مقالات

ترتيب أجزاء سلسلة Dark Souls من الأسوأ للأفضل

الثلاثية التي جعلتني أفقد أعصابي

في 2009 قام استوديو From Software بتغيير عالم الألعاب جذريًا حيث قدم لنا Genre جديدة يراها اللاعبين لأول مرة مع Demon’s Souls. قدمت لنا اللعبة قصة قوية ومُبهمة، بالإضافة إلى أسلوب اللعب القوي والصعب الذي لم نرى مثله مُسبقًا. على الرغم من أن Demon’s Souls كانت نقلة في عالم الألعاب خلال عام 2009، إلا أنها لم تكن خالية من الأخطاء، وقام العديد من اللاعبين بتوضيح تلك الأخطاء للاستوديو. وبالفعل بعد فترة بسيطة تم الإعلان عن تعاون بين From Software و Bandai Namco لتطوير لعبة جديدة من تلك النوعية، وفي 2011 حصلنا على ثمار هذا التعاون مع Dark Souls.

في مقالنا اليوم سنتحدث عن ثلاثية Dark Souls وسنُرتبها من حيث أسوأ تجارب السلسلة إلى أفضلها. تلك المقالة هي مجرد جزء بسيط من تغطينا المستمرة لألعاب السولز حتى نُجهز أنفسنا والمُعجبين للعبة Elden Ring التي تأتينا في 21 يناير 2022 على الحاسب الشخصي وأجهزة الكونسول للجيل السابق والجديد.

للتوضيح : تلك القائمة هي مجرد رأي شخصي، من الممكن أن تتفق، أو تختلف مع رأيك أنت!

Dark Souls

في المركز الثالث: Dark Souls 2

بعد النجاح الساحق الذي حققه الجزء الأول من Dark Souls، انقسم استوديو From Software لقسمين : القسم الأول بدأ عمله على حصرية البلايستيشن المميزة Bloodborne، والقسم الثاني أراد أن يُقدم تجربة مختلفة مع Dark Souls 2.

العروض الاولية للعبة تُوضح لك أن الاستوديو كان يسعى لتقديم تجربة مختلفة تمامًا عن الجزء الأول مع رسومات مرتفعة، بالإضافة إلى الاعتماد على الإضاءة والشعلة كميكانيكية لعب أساسية. كل هذا لم يتحقق في النسخة النهائية واضطر الاستوديو لتقليل مستوى الرسومات والاستغناء عن مجموعة من الميكانيكات. على الرغم من ذلك، فإن Dark Souls 2 قدمت لي شخصيًا تجربة رائعة. نعم اللعبة لم تكن أفضل من الجزء الأول بأي حال من الأحوال، واستغنت عن العالم المترابط في مقابل تقديم عالم أكثر تنوع ومساحة، إلا أنها في النهاية كانت لعبة Dark Souls جيدة.

لماذا إذًا وضعت اللعبة في المركز الأخير ؟ بصراحة السبب الرئيسي هو أن اللعبة لم تكن صعبة كفاية بالنسبة لي شخصيًا. لقد وجدت Dark Souls 2 أسهل أجزاء السلسلة ومعظم الزعماء لم يتطلبوا مني أكثر من محاولتين أو ثلاثة محاولات على أقصى تقدير. ضف على ذلك أن قصة اللعبة لم تكن الأفضل ولم تُقدم تجربة كئيبة مثل الجزء الأول.

من أكثر الأشياء التي أعجبتني في Dark Souls 2 هي مركزك الأساسي (Hub Area) والذي يسمى بـ Majula ويُقدم موسيقى خرافية.

في المركز الثاني: Dark Souls 1

تلك كانت البداية الخرافية لواحدة من أفضل سلاسل الألعاب في التاريخ. استوديو From Software تعلم من كل أخطائه مع Demon’s Souls وأصلح منها في Dark Souls. بالنسبة لي شخصيًا، فأنا أجد عالم Dark Souls 1 من أكثر العوالم الكئيبة في الألعاب. شخصيات اللعبة كانت قوية ولها تأثير على أحداث القصة. أيضًا أي تصميم لأي منطقة أو زعيم في اللعبة ورائهم أحداث زمنية طويلة ستُحفزك على الاستكشاف لكي تتعلم المزيد.

قصة Dark Souls (الثلاثية بأكملها) مختلفة تمامًا عن الألعاب الأخرى. هذه ليست لعبة تُقدم لك قصة عن طريق مشاهد سينمائية، بل اللعبة تعتمد عليك كلاعب في استكشاف عالمها والتعرف على تفاصيل القصة وشخصياتها المميزة.

Dark Souls

الجزء الأول من Dark Souls 1 كان أول لعبة في حياتي أجد بها تصميم عالم بهذه الدقة. عالم اللعبة مترابط ومتداخل بشكل غير مفهوم ولا أعلم كيف تمكن الاستوديو من صناعة تحفة فنية بهذا الشكل. ستجد نفسك تتقدم في أحداث القصة وبالصدفة ستقوم بفتح باب لتجد نفسك في أول منطقة من مناطق اللعبة مرةً أخرى. هذا التصميم الرائع جعلني أحب أن أتوه في هذا العالم حتى أستكشف مختلف المناطق السرية التي بناها الاستوديو.

Dark Souls 1 هي تحفة فنية، ولكنها في نفس الوقت أصبحت قديمة. ميكانيكيات اللعبة ليست الأفضل في الوقت الحالي إذا قارنتها بالأجزاء الجديدة. نعم كان من الممكن أن نستمتع بالتجربة منذ 8 أو 9 سنوات، ولكن بعد إصدار ألعاب مثل Sekiro و Bloodborne و Dark Souls 3، فقد أصبح من الصعب أن أعود مرةً أخرى للجزء الأول. إذا كنت تريد تجربة الجزء الأول فأنصحك بشراء النسخة الـ Remastered التي صدرت في 2018 لضمان أفضل جودة رسومية ممكنة.

Dark Souls

في المركز الأول: Dark Souls 3

تلك باختصار هي التجربة المثالية. تمكنت Dark Souls 3 من الجمع بين تصميم عالم الجزء الأول المتداخل، وتصميم الجزء الثاني الكبير نسبيًا. قصة الجزء الأول حصلت على تكملة خرافية بأحداث وشخصيات كنت أتمنى عودتها وقد وجدتها بالفعل في الجزء الثالث.

الشيء المُفضل بالنسبة لي في Dark Souls 3 هو تصميم الزعماء حيث كانت مواجهاتهم كانت عنيفة وسريعة. الاستوديو تعلم من عمله على Bloodborne أن السرعة في ألعاب السولز هي إضافة قوية وتُساعد على زيادة الحماس في تلك النوعية من الألعاب. مواجهة Nameless King كانت الأصعب في السلسلة بأكملها وقد مُت بها أكثر من 20 مرة، ولكنها كانت تستحق كل هذا العناء في النهاية.

Dark Souls

استوديو From Software قدم لنا أيضًا إضافتان بعنوان Ashes of Ariandel و The Ringed City. الإضافتان بالنسبة لي شخصيًا من أفضل ما رأيت في صناعة الألعاب حتى الآن. فكرة تقديم عوالم جديدة مع زعماء مختلفين وأكثر قوة وعنفًا من اللعبة الأصلية هي فكرة لا يستطيع أي استوديو أن يفعلها مثلما يقوم بها استوديو From Software.

Dark Souls 3 هي الختام الأمثل لسلسلة لها مكانة خاصة في قلبي. الاستوديو أخذ كل ما قدمه في أول جزئين وأضاف عليهم مجموعة من التحسينات القوية سواء كانت للرسومات، أو أسلوب اللعب، أو القصة، والنتيجة هي نهاية ملحمية لعالم عصور وسطى أسطوري سيظل عالقًا في ذهني مدى الحياة.


تلك كانت قائمتي الشخصية لسلسلة Dark Souls . كما ذكرت فمن الممكن أن تختلف معي ومن الممكن أن تكون متفقًا، ولكن في النهاية أود أن أؤكد أن الثلاثية بأكملها كانت خرافية، والآن نحن ننظر للمستقبل مع التطور الأعظم لألعاب استوديو From Software و genre الـ Souls games. اللعبة التي أتحدث عنها هي Elden Ring حيث ستنقل ألعاب From Software لمرحلة جديدة كليًا بتقديم عالم مفتوح. هذه هي أول مرة يقوم الاستوديو بتقديم لعبة عالم مفتوح بشكل كلي مع بيئات أضخم وأكبر، وتنقل على ظهر الأحصنة.

Elden Ring تأتينا في 21 يناير 2022 على الحاسب الشخصي و PS4 و PS5 و Xbox One و Xbox Series X|S. إذا كنت تريد التعرف على معلومات أخرى حول اللعبة فتوجه لهذا الرابط، أما إذا كنت تريد زيادة حماسك للعبة، فنحن نقدم لك ثلاثة أسباب سترفع من مستوى تشوقك لـ Elden Ring.

Ahmed Yousry

محرر أول، خبرة أكثر من 5 سنوات في مجال صحافة الألعاب بكتابة أكثر من 15 ألف خبر. من مُحبي ألعاب الرعب بكل أنواعها، وعاشق لسلسلة DOOM وألعاب استوديو From Software.
زر الذهاب إلى الأعلى