مقالات

الجزء الأول| كيف تختار اللابتوب المثالي المناسب لاحتياجاتك

ربما هذا هو الوقت الأكثر زخمًا في العام بسبب بدء العام الدراسي الجديد وهو ما يعني الحاجة إلى أجهزة إلكترونية جديدة مثل هواتف ذكية وأجهزة لوحية وبالتأكيد أجهزة اللابتوب التي تُعد جزء لا يتجزأ من رحلة أي طالب جامعي وعنصر هام جدًا يُستخدم من أجل إتمام المهام اليومية الدراسية والجوانب الترفيهية كذلك مثل الألعاب ومشاهدة الأفلام وما إلى ذلك.

مع وجود العديد من أجهزة الكومبيوتر المحمولة للاختيار من بينها، فإن اختيار أفضل جهاز يناسب ميزانيتك يمكن أن يكون مثل التنقل في حقل ألغام. حتى فهم مواصفات المنتج ليس بالأمر السهل. تختلف أجهزة الكمبيوتر المحمولة اختلافًا كبيرًا حسب سرعة وحدة المعالجة المركزية وقدرة الرسومات والحجم وسعة الهارد وذاكرة الوصول العشوائي، من بين أشياء أخرى. علاوة على ذلك، قد تكون احتياجات الكمبيوتر المحمول الخاص بك مختلفة تمامًا عن احتياجات شخص آخر، مما يزيد من الارتباك.

بالنسبة للبعض، قد تكون شاشة 4K فائقة الجودة مهمة. قد يرغب الآخرون في وحدة معالجة مركزية عالية الأداء، مثل معالجات Ryzen 5000 الجديدة من AMD، لمنحهم ميزة تنافسية في الألعاب. قد يكون تطبيق مبدأ قيمة مقابل المال أمرًا صعبًا أيضًا، نظرًا لأن التقنيات الحديثة لا تعني دائمًا أداءً أفضل. على سبيل المثال، يمكن أن تتفوق وحدات المعالجة المركزية من الجيل الأقدم أحيانًا على نظيرتها الأحدث في الاختبارات المعيارية. لهذه الأسباب، سيكون من المفيد قراءة كل حرف في تلك المقالة قبل الإقبال على شراء لابتوب جديد.

لتبسيط العملية من أجلك، قمنا بتجميع قائمة من 12 معيارًا يمكنك استخدامها كدليل لما تبحث عنه. قد تبدو عملية الشراء أمرًا شاقًا لمن ليس لديه معرفة مُسبقة بما هو مُقبل عليه، ولكن هناك الكثير من الأشياء التي يجب مراعاتها. في نهاية اليوم، قضاء بعض الوقت في البحث عن جهازك الجديد سيُجنبك من ارتكاب أي خطأ مكلف مما يعني في المقابل الحصول على كمبيوتر محمول مناسب لك تمامًا.

الحجم وعامل الشكل

الفروقات بين الأحجام المختلفة للشاشات

عندما يتعلق الأمر بأجهزة اللابتوب، فإن الحجم مهم. بناءً على ما تخطط للقيام به باستخدام جهازك، ستحتاج إلى التأكد من اختيار الحجم المناسب لك. الحجم لا يشبه الرام أو الروم، فلا يمكنك ترقيته لاحقًا. أنت مُلزم بالشكل الذي تختاره مُسبقًا ولا يُمكنك تغييره، لذا اختر بحكمة.

تميل أحجام أجهزة اللابتوب إلى البدء من 11.6 بوصة وتصل إلى 17.3 بوصة. تقوم أغلب الشركات مثل HP وDell وASUS وAcer بطرح ثلاثة أحجام للشاشة – 13.3 بوصة و15.6 بوصة و17.3 بوصة. ومع ذلك، هناك لابتوبات أخرى تُباع بأحجام أخرى تبلغ 11.6 بوصة و12.5 بوصة و14 بوصة.

من الواضح، إذا كانت قابلية النقل والحركة هي أولويتك، فستحتاج إلى شراء كمبيوتر محمول صغير الحجم وأرق وأخف من نُظرائه الأكبر حجمًا. ضع نُصب عينيك دائمًا أجهزة اللابتوب التي تأتي مع شاشات بحجم 12.5 بوصة أو 13.3 بوصة، ويتراوح وزنها بين 1 و1.5 كجم.

ومع ذلك، ضع في اعتبارك أن الأجهزة الأصغر حجمًا مقاس 13.3 بوصة لا تدعم غالبًا نفس وحدات المعالجة المركزية Intel Core المتطورة أو كروت الشاشة المنفصلة التي ستتمكن من العثور عليها في نظيراتها الـ 15.6 بوصة. في معظم الأوقات، ستتميز أيضًا بتشكيلة أقل من المنافذ. إذا كان نوع العمل الذي تنوي استخدامه للكمبيوتر المحمول الجديد يتطلب شاشة أكبر أو عتاد داخلي قوي، فربما تحتاج إلى اختيار حجم أكبر.

جودة الشاشة

Testing an OLED Laptop Display: It's Pretty Amazing | TechSpot

الحصول على لابتوب يعني قضاء ساعات طويلة مُحدقًا بشاشته وبالتالي أنت لا تريد أن تؤلمك عينيك بعد نهاية كل جلسة استخدام. لهذا، يعد وجود شاشة مُريحة للعين أمرًا لا غنى عنه.

عليك تحديد ما إذا كنت تُريد شراء لابتوب جديد يأتي مع شاشة تعمل باللمس أم لا. حاليًا، تعد تلك الشاشات حاليًا عاملًا مساعدًا بصورة كبيرة وتُساعد المستخدم في إنجاز الكثير من الأمور. تتضمن بعض العلامات التجارية هذه الميزة كمعيار.

للأسف، قد يؤدي شراء لابتوب مع شاشة تعمل باللمس إلى حدوث مشاكل في تجربة الاستخدام نظرًا لأن تلك الشاشات تميل إلى أنه يكون بها لمعان وتوهج زائد. على الرغم من أن تلك ليست صفة مُشتركة بين جميع الشاشات من ذلك النوع، ألا أن تلك الشاشات القابلة للمس هي أكثر عُرضة لإيذاء العين عبر الأشعة الضارة الصادرة منها. قد يكون هذا عيبًا واضحًا إذا كنت تمارس الألعاب أو تشاهد المحتوى أو تقوم بتعديل الصور والفيديوهات.

تعد شاشات اللمس الحديثة أفضل بكثير من سابقاتها، ولكن بعض التفاصيل المذكورة أعلاه لا تزال قائمة، وإذا كنت شخصًا يريد تجربة استخدام طبيعية، فقد ترغب في التفكير في اختيار جهاز كمبيوتر محمول لا يحتوي على شاشة تعمل باللمس.

بعد ذلك، تأكد من أن تأخذ فكرة واضحة عن دقة شاشة أي لابتوب تُريد شرائه. يجب اعتبار دقة 1920 × 1080 بكسل (Full HD) هي الحد الأدنى إذا كنت تريد تجربة مشاهدة ممتعة، وإذا كنت تطمع في شاشة بجودة أفضل، فربما لن تندم على ذلك.

توفر بعض أجهزة الكمبيوتر المحمولة الحديثة الآن أيضًا دقة 4K. ومع ذلك، فإن لوحات العرض المتطورة هذه تعد بشكل عام إضافة مكلفة لمنتج باهظ الثمن بالفعل. 4K هي ميزة إضافية تستحق العناء لمن هم في حاجة إليها مثل صانعي المحتوى والجيمرز.

وبالحديث عن مُحبين الألعاب، فمن المفيد أيضًا قضاء بعض الوقت للتحقق من معدل التحديث على شاشة أي لابتوب تريد شرائه. يمكن أن يوفر معدل التحديث الأسرع في بعض الأحيان ميزة تنافسية بالتأكيد، لأنه يتيح تجربة لعب أكثر سلاسة واستجابة.

من الناحية المثالية، تريد شيئًا بوقت استجابة أقل من 5 مللي ثانية أو معدل تحديث أكبر من 144 هرتز. بدأنا نرى أجهزة كمبيوتر محمولة الآن بمعدلات تحديث تبلغ 300 هرتز – أجهزة كمبيوتر محمولة مثل MSI GS66 Stealth وAsus ROG Strix G15 Advantage Edition، وعلى الرغم من أن هذا يعتبر جيدًا بشكل استثنائي في الوقت الحالي، فقد يكون قريبًا أمرًا أساسيًا في جميع الأجهزة القادمة.

لوحة المفاتيح

Laptop Keyboard Layout Identification Guide | Keyshorts Blog

لجلسات الكتابة الطويلة، ستحتاج إلى الحصول على كمبيوتر محمول به لوحة مفاتيح مريحة. لا ترغب في الحصول على لوحة مفاتيح تحتوي على أزرار بالكاد لا تظهر لأن ذلك يمكن أن يُترجم إلى تجربة مستخدم سيئة بشكل عام عند البحث عن تفاصيل مثل أزرار W-S-A-D ومفاتيح الأسهم.

من الناحية المثالية، أنت تريد لوحة مفاتيح ذات تخطيط مريح بمفاتيح كاملة الحجم وبعض المساحة حول مفاتيح الأسهم. يجب أن يكون للمفاتيح حركة كافية وأن تتميز بالاستجابة السريعة كذلك.

تأكد من أن لوحة المفاتيح مضاءة من الخلف أيضًا. في الظاهر، قد يبدو تلك الميزة كما لو أنها ميزة سطحية ولكن المفاتيح ذات الإضاءة الخلفية تجعل من السهل جدًا رؤية ما تكتبه في الأماكن ذات الإضاءة الخافتة.

تأتي أجهزة الكمبيوتر المحمولة المخصصة للألعاب مثل Razor Blade 14 وAcer Nitro 5 مزودة بإضاءة خلفية جذابة بمفتاح RGB لتجربة ألعاب أفضل في الليل أو في البيئات ذات الإضاءة الخافتة. ملاحظة: على الرغم من أن المفاتيح ذات الإضاءة الخلفية مفيدة، إلا أنها ستستنزف بطاريتك في وقت أقرب، لذا ضع ذلك في الاعتبار عند اختيار اللابتوب.

كما هو الحال مع الشاشة، من المفيد المحاولة قبل الشراء – خاصةً إذا كانت استخداماتك الرئيسية تنحصر في الكتابة. يجب أن تذهب إلى الاختيارات التي تضمن لك الحصول على أقصى درجات الراحة. إذا كنت معتادًا على الكتابة على لوحة مفاتيح كمبيوتر محمول تمتد على طول الطريق إلى حافة الهيكل، فيجب عليك شراء أجهزة لابتوب تأتي مع نفس التصميم أو تصميمًا مشابهًا ليكون أسهل في الكتابة عليه.

وحدة المعالجة المركزية

Intel is bringing its most powerful Core i9 processors to laptops - The Verge

من الصعب تجاوز أي من وحدات المعالجة المركزية Core من Intel عند شراء كمبيوتر محمول جديد. حتى إذا لم تكن على دراية بالتفاصيل التقنية، فهناك فرصة جيدة لأن تكون قد رأيت الملصقات على جميع أجهزة اللابتوب الجديدة لمعالجات Core i3 وCore i5 وCore i7.

بالنسبة للعديد من المستخدمين، يقدم معالج Intel Core أفضل أداء عندما يتعلق الأمر بتعدد المهام والوسائط المتعددة. تستند أجهزة الكمبيوتر المحمولة التي تستند على Core i3 بشكل عام في الفئة الاقتصادية الرخيصة، بينما يشكل Core i5 غالبية أجهزة الكمبيوتر السائدة.

الأجهزة المستندة على معالج Core i7 مخصصة لأولئك الذين يرغبون في الحصول على أفضل أداء من جهاز اللابتوب الخاص بهم. ومع ذلك، لاحظ أنه مع النظام القائم على Core i7، يمكن أن تكون الحرارة القادمة من خلال قاعدة اللابتوب مدعاة للقلق، خاصة إذا كنت تخطط بالفعل لاستخدام الكمبيوتر المحمول في حضنك كثيرًا من الوقت.

تتضمن بعض أجهزة الكمبيوتر المحمولة الأكبر حجمًا أيضًا معالجات Intel i9 Core. تعد أجهزة الكمبيوتر المحمولة التي تعمل بذلك المعالج أقوى من نظيرتها التي تعمل بمعالجات i7 Core. إنهم قادرون على منافسة أجهزة الكمبيوتر المكتبية من أجل الأداء ولكنها تأتي بتكلفة أعلى بكثير من اللابتوبات التي تأتي بمعالجات i7 أو i5 أو i3 Core.

يقدم بائعون محددون الآن أيضًا أجهزة لابتوب تعمل على معالجات Ryzen Mobile من AMD. إذا كنت مهووسًا بالألعاب، فقد يكون هذا خيارًا مقنعًا بشكل خاص يستحق التفكير فيه. تميل وحدات المعالجة المركزية Ryzen Mobile إلى الاقتران بكروت شاشة Vega الخاصة بشركة AMD، والتي تعد حاليًا أفضل بكثير للألعاب من شرائح Intel المدمجة.

نظرًا لأن أجهزة الكمبيوتر المحمولة التي تعمل بمعالجات AMD Ryzen Mobile تميل إلى أن تكون أرخص قليلاً من نظيراتها من Intel، فإنها يمكن أن تمثل قيمة أفضل مقابل المال. فقط تأكد من قراءة تفاصيل الاختلافات أولاً.

Mohamed Hamed

عاشق للهواتف الذكية والتطبيقات والألعاب ومُلم بكل خبايا العالم السحري وفان بوي مُتعصب لآبل
زر الذهاب إلى الأعلى