مقالات

كيف تحمي خصوصياتك أثناء تصفح الانترنت

هل أنت قلق بشأن مقدار المعلومات الخاصة بك على الإنترنت والمعرضة للسرقة أو سوء الاستخدام؟ أنت لست وحدك. الخصوصية عبر الإنترنت هي قضية مهمة. ولكن هناك خطوات يمكنك اتخاذها لكي تكون على دراية كاملة بـ كيف تحمي خصوصياتك أثناء تصفح الإنترنت، وأن تنجح في تأمين وحماية معلوماتك المالية والشخصية أثناء زيارتك لوسائل التواصل الاجتماعي والأخبار ومواقع الترفيه المفضلة لديك.

لا يوجد شيء غير مناسب في الرغبة في الحفاظ على خصوصية بياناتك. لا يعني ذلك بالضرورة أنك تقوم بأي شيء غير أخلاقي أو غير قانوني عبر الإنترنت. لن يمنعك تأمين خصوصيتك من التمتع بتجربة تصفح إنترنت آمنة فحسب، بل سيقلل أيضًا من فرصة الوقوع فريسة لاحتيال الهوية أو أي أنواع أخرى من الهجمات الإلكترونية.

فيما يلي بعض الطرق التي يمكنك من خلالها حماية خصوصيتك على الإنترنت.

تشفير معلوماتك

يعد تشفير أي شيء تستطيعه طريقة بسيطة لحماية بياناتك. يمكنك تشفير الملفات على محرك الأقراص الخاص بك حتى لا يتمكن أي شخص من الوصول بسهولة إلى أي شيء قمت بحفظه على حاسب إذا تم اختراقه في أسواء الأحوال. ويمكنك أيضًا ترميز رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بك لأنها قد تحتوي على بيانات ومعلومات مهمة تتعلق بالعمل أو الدراسة.

تأكد دائمًا من أنك تتصفح الموقع باستخدام SSL صالحة نظرًا لأن جميع المواقع التي تستخدمها هي آمنة وموثوقة تمامًا. تقوم شهادة SSL بتشفير جميع البيانات التي تمر عبر الشبكة حتى لا يتمكن أي شخص من قراءة هذه المعلومات حتى لو حصل عليها بطريقة ما. كما أنه سيتم حماية جميع بياناتك، مثل معلومات بطاقة الائتمان وبيانات تسجيل الدخول وكل شيء آخر.

تقييد البيانات الخاصة التي تشاركها على وسائل التواصل

تتمثل الطريقة الذكية لتأمين تصفحك للإنترنت في تقييد التفاصيل الشخصية التي تشاركها على منصات الوسائط الاجتماعية، مثل فيسبوك وتويتر وإنستغرام وما إلى ذلك. قد تؤدي مشاركة الكثير من المعلومات عنك على هذه المواقع إلى تسهيل حصول المخترقين وأصحاب النوايا السيئة على معلومات شخصية حساسة مما يؤدي إلى تمكينهم من انتحال هويتك أو استغلال بياناتك المالية.

قد يقوم سارق الهوية، على سبيل المثال، بالوصول إلى اسم مدرستك الثانوية أو اسم والدتك من خلال البحث في حسابات وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك. غالبًا ما تُستخدم هذه البيانات لإعادة تعيين كلمات المرور عن طريق الإجابة على أسئلة الأمان.

قم بتخطي أقسام “نبذة عني” في حسابات وسائل التواصل الاجتماعي لحماية أمنك على الإنترنت. لست بحاجة إلى إخبار المستخدمين الآخرين بعُمرك أو مكان ولادتك، لأن معرفة تلك التفاصيل الحساسة ستجعلك هدفًا سهلاً لاحتيال الهوية. استكشف العديد من الإعدادات الأخرى للحماية أيضًا. يمكنك أيضًا تقييد المستخدمين الذين يمكنهم رؤية منشوراتك وقصصك وجعلها مقصورة فقط على من تقوم بتحديدهم شخصيًا.

تصفح في الوضع المُتخفي

كيف تحمي خصوصياتك أثناء تصفح الانترنت

إذا كنت لا تحب تخزين سجل البحث أو بيانات الويب المؤقتة أو ملفات تعريف الارتباط بواسطة جهاز الكمبيوتر الخاص بك، فقم بتصفح الإنترنت في وضع التصفح المتخفي. لن يتمكن أي شخص إطلاقًا من تتبع سجل التصفح الخاص بك من جهازك أثناء التصفح مع تشغيل هذا الوضع.

ومع ذلك، فإن هذه الأوضاع ليست خاصة تمامًا. عندما تتصفح باستخدام الوضع المتخفي، لا يزال بإمكان مزود خدمة الإنترنت (ISP) مراقبة سجل التصفح الخاص بك. إذا كنت تستخدم الإنترنت على الحاسب الخاص بالشركة التي تعمل بها، فسيقوم المدير بتتبع سجل البحث الخاص بك، ولكنه حل جيد بالتأكيد من أجل أن تعرف كيف تحمي خصوصياتك أثناء الإنترنت.

نعم، هناك العديد من المزايا للتصفح في الوضع المتخفي ولكنه ليس الحل الوحيد المتاح لمساعدتك في حماية خصوصيتك. يمكن تعزيز أمن الإنترنت الخاص بك عن طريق المتصفحات المجهولة والشبكات الافتراضية الخاصة (VPN) والتي سنشرحها باستفاضة في الخطوة التالية.

كيف تحمي خصوصياتك أثناء تصفح الانترنت: استخدم VPN

توفر لك الشبكة الافتراضية الخاصة (VPN) سرية التصفح التي تحتاجها وإخفاء الهوية المطلوب من خلال بناء اتصال خاص من الإنترنت العام. تخفي شبكات VPN عنوان بروتوكول الإنترنت الخاص بك (IP)، لذلك من المستحيل تقريبًا تتبع أنشطتك عبر الإنترنت.

عند استخدام شبكة Wi-Fi عامة في مقهى أو مطعم أو أماكن عامة أخرى، فإن استخدام VPN أمر لا غنى عنه. تجعل شبكة VPN من الصعب على المتسللين اختراق خصوصياتك عبر الإنترنت والحصول على التفاصيل الحساسة الخاصة بك.

استخدم برنامج مكافحة فيروسات

استخدم دائمًا تطبيق لمكافحة الفيروسات على جميع أجهزتك. سيمنع هذا التطبيق المتسللين من اختراقها، والتعرف على بياناتك السرية والمالية، ومراقبة موقعك.

تقوم الشركات بانتظام بتعديل برامج أمان الفيروسات للدفاع ضد البرامج الضارة الجديدة والبرامج الإعلانية والتهديدات الأخرى. لذلك، راقب أحدث الإصدارات وقم بتثبيتها بصفة مستمرة.

قم بتأمين حساباتك

كيف تحمي خصوصياتك أثناء تصفح الانترنت

عندما يتعلق الأمر بتأمين معلوماتك السرية، فإن إحدى أفضل الاستراتيجيات هي ضمان عدم تمتع أي شخص غيرك بإمكانية الوصول السهل إلى حساباتك المختلفة، من مواقع التواصل الاجتماعي إلى رسائل البريد الإلكتروني وحسابات المتاجر الإلكترونية والمزيد. حتى لو بدا وكأنه حساب غير مهم ولا يحتوي على أي من التفاصيل الخاصة بك، فافهم أن هناك شيئًا ما به يمكن أن يساعد المخترقين في ابتزازك. ننصحك باختيار كلمات مرور مختلفة، وتأكد من أنها قوية ويصعب التعرف عليها او استنباطها.

لا تقع في فخ عمليات الاحتيال

تعد هجمات التصيد الاحتيالي إحدى الطرق التي يمكن من خلالها لمجرمي الإنترنت إلحاق الضرر بخصوصية الإنترنت لديك. يحاول المحتالون التلاعب بك لمشاركة معلومات مصرفية مفيدة أو بيانات خاصة عن طريق التصيد الاحتيالي. غالبًا ما يفعلون ذلك عن طريق إرسال رسائل بريد إلكتروني مزيفة تدعي أنها واردة من بنوك شرعية أو شركات بطاقات ائتمان أو شركات مالية أخرى. ستطلب منك رسائل البريد الإلكتروني هذه أحيانًا النقر بسرعة على رابط وتأكيد بياناتك المالية لمنع مصادرة حساباتك أو تعطيلها.

احمِ نفسك من هذه الأنواع من الحيل. إذا نقرت على رابط ضار، فقد يتم نقلك إلى موقع ويب مزيف يبدو وكأنه صفحة رئيسية حقيقية للبنك الخاص بك. إذا وقعت في الفخ وأدخلت معلوماتك السرية، فستقدمها على طبق من ذهب للمخترقين وستنضم لقائمة ضحايا التصيد الاحتيالي.

تجنب ذلك عن طريق وضع مؤشر الماوس فوق الرابط لرؤية عنوان الموقع الذي سيتم توجيهك إليه قبل النقر على أي روابط غير معروفة. تجنب النقر فوق أي رابط غريب لا يتطابق مع رابط البنك الخاص بك.

حماية الهواتف الذكية الخاصة بك

كيف تحمي خصوصياتك أثناء تصفح الانترنت

يستخدم معظمنا هواتفنا الذكية أكثر من أجهزة الكمبيوتر لتصفح الإنترنت وإرسال رسائل البريد الإلكتروني ومشاهدة الفيديوهات على يوتيوب. من الضروري أيضًا بذل نفس الجهود على أجهزتنا المحمولة مثل أجهزة الحاسب الخاصة بنا لحماية خصوصية الإنترنت لدينا.

الخطوة الأولى تتمثل في قفل هاتفك المحمول باستخدام كلمة مرور قوية. في كل مرة تريد فتح جهازك، قد يبدو الأمر وكأنه جهد إضافي لإدخال كلمة مرور. ولكن إذا تعرض هاتفك المحمول للسرقة، فقد يوفر رمز الأمان هذا طبقة أمان إضافية حينها. تأكد من أن كلمة مرورك معقدة. لا تختر اسمك أو لقبك أو أي رقم تعريف شخصي آخر يمكن للهاكرز تخمينه بسهولة.

ختامًا

تتغير المخاطر التي تتعرض لها خصوصيتنا عبر الإنترنت باستمرار، ويمكن أن تتغير الأشياء من أجل الخير – أو السيئ – في غضون بضع سنوات أخرى. عندما يتحول الموضوع إلى التشفير، يكون الأمر بمثابة معركة دفع وجذب مستمرة بين المستخدمين العاديين والمخترقين وذوي النوايا السيئة. ينمو مجرمو الإنترنت من حيث العدد والتطور، ويبحثون باستمرار عن تقنيات جديدة لاستغلالها في الإيقاع بنا. لذلك، نأمل أن تكون الإرشادات المذكورة أعلاه بدقة ساعدتك في معرفة كيف تحمي خصوصياتك أثناء تصفح الإنترنت.

اقرأ أيضًا

Mohamed Hamed

عاشق للهواتف الذكية والتطبيقات والألعاب ومُلم بكل خبايا العالم السحري وفان بوي مُتعصب لآبل
زر الذهاب إلى الأعلى