مقالات

الاستفادة من NFTs ماديًا؟ هل الأمر بهذه السهولة؟

بعد الانفجار المدوي الذي حققته الـ NFTs على الانترنت، أصبح الجميع في حيرة من أمرهم بشأن تلك الرموز الغريبة وأرقامها التي أصابت العقلاء بالجنون. كيف يمكن لصورة قرد أحمق أن تساوي مئات الآلاف من الدولارات؟ ولماذا يدفع فيها الأغنياء كل تلك المبالغ الهائلة؟ وكيف يمكن صنع تلك الصور والرموز من الأساس؟ هذا ما سنحاول أن نسبر أغواره في هذا المقال.

قبل البدء في الموضوع أود الإشارة إلى أن شهرة ال NFTs تعود بشكل أساسي إلى الفنان الرقمي الأمريكي “مايك فينكلمان”، أو “بيبل” كما يُعرف مهنيًا، والذي تمكن من جني ثروة جعلته من أشهر الفنانين في مجاله في العالم من خلال بيع الـ NFTs في بدايات العام الماضي، وتلك الثروة تُقدر بحوالي 70 مليون دولار بالمناسبة.

ما هي الـ NFTs؟

الرموز غير القابلة للاستبدال أو Non-Fungible Tokens (NFTs) هي ببساطة -من الاسم- عبارة عن رموز، وأشكال إلكترونية، وأي محتوى مرئي يمكن لشخص واحدٍ أو بضعة أشخاص أن يمتلكونها فقط دون غيرهم. فكر فالأمر بطريقة “الجيمر” المحترف الذي يرغب في الحصول على أزياء مميزة في Fortnite أو PUBG أو غيرها من الألعاب، وطبق ذلك الأمر على الواقع المعيش.

فكرة الميتافيرس والاتجاه العام لجعل واقعنا الحقيقي واقعًا افتراضيًا هو ما يجعل لتلك الرموز قيمة حقيقية ويجعل المشاهير وأصحاب الأموال يشترونها بتلك الأسعار الباهظة؛ رغبة الوجود والتميز في العالم الجديد تفرض نفسها عليهم.

 الـ NFTs عبارة عن عملات رقمية مشفرة، ولكنها غير قابلة للاستبدال. تخيل أنك تمتلك خمس دولارات، إما أن تتمثل تلك الخمس دولارات في صورة ورقة واحدة أو في صورة خمس ورقات بدولار واحد، أليس كذلك؟ هذا هو الحال مع العملات القابلة للمقايضة، أما في حالة NFTs، فالأمر أشبه بامتلاكك للوحة الموناليزا، والتي لا يمكننا استنساخها بالطرق البشرية لتطابق الأصلية بنسبة 100 في المئة، هذا يعني أن الشخص الوحيد المالك للوحة هو أنت فقط ولا شخص سواك، هكذا تسري الأمور.

لماذا أبيع NFTs؟

بسبب أسعارها المهولة، يمكن من الـ NFTs أن تجعلك ثريًا بسهولةٍ شديدة. تخيل معي أن ذلك “الميم” الخاص بقطة ألوان الطيف كان رمزًا مُنتشرًا على الانترنت في 2011، ولكن في 2021 تم بيعه ذلك الـ “GIF” في مزاد علني بحوالي 600 ألف دولار؛ أي حوالي 9 مليون و500 ألف جنيه مصري! وقد تتساءل: كيف يمكن لرمزٍ عام أن يُصبح ملكية خاصة لن يحق لأحد استخدامه في العالم الجديد كرمز له سوى صاحب الرمز الأصلي، والجواب ببساطة لأنه تم بيعه في صورة NFTs.

كيف يمكن أن أستفيد ماديًا من NFTs؟

في البداية يجب أن تعلم أن الأمر ليس سهلًا على الإطلاق، فنحن نتحدث عن آلاف الدولارات هنا. سوق بهذه الأموال من الطبيعي أن تجده مكتظًا بأشخاصٍ شغوفين، فلا تتعلق بقشةٍ ولا تظن أنك ستصبح غنيًا من محاولتك الأولى، وصدقني أنا فقط أريد ألا أًصدمك بالواقع، وهذا إن دل على شيء فإنه يدل على اهتمامنا بأعزاءنا القراء والمتابعين.

أما عن الشيء الأهم والذي أود التنبيه عليه هو أن ذلك المقال قد لا يكون وسيلتك للتربح من وراء NFTs بشكل مباشر وفوري؛ فقد يكون مجرد جسر أو بوابة فتحت لك الطريق واستفزت عقلك لتبحث أكثر وأكثر في الموضوع وهذه هي الغاية من وراء هذا المقال.

NFTs

أيضًا هناك بعض المصطلحات التي يجب أن تكون على دراية بها مثل:

  • سلسلة الكتل أو Blockchain: هي عبارة سلسلة كبيرة من الملفات المُشفرة وغير المركزية على الانترنت لا يمكن تتبع محتواها، وهي التقنية القائم عليها العملات الرقمية.
  • Passive Income: أو الربح السلبي وهي الطريقة المعنية بجذب الأموال لصاحبها دون أن يتكبل أي عناء، قد يكون نائمًا ويربح عشرات الدولارات، مثل “اليوتيوبرز”، أو من يمتلكون متاجر إلكترونية يبيعون فيها منتجاتهم، وهكذا.
  • Minting: ببساطة هي عملية تحويل ملف NFT خاصتك إلى ملف مشفر لا يمكن تتبعه عن طريق الاستعانة بتقنية Blockchain.

1- صناعة NFTs وبيعها

الخطوة الأولى للتربح من الـ NFTs هي صناعة تلك المواد وبيعها عن طريق إحدى المتاجر المتواجدة بكثير مثل متجر OpenSea أو Axie أو SuperRara أو Mintable أو غيرهم الكثير، ألق نظرة على تلك المتاجر واختر ما وجدت نفسك مرتاحًا فيه.

الخطوة الثانية هي عملية تحويل الـ NFTs إلى ملف مشفر على ما يُسمى “بسلسلة الكتل” أو Blockchain وهي العملية المعروفة بمصطلح “Minting”، ويوجد مئات الفيديوهات على اليوتيوب التي تشرح تلك العملية، فقط اكتب: How to mint my NFTs واستمتع، وإن لم تكن من هواة الفيديوهات على اليوتيوب، فلا تقلق لأن معظم المتاجر التي تحدثنا عنها تشرح لمستخدميها كيف يقومون بهذه العملية بالتفصيل.

NFTs

أما عن الخطوة الثالثة والأخيرة فهي تتطلب محفظة عملات رقمية، وإن لم تكن تمتلك إحداها، فابحث عن طريقة عملها، في غاية السهولة. المهم أن تربط تلك المحفظة بالمتجر الذي اخترته واتبع إجراءات ذلك المتجر، وعندما تنتهي ستكون جاهزًا لبيع الـ NFTs خاصتك، الأمر أشبه بالدخل السلبي أو Passive Income.

2- التجارة في NFTs

NFTs

أما عن الطريقة الثانية للربح من NFTs فهي الطريقة الأسهل والتي لا تتطلب منك الخطوة الثانية في الطريقة الأولى، ألا وهي Minting.

إن لم تكن من محبي التصميم أو ما شابه، ولكنك تريد أن تدخل ذلك السوق، فيمكنك أن تتاجر فيه، وذلك عن طريق شراء NFTs بسعر ما وبيعهم بسعر أعلى، الأمر أشبه بالاستثمار ويتطلب شخصًا على دراية بحالة السوق.

المشكلة الوحيدة في هذه الطريقة هي جزئية المخاطرة، فقد تشتري بعض الـ NFTs ولا تجد من يشتريهم منك بعد ذلك، ولهذا السبب لا ننصحك بالخوض فيها إلا إذا كنت على دراية بالسوق كما ذكرنا.

أما إذا كنت تريد البدء فستتبع نفس الخطوات الذي اتخذتها في عملية الصناعة بدون خطوة ال Minting لأن الملف سيكون ملكك بالفعل وصاحب الملف الأصلي قد قام بخطوة ال Minting مُسبقًا.

مستقبل الـ NFTs

NFTs

مستقبل أي شيء يقوم على تقنية Blockchain غير معروف، مثله مثل مستقبل الكثير من الأشياء، مُتقلب كل يوم وفي حالة من التغيير المستمر، ومع ذلك، فالخبراء يتوقعون ازدهار مجال NFTs بسبب عصر “الميتافيرس” الذي نعيشه الآن.

وما نريد أن نختتم به هذا الموضوع هو فكرة أنه ليس لأي شخص، فقط الأشخاص المهتمين بهذا المجال يمكنهم البدء في أخذ بعض المخاطرة، وما ننصح به هو عدم الاكتفاء بهذا المقال أو أي مقال على الإطلاق عندما يتعلق الأمر بالاستثمار أو بسوق العملات المشفرة خصوصًا، وكل ما يتعلق بتقنية ال Blockchain عمومًا.

Ahmed Safwat

طالب يبلغ من العمر اثنين وعشرين ربيعًا، يدرس الكيمياء، ويحب ألعاب التصويب، وكل ما يتعلق بالتكنولوجيا والعلوم.
زر الذهاب إلى الأعلى