مقالاتهواتف

الذكاء الاصطناعي بين يديك – ملخص الكشف عن سلسلة Galaxy S24

ينتظر عشاق العملاق الكوري بفارغ الصبر إطلاق الجيل الجديد من منتجاته الرائعة، وأبرزها سلسلة الهواتف الرائدة Galaxy S24. كانت الشهور السابقة حافلة بالتسريبات والتوقعات حول سلسلة Galaxy S24 لدرجة أنها تُعد إحدى أشد السلاسل ترقباً بين هواتف الشركة. بجانب مواصفات السلسلة القوية، بذلت Samsung بالتعاون مع Google جهداً يستحق الإشادة لتزويد هواتفها الأحدث بتقنيات الذكاء الاصطناعي وبدعم تحديثات يدوم لسنوات.

دعم 7 سنوات من تحديثات Android

Galaxy S24

بعد إعلان Google عن دعم هواتف Pixel 8 بتحديثات Android لمدة 7 سنوات، فجرت Samsung مفاجاة بإعلانها عن دعم أجهزتها بنفس القدر من تحديثات Android بدايةً بسلسلة Galaxy S24. ليس هذا جديداً من Samsung، فقد كانت من أوائل شركات هواتف Android دعماً لتحديثات النظام لمدة 4 سنوات والتحديثات الأمنية لمدة 5 سنوات لهواتف S و A.

مزايا Galaxy AI تنقل قدرات الهواتف لمستوى مذهل من الذكاء

تتخذ سلسلة Galaxy S24 من مزايا Galaxy AI شعاراً للتميز عن الهواتف الذكية الأخرى، حيث يوفر Galaxy AI خدمات تعزز قدرات هواتف Samsung، مما يسهل من حياة المستخدمين ويزيد من فاعلية أنشطتهم اليومية ويحسن من إنتاجيتهم. من أبرز مزايا Galaxy AI:

  • Live Translate: تزيل هذه الميزة الحواجز اللغوية بين أطراف المكالمات الصوتية عن طريق ترجمة ما يقوله كل طرف للغة يفهمها الطرف الآخر والعكس بدون الحاجة لأي تطبيقات خارجية.
  • Interpreter: ميزة أخرى تزيل الحواجز اللغوية ولكن بين أطراف المحادثة الفعلية، وذلك بواسطة تطبيق ترجمة فورية بواجهة مزدوجة لكل طرف.
  • Chat Assist: هذه الميزة تعيد صياغة العبارات والأسلوب وتضيف رموز تعبيرية تلائم القصد.
  • Android Auto: تمكن هذه الميزة السائق من التركيز على الطريق عبر تلخيص الرسائل الواردة للهاتف وعرضها بشاشة السيارة مع إتاحة ردود سريعة مُقترحة.
  • Note Assist: ميزة ذكاء اصطناعي توليدي مُدمجة بتطبيق Samsung Notes يمكن من خلالها تلخيص المذكرات وإعداد قالب جاهز وإنشاء غلاف معاينة لها.
  • Transcript Assist: تستخدم هذه الميزة الذكاء الاصطناعي وميزة Speech-to-Text لتحويل التسجيلات الصوتية لفقرات مكتوبة وإمكانية تلخيصها وترجمتها.
  • Circle to Search: ميزة قدمتها Samsung بالتعاون مع Google تمكن المستخدمين من البحث عن العنصر المعروض عبر شاشة هواتف Galaxy S24 عن طريق التحديد عليه.

Galaxy S24 Ultra – هاتف Android الأشد قوةً وذكاءً

Galaxy S24

بدأت Samsung حدث Unpacked January 2024 بالكشف عن الهاتف الرائد Galaxy S24 Ultra. أبرز تغيير قدمه الهاتف هو التصميم، حيث أصبحت الشاشة والظهر مسطحين تماماً بعد أن كانت منحنية، كما استُبدلت خامات تصنيع الإطار لتكون من التيتانيوم الذي يتميز بالصلابة والمرونة ومقاومة الخدوش والبصمات بدلاً من الصلب المقاوم للصدأ مثل هواتف iPhone 15 Pro مع تغييرات بسيطة لتصميمه ليتناسب مع تغيير تصميم الجهاز.

لكن التغيير الأهم الذي حدث لنسخة Ultra هو الكاميرا، فقد استُبدلت كاميرا البريسكوب بدقة 10MP وتقريب بصري ×10 بكاميرا تيليفوتو بدقة 50MP وتقريب بصري 5× وتقريب هجين ×10، كما تم تحسين دقة التصوير عند التقريب الرقمي عند ×100. أيضاً تم تطوير التصوير الليلي بحيث أصبحت الصور والفيديوهات أفضل في ظروف الإضاءة الضعيفة ولو أثناء التقريب، خصوصاً أن حجم البيكسل قد زاد بنسبة 60% مقارنةً بالجيل السابق. أخيراً قلت ضبابية التصوير بفضل تطور المثبت البصري.

للأداء نصيب من التطوير، فقد تعاونت Samsung مع Qualcomm لتزويد هاتف S24 Ultra بشريحة Snapdragon 8 Gen 3 المُحسنة خصيصاً لسلسلة Galaxy S24 والتي تقدم تحسناً كبيراً لوحدة المعالجة العصبية “NPU”. ليس هذا فحسب، فقد زودت Samsung هاتفها الرائد بحجرو تبريد بخارية أكبر بمقدار 1.9 مرة مقارنةً بالجيل السابق. أضف ذلك لدعم تقنيات تتبع الأشعة للظلال والانعكاسات، ليكون أقوى هاتف Android.

أهم مواصفات الهاتف:

  • شاشة بمقاس 6.8 بوصة من نوع Dynamic AMOLED 2X بدقة +QHD مع معدل تحديث 120Hz وسطوع 2600 شمعة.
  • شريحة Snapdragon 8 Gen 3، ورامات بحجم 12GB، وتخزين بأحجام 256GB/512GB/1TB.
  • نظام تشغيل Android 14 بواجهة OneUI 6.1 مع دعم 7 سنوات من تحديثات النظام.
  • كاميرا خلفية رباعية؛ أساسية بدقة 200MP بفتحة عدسة F/1.7، وواسعة جداً بدقة 12MP بفتحة عدسة F/2.2، ومقربة بدقة 10MP بفتحة عدسة F2.4 وتقريب بصري ×3، ومقربة بدقة 50MP بفتحة عدسة F/3.4 وتقريب بصري ×5، وأمامية بدقة 12MP بفتحة عدسة F/2.2.
  • بطارية بحجم 5,000mAh تدعم الشحن السلكي بقوة 45W واللاسلكي بقوة 15W والعكسي بقوة 4.5W.
  • طبقة حماية Gorilla Glass Armor للشاشة والظهر، وحماية من المياه والغبار بمعيار IP68، وإطار مصنوع من التيتانيوم.

يبدأ سعر الهاتف من 1,299 دولار فقط، وهو متاح للطلب المسبق من يوم 17 يناير، وسيتم طرحه في الأسواق من يوم 31 يناير.

+Galaxy S24/S24 – الأخوان الصغيران لملك الهواتف الذكية

Galaxy S24

حصل هاتفا +Galaxy S24/S24 على بعض التغييرات ولكن ليس بقدر هاتف Galaxy S24 Ultra. أبرز تغيير هو تصميم الهاتفين بنقل الفلاش للأسفل، كما تم تزويد الهاتفين بجيل ثانٍ من إطار الألومينيوم الذي أصبح مُسطحاً وأقل لمعاناً وأشد متانةً من بالجيل السابق. أيضاً، زاد حجم شاشة وبطارية الهاتفين، بينما انفردت نسخة Plus بتغير الأبعاد قليلاً. بالتأكيد يدعم الهاتفان شريحة Snapdragon 8 Gen 3 لبعض الدول وشريحة Exynos 2400 عالمياً.

أهم مواصفات الهاتفين:

  • شاشة بمقاس 6.7/6.2 بوصة من نوع Dynamic AMOLED 2X بدقة +QHD+/FHD مع معدل تحديث 120Hz.
  • شريحة Exynos 2400 أو Snapdragon 8 Gen 3، ورامات بحجم 12GB لنسخة Plus و 8GB للنسخة العادية، وتخزين بأحجام 256GB/512GB و 128GB حصرياً للنسخة العادية.
  • نظام تشغيل Android 14 بواجهة OneUI 6.1 مع دعم 7 سنوات من تحديثات النظام.
  • كاميرا خلفية ثلاثية؛ أساسية بدقة 50MP بفتحة عدسة F/1.8، وواسعة جداً بدقة 12MP بفتحة عدسة F/2.2، ومقربة بدقة 10MP بفتحة عدسة F2.4 وتقريب بصري ×3، وأمامية بدقة 12MP بفتحة عدسة F/2.2.
  • بطارية بحجم 4,900mAh/4,000mAh تدعم الشحن السلكي بقوة 45W/25W واللاسلكي بقوة 15W والعكسي بقوة 4.5W.
  • طبقة حماية Gorilla Glass Victus 2 للشاشة والظهر، وحماية من المياه والغبار بمعيار IP68، وإطار مصنوع من الألومينيوم.

يبدأ سعر الهاتفان من 799/999 دولار فقط، وهما متاحين للطلب المسبق من يوم 17 يناير، وسيتم طرحهما في الأسواق من يوم 31 يناير.

Mohamed Tahazohier

رئيس قسمي التقنية والهاردوير في Games Mix ومدير محتوى بفروعها. خبرة تفوق 5 سنوات في التقنية وخصوصاً الهواتف الذكية وأجهزة الحاسوب. مهتم بصناعة الألعاب، ومحب لألعاب الشوتر والخيال العلمي. مؤسس صفحة تطبيقك على فيسبوك.
زر الذهاب إلى الأعلى