مقالات

قفازات Reality Labs تجلب احساس كامل داخل العالم الافتراضي

مشروع Meta الجديد

أحد الأخبار الهامة خلال الأسابيع الماضية كان تغيير إسم الشركة الأم لـ Facebook لتُصبح Meta حيث أن خطتهم التالية هي تطوير الـ Metaverse الذي سيكون بمثابة بُعد / كون جديد كليًا يمكنك الاستمتاع مع أصدقائك فيه والقيام بمختلف الأنشطة.

في مقالة جديدة تم نشرها على موقع Meta، تم التأكيد على أن الشركة تعمل حاليًا على مشروع جديد كليًا لكي يتناسب مع فكرة الـ Metaverse وهو (Haptic Gloves Project / مشروع القفازات اللمس). أحد فرق Reality Labs التابعة لشركة Meta يُركز حاليًا على تطوير تكنولوجية مستقبلية للواقع الافتراضي والهدف منها هو الإجابة على سؤال أساسي : كيف يمكننا لمس هذا العالم الافتراضي ؟

” تخيل أنك تقوم بحل لغز افتراضي ثلاثي الأبعاد. عندما تلتقط قطعة أحجية افتراضية من على الطاولة، ستتوقف أصابعك تلقائيًا عن الحركة عندما تشعر أن هذه القطعة في متناول يدك. ستشعر بحدة حواف الورق المُقوى ونعومة سطحه وأنت ترفعه لأعلى لتتفحصه بشكل دقيق. هذا كله سيكون متبوعًا بإحساس مُرضى عند وضعها في مكانها مرةً أخرى.”

كيف سيتمكنون من تقديم هذه التجربة ؟

الإجابة ببساطة هي قفازات اللمس الجديدة والتي لا تزال في مراحل مُبكرة من عملية التطوير (على الرغم من مرور 7 سنوات على بدء المشروع). شركة Meta تهدف لتقديم هذه القفازات مع نظارات الواقع الافتراضي خاصتك حتى تحصل على تجربة الـ Metaverse المتكاملة. القفازات ستكون مُريحة وقابلة للتعديل حيث تُقدم لك مجموعة من الأحاسيس في العوالم الافتراضية مثل الملمس والضغط والاهتزاز.

Meta Labs Gloves

العقبات التي وقفت أمام شركة Meta

بناء هذه النوعية من القفازات تطلب منهم اختراع مجالات جديدة كليًا للبحث العلمي. خلال آخر 7 سنوات قامت فريق التطوير بدفع التفاعل بين الإنسان والحاسوب إلى الأمام بشكل ضخم في مختلف التخصصات. هذا الأمر أدى إلى ابتكار توجهات جديدة تجعل قفازات اللمس واقعية وحقيقية تمامًا، بعض المجالات التي شهدت ابتكارات واختراعات جديدة من فريق التطوير :

  • علم الإدراك
  • الروبوتات اللينة
  • السلوكيات الدقيقة
  • تتبع حركة اليد
  • العرض اللمسي

” بدأ مشروع القفاز اللمسي خاصتنا كمجرد فكرة مستحيلة، ولكنه أصبح واقعًا مع استمرارنا في الابتكار والبحث الكامل. على مدى السنوات السبع الماضية، ابتكرنا تقنيات وتخصصات جديدة، ودفعنا حدود كل ما هو ممكن باستخدام الروبوتات اللينة واختراع مواد وعمليات تصنيع جديدة تمامًا. المضي قدمًا في كل مجال من مجالات البحث هذه يتطلب وقتًا طويلاً للحصول على التكنولوجيا المناسبة. لذلك بينما تظل أبحاث القفازات اللمسية في المختبر في الوقت الحالي، نحن متحمسون للتقدم الذي أحرزناه والإمكانات التي ستُظهر لك عالم افتراضي فعلي يمكنك لمسه.”


فكرة الـ Haptic Gloves هي فكرة رائعة وشخصيًا أظنها ستكون مناسبة بشكل رائع مع التقدم التكنولوجي الذي ستُحرزه شركة Meta في المستقبل. المشروع بأكمله لا يزال يحتاج للعديد من السنوات الطويلة حتى يخرج لنا بالشكل المثالي الذي نتمناه، وحتى يحدث ذلك سنظل على أعلى قدر من الحماس لنرى كل ما هو جديد ستُقدمه لنا شركة Meta في الواقع الافتراضي.

Ahmed Yousry

محرر أول، خبرة أكثر من 5 سنوات في مجال صحافة الألعاب بكتابة أكثر من 15 ألف خبر. من مُحبي ألعاب الرعب بكل أنواعها، وعاشق لسلسلة DOOM وألعاب استوديو From Software.
زر الذهاب إلى الأعلى