مقالات

لقد هرمنا من أجل هذه اللحظة: Disney Plus قادمة إلى الشرق الأوسط!

تتنافس منصات مشاهدة المحتوى فيما بينها بتقديم مكتبة واسعة من المحتوى بأفضل سعر، ولكن الأمر مختلف مع Disney Plus، ولحسن حظنا، فإنها ستصل قريباً إلى الشرق الأوسط!

إذاً ما هذه الخدمة؟ وما الدول العربية التي ستتوافر بها الخدمة؟ ومتى ستصل إلينا؟ وكم تكلفة الاشتراك؟ هذا ما سنتناوله تالياً.

بدايةً ما هو محتوى ومزايا خدمة Disney Plus اللذان يميزانها عن أي خدمة أخرى؟

Disney Plus

خدمة Disney Plus تم إطلاقها لأول مرة في نوفمبر 2019، وهي تقدم محتوى مرئي باشتراك شهري وسنوي مثل Netflix و +Paramount. تعود ملكية هذه الخدمة وإدارتها إلى قسم الإعلام والترفيه التابع للشركة الأم The Walt Disney كما ذكرنا في بداية المقالة.

تتميز هذه الخدمة بالذات عن غيرها في وجود مكتبة عملاقة من الأفلام والمسلسلات والبرامج التليفزيونية. تحتوي الخدمة على أعمال Disney الشهيرة ومحتوى Pixar التابعة لها، بالإضافة إلى أفلام ومسلسلات Marvel الرائعة، ووثائقيات وبرامج العظيمة National Geographic، هذا إلى جانب أعمال Star Wars Universe، ومؤخراً محتوى شبكة Fox.

Disney Plus

توفر المنصة إصدارات IMAX المحسنة لبعض الأفلام، كما أنها تدعم التشغيل بدقة تصل إلى 4K مع مدى ديناميكي عالٍ “HDR”، بالإضافة إلى شهادة Dolby Vision للعرض وشهادة Dolby Atmos للصوتيات. بالنسبة للرقابة الأبوية، يمكن تفعيل قفل المحتوى حسب العمر بحيث لا يمكن الوصول إلى المحتوى غير المناسب للأطفال إلا برقم سري، ويوفر الاشتراك سبع حسابات تعريفية مختلفة “Profiles” يمكن ضبط إعدادات كل منها بشكل مستقل.

ما الدول العربية التي ستصل إليها الخدمة؟ ومتى تصل؟

خلال عام 2022 ستتوفر خدمة Disney Plus في 42 دولة جديدة منها 18 دولة بمنطقة شمال أفريقيا والشرق الأوسط يهمنا منها 16 دولة عربية؛ مصر وفلسطين والسعودية والإمارات والبحرين والكويت وقطر وعمان والأردن ولبنان واليمن والعراق وتونس والجزائر والمغرب. ستصل الخدمة بدايةً من 8 يونيو.

ما سعر الاشتراك؟

يتشابه سعر الاشتراك بين بعض الدول ويختلف في البعض الآخر، ونستعرض سعر الاشتراك في بعض الدول العربية كما يلي:

  • يكلف الاشتراك الشهري في مصر 49.99 جنيه فيما يكلف الاشتراك السنوي 589.99 جنيه
  • يكلف الاشتراك الشهري في السعودية والإمارات وقطر 29.99 من عملة الدولة فيما يكلف الاشتراك السنوي 298.99 من عملة الدولة
  • يكلف سعر الاشتراك الشهري في البحرين والكويت وعمان 8.99 دولار فيما يكلف الاشتراك السنوي 88.99 دولار

إذاً ما الفرق بين Disney Plus و Netflix؟

إذا قمنا بعمل مقارنة بسيطة بين Disney Plus و Netflix سنجد أن قيمة اشتراك الأولى (49.99 جنيه) يساوي ربع قيمة اشتراك الثانية (200 جنيه) إذا كنا نتحدث عن الاشتراك الذي يدعم 4K والتشغيل على عدة شاشات وليس الاشتراك محدود المزايا. ليس هذا فحسب، فخدمة Disney Plus تتيح سبع حسابات تعريفية وليس أربعة كما في Netflix، هذا مع دخول 10 أجهزة على نفس الحساب.

وتذكر بأنه لا مجال للمقارنة أصلاً بينهما في حجم المكتبة والحصريات وسرعة وصول الأفلام والمسلسلات الجديدة كتلك التي توفرها Marvel.. أين Spider-Man: No Way Home يا Netflix! لكي أوضح لك الأمور، فالأمر نوعاً ما يشبه المقارنة بين Game Pass و Playstation Plus بغض النظر عن حصريات Netflix الرخيصة.

ماذا عن أنظمة التشغيل والأجهزة؟

تدعم خدمة Disney Plus أنظمة التشغيل والمنصات المنزلية وشاشات التلفاز والأجهزة التالية:

  • أنظمة تشغيل Android و iOS وكذلك المتصفحات على الأجهزة بنظام Windows وMacOS.
  • منصات PS4/PS5 ومنصات Xbox One/Series S|X.
  • شاشات التلفاز الذكية بأنظمة Android, Tizen, WebOS, SmartCast.
  • أجهزة Apple TV, Fire TV, Roku, Xfinity Flex, Sky Q, Now TV, Nvidia Shield

هذه معظم التفاصيل التي تهمنا بشأن خدمة Disney Plus التي ستقدم لنا مكتبة ضخمة من المحتوى المرئي المميز بأسعار في متناول الجميع، أخبرنا رأيك في هذه الخدمة.

Mohamed Tahazohier

رئيس قسمي التقنية والهاردوير في Games Mix ومدير محتوى بفروعها. خبرة تفوق 5 سنوات في التقنية وخصوصاً الهواتف الذكية وأجهزة الحاسوب. مهتم بصناعة الألعاب، ومحب لألعاب الشوتر والخيال العلمي. مؤسس صفحة تطبيقك على فيسبوك.
زر الذهاب إلى الأعلى