مقالات

آمالٌ محطمة: أهم ألعاب 2022 التي عصفت بها التأجيلات إلى 2023

في السنوات القليلة الأخيرة أصبحنا نعاني من مشكلة تأجيل الألعاب بشكل ملحوظ. وعادةً ما يتحجج المطورون بأنهم يأجلون الألعاب من أجل تحسين الجودة وضمان وجودها بأفضل شكل يمكن أن تصدر به. وبغض النظر عمّا إذا كانت هذه الحجة وغيرها من الحجج حقيقة أم لا، فالحقيقة الواضحة والتي لا تخفى على أحدٍ هي أن الألعاب تؤجل شئنا أم أبينا.

وفي السنة الحالية، والتي ستصبح ماضيةً بعد أقل من 24 ساعة، حدثت الكثير من التأجيلات لعدة عنوان مختلفة. بعضها تم تأجيله مرة، والبعض الآخر أُجّل أكثر من مرة، فهيّا بنا نلقي نظرة سريعة على أهم العناوين التي كنا ننتظرها في 2022، ولكن بسبب التأجيلات انتظرتنا هي حتى 2023.

Forspoken

عانت لعبة Forspoken، وهي لعبة فانتازيا ومغامرات من تطوير استديو Luminous Productions، من أكثر من تأجيل، وبالتحديد من تأجيلين كان آخرهما من 11 أكتوبر حتى 24 يناير. وفي تصريحٍ سابق، أشارت Square Enix أن اللعبة في مرحلتها النهائية ومن المفترض أن تصدر دون أي مشاكل في موعدها الجديد، وأن التأجيل الأخير كان قرارًا استراتيجيًا فقط لا غير.

ربما تقصد Square Enix بالقرار الاستراتيجي أنها حاولت تجنب العديد من الألعاب القوية التي صدرت في أكتوبر الماضي واختارت للعبتها المنتظرة أن تحظى بإصدار مريح بين ألعاب شهر يناير 2023 التي لن تشكل تهديدًا. نأمل أن تكون اللعبة جاهزة وفي أفضل صورها الممكنة الآن.

The Legend of Zelda: Tears of the Kingdom

في شهر مارس السابق، زفّت نينتندو خبرًا ليس بسعيد على جماهيرها، وبالتحديد على جماهير العنوان الأسطوري وأحد أفضل سلاسل نينتندو The Legend of Zelda. بعد نجاح إصدارة Breath of the Wild الساحق، قررت نينتندو أن تستمر في تكسير الأرقام القياسية مع إصدارة جديدة من سلسلة أسطورة زيلدا، وهذه المرة مع إصدارة “دموع المملكة” أو Tears of the Kingdom، والتي حُدد لها نافذة إصدار في ربيع 2023، وبعد ذلك تم تحديد موعد الإصدار بالتحديد وهو الثاني عشر من مايو 2023.

لو صدرت Zelda: Tears of the Kingdom في 2022، لربما كنا سنرى صراعًا ثلاثيًا محتدماً بينها، وبين God of War Ragnarok، وبين لعبة العام Elden Ring، ولربما كنا سنشهد نتيجة مختلفة للعبة العام، ولكانت 2022 أفضل، وهذا بافتراض أن لعبة النينتندو كانت ستأتي بنفس مستوى الجزء السابق أو تتخطاه، ولكن يشاء القدر لها أن تأتينا في 2023، وعسى أن يكون في ذلك خير.

Redfall

والتي كانت تعد واحدة من أكثر ألعاب 2022 انتظارًا -مثل بقية ألعاب هذه القائمة-. من تطوير Arkane Studios، وهي لعبة عالم مفتوح تعاونية تبدو مثل Left 4 Dead، ولكن بمصاصي دماء، تضعك أنت وثلاثة من أصدقاءك أمام سِرب من الأعداء والمخلوقات الليلة المخيفة.

وبالإضافة إلى هذا الطور التعاوني المذكور، من المفترض تأتي اللعبة أيضًا بطور قصة قوي يجدر أن يمدك بتجربة رائعة. فالسؤال هنا: هل بعد هذا التأجيل ستستطيع Redfall أن تجمع ما بين طور القصة قوي وطور جماعي مسلٍ؟ أم أنها ستتفوق في أحدهما دون الآخر؟ وهل يمكن أن تسوء الأمور في كلٍ من الطور التعاوني والقصصي؟ هذا ما سنعرفه في النصف الأول من 2023.

S.T.A.L.K.E.R. 2: Heart of Chornobyl

بسبب الحرب الروسية على أوكرانيا، تم تأجيل الجزء الثاني من لعبة STALKER للأسف الشديد، وهذا لأن مقر الاستديو المطور GSC Game World يقبع في أوكرانيا، وبالتحديد في العاصمة الأوكرانية كييف، وهي واحدة من أكثر الأماكن التي تعرضت للقصف الروسي كونها مركز وعاصمة البلاد.

اضطر معظم المطورون إلى الفرار من أوكرانيا والنجاة بحياتهم، وحتى أن بعضهم تم تجنيده ليدافع عن بلاده، وكل هذا بدوره أدى إلى تأجيل اللعبة التي كان من المفترض لها أن تصدر في ديسمبر 2022. والآن، نحن بانتظار العام الجديد لكي نرى فيه اللعبة. حتى الآن لم يتم تحديد موعد بعينه، ولكن ما نعرفه هو أن الاستديو نقل عملية التطوير بالكامل إلى مدينة براغ التشيكية ليستأنف العمل ولتصدر اللعبة في أقرب فرصة.

Suicide Squad: Kill the Justice League

قبل أن تُؤجل لعبة الفرقة الانتحارية المنتظرة، خرجت صحيفة البلومبيرج بتقريرٍ تشير فيه إلى التأجيل، ولهذا كنا مؤهلين نفسيًا ونعرف مُسبقًا أن 2022 لن تكون السنة التي تصدر فيها هذه اللعبة. ووفقًا لتقرير البلومبيرج، فالسبب وراء تأجيل Suicide Squad: Kill the Justice League هو أن Warner Bros. عانت من تحديات كثيرة سببتها جائحة كورونا، وهذا بدوره عطّل عملية الإنتاج.

ما يجعل هذه اللعبة منتظرة، على الأقل بالنسبة لفئة لا بأس بها من اللاعبين، هو التشويقيات التي صدرت لها، وكونها من نشر شركة Warner Bros.، علاوةً على أنها من تطوير استديو Rocksteady المطور لسلسلة Batman: Arkham. والآن، علينا أن ننتظر حتى ربيع العام الجديد حتى تتسنى لنا فرصة تجربتها.

Skull and Bones

قبل أقل من شهرين على صدور Skull and Bones، أعلنت يوبي سوفت رسميًا عن تأجيل اللعبة إلى مارس 2023، عِلمًا بأن اللعبة كان من المقرر لها أن تصدر في الثامن من نوفمبر 2022. وبشكل شخصيّ، أرى أن هذا التأجيل كان لا بد منه؛ من ناحية فهو يعطي المطور المزيد من الوقت لصقل اللعبة فنيًا خصوصًا وأن يوبي سوفت يدور حولها جدلٌ كبير في الآونة الأخيرة، ومن الناحية الأخرى فهو ينحيّها عناء مواجهة ومنافسة أشرس وأضخم عناوين 2022 وهي لعبة God of War Ragnarok التي صدرت في نوفمبر هي الأخرى.

Starfield

11 نوفمبر 2022، كان هذا هو التاريخ الذي من المفترض أن تصدر فيه واحدة من أكثر 3 ألعاب انتظارًا في 2022، والعنوان الأضخم والأكثر طموحًا في تاريخ Xbox وحصرياته. ذلك التاريخ كان يوافق الذكرى الحادية عشرة لإصدارة Skyrim التي انطلقت في 11 نوفمبر 2011.

وإن لم تكن أخبار تأجيل العناوين العملاقة المذكورة بالأعلى قد أصابتكم بالإحباط، فحتمًا فعلت خبرية تأجيل Starfield، على الأقل لكل مُحبٍ ولاعب للإكس بوكس. يكفي استعراض أسلوب اللعب وحكاية الـ 1000 كوكب، ويكفي ضخامة المحتوى وأن هذا العنوان هو أول عنوان أصلي جديد من بيثيسدا بعد انقطاع دام لخمسة وعشرين عام. ستصدر Starfield في النصف الأول من 2023.

نأمل أن يمتلئ العام الجديد بعناوين تشفي غليل كل من لم يُسر بأخبار التأجيلات التي عصفت بأهم عناوين 2022، والأهم من ذلك نأمل أن تأتي التأجيلات أُكُلها ونشهد عامًا ناجحًا على مستوى الألعاب، وعلى مستوى كل شيء آخر.

عامٌ ميلاديّ سعيد على كل متابعينا.

Ahmed Safwat

أتساءل إلى أين ستصل بنا التقنية في المستقبل، وأنطلق من هذا التساؤل إلى محاولات بائسة، ولكن شغوفة، للبحث عن الجواب من خلال كلمات عن الألعاب والتقنية.
زر الذهاب إلى الأعلى