مقالاتهواتف

النسخة الأساسية بنفس المواصفات تقريباً وبسعر أعلى! إليك كل ما نعرفه عن سلسلة iPhone 14

توقعات مبكرة واحدة تلو الأخرى، تسريبات متضاربة هنا وهناك، مواصفات شبه محبطة، وسعر ولا أروع، ونسخة قيد الإلغاء، وأخرى ستحل محلها! هذا ما يمكننا قوله لوصف حال سلسلة iPhone 14 في الوسط التقني، ولا نبالغ إذا قلنا بأن هذه السلسلة من أكثر سلاسل الـiPhone المكشوفة شكلاً وموضوعاً لدى Apple. جئنا لحسم الجدل في مواصفات السلسلة القادمة وأسعارها وميعاد إطلاقها.

نبدأ بأسعار وميعاد إطلاق سلسلة iPhone 14

ذكرنا في مقالة سابقة سياسة Apple منذ سنوات في اختيار مواعيد إطلاق هواتفها وبدء تسليمها. هذه السياسة فإن الميعاد المتوقع يوم 6 أو 7 سبتمبر حسب Bloomberg مع بدء التسليم يوم 16 سبتمبر، ومن المحتمل أن ميعاد الإطلاق يوم 13 سبتمبر مع بدء التسليم يوم 23 سبتمبر، وسيبدأ المؤتمر في السابعة مساءً بتوقيت مصر.

iPhone 14
Created by Games Mix

علمنا منذ عدة أشهر أن Apple ستقوم باستبدال نسخة Mini ذات الحجم الصغيرة بنسخة Max ذات الحجم الكبير، على أن يرتفع السعر بمقدار 100 دولار بالنسبة للنسخة الأساسية ونسختي Pro، هذا مع فرق سعر 100 بين النسختين الأساسيتين أو بين نسختي Pro، لتكون الأسعار كالتالي:

  • IPhone 14: بسعر يبدأ من 799 دولار.
  • IPhone 14 Max: بسعر يبدأ من 899 دولار.
  • IPhone 14 Pro: بسعر يبدأ من 1099 دولار
  • IPhone 14 Pro Max: بسعر يبدأ من 1199 دولار.

تصميم وأبعاد جديدة.. ولكن

منذ إطلاق سلسلة iPhone 13 في سبتمبر الماضي، وبدأت التسريبات والتوقعات في الظهور. منذ هذا الحين، ونحن نعلم مسبقاً بأن نسختي Pro ستأتيان بشاشة بتصميم ثقب الكبسولة “Pill-Shaped” بدلاً من تصميم قطع الشاشة “Notch”. أما النسختين الأساسيتين؛ فمن المعلوم أيضاً أنهما ستأتيان بنفس تصميم قطع الشاشة العقيم.

iPhone 14
Credit: JON PROSSER X IAN ZELBO

بالنسبة لتصميم الإطار والظهر، فلن توجد أي اختلافات بأي من النسخ الأربعة، باستثناء أن الأبعاد ستتغير قليلاً وأن الإطار سيكون بسماكة أعلى من الجيل السابق لثلاثة أسباب؛ أولها لزيادة حجم البطارية، وثانيها لاستيعاب مستشعرات كاميرا أكبر وزيادة التكبير البصري، وثالثها لتقليل بروز الكاميرا.

شاشة بنفس الأحجام المعهودة مع مزايا جديدة بالنسبة لـApple!

لن تختلف أحجام الشاشات عما عهدناه مع Apple منذ سلسلة iPhone 12، حيث ستكون شاشة نسختي 14/14 Pro بحجم 6.1 بوصة بينما ستكون بحجم 6.7 بوصة لنسختي Max/Pro Max. بالنسبة للمزايا الأخرى، فلن تختلف باستثناء دعم ميزة Always on Display لنسختي Pro، ونعم لن تدعم هواتف السلسلة مستشعر بصمة إصبع تحت الشاشة.

Always on Display

أما نوع الشاشة وترددها، فلن يختلفان، عدا أنه من المحتمل قدوم جميع هواتف السلسلة بشاشة LTPO الموفرة للطاقة لدعم معدل تحديث متغير يبدأ من 1Hz بدلاً من حصرها على نسختي Pro/Pro Max. لكن لن يزيد معدل تحديث النسختين الأساسيتين عن 60Hz لأنها Apple ومن غيرها سيفعلها عام 2022؟!

الكاميرا: لغة الأرقام ستكون صاحبة الكلمة العليا!

iPhone 14
Credit: JON PROSSER X IAN ZELBO

عند الحديث عن توقعات الكاميرا بسلاسل الـiPhone مؤخراً، غالباً ما تكون دقة الكاميرا بمثابة مسلمات، فالكاميرا الخلفية بدقة 12MP منذ iPhone 6s، والأمامية بدقة 12MP منذ iPhone 11. لكن هذا العام الأمر مختلف قليلاً، فمن المتوقع قدوم نسخ Pro بكاميرا أساسية بدقة 48MP أخيراً، ويتوقع المحلل Ming-Chi Kuo تطور الكاميرا الأمامية لجميع هواتف السلسلة، مع دعم تكبير بصري أعلى لنسخ Pro على الأقل، وعدا ذلك لن توجد تطورات أخرى لعتاد الكاميرا.

خلطة العتاد كافية، فلما لا نزيدها نضوجاً؟!

iPhone 14
Created by Games Mix

اعتدنا من Apple على تقديم معالجات جديدة لهواتفها كل عام، ليس هذا فحسب، بل غالباً ما تكون معالجات Apple الأقوى في سوق الهواتف الذكية. لكن هذا العام الأمر مختلف قليلاً، فمن المعلوم منذ أشهر أن النسخ الأساسية لن تقدم معالج A16 Bionic الجديد، وإنما ستحتفظ بمعالج A15 Bionic الحالي، على أن يكون الأول حصري لنسخ Pro. يبدو أن Apple ستخوض تجربة Pixel 5a، أي معالج من الجيل السابق على هاتف من جيل جديد، ولكن معالج A15 Bionic كافٍ جداً عند صقله بسوفتوير جديد.

علينا ألا ننسى قطع العتاد الأخرى التي تشترك مع المعالج في نفس اللوحة الأم، أو كما يُقال شقيقين من نفس الـSoC! يُعتقد بأن أحجام ذواكر التخزين لن تختلف عن الجيل السابق؛ تبدأ من 128GB لجميع النسخ وتصل إلى 1TB لنسخ Pro! بالنسبة للرامات، فمن المرجح أن تدعم جميع النسخ رامات بحجم 6GB، الفرق أن نسخ Pro ستتميز برامات من نوع LPDDR5 بدلاً من استخدام نوع LPDDR4X لجميع النسخ.

Credit: Apple Hub

أما عن الشبكات والاتصالات، فمن الممكن أن تستغني Apple عن درج الشريحة تماماً والاعتماد على دعم شريحتين eSIM، وهو أمر جيد بالمناسبة ونتوقع توفير نسخة بدرج شريحة للدول التي لا تدعم شرائح eSIM كمصر والعديد من الدول حول العالم. أيضاً، من المتوقع أن تدعم سلسلة iPhone 14 اتصالاً بالأقمار الاصطناعية لحالات الطوارئ حيث لا توجد تغطية. هذا ومن المحتمل أن تدعم السلسلة القادمة مودم 5G من تصنيع Apple بعد استحواذها على سوق صناعة مودم الهواتف من Intel عام 2019.

ماذا عن البطارية وسرعة الشحن؟

لا نتوقع حدوث تغير جذري في سرعات الشحن، فقد توقع أحد المسربين دعم شحن بقوة 30W، ولا تنتظر دعم مدخل USB Type-C قبل عام 2023! أما عن البطارية، فقد ظهرت مؤخراً توقعات أحجام بطاريات سلسلة iPhone 14، آخرها صورة شاركها اثنين من المسربين من منشور على Weibu. نستعرض معكم بالجدول التالي حجم بطارية كل نسخة ومقارنتها بالنسخة المماثلة من السلسلة السابقة مع توضيح الفرق بالنسبة المئوية.

سلسلة iPhone 14سلسلة iPhone 13النسبة المئوية للزيادة
14
(3,279mAh)
13
(2,240mAh)
1%+
14 Max
(4,325mAh)
14 Pro
(3200mAh)
13 Pro
(3,095mAh)
3%+
14 Pro Max
(4,323mAh)
13 Pro Max
(4,352mAh)
1%-
تنويه: المعلومات غير مؤكدة

جمعنا لكم أحدث التسريبات والتوقعات بشأن سلسلة iPhone 14 المنتظرة، وننوه بأن المعلومات التي سردناها آنفاً غير مؤكدة، ولكن غالبيتها صحيحة، لأننا اعتدنا من Apple في معظم الأحيان على التوقع المسبق.. وفجأة تبهرنا بميزة صغيرة تزيد التجربة نضوجاً. ننصحك بعدم التسرع في شراء أي iPhone لأن إطلاق السلسلة الجديدة سيقلل بشكل جذري من أسعار السلاسل السابقة، وأخيراً لا تنسى متابعتنا لمعرفة كل ما هو جديد في عالم التقنية.

Mohamed Tahazohier

رئيس قسمي التقنية والهاردوير في Games Mix ومدير محتوى بفروعها. خبرة تفوق 5 سنوات في التقنية وخصوصاً الهواتف الذكية وأجهزة الحاسوب. مهتم بصناعة الألعاب، ومحب لألعاب الشوتر والخيال العلمي. مؤسس صفحة تطبيقك على فيسبوك.
زر الذهاب إلى الأعلى