مقالات

ألعاب مُستقلة يجب ألا تُفوتها – الجزء الأول

8 ألعاب صغيرة ستقع في حُبها

دائمًا ما ينجذب اللاعبين للعناوين العملاقة من الاستوديوهات الكبيرة. تلك الألعاب تحصل على أعلى شهرة ممكنة بسبب الدعاية الضخمة، ولكن الأهم من ذلك هو أن مجتمع اللاعبين يُسلط الضوء على تلك الألعاب ويتجاهل العناوين التي تأتينا من استوديوهات صغيرة نسبيًا (ألعاب مُستقلة).

خلال الأعوام الماضية قررت شخصيًا أن أستكشف عالم الألعاب بشكل أوسع وأعمق. لقد كنت أبحث عن ألعاب من استوديوهات صغيرة جدًا (Indie)، واستوديوهات متوسطة (AA)، واليوم أردت أن أُشارككم قائمة تضم 8 ألعاب صغيرة. تلك الألعاب (من وجهة نظري الشخصية) قدمت لي تجربة لعب مميزة لدرجة أني شعرت أنها ألعاب من استوديوهات كبيرة!

1- Little Nightmares :

كلنا نحب الألعاب التي تجعلنا نحل ألغاز صعبة حتى نشعر في النهاية بإحساس الفوز والذكاء. لعبة Little Nightmares من استوديو Tarsier  تجمع بين حل الألغاز والقصة الشيقة. ضف على ذلك أنها لعبة مُصنفة كواحدة من أقوى ألعاب الرعب في السنوات الماضية.

Little Nightmares متوفرة على الحاسب الشخصي و PlayStation 4 و Xbox One و Nintendo Switch.

صدر لها جزء ثاني في أوائل عام 2021، وقد تحدثنا عنها في مقالة أخرى كواحدة من الألعاب التي تعمل على الأجهزة الضعيفة، لتفاصيل أكثر.

2-  Mortal Shell :

كواحد من عشاق ألعاب السولز واستوديو From Software فإنني دائمًا أبحث عن تجارب مُقاربة لما قدمه لنا الاستوديو مع سلسلة Dark Souls و Bloodborne و Sekiro. في العام الماضي صدرت لعبة Mortal Shell ويمكن اعتبارها كأفضل تجربة Souls-like صدرت حتى الآن. اللعبة ليست طويلة مثل ألعاب From Software، ولكنها تتمتع بتصميم مميز مع أعداء وزعماء تم تصميهم باحترافية من استوديو لا يتعدى موظفيه 20 موظف!

Mortal Shell متوفرة للشراء على الحاسب الشخصي و PlayStation 4 و Xbox One.

3- Cuphead :

تلك اللعبة ستجعلك تشعر بأنك تعيش في الكارتون الذي كنا نشاهده ونحن أطفال على Spacetoon. اللعبة مرسومة بالكامل بيد 2 من المطورين العظماء الذين قدموا تجربة مميزة ومختلفة. من النظرة الاولى ستشعر بأنك أمام تجربة كارتون مُسلية وبسيطة، ولكن اللعبة أصعب بكثير مما تتخيل لدرجة أن بعض اللاعبين يقارنوها بصعوبة سلسلة Dark Souls. اللعبة بالفعل صعبة للغاية ولكن إذا تعودت على ميكانيكياتها فستجد نفسك أمام تجربة رائعة تستحق كل دولار ستدفعه فيها.

Cuphead متوفرة على الحاسب الشخصي و Xbox One و Nintendo Switch و PlayStation 4.

4-  Ori :

لا يمكن أن أتحدث عن الألعاب الصغيرة ولا أذكر تجربتي لسلسلة Ori. تلك السلسلة بالنسبة لي شخصيًا هي أفضل سلسلة Platforming في التاريخ واستوديو Moon نجح في صنع اسم عملاق لنفسه بسلسلة خرافية. تخيل معي أنك تمتلك لوحة وتريد أن ترسم عليها رسمة فنية متكاملة، Ori تُقدم لك هذا الاحساس بقصة رائعة، ورسومات خلابة، وأسلوب لعب حماسي، وموسيقى تقشعر لها الأبدان. Ori هي تجربة يجب أن تعيشها حتى تفهم معنى حديثي عنها.

الجزئان الأول، والثاني من سلسلة Ori متوفران على الحاسب الشخصي و Xbox One و Nintendo Switch.

5- Hellblade :

إذا كنت تحب الحضارة الاسكندنافية والجزء من الرابع سلسلة God of War، فأنصحك بأن تُجرب Hellblade فورًا. اللعبة تُقدم لنا قصة شخصية Senua الي تُعاني من مشاكل عقلية ونفسية. كن على حذر من أن تلك اللعبة تُحاول إيضاح المشاكل النفسية للبشر بشكل مميز ويجب عليك تجربتها بسماعة رأس محيطية حتى تعيش التجربة الكاملة التي يريد تقديمها استوديو Ninja Theory.

Hellblade متوفرة على الحاسب الشخصي و Xbox One و PlayStation 4 و Nintendo Switch.

الجزء الثاني سيصدر بعد بضعة سنوات بشكل حصري لمنصات Microsoft تحت عنوان Hellblade: Senua’s Saga.

6- Outer Wilds :

أفكار الحلقات الزمنية الغير منتهية أصبحت مملة ومُكررة في السنوات الأخيرة ولكن Outer Wilds غيرت تلك الفكرة تمامًا. قصة Outer Wilds تتمحور حول نظام شمسي عالق في حلقة زمنية غير منتهية تتكرر كل 22 دقيقة. مهمتك في اللعبة كواحد من العلماء هي البحث عن حل لهذه المشكلة في مجموعة من الكواكب، كل حلقة زمنية ستُقدم لك أدلة وأفكار جديدة عن هذا العالم مما سيؤدي في النهاية بعد بضعة ساعات لنهاية قوية.

Outer Wilds متوفرة على الحاسب الشخصي و PlayStation 4 و Xbox One و Nintendo Switch.

7-  Hollow Knight :

هل سمعت من قبل عن لعبة Souls-like من نوعية 2D ؟ Hollow Knight تُقدم لنا هذه الفكرة بطريقة صعبة وأحيانًا صعوبة اللعبة تصل لمستوى الاستفزاز. لقد وجدت اللعبة بالصدفة ضمن اشتراكي في خدمة Xbox Game Pass وقضيت فيها ساعات طويلة. اللعبة مُصممة لتكون مثل ألعاب From Software ولكن بطريقة عرض ثنائية الأبعاد، إذا كنت من مُحبي تلك النوعية من الألعاب فإنك ستعشقه ما تُقدمه Hollow Knight.

Hollow Knight متوفرة على الحاسب الشخصي و PlayStation 4 و Xbox One و Nintendo Switch.

سنحصل على جزء ثاني من اللعبة في الأعوام القادمة بعنوان Hollow Knight: Silksong ونتمنى الكشف عن المزيد من التفاصيل خلال الفترة المُقبلة.

8- Firewatch :

واحدة من أكثر الألعاب التي تُساعد على الاسترخاء والاستمتاع بتصميم رسومي كرتوني مميز. تتحدث قصة اللعبة حول بطلنا Henry والذي يعمل كمراقب لإحدى الغابات. اللعبة صغيرة وتعتمد على التنقل من مكانٍ لأخر وحل مجموعة من الألغاز. لكن الأهم من أسلوب اللعبة هي القصة، القصة نفسها خرافية وبها أحداث ستجعلك مصدومًا عندما تصل لشاشة النهاية.

Firewatch متوفرة على الحاسب الشخصي و PlayStation 4 و Xbox One و Nintendo Switch.


تلك كانت قائمة أولية مُكونة من 8 ألعاب صغيرة جربتها خلال الأشهر الماضية. كما ذكرت، فإنني دائمًا أبحث عن ألعاب من هذه النوعية، وأعدكم أن أشارككم المزيد من الألعاب البسيطة التي تستحق التجربة خلال الأسابيع والأشهر القادمة. تابعونا خلال شهر سبتمبر حيث سأقدم لكم سلسلة مقالات جديدة بعنوان (تحف فنية في عالم الرعب) والتي أُوضح لكم فيها تجربتي لبعض ألعاب الرعب القوية التي ظلت عالقة في ذهني لفترةٍ طويلة.

Ahmed Yousry

محرر أول، خبرة أكثر من 5 سنوات في مجال صحافة الألعاب بكتابة أكثر من 15 ألف خبر. من مُحبي ألعاب الرعب بكل أنواعها، وعاشق لسلسلة DOOM وألعاب استوديو From Software.
زر الذهاب إلى الأعلى