مقالات

دليل الألعاب المدبلجة للغة العربية

لم يصبح أمرًا غريبًا علينا أن تحصل الألعاب الجديدة على دعم كامل للغة العربية، ما يظهر الدعم المتصاعد للمنطقة العربية في السنوات الأخيرة والذي نأمل أن يظل في تزايد مستمر. مع ذلك، تتفاوت مستويات ذلك الدعم بين الشركات المختلفة، بين الألعاب التي تكتفي بالترجمة، وألعاب أخرى تكون ألعاب مدبلجة وتهتم بالدبلجة الصوتية بشكل كامل.

في القائمة التالية ستجد جميع الألعاب المدبلجة -تقريبًا- للغة العربية باللهجات المختلفة.

ألعاب Marvel’s Spider-Man

بدأت سلسلة Marvel’s Spider-Man، من تطوير استوديو Insomniac Games المملوك لـ PlayStation، مع الإصدارة الأولى في 2018 التي غيرت نظرتنا لألعاب الأبطال الخارقين، وكانت عودة حميدة بعد فراغ كبير تركته ثلاثية Batman.

بعدها في 2020 حصلنا على جزء جانبي تحت عنوان Marvel’s Spider-Man: Miles Morales يركز أكثر على قصة (مايلز)، قبل أن تصدر أخيرًا التتمة المنتظرة وحصرية PS5، وهي Marvel’s Spider-Man 2، في أكتوبر 2023.

ألعاب سبايدرمان الثلاثة مدبلجة ومترجمة بالكامل للغة العربية باللهجة المصرية.

ثلاثية Tomb Raider

ألعاب مدبلجة للغة العربية

سلسلة الأكشن والمغامرات التي تتبع قصة (لارا كروفت) في رحلاتها المختلفة، والتي تميزت باللحظات الجنونية المليئة بالأكشن والأدرينالين، حيث شبهها الكثيرون بسلسلة Uncharted الشهيرة.

الألعاب الثلاثة هي Tomb Raider في 2013، ثم Rise of The Tomb Raider في 2017، وأخيرًا Shadow of The Tomb Raider في 2019، وجميعها مدبلجة ومترجمة للغة العربية بشكل كامل باللهجة الفصحى.

Assassin’s Creed Mirage

ألعاب مدبلجة للغة العربية

أحدث إصدارات Assassin’s Creed من Ubisoft والتي تأخذنا إلى بغداد في عصر الدولة العباسية، حيث تقص حكاية (باسم) في شبابه ورحلته ليتحول من سارق في الشوارع إلى أساسن خبير بينما يتعلم المزيد عن حقيقته.

تقدم Assassin’s Creed Mirage دبلجة وترجمة عربية كاملة باللهجة الفصحى، وليس ذلك فحسب، بل تعد اللغة العربية هي اللغة الأساسية للعبة. تقدم اللعبة الممثل الكبير (إياد نصار) في دور (باسم)، وهي خطوة هامة أن نرى ممثلًا عربيًا كبيرًا في دور هام في لعبة.

Assassin’s Creed Syndicate

ألعاب مدبلجة للغة العربية

في آخر إصدارات Assassin’s Creed بالنظام القديم قبل العودة إليه مجددًا في Mirage بعد غياب، أخذتنا Syndicate إلى لندن في العصر الفكتوري الساحر، مع تقديم بطولة مزدوجة في هذه القصة وآليات لعب جديدة لم تُقدم من قبل.

كانت Syndicate هي الإصدارة الأولى من السلسلة التي تدعم اللغة العربية. تقدم Assassin’s Creed Syndicate الدبلجة والترجمة العربية بالكامل باللهجة الفصحى.

Battlefield 1

ألعاب مدبلجة للغة العربية

بجانب طور اللعب المشترك، قدمت Battlefield 1 طور قصة ملحميًا بنظام الحكايات المتفرقة المعروفة بـ War Stories، حيث أظهرت آثار الحرب العالمية الأولى ومساوئها الشديدة، بأفضل طريقة ممكنة على مدار ستة فصول.

يرى الكثيرون أن Battlefield 1 قدمت أفضل دبلجة عربية للعبة فيديو، بأداءات صوتية رائعة وتمثيلًا مميزة لحقبة مظلمة من التاريخ. Battlefield 1 مدبلجة بالكامل للغة العربية باللهجة الفصحى.

The Division 2

لعبة الاكشن التي تقع بعد أحداث كارثية إثر فيروس مميت ضرب مدينة نيويورك، ليعيش العالم على شفا الانهيار والدمار. لذلك يأتي دور عملاء The Division لينقذوا ما يمكن إنقاذه.

تقدم The Division 2 تجربة ممتعة في عصر نهاية العالم، حيث يمكن لعبها فرديًا أو بشكل تعاوني مع لاعبين آخرين، بالاعتماد على الأكشن وإطلاق النار غير المتهاون، أو التخفي والتسلل.

لعبة The Division 2 مدبلجة بالكامل للغة العربية باللهجة الفصحى.

Detroit Become Human

ألعاب مدبلجة للغة العربية

اللعبة القصصية ذات الطابع الفريد التي صدرت في 2018 كحصرية لـ PlayStation 4 آنذاك وحققت نجاحًا كبيرًا. Detroit Become Human تقدم تجربة درامية عن صورة تخيلية لنسخة مظلمة من مستقبل البشر، حيث يتحقق التقدم العلمي الباهر، في مجال الذكاء الاصطناعي بالأخص أو ما يُعرفوا بالـ Androids.

قصة Detroit تُحكى من منظور ثلاثة Androids بقصص مختلفة تربطها فكرة مشتركة، بأسلوب سرد مميز ومسارات متفرعة في القصة.

تدعم Detroit Become Human الدبلجة والترجمة العربية باللهجة المصرية بشكل كامل.

God of War: Ragnarok

ألعاب مدبلجة للغة العربية

التتمة الملحمية لقصة (كريتوس) وابنه (أتريوس) التي بدأت في الجزء السابق، حيث يستكملان رحلتهما للعثور على قدرهما، ولمعرفة ما إذا كان ذلك القدر محتومًا حقًا أم أن بوسع (كريتوس) أن يصبح شخصًا أفضل وأسمى.

قدمت Ragnarok آليات لعب جديدة ورسوميات محسنة، ذلك بجانب القصة الملحمية والنهاية المثالية للثنائية، وشخصيات أيقونية مثل (ثور) و(أودين) بأداءات تمثيلية أكثر من رائعة.

God of War: Ragnarok تدعم الدبلجة والترجمة العربية الكاملة باللهجة الفصحى.

Marvel’s Avengers

ألعاب مدبلجة للغة العربية

لعبة الأبطال الخارقين التي صدرت في 2020 وكانت الآمال مرتفعة حولها، فهي اللعبة الضخمة الأولى لأبرز أبطال مارفل الخارقين، الأفنجرز، ولكن عنوان Crystal Dynamics أصابه مرض الطمع وغزاه وباء عمليات الشراء داخل اللعبة وتأثيرها المباشر على أسلوب اللعب، مع إهمال عناصر أساسية أخرى مثل القصة.

فشلت Marvel’s Avengers رغم التحديثات اللاحقة لتقليل حدة عمليات الشراء والعملات الرقمية، لدرجة أنها تم حذفها من المتاجر الرقمية بشكل نهائي عما قريب.

ولكن لا زالت من الألعاب التي قدمت دبلجة عربية جيدة ولا يمكن إغفالها في هذه القائمة، فـ Marvel’s Avngers كانت مدبجلة ومترجمة بالكامل باللهجة الفصحى.

Days Gone

ألعاب مدبلجة للغة العربية

حصرية سوني التي لم تنل ما تستحقه من تقدير، وبسبب قلة المبيعات ألغت سوني العمل على جزء ثانٍ لها، بالرغم من مطالبات اللاعبين وحبهم لها.

اللعبة التي صدرت في 2019 كحصرية بلايستيشن 4 ثم صدرت على الحاسب الشخصي في 2021، Days Gone هي واحدة من أفضل ألعاب الزومبي وتصوير نهاية العالم، بقصة مثيرة للاهتمام وعالم مفتوح محفوف بالمخاطر، وآليات لعب جعلتها مميزة حقًا خاصةً فيما يتعلق بالزومبي والمطاردات.

بينما لا يزال مصير العنوان مجهولًا، لا ننسى أن Days Gone مترجمة ومدبلجة بالكامل للغة العربية باللهجة المصرية.

ثنائية Ratchet and Clank

ثنائية الأكشن والمغامرات الفريدة من نوعها من تطوير استوديو Insomniac Games، هي إعادة إنتاج لسلسلة Ratchet and Clank الكلاسيكية، حيث صدرت اللعبة الأولى في 2016 تحت الاسم نفسه، وصدر الجزء الثاني تحت عنوان Rift Apart في 2021 بشكل حصري على بلايستيشن، ثم تم إصداره على الحاسب الشخصي في 2023.

كلا اللعبتين مترجمة ومدبلجة بالكامل للغة العربية باللهجة الفصحى.

Uncharted 4: A Thief’s End

واحدة من أفضل حصريات سوني ومن أكثر ألعاب الأكشن جودة، فالفصل الأخير من قصة Nathan Drake يأخذنا في مغامرات تحبس الأنفاس بأسلوب لعب مميز ورسوميات خرافية بالنسبة لوقتها، بالإضافة إلى قصة جيدة جدًا.

صدرت Uncharted 4 لأول مرة كحصرية لبلايستيشن 4 في 2016، ثم أتت إلى الحاسب الشخصي في 2022. Uncharted 4 مترجمة ومدبلجة بالكامل للغة العربية باللهجة المصرية.

Horizon: Zero Dawn – Forbidden West

ألعاب مدبلجة للغة العربية

من أشهر حصريات بلايستيشن على كل من الجيل السابق والحالي، لعبتا Horizon Zero Dawn و Horizon Forbidden West اللتان صدرا في 2017 و 2022 بالترتيب. لعبتا أكشن بقصة مثيرة للاهتمام وأسلوب لعب حماسي ورسوميات مميزة، تأخذنا اللعبة في رحلة Aloy لإنقاذ العالم بعد كشف أسرار خطيرة.

كلا اللعبتان مترجمة ومبدلجة بالكامل للغة العربية باللهجة الفصحى.

Just Cause 3 – 4

ألعاب مدبلجة للغة العربية

عنوان الأكشن الشهير Just Cause من تطوير استوديو Avalanche، يقدم تجربة ممتعة بأسلوب لعب جيد وآليات لعب حماسية. صدرت Just Cause 3 في 2015 ثم تبعتها Just Cause 4 في 2018، وحققت نجاحات كبيرة وقتها.

كل من اللعبتين مترجمة ومدبلجة بالكامل للغة العربية باللهجة اللبنانية.

Seif Fayed

المدير السابق لقسم الألعاب بالموقع. مهتم أكثر بألعاب التصويب من منظور الشخص الأول. لعبة تصويب جيدة ذات قصة جذابة مكتوبة بإتقان هي الخلطة السحرية بالنسبة لي. أول لعبة جذبتني لألعاب التصويب كانت Black على PS2.
زر الذهاب إلى الأعلى