالطبع غير كافية لتقديم منتج خالي من العيوب، فلا يجب أن ننسى هذه النقطة أبدًا.

لعبة Black Myth Wukong

Mostafa Argoun

رئيس التحرير ومدير المحتوى بالموقع،أحب ألعاب الفيديو منذ زمن بعيد، وأول لعبة قمت بتجربتها كانت لعبة فيلم هرقل (Hercules) علي الحاسب الشخصي. أحب ألعاب الRPG وخصوصًأ التي تهتم بالقصة وتفرعاتها، ولا مانع من ألعاب اللعب الجماعي التي تقدم شيئًا جديدًا، وتحترم وقت اللاعبين. أعمل في صحافة الألعاب منذ عام 2012 وأحب الكتابة كهواية جانبية.
زر الذهاب إلى الأعلى