مقالات

أفضل خمس تطبيقات لتبادل الملفات بين حاسوبك الشخصي وهاتفك الذكي!

أتتذكر تلك الخلفية الجميلة التي رأيتها وأنت تتصفّح منصات التواصل الاجتماعي من على حاسوبك الشخصي؟ لقد كانت خلفية جميلة جدًا للهواتف الذكية، فقمت بتحميلها وحاولت نقلها على هاتفك بإستخدام البلوتوث، ولكن العملية لم تتم بسلاسة؛ فلسببٍ ما يظهر لك خطأ في النقل يجعلك حائرًا وبعد محاولات عديدة تفقد الأمل في نقل الملف لاسلكيا فينتهي بك الحال إما بتجاوز الأمر تمامًا أو بالبحث عن كابل USB لنقل الصورة يدويًا لجهازك.

ولكن ماذا لو أخبرتك أن معاناتك ستنتهي الآن؟ حيث ستقوم بنقل الملفات كما تشاء بسرعة البرق! هذا بفضل التطبيقات التي سنستعرضها الآن والتي نعتبرها الأفضل في نقل الملفات لاسلكيا بين حاسوبك الشخصي وهاتفك الذكي أو العكس، حيث كنا نركز على انتقاء التطبيقات التي تتيح بشكل أساسي تبادل الملفات بين الجهازين، مع بعض الخصائص الأخرى. سنتناول في كل تطبيق شرح سريع عن الخصائص التي يقدمها بالإضافة إلى طريقة التهيئة والمميزات والعيوب مع روابط التحميل الرسمية، هيا بنا نبدأ! 

1-  تطبيق Clipt:

قامت الشركة الصينية الرائدة Oneplus بالكشف عن تطبيق Clipt في بداية هذا العام، وهو تطبيق مخصص لتبادل النصوص والملفات بين حاسوبك الشخصي وهاتفك الذكي بسهولة تامة. ما يميز هذا التطبيق هو تزامن الـ clipboard السريع بين الجهازين، فمثلًا إذا قمت بنسخ أي نص على حاسوبك الشخصي فيمكنك لصقه من هاتفك الذكي مباشرة دون الحاجة لأي خطوة إضافية والعكس صحيح.. مفيد جدًا أليس كذلك؟ 

  • طريقة التهيئة: 

تهيئة التطبيق بسيطة جدًا، حيث نقوم بتثبيته وفتحه على الهاتف الذكي، في البداية سيطلب تسجيل الدخول بحساب جوجل، بعد إتمام هذه الخطوة نقوم بتحميل الإضافة لمتصفح كروم وتسجيل الدخول مرة أخرى وبهذا تصبح جاهزًا لنقل ما ترغب به من الملفات بين الجهازين بسهولة تامة. 

أما بالنسبة لطريقة نقل الملفات من الهاتف الذكي إلى الحاسوب فمن التطبيق مباشرةً يمكنك الذهاب إلى الزر الطائف في أسفل يسار الشاشة لتختار الملف الذي ترغب في رفعه أو حتى عن طريق قائمة المشاركة مباشرةً ستجد التطبيق ظاهرًا لديك. 

ولا تختلف العملية عندما ترغب بالعكس (نقل الملفات من الحاسوب إلى هاتفك الذكي) فيمكنك التوجه إلى جوجل كروم والوصول للتطبيق عبر قائمة الإضافات، لتجد اختيار الرفع موجود لديك في أسفل يمين الشاشة. 

  • المميزات: 
  1. سهل الاستخدام ولا يحتاج للكثير من الخطوات للتهيئة. 
  2. التزامن الفوري للـ clipboard بين أجهزتك المختلفة. 
  3. يدعم أندرويد، آيباد وقريبًـا هواتف آيفون.
  4. واجهة مميزة وجميلة.  
  • العيوب: 
  1. نظام الإشعارات على الهواتف مزعج بعض الشيء. 
  2. في بعض الأحيان لا يتم ظهور الملفات عند الطرف الآخر بعد انتهاء عملية الرفع. 

2- تطبيق TrebleShot:

لعل الوسيلة الأفضل لتبادل الملفات بين أجهزتك المختلفة هو عن طريق شبكة الإنترنت التي بطبيعة الحال يتشاركون في الاتصال عليها، ولهذا فقد وجدنا أهمية التحدث عن هذا التطبيق، فبجانب أنه يعتبر بديلًا خاليًا من الإعلانات الموقوتة لتطبيق shareit، إلا أنه يسمح أيضًا بمشاركة الملفات بين هاتفك الذكي وحاسوبك الشخصي عبر شبكة wifi. هذا يعني أنك ستتبادل الملفات بخاصية wifi direct، مما يضمن لك سرعة عالية في نقل الملفات دون استهلاك بيانات من شبكة الإنترنت. 

  • طريقة التهيئة: 

لكي تتمكن من تبادل الملفات بين حاسوبك الشخصي وهاتفك الذكي باستخدام تطبيق Trebleshot فالخطوات بسيطة، كل ما عليك فعله هو فتح التطبيق على هاتفك الذكي وسحب القائمة الجانبية واختيار”Share via Browser”. سيظهر لك واجهة تحتوي على رابط IP address خاص بشبكتك، فقط إضغط على زر البدأ وأدخل هذا الرابط على المتصفح الموجود في حاسوبك الشخصي (تلميح: يمكنك نسخ الرابط ولصقه في الحاسوب مباشرةً إذا كنت قد قمت بتهيئة تطبيق clipt الذي تحدثنا عنه سابقًا! 😉).

بمجرد الدخول إلى الرابط على حاسوبك الشخصي ستتمكن من تحميل أي من الملفات التي قمت برفعها من هاتفك أو العكس، حيث ستتمكن من إلتقاط أي من الملفات التي ترغب في رفعها إلى هاتفك الذكي بسهولة تامة. 

  • المميزات: 
  1. واجهة جميلة تدعم التخصيص الكامل بما في ذلك الثيم الأسود.
  2. واجهة المستخدم أيضًا سهلة التنقل ولا يوجد أي تعقيدات. 
  3. يمكن استخدامه لنقل الملفات بين الهواتف الذكية أيضًا. 
  4. خالي تمامًا من الإعلانات.
  • العيوب: 
  1. لن تستطيع إغلاق التطبيق بشكل كامل دون الضغط على إختيار “Exit” في التطبيق. 

3- تطبيق KDE Connect:

يعتبر تطبيق KDE من التطبيقات المشهورة على أنظمة Linux لربط الهاتف الذكي بالحاسوب الشخصي، ولكن ومنذ فترة قصيرة أصبح متاحًا لأنظمة ويندوز أيضًا.     يحتوي التطبيق على الكثير من الخصائص المتنوعة لدرجة قد تجعله الحزمة الكاملة حيث يمكنك القيام بالآتي:

  • تبادل الملفات.
  • استقبال الإشعارات.
  • معرفة نسبة بطارية جهازك.
  • إستخدام هاتفك كلوحة تتبع لحاسوبك.
  • كتابة أكواد من هاتفك لتنفيذها على حاسوبك.
  • طريقة التهيئة: 

نقوم بفتح التطبيق على الهاتف الذكي، نسحب القائمة الجانبية ونختار “Pair new device”. ثم نقوم بتثبيت التطبيق على الحاسوب الشخصي ونختار “Find devices” في أعلى يسار الشاشة. ستجد إسم الهاتف الذكي ظاهرًا لديك، قم بإختياره وستتم عملية التهيئة بنجاح.

  • المميزات:
  1. يدعم الكثير من الخصائص مما يجعله الاختيار الأمثل. 
  2. إمكانية الإتصال بأكثر من جهاز. 
  3. التطبيق مجاني بالكامل ولا يتطلب أي اشتراكات مدفوعة 
  4. يدعم الثيم الأسود 
  • العيوب: 
  1. قد تكون الواجهة معقدة بعض الشيء
  2. تصميم بدائي للتطبيق على منصة ويندوز. 

4- تطبيق Pushbullet:

يعتبر تطبيق Pushbullet غنيًا عن التعريف، فقد إكتسب شهرةً كبيرة في مجال تزامن البيانات بين الأجهزة المختلفة. لعلّ سبب هذه الشهرة هو دعمه الضخم لجميع المنصات بما في ذلك هواتف أندرويد وiOS بالإضافة إلى جميع المتصفحات المتاحة على الحواسيب الشخصية ونسخة مخصّصة لأنظمة ويــنـدوز.

يتيح التطبيق عددًا من الخصائص المختلفة كإمكانية إرسال نص أو أي ملفات على أجهزتك المختلفة، يمكن تخيل ذلك كشاشة محادثة بين هاتفك الذكي وحاسوبك الشخصي، كما يدعم إظهار الإشعارات على حاسوبك الشخصي بالإضافة إلى رسائل SMS وإمكانية الرد عليها مباشرةً من الحاسوب. 

يمكن إعتبار التطبيق أقرب لمنصة، حيث يدعم اضافة الاصدقاء والاشتراك في قنوات مختلفة لملأ الـ Feed الخاص بك في التطبيق بالأخبار المختلفة. 

  • طريقة التهيئة: 

نقوم بتثبيت التطبيق على الهاتف الذكي وتسجيل الدخول بحسابك في جوجل. ثم نقوم بمنح التطبيق الصلاحيات اللازمة للوصول إلى الإشعارات ورسائل SMS، ومن ثم نتوجه إلى موقع التطبيق من الحاسوب الشخصي ونقوم بتحميل النسخة المناسبة لنا، شخصيًا فضلت تحميل إضافة كروم بدلًا من الدخول في عملية تثبيت طويلة لنسخة الويندوز. 

بمجرد فتح نسخة التطبيق على حاسوبك الشخصي ستجد أن عملية التهيئة قد تمت بنجاح ويمكنك بالفعل استخدام التطبيق بسهولة. 

  • المميزات:
  1. الدعم الشامل لجميع المنصات بما في ذلك هواتف آيفون ومتصفح Safari.
  2. إمكانية مشاركة الملفات مباشرة عن طريق فتح القائمة الجانبية في ويندوز واختيار التطبيق دون الحاجة لفتحه أولًا
  • العيوب:  
  1. التطبيق ليس مجانيًا بالكامل حيث يتم غلق الكثير من الخصائص للنسخة الكاملة بما في ذلك الوضع الداكن. 
  2. وجود إشعار لا يمكن التخلص منه للمزامنة المستمرة بين أجهزتك المختلفة. 

5- تطبيق WiFi FTP Server:

يقوم هذا التطبيق البسيط بتحويل هاتفك الذكي إلى سيرڤر FTP أو كما يعرف بـ “File Transfer Protocol”، حيث يمكنك تبادل الملفات بسهولة تامة فور دخولك الى هذا السيرفر من حاسوبك الشخصي، يعتبر التطبيق بسيط نسبيًا حيث لا يحتوى على أي إمكانيات أخرى سوى التخصيص الكامل للسيرڤر وذلك كوضع كلمة مرور أو جعل ملفات الهاتف للقراءة فقط. 

  •  طريقة التهيئة: 

نقوم بفتح التطبيق على الهاتف الذكي، والضغط على “start”، سنجد أنه قد تم ظهور صفحة تظهر رابط الوصول للسيرڤر. نقوم الان بفتح متصفح الملفات على الحاسوب الشخصي ونكتب في المسار نفس الرابط المذكور، ننتظر قليلًا حتى يتم الانتهاء من التحميل لنجد أن جميع محتويات ذاكرة الهاتف ظاهرة لدينا. يمكنك اعتبار الأمر كتوصيل هاتفك بكابل usb ولكن دون الحاجة لوجود الكابل من الأساس! 

  • المميزات: 
  1. واجهة بسيطة لا تحتوى على أي تعقيدات أو خطوات غير ضرورية. 
  2. تخصيص كامل لسيرڤر FTP لتعزيز الأمان وحجب المتطفلين. 
  3. لا يحتاج لأي تطبيقات أخرى سوى المثبت على الهاتف الذكي. 
  • العيوب: 
  1. بعض الخصائص تحتاج لإشتراك مدفوع. 

كانت هذه أفضل التطبيقات في رأينا لتبادل الملفات بين هاتفك الذكي وحاسوبك الشخصي، لا تنسى مشاركة المقال مع أصدقائك! 

شهاب أحمد

لا يوجد نهاية لسقف التقنية، وكذلك لا يوجد نهاية لشغفي ناحيتها. أشعر أنه من واجبي إبقاء هذه الشعلة المتوهجة مضيئة في عالمنا العربي، وذلك عن طريق نقل المعلومة كاملة لإبقائكم -يا محبي التقنية- دائمًا على إطلاع بكل جديد أول بأول!
زر الذهاب إلى الأعلى