مقالات

انطباعنا عن كل ما جاء في حدث Ghostwire: Tokyo المُغلق

إحدى أكثر العناوين انتظارًا في 2022

لعبة Ghostwire: Tokyo هي لعبة Immersive-sim من منظور الشخص الأول، مزيج من الرعب والسحر والخيال العلمي، من تطوير الاستوديو الياباني Tango Gameworks الاستوديو الذي سبق له تطوير سلسلة The Evil Within، ومن نشر Bethesda. تصدر اللعبة في 25 مارس المقبل على منصة الحاسب الشخصي، وكحصرية مؤقتة للبلايستيشن 5.

في حدثٍ خاص تشرفنا بدعوتنا إليه، تم الكشف عن النصف ساعة الأولى من لعبة Ghostwire: Tokyo، مما أتاح لنا فرصة التعرف على أسلوب القتال وعناصر البيئة الأساسية وما إلى ذلك، كما كشف المخرج Kenji Kamura عن الخلفية القصصية للعبة وأجوائها. لنأخذ نظرة سريعة على عالم Ghostwire: Tokyo، ولنتحدث عن أسلوب اللعب وعناصره الأساسية!

الخلفية القصصية لـ Ghostwire: Tokyo

كما يدعو الاسم، أحداث اللعبة تقع في مدينة “طوكيو” اليابانية، حيث أنه بعدما استولت قوى سوداوية من العالم السفلي بقيادة شخص غامض يُدعى “Hannya” على المدينة، يجد البطل “Akito” نفسه متحدًا مع روح تتمتع بقوى خارقة، هذه الروح تعود إلى صائد أشباح خبير يُدعى “KK”، قُتل مؤخرًا في محاولته للإطاحة بـ “Hannya”. البطلان يأخذان على عاتقهما تحرير المدينة والقضاء على “Hannya” بعدما اختفى حوالي 100 ألف مواطن تم أسر أرواحهم. الأمور تصبح شخصية أكثر بين البطلين و “Hannya” حين نعلم أنه لسببٍ ما قام بأسر أخت “Akito”، وأنه مَن قام بقتل “KK” في حياته الأولى. بالطبع “Akito” لا يدري أي شيء حول ما يحدث ولكنه هو من يتحكم في جسده، لذا فإن صوت “KK” يرشده طوال الوقت.

فضلًا عن رغبته في فرض هيمنته والقضاء على البشرية، فإن دوافع “Hannya” تظل مبهمة، والسؤال الأهم في نظري هو سبب أهمية أخت “Akito” لهذه الدرجة، ولمَ أسَرها هي فقط دونًا عن باقي المواطنين الذين قضى عليهم؟ أظن أنه علينا الانتظار حتى موعد الإصدار لنتعرف على الإجابة.

أسلوب اللعب ونظام القتال

حسب الدقائق التي تم الكشف عنها، يعتمد أسلوب اللعب على الاستكشاف وإكمال المهمات الأساسية أو الجانبية، وفي جولاتك داخل مدينة طوكيو ستصادف الكثير من الأشباح والأطياف، يمكنك القضاء عليهم باستخدام قدراتك الخارقة، والتي سنتطرق إليها في الحديث عن نظام القتال. من الجيد معرفة أن اللعبة بها محتوى جانبي، جودته لا تزال مجهولة بالطبع، ولكن لنأمل ألا يقع الاستوديو المطور في ذلك الفخ.

فيزيائيات اللعب والحركة شبيهة للغاية بتلك الموجودة في Deathloop و Dishonored، عنوانيّ Bethesda الشهيرين، والذين كانا من نفس التصنيف: Immersive-sim.

القوى الخارقة التي يتمتع بها اللاعب

الجانب الأكثر إثارة في التجربة هو إمكانية استخدام مجموعة واسعة من القوى الخارقة، فبجانب تلك المستخدمة في القتال، هناك قدرات أخرى اكتسبها “Akito” من “KK” أيضًا عندما تم دمجهما، والتي تساعد اللاعب في رحلته للقضاء على المصاعب. إحدى تلك القدرات هي إمكانية عمل مسح سريع للبيئة من حوله لرؤية أي شيء ينتمي إلى العالم السفلي، بما في ذلك الأشباح العدوانية والبوابات السحرية. هذه القدرة تذكّرني كثيرًا بألعاب Hitman، وهي بدورها تساعد في تجلّي عنصر التخفي والتسلل من ثنايا التجربة.

نظام القتال الممتع

نظام القتال يعتمد على استخدام القدرات الخارقة بالإضافة إلى قوس تقليدي يساعد في الاغتيالات بعيدة المدى. تلك القدرات تُعرف بـ Ethereal Weaving، حيث تعتمد على التلويح باليدين بأنماط معينة بطريقة ممتعة ومرضية، خصوصًا عندما تقضي على أعدائك!
هذه القوى محدودة، ويمكنك تحديد ما تبقى لديك عن طريق شريط في الجانب الأيمن السفلي من الشاشة، والذي يمكن إعادة شحنه عند قتل الأشباح.

إمكانية ترقية القدرات والمهارات

في الحقيقة أنه لم يتم عرض تفاصيل كافية بخصوص هذا الجانب، ولكنه لفت انتباهي عند فتح القائمة لوهلة قصيرة، ويبدو أنه نظام ضخم يشجّع اللاعب على قضاء المزيد من الوقت في الاستكشاف وإتمام المهام الجانبية من أجل ترقية تلك القدرات.

عالم Ghostwire: Tokyo

أثناء رحلة اللاعب في سعيه للقضاء على ذلك الشر واستعادة المدينة لأهلها، قد يجد العالم من حوله تبدّل وتغيّر فجأة وبطريقة عشوائية، وسيتحتم عليه أن يجد طريقًا للعودة إلى العالم الأصلي حتى يتمكّن من استكمال رحلته. ليس لدينا تفاصيل كافية حول مدى ارتباط حبكة القصة بهذا الجانب، ولكن يبدو أننا أمام تجربة متنوعة ومثيرة.

ghostwire tokyo

بجانب الأشباح التي يقاتلهم اللاعب أثناء تجوله في المدينة، هناك أرواح ودودة تُعرف بالـ Shakai، والتي يمكن للاعب أن يزورها في المتاجر ويشتري منها أغراض عديدة تساعده في تقدمه. هناك أيضًَا أرواح بشرية كثيرة تعود للمواطنين الذين اختفوا منذ حدوث الكارثة، والعثور عليها وإنقاذها يُشكل جزءًا كبيرًا من المحتوى الجانبي للعبة.

عالم Ghostwire: Tokyo به نظام أشبه بنظام الـ Outpost الخاص بألعاب Far Cry، حيث أنه هناك مناطق عديدة مليئة بضباب سحري تحت سيطرة “Hannya”، وسيتحتم على اللاعب تحرير تلك المناطق من أجل إمكانية الوصول لأجزاء أكبر من المدينة.

أحداث Ghostwire: Tokyo لا تتركّز حول العثور على Hannya والقضاء عليه فقط، بل أن اللاعب سيبحث عن المساعدة أولًا عن طريق تقفِّي آثار بعض الأصدقاء القدامى والأقارب، سواءً المقربين لـ “KK” أو “Akito”.

Ghostwire tokyo

كان هذا كل ما نعرفه حتى اللحظة عن اللعبة المنتظرة Ghostwire: Tokyo، والتي من المقرر أن تصدر في 25 مارس المقبل، وكالعادة نتمنى ألا تقع ضحية للوباء وأن يتم تأجيلها، كما نأمل أن نحصل على موعد إصدار محدد في وقتٍ قريب.

Ghostwire: Tokyo تصدر للحاسب الشخصي وكحصرية مؤقته للـ Playstation 5، وسيتم إصدارها لباقي الأجهزة بعد عامٍ واحد من الإصدار.

Seif Fayed

المدير السابق لقسم الألعاب بالموقع. مهتم أكثر بألعاب التصويب من منظور الشخص الأول. لعبة تصويب جيدة ذات قصة جذابة مكتوبة بإتقان هي الخلطة السحرية بالنسبة لي. أول لعبة جذبتني لألعاب التصويب كانت Black على PS2.
زر الذهاب إلى الأعلى