مقالات

ما الجديد في ريميك Dead Space؟

تلقينا خبرًا سارًا العام الماضي بأننا علي موعد مع ريميك جديد لأحد أفضل ألعاب الرعب علي الإطلاق و هي Dead Space. و ها نحن علي بعد أسابيع من تجربتها. و مع اقتراب موعد الإصدار أكثر فأكثر, تبدأ EA في الكشف عن المزيد من التفاصيل حول اللعبة. إليكم كل جديد سيتم إضافته في ريميك لعبة Dead Space.

إعادة كتابة القصة مع الحفاظ علي الأصل

علي عكس نسخ الريميك من ألعاب أخري, فلن يتم تغيير أي من أحداث قصة لعبة Dead Space. حسب التصريحات الأخيرة الخاصة باستوديو Motive Studio, الاستوديو المطور لريميك Dead Space. فهم يسعون للحفاظ علي الإرث الخاص باللعبة من ناحية القصة. فلن يتم تغيير الأحداث و الدراما الرئيسية. علي الرغم من ذلك, سيتم إعادة كتابة القصة بشكل شبه كامل لتكون القصة ملائمة أكثر لمن يمثل لهم الريميك التجربة الأولي مع Dead Space.

فمثلًا سيتم تعديل بعض الأماكن و طريقة سير الأحداث لكن بشرط أن يشعر محبوا السلسلة بالأُلفة و يتذكرون كيف كان يبدوا هذا المكان بالضبط في اللعبة الأصلية.

إضافة التمثيل الصوتي لبطل اللعبة

كما تمني جميع محبي السلسلة فالآن أصبح لـIsaac تمثيل صوتي. التمثيل الصوتي يجعل اللاعبين يشعرون بالارتباط بشخصيات اللعبة أكثر. خاصة أن شخصية Isaac ستكون مميزة. فحسب التصريحات فقد عمل المطورون علي أن يملك Isaac شخصية قوية و مرحة و مساعدة لبقية الشخصيات الجانبية.

يظهر ذلك من خلال كتابة محادثات كاملة بينه و بين جميع شخصيات اللعبة. بعضها تثير مشاعر الحزن و القلق و أحيانًا الجدية و البعض الأخر مليء بالنكات.

أضف إلي ذلك, الشخصيات المساعدة التي كانت تعمل علي توجيه Isaac خلال رحلته داخل السفينة. أصبحت تملك جسدًا مرئيًا يتحدث إليه Isaac عوضًا عن مجرد تسجيل صوتي.

كما أن الشخصيات الرئيسية أصبحت ذات دور مهم في أحداث اللعبة بشكل أكبر. كما تم إضافة خلفية قصصية لبعضٍ من تلك الشخصيات مثل عملهم الحقيقي و أهدافهم..إلخ

توسعات و إضافات إلي القصة الأصلية

لم يكتفي الاستوديو المطور لريميك Dead Space بمجرد تعديل علي القصة الأصلية. سيحصل الريميك علي إضافات علي القصة حيث تم إضافة عدة تفاصيل من الـLore الرئيسي للعبة تم الكشف عنهم في الأساس من خلال الجزء الثاني و الثالث من لعبة Dead Space.

أي أن تلك التفاصيل التي تم الكشف عنها في هذين الجزئين سيتم التلميح أو إظهراهم بشكل كامل في الريميك بهدف توسعة القصة و إعطاء اللاعبين فكرة أكبر عن عالم اللعبة و أحداثه. بالإضافة إلي بعض التفاصيل من الكتب المصورة الخاصة باللعبة.

بعض تلك التفاصيل ستظهر من خلال الأحداث الرئيسية للعبة. و البعض الأخر سيتعرف عليه اللاعب من خلال المحادثات بين الشخصيات. فمثلًا, شاهدنا في مقاطع الـGameplay الرسمية لقطات يتحدث من خلالها Isaac عن كرهه للـUnitology.ليتعرف اللاعب لاحقًا علي معني مصطلح الـUnitology.

تحسينات في مناطق انعدام الجاذبية

وجه فريق تطوير Motive Studios تركيز كبير علي مناطق انعدام الجاذبية و التي تدعي Zero G. حيث ستتلقي تلك المناطق العديد من التحسينات. سيحصل اللاعب علي حرية كاملة ليسبح في الفضاء لاستكشاف بيئات جديدة.

ستوفر هذه الميزة حرية كبيرة للاعبين ليتمكن كل لاعب من أن يسلك طريقه الخاص و حتي العودة إلي مناطق سبق له زيارتها. و بطبيعة الحال سنحصل علي مناطق جديدة منعدمة الجاذبية حسب التصريحات.

لا وجود لشاشات التحميل

تعد ريميك Dead Space لعبة جيل جديد. حيث ستصدر علي منصات PS5 و Xbox series s/x و PC. لذلك أقل ما نتوقعه هو شاشات تحميل قصيرة قدر الإمكان.

بالفعل تم تأكيد أن Dead Space Remake لن تحتوي شاشات تحميل. حيث أن السفينة متصلة ببعضها بطرق مفتوحة دون بوابات أو شاشات تحميل. هذا يعني أنك لن تفقد اتصالك بـIsaac بطل اللعبة علي مدار ساعات لعبك. بالإضافة إلي بعض التحسينات في خريطة السفينة و آلية عملها.

ميكانيكيات واقعية لسلخ الأعداء

قطع أطراف الوحوش من خلال التصويب تجاهها يعد أساس من أساسات لعبة Dead Space. فتلك الميكانيكية كانت سابقة عصرها آنذاك. أما حاليًا, فلن تقطع أطرافهم فقط.

التصويب علي الوحوش أصبح أكثر واقعية. كنوع من أنواع مؤشرات الضرر الذي يحدثه اللاعب علي الوحوش. أصبح عند إصابتك لإحدى الوحوش بالطلقات الأولي ستري الطبقة الخارجية من جسد الوحش تتطاير ليظهر لك عظام الوحش. و التي تتطاير أيضًا عند إصابتها و تظهر الأعضاء الداخلية الخاصة بالوحش و هكذا.

كما نشر الاستوديو تصريح يفيد أن اللعبة ستوفر للاعبين مساحة كبيرة للإبداع في قتل الوحوش. من خلال الأسلحة المتوفرة و الميكانيكيات الجديدة الخاصة بحركة الوحوش. سيتمكن اللاعب من تفجير أعدائه أو تمزيقهم كما في اللعبة الأصلية أو حتي تعليق الوحوش علي الجدار باستخدام سلاح معين.

أدوات رعب أكثر ديناميكية

يقدم Motive Studio أسلوب جديد في الإخراج من خلال ريميك Dead Space يسمي intensity director. يعتمد هذا الأسلوب علي تحديد ما يقابله Isaac في طريقه من وحوش و طريقه مهاجمتهم. حتي التأثيرات البيئية مثل الإضاءة و الدخان و أصوات البيئة من حولك. بالإضافة إلي صوت أنفاس و نبضات قلب Isaac. و التي تعطي للاعب فكرة عن حالة البطل النفسية و الجسدية.

هذا يعني أن ظهور الوحوش و الأماكن المظلمة لن يكونان أمرين مكانهما ثابت. بل سيتمتعان ببعض من العشوائية. ليشعر اللاعب بالخطر الدائم.

تعمل هذه الميكانيكية علي جعل اللاعبين في حالة انتباه و قلق معظم الأحيان. مع مؤشر لقلق اللاعب يستخدمه نظام اللعبة للاختيار بين أكثر من 1200 حدث مرعب. مع إمكانية الخلط بين عدة مفاجئات ليصبح لدينا عدد ضخم من السيناريوهات المرعبة التي قد يصطدم بها اللاعبين.

تحسينات البصرية

من البديهي الحديث عن وجود تحسينات بصرية في ريميك Dead Space. فقد صرح الاستوديو المطور أن كل عنصر من عناصر بيئة اللعبة قد تم إعادة تصميمه من الألف إلي الياء. حيث تم استخدام محرك Frostbite – المحرك المستخدم مؤخرًا في تطوير ألعاب Battlefield – في عمليات تطوير اللعبة.

نتوقع رؤية تحسينات بصرية مذهلة مواكبة لإمكانيات هذا الجيل. بالإضافة إلي تحسينات فيزيائية تستغل قدرات المحرك و قدرات معالجات أجهزة الجيل الجديد.

متطلبات التشغيل

متطلبات التشغيل الدنيا:
Processor: Ryzen 5 2600x, Core i5 8600
Memory: 16 GB RAM
Graphics: AMD RX 5700, GTX 1070
DirectX: Version 12
Network: Broadband Internet connection
Storage: 50 GB available space

متطلبات التشغيل تبدو مرتفعة نوعًا ما. مما يشير أننا أمام لعبة قوية ستحتاج كل موارد منصتك لتحصل علي أفضل تجربة ممكنة. آملين أن تخلو اللعبة من أية عيوب تقنية تؤثر علي التجربة.

Dead Space هي سلسلة عريقة لها جمهور ضخم. الذي بدوره يمثل ضغط كبير علي الاستوديو المطور حيث ينتظره في الخارج جماهير متعطشة للعبة رعب جيدة بعد النجاح الرائع للجزء أحدث من سلسلة Resident Evil. و هذه ليست مجرد لعبة رعب. بل أنها Dead Space أحد علامات الرعب في عالم الألعاب.

من المفترض أن تصدر اللعبة في يوم 27 من شهر يناير عام 2023 علي منصات الجيل الجديد بالإضافة إلي منصة الحاسب الشخصي. أما عن سعر اللعبة فستتوفر بسعر 70 دولار علي المنصات المنزلية. و بسعر 60 دولار علي الحاسب الشخصي.

Ezzeldin Adel

شغوف بعالم الالعاب منذ الطفولة. بدأت الكتابة في هذا المجال في عمر الـ15 عامًا. أفضل القصة التي تترك أثرها في المتلقي سواء في الألعاب أو السينيما أو العروض التلفزيونية.
زر الذهاب إلى الأعلى