مقالات

ترشيحات جيمز ميكس: 5 ترشيحات ألعاب مظلومة

ما هي سلسلة مقالات “ترشيحات جيمز ميكس؟”

هناك الكثير من الألعاب التي لا تحظى أبدًا بالقدر الذي تستحقه من صيت، وشعبية، على الرغم من الأفكار الممتازة التي تتضمنها من أفكار مميزة، أو يمكن وصفها بالثورية، ولكنها لم يتم تسليط الضوء عليها بالشكل الكافي. في هذه السلسلة الجديدة تحت عنوان “ترشيحات جيمز ميكس” سنختار بعض الألعاب التي نراها مختلفة وممتعة، وسنرشحها لكم.

The Outer Worlds

هي أهم لعبة على قائمتنا اليوم، وأكبرهم من حيث الحجم والجودة، ولعلها تكون أفضلهم أيضًا. كيف لا وهي من تطوير الاستوديو العظيم Obsidian الذي كان خلف تحفة فنية في عالم ألعاب التقمص (RPG) وهي Fallout New Vegas؟

ترشيحات جيمز ميكس, Games Mix Recommends

عند تجربة The Outer Worlds ستعي جيدًا بأن الحمض النووي للاستوديو لا يزال يمتلك جاذبيته الخارقة المعهودة،كما أن عالم اللعبة عالم كبير وشاسع ومليء بالتفاصيل المثيرة، والأماكن التي ستجعلك تريد استكشافها، كما أن جميع الشخصيات الجانبية تبدو مثيرة للاهتمام، وتتمتع المهمات بتنوع رهيب في المواقف والقصص والبيئات التي تأخذلك إليها. The Outer Worlds متوفةر لجميع المنصات، وقد تم الإعلان عن الجزء الثاني منها حصريًا لمنصات مايكروسوفت (الويندوز والإكس بوكس) بسبب الاستحواذ الأخير من مايكروسوفت على المطور.

Chernobylite

تعتبر تشيرنوبلايت أحد الألعاب المستوحاه من Stalker و Metro، وتدور أحداثها حول فكرة السفر عبر الزمن، والبطل إيجور الذي يجد نفسه في وسط كارثة انفجار مفاعل تشيرنوبل، ويكون عليه أن يعرف سر عنصر “التشيرنوبلايت” الذي يساعد في فتح بوابات زمنية، ويأتي بمخلوقات غريبة إلي كوكبنا من بعد آخر. يبحث أيضًا البطل عن زوجته المفقودة. تشبه اللعبة سلسلة Metro كثيرًا خصوصًا الجزء الأخير Exodus بسبب تقديمها الكثير من الميكانيكيات التي تجعلها لعبة شوتر Hardcore، مع مزيج بين الرعب وعناصر البقاء على قيد الحياة. مثل إمكانية بناء قاعدة لك، ونظامي إدارة موارد واختيارات عميقين يجعلان من اللعبة لعبة أكشن، ورعب، واستراتيجية في الوقت نفسه.

ترشيحات جيمز ميكس, Games Mix Recommends

لم أكن أتوقع أن تقدم اللعبة كل هذه الآليات التي يتمتع بعضها بعمق غير مسبوق، بجانب النشاطات العادية من معارك وتخفي. القصة أيضًا تم تقديمها بشكل عظيم وبأداءات صوتية ممتازة، كما أنها بالفعل أثبتت لي أنها قصة أصلية فريدة من نوعها، تضع استوديو Farm 51 على خارطة الاستوديوهات المبدعة التي لربما تسيطر على الصناعة قريبًا، إذا ما نجحت في إقناع أحد الشركات الناشرة الكبرى بتمويل مشاريعها القادمة.

Beyond Steel sky

هي لعبة قصصية من نوع Point And Click (مثل ألعاب Telltale)، وتعتبر الجزء المُكمل لأحداث لعبة صدرت في 1994 بأسم Beneath A Steel Sky، ويقدم هذا العالم قصة ديستوبية شبيهة بعالم السايبربانك، وتتبع الأحداث قصة Robert Foster، الذي يقوده البحث عن طفل مفقود إلي مدينة Union City، والتي تعتبر مثل اللغز أو الأحجية المُعقدة التي تتفكك، وتنكشف أسرارها تدريجًا ليكشف البطل الفساد المُنتشر في المدينة، وحالة المجتمع المريبة التي وصل إليها.

أكثر ما يميز اللعبة هي قصتها، وأسلوب السرد وتصميم العالم على الصعيد الشكلي، وكم التفاصيل الموجوده فيه. تحمل اللعبة أيضًا الكثير من الإسقاطات على المجتمعات الإنسانية الحالية. تمثل اللعبة فرصة ذهبية لمحبي القصص العميقة، والعوالم الافتراضية الجذابة، والشخصيات الجانبية المميزة.

Call of cathulu

تعتبر Call Of Cthulu رواية من أهم الروايات الأمريكية من تأليف الكاتب المشهور HP Lovecraft، وهو أحد أهم الكتاب المُلهمين لألعاب وأفلام الرعب الحديثين، ولكن Call Of Cathulu هي معالجة مباشرة لواحدة من رواياته العظيمة، من استوديو Cyanide.

ترشيحات جيمز ميكس, Games Mix Recommends

Call Of Cathulu هي لعبة من نوع التحقيق والرعب، مزيج قلما نراه في الألعاب، وعلى الرغم من بعض السلبيات المتعلقة بتنوع أسلوب اللعب والمهمات، إلا أن التجربة ككل تعتبر تجربة غموض، وتحقيق رائعة تدور أحداثها حول البطل Edward Pierce وهو محارب إنجليزي عائد من الحرب العالمية الثانية، يمر بمرحلة صعبة من حياته حيث يعتاد الشرب، والسُكر، وبصفته محقق مستقل يحاول الإنغماس في العمل لنسيان مآسيه الشخصية، فيضطر إلي قبول قضية تبدو في ظاهرها خاسرة، ولكنها تخفي وراءها أسرارًا كثيرة ستبهرك إذا ما كنت ممن لم يحالفهم الحظ، وشاهدوا الأفلام أو المسلسلات التي المقتبسة عن الرواية، أو لم يقرأوا الرواية نفسها.

Nier Automata

تعتبر واحدة من مفاجآت الجيل السابق بالنسبة لي شخصيًا، وواحدة من أفضل الألعاب على الإطلاق، والتي تقدم قصة عميقة، وأسلوب لعب شديد الإمتاع، والتنوع، ونهايات مختلفة تجعلك تُقبل على إعادة اللعب لأكثر من مرة.

تدور الأحداث حول البشر الذين صنعوا جيشًا من الروبتات الشبيهة بالبشر، وأرسلوها لكوكب الأرض لمحاربة الآليين الذين طردوا البشر من كوكبهم، ويتم استعراض القصة عن طريق المقاطع السنيمائية، والحوارات. وفي الحقيقة هي واحدة من أفضل القصص الأصلية التي تم تقديمها في عالم الألعاب، أولًا بسبب الشخصيات في ذلك العالم وأسلوب السرد، وتأثير اختيارات محددة على الاحداث، وثانيًا لأن تصميم العالم مليء بالتفاصيل، والتي لا مثيل لها من حيث الكم إلا في الروايات التي تستغرق ساعات وساعات في بناء وكتابة تفاصيل عالمها. Nier Automata هي واحدة من أكثر الألعاب إمتاعًا من حيث تصميم المعارك، ونظم التقدم والترقيات، وللأسف أجد الكثير من اللاعبين العرب لا يعرفونها لذلك هي أهم وأقيم لعبة أرشحها لجميع محبي ألعاب القصة، والأكشن على أي منصة تستطيع الوصول إليها.

في النهاية، هذه الألعاب تقدم عائد إمتاعي عظيم، ولن تشعر معها أنك تضيع وقتك، وربما تقدم جودة أفضل من بعض الألعاب التي تكلف صنعها الملايين. لقد أتاح فيروس كورونا الفرصة لنرى مطورين مبدعين ، يأخذون فرصتهم في التعبير عن إبداعهم وتقديم أفكارهم بعيدًا عن الشركات التي تهدف إلي التخفيف من الأفكار والمخاطرات الجريئة في ألعابها، لتنال إعجاب شرائع عملاقة من الجماهير.

Mostafa Argoun

رئيس التحرير ومدير المحتوى بالموقع،أحب ألعاب الفيديو منذ زمن بعيد، وأول لعبة قمت بتجربتها كانت لعبة فيلم هرقل (Hercules) علي الحاسب الشخصي. أحب ألعاب الRPG وخصوصًأ التي تهتم بالقصة وتفرعاتها، ولا مانع من ألعاب اللعب الجماعي التي تقدم شيئًا جديدًا، وتحترم وقت اللاعبين. أعمل في صحافة الألعاب منذ عام 2012 وأحب الكتابة كهواية جانبية.
زر الذهاب إلى الأعلى