مقالات

إليك 3 مميزات يقدمها ويندوز 11 للاعبين

أطلقت مايكروسوفت أخيرًا النسخة المستقرة الأولى لويندوز 11، والتي تم طرحها بالفعل لجميع الأجهزة التي تدعم المواصفات التي فرضتها مايكروسوفت، مع السماح لمن لا يطابق تلك المواصفات بإمكانية تثبيت النسخة المستقرة من ويندوز 11 أيضًا لكن بطرق يدوية، مما جعل الكثير من المستخدمين ينتقلون للنظام الجديد الذي نعتبره أفضل نسخ ويندوز على الإطلاق، فهو لا يأتي فقط بإعادة تصميم لأجزاء مختلفة من واجهة النظام بما في ذلك قائمة أبدأ التي أصبحت متمركزة في منتصف الشاشة الآن، بل ويعتبر تحديثًا مهمًا لمجتمع اللاعبين، حيث يأتي ويندوز 11 بعدد من الميزات والتحسينات التي تجعله أفضل نسخة ويندوز للألعاب، فما هي تلك الميزات ولماذا نجدها مهمة لهذا الحد.

قبل أن نبدأ في عرض هذه الميزات، دعني أخبرك بان مايكروسوفت تبدو واثقة جدا من أداء الألعاب على أنظمة ويندوز 11، حيث قامت بالنشر على مدونة اكس بوكس الرسمية بأن التحديث الجديد لويندوز هو الأفضل على الإطلاق لتجربة اللعب، حيث وعدت بأداء أفضل وسرعات أعلى بالإضافة إلى رسومات أفضل ومجموعة متنوعة من الألعاب، فكيف يمكن لتحديث أن يقدم كل هذه التغييرات تحديدًا؟

خاصية Auto HDR

أو ما تعرف بـ”المدى الديناميكي العالي”، وتعتبر أهم ميزة يأتي بها ويندوز 11 لمجتمع اللاعبين، وهي المسؤولة عن تقديم رسومات أفضل بفارق واضح، حيث تعمل مع الألعاب التي تدعم DirectX 11 فيما أعلى، وتعتبر تحديثًا عن ما كان يسمى سابقًا SDR أو “النطاق الديناميكي القياسي”.

حيث تقوم الخاصية الجديدة بتحديد أجزاء معينة من الرسومات وتشبيعها بالألوان والسطوع، مما يجعل الصور تبدو أكثر واقعية وإشراقًا بفارق واضح، كما يظهر بالصورة الآتية.

مقارنة بين وضع Auto HDR الجديد و وضع SDR

جدير بالذكر أن هذه الخاصية ليست جديدة، حيث قدمتها مايكروسوفت من قبل في سلسلة إكس بوكس X|S والتي نالت استحسان المستخدمين حسب تصريحات الشركة، والآن فنحن بين أيدينا هذه التقنية الحديثة عبر تحديث مجاني لويندوز!

خاصية DirectStorage

قد تكون هذه الخاصية مهمة للكثيرين، وهي ميزة أخرى تم استعارتها من سلسلة إكس بوكس، والتي ستمكنك من تقليل وقت الإنتظار أثناء تحميل لعبتك المفضلة، فكل ما تحتاج إليه هو وجود هارد NVMe SSD في جهازك لتستطيع استخدام تلك الخاصية.

حسب تصريحات مايكروسوفت، فإن خاصية “DirectStorage” تتيح تحميل الرسومات مباشرة لكارت الشاشة دون الحاجة للمرور بوحدة المعالجة المركزية (CPU)، وهذا ما يسبب الفارق الواضح في سرعة التحميل عند وجود هذه الخاصية.

صورة توضح طريقة عمل خاصية “DirectStorage” الجديدة في ويندوز 11

ستكون لهذه الخاصية تأثير جذري، حيث رأينا كيف تعمل على أجهزة إكس بوكس X|S بالفعل، فيمكنك أن تفتح اللعبة في أي وقت ولن تضطر للإنتظار سوى لثواني معدودة، بل على الأغلب لن تكون قادرًا حتى على قراءة التعليمات التي تظهر على شاشة التحميل على الأرجح.

اضافة اشتراك إكس بوكس مخصص لويندوز 11

نوت مايكروسوفت حقًا أن تكشف عن كل ما في جعبتها تجاه تعزيز تجربة اللعب لويندوز 11، حيث قامت بالكشف عن اشتراك مخصص لمستخدمي الحاسوب، يتيح لك الوصول إلى أكثر من 100 لعبة عالية الجودة، بما في ذلك حصريات إكس بوكس.

لمحة عن بعض الألعاب المشمولة في اشتراك إكس بوكس لأجهزة الحاسوب

يأتي ويندوز 11 بتطبيق إكس بوكس مثبت بشكل مسبق، مما يجعل الاشتراك في غاية السهولة، كما لا يعتبر الإشتراك الشهري باهظ الثمن، حيث ستدفع فقط 10 دولارات للوصول لتلك الحصريات.

ذكرت مايكروسوفت أيضًا أن هذا الاشتراك سيضم ألعابًا من شركات أخرى كـ EA دون الحاجة لدفع أي تكلفة إضافية، كما تتيح الشركة أيضًا اشتراك أعلى تكلفة أطلقت عليه لقب “Ultimate” والذي سيتيح امكانية اللعب بشكل سحابي عبر المتصفح، حيث يتم توصيلك بجهاز إكس بوكس من سيرفرات الشركة، بالطبع ستحتاج إلى انترنت سريع لكي تستفيد من هذه الخاصية، ولكنها ستكون عملية جدًا إذا كان جهازك ضعيف العتاد.

شهاب أحمد

لا يوجد نهاية لسقف التقنية، وكذلك لا يوجد نهاية لشغفي ناحيتها. أشعر أنه من واجبي إبقاء هذه الشعلة المتوهجة مضيئة في عالمنا العربي، وذلك عن طريق نقل المعلومة كاملة لإبقائكم -يا محبي التقنية- دائمًا على إطلاع بكل جديد أول بأول!
زر الذهاب إلى الأعلى