مقالات

أضخمها GTA 6: تعرف على أشهر تسريبات الألعاب في التاريخ

Fallout و Assassin's Creed والمزيد!

التسريب الأخير لـ GTA 6 هو الأضخم، لكنه ليس الوحيد في تاريخ الصناعة.

لطالما طاردت التسريبات شركات الألعاب ومطوريها وسببت لهم خسائر كبيرة، فتطوير الألعاب يستغرق وقتًا طويلًا، ولا ينبغي الإعلان عن لعبة جديدة إلا مع اقتراب الانتهاء من تطويرها، وإلا سيُصاب الناس بالملل وقد ينفرون من اللعبة، أو في حالات أخرى، يطالبون بسرعة إصدارها تحت أي ظرف. أحسنت، كما حدث مع Cyberpunk 2077.

إليك بعض النقاط المضيئة من تاريخ تسريبات ألعاب الفيديو.

تسريب نصوص وحوارات Fallout 4 قبل عامين من الإصدار

في 2013 كان الصمت سائدًا حول لعبة Fallout الجديدة ولا أحد يعلم إذا كان هناك جزء جديد من سلسلة الـ RPG الشهيرة أم لا. وبطبيعة الحال، كان الجميع متوق لمعرفة أي شيء، أي معلومة صغيرة أو تلميحات بسيطة حول Fallout 4.

أنشأ أحدهم موقعًا حينها -في 2013- تحت اسم The Survivor 2099 ونشر معلومات كثيرة حول Fallout 4 ووضع عدًّا تنازليًّا لإصدار اللعبة. لاحقًا تبين أن الأمر برمته كان دعابة من أحد عشاق اللعبة، على الرغم من أن بعض معلوماته كانت صحيحة.

بعدها بأيام، انتشرت تسريبات صحيحة هذه المرة بعدما أرسل أحدهم وثائق بالنصوص والحوارات الكاملة للعبة، أرسلها لموقع Kotaku. تلك النصوص أشارت إلى مكان وزمان أحداث اللعبة، شخصيات اللعبة وتفاصيلها، وكانت تحت الاسم الرمزي “Institute”.

على كلٍ، تبين لاحقًا أن تلك التسريبات التي ظهرت قبل إصدار اللعبة بعامين كاملين، كانت صحيحة بالكامل.

تسريب لقطات من Dishonored 2 في بث مباشر.. من قِبل المطور نفسه!

تسريب gta 6

لا تسمع كثيرًا بمطور يقوم بتسريب لعبته بالخطأ قبل الكشف عنها حتى، الأمر الذي حدث مع Bethesda قبل الكشف عن Dishonored 2.

في 2015 أثناء التحضيرات لمؤتمر E3 من العام ذاته، قام فريق Bethesda بفتح البث المباشر عبر منصة Twitch بالخطأ، ظهر فيه لقطات مما سيعرضونه في المؤتمر، وأبرزها كانت لقطات لـ Dishonored 2.

لم يمر وقت طويل قبل أن يلاحظ الفريق خطأهم الفادح وأغلقوا البث على الفور. يبدو أن أحدهم فقد وظيفته يومها.

تسريب Assassin’s Creed Unity على متن طائرة

إنها إحدى تلك الحكايات التي تظنها مضحكة لدرجة استبعاد كونها حقيقة. نشر أحدهم على منتدى NeoGAF ليحكي قصة مقابلته مع أحد مطوري الجزء الجديد من Assassin’s Creed.

كان ذلك قبل الكشف عن الجزء الجديد من ألعاب Assassin’s Creed حينما جلس ذلك الراكب على متن طائرة بجانب أحد مطوري اللعبة بمحض الصدفة، ليرى المطور أنه من عشاق السلسلة، ويقرر إخباره عن الجزء القادم منها، وأنها ستحمل اسم Unity. كما أخبره عن أسماء الشخصيات والإطار العام للقصة وأجواء اللعبة.

لم يتوقف هناك، بل أراه مقاطع للعبة في مراحلها الأولى من التطوير، وأخبره على أي منصات ستصدر، ليشاركنا ذلك الرجل المعلومات لاحقًا.

يا له من مطور كريم حقًا!

تسريب الكود المصدري لـ Half-Life 2 قبل إطلاقها – والمُخترق “بجح”!

ربما هي أغرب قصص التسريبات في صناعة الألعاب.

تسريب gta 6

قبل شهر من موعد إصدار Half-Life 2، تم اخترق البيانات وسرقة الكود المصدري “Source Code” الخاص باللعبة من أحد المخترقين، الأمر الذي أدى لتأجيل إصدار اللعبة نحو عامل كامل.

لمن لا يدري خطورة الأمر، امتلاك الكود المصدري للعبة ما يعني القدرة على التغيير والتعديل الكامل في اللعبة برمتها بأكوادها جميعًا، بل ويمكن نسب اللعبة لنفسه قانونيًا بعدما يعدل على الكود، وكأنه ملكه من البداية.

بعدما قام المُخترق الألماني Axel Gembe بسرقة الكود المصدري للعبة في أواخر عام 2003، لم ينشره على الإنترنت، بل ائتمن أحد أصدقائه عليه ليبقيه آمنًا؛ ليقوم صديقه لاحقًا بنشر الكود بنفسه عبر الإنترنت، وتصبح أحد أكثر الألعاب المنتظرة وقتها حديث الساعة.

ليس ذلك كل ما في الأمر، بل أنه بعدما انتشر التسريب، تواصل المخترق Axel مع شركة Valve المالكة لعنوان Half-Life واعتذر عن فعلته! أزيدك من الشعر بيتًا، لم يتوقف عند الاعتذار والكشف عن هويته، بل طلب وظيفة في الأمن السيبراني لدى الشركة!!

بالتأكيد رفضت Valve وأبلغت عنه الشرطة الألمانية، ليجد Axel نفسه محاصرًا في منزله صباح أحد أيام شهر مايو من عام 2004، ويتم القبض عليه وحبسه. ادّعى بعد ذلك أنه لم يكن ينوي نشر ما سرقه من بيانات.

كلَّف ذلك الاختراق شركة Valve قرابة الـ 250 مليون دولار أمريكي.

سلسلة Halo: بين سرقة الأقراص وبيعها في المتاجر مبكرًا

تسريب gta 6

أُتيحت Halo 2 بشكل مفاجئ عبر الانترنت قبل إصدارها بثلاثة أسابيع، بعدما قام أحدهم بسرقة نسخة منها من مكان تصنيع الأقراص الفيزيائية للعبة.

قامت بعض المتاجر في بريطانيا ببيع Halo 3 قبل موعد إصدارها بأسبوع تقريبًا، وأصبحت متاحة للجميع قبل الموعد المحدد من الشركة الناشرة.

الأمر ذاته حدث في متاجر فرنسية، بعد عام، مع Halo: ODST عندما أُتيحت للجمهور قبل إصدارها بشهر كامل.

التسريب الأضخم والأخطر في تاريخ الصناعة: GTA 6

كما لا يخفى على أحد، قام أحد المخترقين بتسريب صور ومقاطع من نسخة أولية للعبة Rockstar المنتظرة: GTA 6.

يظهر في تلك المقاطع الشخصيات الأساسية في اللعبة، وكما تم التسريب سابقًا، سنحصل على بطولة أنثوية للمرة الأولى في سلسلة GTA، كما ستقع الأحداث في مدينة Vice City الحالية.

يدَّعي المخترق أن لديه المزيد من البيانات، والأهم، أن لديه الكود المصدري “Source Code” للعبة GTA 6 و GTA 5.

امتلاك الكود المصدري للعبة ما يعني القدرة على التغيير والتعديل الكامل في اللعبة برمتها بأكوادها جميعًا، بل ويمكن نسب اللعبة لنفسه قانونيًا بعدما يعدل على الكود، وكأنه ملكه من البداية.

تعرف على تفاصيل التسريب الأضخم في تاريخ الصناعة كاملةً من المقال:

Seif Fayed

رئيس قسم الألعاب بالموقع. مهتم أكثر بألعاب التصويب من منظور الشخص الأول. لعبة تصويب جيدة ذات قصة جذابة مكتوبة بإتقان هي الخلطة السحرية بالنسبة لي. أول لعبة جذبتني لألعاب التصويب كانت Black على PS2.
زر الذهاب إلى الأعلى