مقالاتهواتف

تعرف على أفضل إكسسوارات اللعب للهواتف الذكية!

شهدنا مؤخرًا تطورًا ملحوظًا في قدرات الهواتف الذكية خاصًة من حيث العتاد الداخلي لتشغيل الألعاب عالية الرسوميات، وهذا أدى إلى ظهور فئة من لاعبي الهواتف الذكية يحرصون على تحقيق أفضل تجربة لعب على هواتفهم، وبالتالي أصبح الكثير منهم في حاجة إلى إكسسوارات كافية لتحسين تجربتهم في اللعب على الهواتف.

في تلك المقالة سوف نتناول بالشرح أفضل إكسسوارات اللعب للهواتف الذكية، إذ سنذكر بشكل عام أنواع تلك الإكسسوارات ومزاياها وأفضل إكسسوار في كل نوع وخصائصه.

(Gaming Accessories).

1-نظارات VR Headset:

من منا لا يعرف نظارات VR فتلك الأجهزة اشتُهرت ونالت إعجاب الكثير من الناس في فترة قصيرة، كلمة VR هي اختصار لجملة Virtual Reality أي الواقع الافتراضي، وكما يتضح من الاسم تستخدم النظارات في التطبيقات والألعاب التي تعتمد على الواقع الافتراضي.

هذه النظارات تتكون من شاشتين صغيرتين تعرضان المحتوى أمام كل عين بشكل ثلاثي الأبعاد، كما تحتوي على بعض المستشعرات لقياس حركة الرأس عن طريق؛ الجيروسكوب والماجنيتومتر والتسارع والتقارب والضوء، بالإضافة إلى أن بعض من تلك النظارات تدعم تتبع حركة العين للتركيز على أشياء معينة في العالم الافتراضي.

ولا يخفى على أحد أن تلك النظارات تدعم سماعات للمؤثرات الصوتية في العالم الافتراضي، وأحيانًا يتم إرفاق أجهزة تحكم مع النظارات لتشغيلها والتحكم بالمحتوى المعروض سواء كان فيديو أو لعبة معينة أو صورة ثابتة ثلاثية الأبعاد.

يتم توصيل الهاتف الذكي بتلك النظارات بكل سهولة دون حاجة إلى التوصيل السلكي أو اللاسلكي، ولكن إكسسوارات التحكم بالهاتف يجب أن تكون متصلة به، رغم أن التطبيقات والألعاب الداعمة لتلك النظارات قليلة إلا أنها تستحق التجربة.

من أشهر نظارات VR التي تعمل على الهواتف الذكية Samsung Gear VR، تم إطلاقها في عام 2018، تتميز تلك السماعات بشكلها الأنيق ووزنها الخفيف بالإضافة إلى جهاز تحكم يدعم لوحة لمس والعديد من الأزرار، وتدعم بطاريتين بحجم كبير 1000mAh لكل بطارية، تعرض زاوية رؤية جيدة 101 درجة، وتدعم مستشعري الجيروسكوب والتقارب.

إكسسوارات ألعاب ,mobile gaming accessories
(نظارات Samsung Gear VR).

2-سماعات Headset:

من أهم الإكسسوارات التي تحسن من تجربة اللعب بشكل لا يستهان به السماعات، فكيف لك أن تلعب لعبة من نوع Battle Royale مثلًا وأنت لا ترتدي سماعات، وعند الحديث عن السماعات في الألعاب فيجب أن تتوافر عدة أشياء بها، أهمها أنه إذا كانت السماعات لاسلكية فيجب أن يكون إصدار البلوتوث حديثًا، ولا ننصح بأن يقل عن Bluetooth 5.0 فكلما كان إصدار البلوتوث حديثًا قل معدل تأخير الصوت وزادت جودته.

كذلك يجب أن يكون حجم محرك الصوت كبير فمثلًا حجم 40mm على الأقل ممتاز، كذلك يُفضل أن تكون حساسية الصوت في حدود 100dB-60dB، ويُستحسن أن تدعم ميكروفون جيد الحساسية، كما يُفضل أن تدعم السماعات عزل الضوضاء والصوت المحيطي الذي يساعد في تحديد اتجاه وبُعد الصوت بدقة في الألعاب، ويجب أن تبحث عن السماعات اللاسلكية ذات البطاريات جيدة الحجم والتي تدعم الشحن السريع.

من أفضل سماعات Headset المخصصة للألعاب حاليًا Steelseries Arctis 7X، تلك السماعات تتميز بتصميمها الغريب وأضوائها الخضراء فهي تشبه التكنولوجيا الفضائية، تدعم بطارية كبيرة تدوم حتى 24 ساعة استخدام بدون شحن، تأتي بمحركات صوت كبيرة بحجم 40mm وحساسية صوت حتى 98dB وجميع الترددات التي يسمعها الإنسان، بالإضافة إلى دعم الصوت المحيطي وعزل الضوضاء لتسمع الأصوات بكل وضوح ودقة، تدعم ميكروفون بحساسية صوت جيدة حتى 38dB- وتردد أصوات واسع المدى بالنسبة لميكروفون، تتيح الاتصال اللاسلكي بالهواتف ومنصات الألعاب كما تدعم الاتصال السلكي واللاسلكي بالحواسيب وبعض منصات الألعاب.

إكسسوارات ألعاب ,mobile gaming accessories
(سماعات Steelseries Arctis 7X).

3-أذرع تحكم Gamepad:

تلك هي أكثر إكسسوارات اللعب للهواتف شهرة، تلك الأجهزة تشبه أذرع تحكم منصات اللعب ولكنها تتميز بتصميم مختلف يتناسب مع أبعاد الهاتف، وتضم جميع الأزرار التي تجدها في أذرع تحكم منصات اللعب ويتم توصيله بالهاتف سلكيًا عن طريق مدخل الشحن أو لاسلكيًا عن طريق البلوتوث.

من أفضل أذرع تحكم Gamepad بالتأكيد Razer Kishi، عندما تقوم بتركيبها على هاتفك ستشعر أنك تمتلك Nitendo Switch فهي من أكثر الإكسسوارات أناقة، تتميز بأنها توفر كل الأزرار التي تحتاجها في أي ذراع تحكم، كما أنها تدعم مدخل Type-C لشحن الهاتف إذا كان متصلًا بها، بالإضافة إلى دعمها لمعظم المنصات الإلكترونية والألعاب العادية، ويمكنك تعديل وظائف الأزرار عن طريق تطبيق Razer Kishi على كل الهواتف الذكية.

(ذراع تحكم Razer Kishi).

4-أذرع تحكم Controller Clip:

هذه عبارة عن أذرع لعب مخصصة للهواتف ويتم تركيب الهاتف عليها بالعرض عن طريق رفع قطعة تثبيت بلاستيكية يوضع عليها الهاتف ويتم توصيله بذلك الذراع لاسلكيًا عن طريق البلوتوث أو سلكيًا عن طريق سلك مخصص لذلك.

تتميز تلك الأذرع بأنها تتيح للاعب محاكاة تجربة التحكم بشكل مريح وأكثر احترافية، فكل الأزرار بين يديك والهاتف مرتفع نسبيًا بحيث يسهل استخدام الهاتف لفترة طويلة في اللعب دون إجهاد عينيك وظهرك.

إذا كنت تتحدث عن أفضل أذرع تحكم Controller Clip فلا يمكننا تجاهل ذراع تحكم Razer Raiju Mobile، أهم ما يميز هذا الذراع جودته العالية من حيث الخامات والتحكم، تصميمه مثير للإعجاب حقًا، الذراع يعمل مع كل الهواتف والحواسيب ومنصات الألعاب بشكل سلكي أو لاسلكي، ويمكنك تعديل وظائف الأزرار عن طريق تطبيق Razer Raiju Mobile على متجر Google Play Store.

إكسسوارات ألعاب ,mobile gaming accessories
(ذراع تحكم Razer Raiju Mobile).

5-أذرع تحكم Controller:

هذه الأذرع تشبه الأزرع السابقة باستثناء أن الهاتف لا يوضع فوقها بل عليك وضع الهاتف على سطح المنضدة أو تقوم بإسناد الهاتف على شيء خلفه بشكل مريح للعينين.

تتميز تلك الأذرع بأن بعضها يقدم اهتزازات Haptic Feedback في اللعب وتلك ميزة قوية لمحبي الألعاب، كما أن اللعب بها أسهل من لوحة المفاتيح أو اللمس على الشاشة، ويمكن توصيلها لاسلكيًا عن طريق البلوتوث أو سلكيًا بإكسسوارات معينة.

ليس هناك أفضل من ذراع Sony Dualsense في ذلك النوع من الإكسسوارات فهو ببساطة ذراع منصة PS5، يتضح من اسمه أنه يهتم بالحساسية بدرجة كبيرة وهذا ما يميزه بالفعل حيث يدعم الذراع اهتزازات Haptic Feedback شديدة التنوع وتعطيك إحساس واقعي بعالم اللعبة، كذلك فإن أزراره الخلفية تدعم حساسيات مختلفة فحسب قوة الضغطة تختلف سرعة وقوة الأمر المطلوب تنفيذه في اللعبة مثل إطلاق الرصاص وقيادة السيارات، يدعم الذراع مستشعر للحركة وميكروفون مدمج كما يدعم مدخل Type-C، ويمكن توصيله بالهواتف الذكية لاسلكيًا، وعلى الرغم من أن الاهتزازات وحساسية الضغط على الأزرار تعمل على بعض المنصات الإلكترونية إلا أنه ما زال من أفضل أذرع اللعب للهواتف.

إكسسوارات ألعاب ,mobile gaming accessories
(ذراع تحكم Sony Dualsense).

6-إكسسوارات Joystick Controller:

يمكن أن نعتبر تلك الأجهزة بمثابة جزء من الأجهزة السابقة، فكما تعلم يتكون ذراع التحكم من أزرار عادية وأزرار متحركة يُطلق عليها Joystick، في حالة إكسسوارات Joystick Controller نجدها نوعين؛ الأول عبارة عن جهاز به بطارية ويتم توصيله بالهاتف سلكيًا عن طريق مدخل الشحن أو لاسلكيًا عن طريق البلوتوث أو الاثنين معًا، والثاني عبارة عن قطعة بلاستيكية تعتمد على الاحتكاك بالشاشة ويتم تركيبها على الهاتف.

من أفضل إكسسوارات Joystick التي نعرفها GamSir T6 إنه يشبه كثيرًا Razer Kishi ولكن الجزء الأيسر فقط يحتوي على زرين عاديين وزر متحرك Joystick، يدعم هواتف بأطوال تتراوح بين 4.5-6.7 بوصة، يتم توصيله بالهاتف عن طريق البلوتوث حتى الإصدار 4.0، كما يعمل بكفاءة مع معظم الألعاب.

إكسسوارات ألعاب ,mobile gaming accessories
(إكسسوار GameSir T6).

7-محول Mouse & Keyboard Converter:

الأجهزة الأربعة السابقة تحاكي تجربة التحكم في اللعب على المنصات، أما هذا الجهاز يحاكي تجربة اللعب على الحواسيب، هذا المحول عبارة عن قطعة تدعم تركيب الفأرة ولوحة المفاتيح بها ومن ثَم توصيله بالهاتف سلكيًا عن طريق مدخل الشحن أو لاسلكيًا عن طريق البلوتوث.

كل ما عليك فعله هو توصيل المحول بشاحن الهاتف وتوصيل الفأرة ولوحة المفاتيح به سلكيًا عن طريق الأسلاك أو لاسلكيًا عن طريق إكسسوارات مخصصة لذلك، وبذلك ستحصل على تجربة لعب تشبه التي على الحواسيب.

لكن احترس فعليك أن تقرأ قواعد اللعبة التي ترغب في استخدام ذلك الجهاز بها، لأن هناك بعض من الألعاب ومنها PUBG Mobile تسمح بأن يستخدم اللاعب ذلك الجهاز وما يشبهه من شركات معينة فقط.

يُعتبر إكسسوار Ipega PG-9116 من أفضل المحولات التي يمكنك شراؤها، فهو يدعم معظم ألعاب Battle Royale مثل PUBG Mobile وFortnite وRules Of Survival، ويمكنك تعديل وظائف الأزار بكل سهولة بتطبيق من الشركة مخصص لذلك، كما يدعم إصدار Bluetooth 4.0 لتوصيله بالهاتف.

إكسسوارات ألعاب ,mobile gaming accessories
(محول Mouse & Keyboard Converter).

8- إكسسوارات Trigger/Grip:

لا جرم أن تلك تعد من أكثر الإكسسوارات انتشارًا في السوق بسبب سعرها الرخيص وسهولة تركيبها، إنها عبارة عن قطع مصنوعة من البلاستيك والمعدن تعتمد على الضغط على زر يسبب ملامسة قطعة بلاستيكية للشاشة وبالتالي إطلاق النار في لعبة مثلًا.

على الرغم من مزايا تلك الإكسسوارات إلا أنه يُعاب عليها قصر العمر الافتراضي لها وسهولة كسرها بالإضافة إلى أن كفاءتها ليست عالية ومحصورة على وظائف قليلة.

لقد لفت انتباهنا إكسسوار GameSir F2 Firestick Grip فهو يحقق تجربة قريبة جدًا من أذرع تحكم منصات الألعاب لكن مع مميزات أقل بالتأكيد، وهو عبارة عن قطعتين مصنوعتين من البلاستيك يتم وضع الهاتف بينهما وقطعتين مصنوعتين من البلاستيك والمعدن للأزرار، يدعم هواتف بأطوال تتراوح بين 4.5-6.4 بوصة، تؤكد الشركة أن استخدام ذلك الإكسسوار لن يعرض حسابك في اللعبة للحظر، يتميز ذلك الإكسسوار بأنه يحتوي على ثقوب لشحن الهاتف أثناء اللعب.

إكسسوارات ألعاب ,mobile gaming accessories
(إكسسوار GameSir F2 Firestick Grip).

9-إكسسوارات Finger Sleeves:

كما توحي ترجمتها التي تعني أكمام الإصبع فتلك قطع من نوع معين من الأقمشة أو الألياف يُوضع الإصبع بها، الغرض من ذلك تقليل احتكاك الإصبع بشاشة الهاتف ومنعها من التعرق على الشاشة وإفساد تجربة اللعب، تلك الإكسسوارات لا تساعد كثيرًا في اللعب ولكن لها أغراض معينة كما ذكرنا آنفًا، بالإضافة إلى أنها رخيصة السعر وواسعة الانتشار وذات عمر افتراضي طويل.

لا يمكننا أن نذكر أي إكسسوار أفضل من SAMEO Gaming Finger Sleeves الذي يتميز بالعديد من الخواص تجعله من بين الأفضل، أول ما يتبادر إلى الذهن تصميمه الأنيق والشعار الجذاب، إنه مصنوع من مواد مُضادة للتعرق وقماش خفيف يسمح بدخول الهواء لأصابعك مما يحافظ على الراحة في الاستخدام، يتكون من 18 طبقة من الألياف ليطول عمره الافتراضي.

(إكسسوار SAMEO Gaming Finger Sleeves).

تلك كانت مقالتنا عن أفضل إكسسوارات اللعب على الهواتف الذكية، قدمنا لك أنواعها ومزاياها وقمنا بذكر بعض من أفضل إكسسوارات اللعب التي يمكنك شراؤها وخصائصها، وننوه بأن تلك الإكسسوارات تحسن من تجربتك في اللعب لكنها لن تزيد من مهاراتك فتلك تزيد بالممارسة.

Mohamed Tahazohier

رئيس قسمي التقنية والهاردوير في Games Mix ومدير محتوى بفروعها. خبرة تفوق 5 سنوات في التقنية وخصوصاً الهواتف الذكية وأجهزة الحاسوب. مهتم بصناعة الألعاب، ومحب لألعاب الشوتر والخيال العلمي. مؤسس صفحة تطبيقك على فيسبوك.
زر الذهاب إلى الأعلى