مقالات

كيف تطورت الألعاب العربية خلال السنوات الأخيرة؟

لطالما كان تطوير الألعاب في الدول العربية أمر شديد الصعوبة بسبب التحديات المادية والتقنية والثقافية التي يعاني منها المطورون العرب، وقد ظهرت الألعاب العربية منذ وقت ليس بالقليل أي حوالي 23 عاماً، وظلت الألعاب العربية في تطور مستمر، ومؤخراً زاد تطور الألعاب العربية بشكل كبير. فما هي أحدث الألعاب العربية التي ظهرت مؤخراً، هذا ما سنتحدث عنه بشيء من التفصيل.

Chickens Madness أكبر مثال على تطور الألعاب العربية:

من تطوير Vikong العربي وظهورها في 14 فبراير عام 2018، تُعد Chickens Madness من أفضل الألعاب الكوميدية التي يمكن تجربتها، وفيها يتقمص اللاعب دور الدجاجة في 30 بيئة مختلفة، وتدعم تقسيم الشاشة للعب مع الأصدقاء والعائلة.

عيوب اللعبة تكمن في قلة عدد البيئات نسبياً التي يمكن اللعب فيها، بل وتكرارها، كما أنها مملة بعد أن تقوم بإنهاء جميع مراحلها مرتين، ولذلك فإنها غير مناسبة لفترات اللعب الطويلة.

أبو خشم Abo Khashem:

بعد عدة أيام من صدور اللعبة السابقة، صدرت لعبة Abo Khashem في يوم 23 فبراير، وهي لعبة متعددة المنصات من المطور السعودي Moving Dimensions. هذه اللعبة كوميدية مثل سابقتها بتقمص دور “أبو خشم”، ولكن تدور حول استكشاف العالم المفتوح وقتال الأعداء وتنمية المهارات.

الألعاب العربية

مشكلتها الوحيدة أن قيمتها منخفضة مقابل السعر أي لا تستحق مبلغ 30 دولاراً على Steam، فهي متواضعة في الرسوميات وأسلوب اللعب ولا يبدو أن الاستوديو قد راعى هذه النقاط عند تسعيره للعبة!

The Dark Occult لعبة رعب عربية ناجحة:

دعنا من الكوميديا ولنركز على الرعب، فقد أصدر المطور RYM Games المغربي في 25 سبتمبر 2018 لعبة رعب نفسي أجدها رائعة، ألا وهي The Dark Occult. يقوم اللاعب في هذه اللعبة باستكشاف منزل مسكون كانت تُمارس فيه أعمال شيطانية، وتطارد اللاعب مرأة مخيفة تظهر فجأة في أي بقعة بالمنزل، وأرى أنها من أفضل الألعاب العربية حالياً.

قد يرى البعض أنها مستوحاة من Outlast و Resident Evil 7، ولكن أؤكد لك أنها متميزة عنهما، ولكن يُعاب عليها حقاً أن صوت البطل ليس الأفضل، كما أنه لا توجد أسلحة لتدافع بها عن نفسك فكل ما تفعله هو الهرب!

فرسان النور Knights of Light:

بعد أعوام من الانتظار، يصدر المطور المصري Rumbling Games Studio لعبة Knights of Light: The Prologue في 29 فبراير 2020. لعبة تقمص أدوار (شخصيتين) وعالم مفتوح، وتدور حول معركة القادسية التي قادها المسلمون ضد الفرس لفتح أرض العراق.

الألعاب العربية

تتميز اللعبة بعالمها المتنوع ورسومياتها الرائعة بالنسبة للعبة عربية. رغم أنها لعبة هادفة تبين ثقافتنا العربية وتاريخها المشرف، ولكن اللعبة عانت مشاكل تقنية كثيرة من إطلاقها أفسدت تجربة المستخدمين، والتحديثات المستمرة لحل المشاكل ليست كافية.

Beats of Fury السهل الممتنع:

من المطور المصري Bubble Head Games، تصدر لعبة Beats of Fury ثنائية الأبعاد في 22 أبريل 2020، وهي من نفس مطور لعبة Cubicity الرائعة. يعتمد أسلوب اللعب على الموسيقى بشكل كامل، حيث يقوم اللاعب باستخدام أدوات التحكم بالعزف على الجيتار أو جهاز مزج الموسيقى للقضاء على الوحوش الغاضبة والشريرة.

رغم أن رسوميات اللعبة بسيطة جداً، ولكن هذا شيء عادي، فماذا تتوقع من لعبة بسعر 7 دولارات فقط، ولكن يُعاب على اللعبة أن قائمة الموسيقى ليست كبيرة، كما أن اللعبة صعبة حتى على أسهل مستوى!

هكذا قد تناولنا أحدث الألعاب العربية التي ظهرت خلال السنوات الأخيرة، إذا جربت جميع الألعاب الخمسة التي ذكرتها، فحتماً ستلاحظ التطور الكبير الذي حدث للألعاب العربية. هذه الألعاب موجودة على أكبر منصة ألعاب إلكترونية معروفة جنباً إلى جنب مع ألعاب المطورين المستقلين الغربيين، وأشعر حقاً بالفخر بما استطاع المطورون العرب الوصول إليه رغم التحديات.

مقالات ذات صلة:

Mohamed Tahazohier

رئيس قسمي التقنية والهاردوير في Games Mix ومدير محتوى بفروعها. خبرة تفوق 5 سنوات في التقنية وخصوصاً الهواتف الذكية وأجهزة الحاسوب. مهتم بصناعة الألعاب، ومحب لألعاب الشوتر والخيال العلمي. مؤسس صفحة تطبيقك على فيسبوك.
زر الذهاب إلى الأعلى