مقالات

مميزات وسلبيات اقتناء جهاز PS5 – بعد مرور عام على الإصدار

نعم وأخيراً لقد مر عام كامل على صدور منصة Sony الجديدة وهي منصة الـ PlayStation 5 والتي شهدت معها بداية الجيل التاسع من الأجهزة المنزلية، ذلك بجانب منصات Microsoft الحديثة Xbox Series X|S. وفي ظل احتفال شركة Sony بمرور عام كامل على إطلاق ناجح لجهازها، فقد قررنا الحديث عن جهاز الـ PlayStation 5 بعد مرور عام كامل على إطلاقه في نوفمبر 2020، لذا فلقد حان الوقت لنتعرف على مميزات وعيوب اقتناء الجهاز وهل يستحق الشراء الأن أم لا.

Sony

مميزات جهاز PlayStation 5:

منذ اللحظة الأولى التي كشفت فيها شركة Sony عن جهاز الـ PlayStation 5 استطاعت الشركة أن تجذب الكثير من اللاعبين إلى الجهاز بالمميزات العديدة التي قدمها الجهاز طوال أول عام من الإصدار، سواء كان بسبب واجهة الجهاز السلسة والمميزة أو بسبب ذراع التحكم – DualSense – الذي قدم تجربة مختلفة عن باقي أيادى التحكم الاخرى. أيضاً بفضل سرعة الـ SsD العالية التي استطاعت الشركة إظهارها في العديد من الألعاب وأهمهم بالطبع لعبة Ratchet and Clank Rift Apart. في الأسطر التالية سنتعرف على كل المميزات بالتفصيل.

1: سرعة الـ SSD:

Ratchet and Clank

بداية الجيل التاسع شهدت معها نقلة كبيرة ونوعية في سرعة نقل البيانات حيث تمت إضافة ذاكرة جديدة من نوع SSD، في السابق كانت الأجهزة المنزلية PlayStation و Xbox بطيئة في نقل البيانات، وهو ما جعل وقت شاشات التحميل طويل وقد يستغرق دقائق في بعض الألعاب، وهو الأمر الذي كان من الممكن أن يشعرك بالملل ويخرجك من جو اللعبة.

الأن وأخيرا ومع بداية الجيل التاسع من الأجهزة المنزلية PlayStation 5 و Xbox Series قامت شركتي Sony و Microsoft بإضافة بطاقات ذاكرة لأجهزتها من نوع SSD، وهو الأمر الذي حل مشاكل الوقت الطويل لفتح الألعاب ووقت شاشات التحميل أيضاً، وهو ما وفر وقت على اللاعبين، حيث أن شاشات التحميل الأن أصبحت تنقضي في ثواني محدودة حتى أنك لن تستطيع أن تأخذ رشفة من مشروبك المفضل – أنا لا أبالغ حقاً، بينما كان في السابق يمكنك أكل شطيرة بينما تنتهي شاشات التحميل!.

في جهاز الـ PlayStation 5 استطاعت شركة Sony أن تستغل هذه الميزة في أحد ألعابها الحصرية – على عكس شركة Microsoft – حيث استطاعت تقديم لنا لعبة حصرية كان اعتمادها الأساسي حول السرعة والتنقل بين العوالم بسرعة كبيرة، وهذه اللعبة كانت Ratchet and Clank Rift Apart، واستطاعت اللعبة وبفضل ذاكرة الـ SSD الجديدة تقديم سرعة في التنقل وتجربة لم نرى لها مثيلًا.

واجهة المستخدم – سلسة أكثر من أي وقت مضى!

PlayStation 5 user interface

في السابق ومع جيل جهاز الـ PlayStation 4 كانت واجهة المستخدم بطيئة بعض الشيء ولم تقدم السلاسة التي نريدها، لكن مع صدور جهاز الـ PS5 شهدنا واجهة مستخدم سريعة وسلسة بداية من لحظة تشغيل الجهاز واختيار الحساب الخاص بك، حتى تشغيل اللعبة.

واجهة المستخدم الأن اختلفت اختلاف كبير وكبير جداً عن التي كانت في السابق فبعيدًا عن السرعة والسلاسة، فإننا أصبحنا لا نستطيع وضع خلفية محددة للجهاز كما في السابق، فإن الأن عند الوقوف على أحد الألعاب في القائمة ستجد الخلفية الخاصة بها مع موسيقى خاصة باللعبة، في الحقيقة فإن هذه أعتبرها ميزة لكن أتمنى أن نستطيع في وقت وضع الخلفيات التي نريدها وتخصيص الخلفية التي نريد.

توفر أيضاً القائمة مركز التحكم الذي يمكنكم من خلاله التحكم في بضعة أشياء في الجهاز بشكل سريع، والذي يمكنك فتحه سواء كنت في القائمة الرئيسية أو بداخل لعبة. مركز التحكم يوفر لك رؤية أخر أخبار الألعاب بشكل سريع، أو التحكم في أشياء عديدة مثل رؤية التنبيهات ومسحها أو تشغيل وضع عدم الإزعاج، أو تشغيل موسيقى أو تسجيل الخروج من حسابك أو التبديل لحساب أخر والمزيد.

مركز التحكم

أيضاً كما ترون في الصورة بالأعلى فإذا كنت بداخل أى لعبة وقمت بفتح مركز التحكم، سيتوفر لك بطاقات تساعدك في مرحلة ما أو معرفة تقدمك في كأس ما – Trophy – تلك الميزة وللأسف متوفرة لم يملكون اشتراك في خدمة الـ PlayStation Plus.

واجهة مستخدم جهاز الـ PlayStation 5 قدمت سلاسة وسرعة لم نشهد لها مثيلا في أى وقت سابق، فإن الأن تم دمج جميع مميزات الواجهة في مكان واحد، بالإضافة إلى دمج متجر الـ PlayStation مع الواجهة لفتح المتجر بشكل سريع بدلا من الإنتظار كما في السابق.

ذراع DualSense – أفضل ذراع تحكم حتى الأن:

مع صدور جهاز الـ PlayStation 5 تم تقديم ذراع تحكم من الممكن أن تكون أفضل ذراع تحكم في تاريخ صناعة ألعاب الفيديو، حيث استطاعت الذراع أن تقدم مميزات عديدة مثل ميزة Haptic Feedback التي تجعلك تشعر بما تمشي عليه، على سبيل المثال إذا كنت تمشي على زجاج أو جليد أو أسطح خشبية فستشعر بما تمشي عليه داخل اللعبة.

بجانب ميزة Adaptive Triggers التي تجعلك تشعر بالطلقات التي تطلقها من سلاحك، على سبيل المثال لعبة مثل Call of Duty Vanguard ستجعلك تشعر بهذا الأمر، أو على سبيل المثال إذا قمت بإطلاق سهم في لعبة مثل Horizon Forbidden West ستشعر بسحبة السهم.

استطاعت شركة Sony من خلال ذراع تحكم الـ PlayStation 5 تقديم عدة مميزات تضفي لك المتعة المطلوبة، لكن بالرغم من كل تلك المميزات التي تقدمها ذراع التحكم DualSense الخاصة بجهاز PS5، إلا أنها توفر عيوب سنتعرف عليها في الأسطر القادمة.

عدد جيد من ألعاب الطرف الأول:

Ps5

في أول عام لجهاز الـ PlayStation 5 قدم لنا عدد لا بأس به من ألعاب الطرف الأول – الحصريات – التي قدمت لنا تجربة جيدة جداً، على سبيل المثال لعبة Marvel’s Spider-Man Miles Morales التي كانت أول حصرية لجهاز الـ PlayStation 5، التي قدمت تجربة مميزة مع الرجل العنكبوت، أيضاً لعبة مثل Ratchet and Clank Rift Apart التي استغلت Sony من خلالها سرعة ذاكرة الـ SSD.

بالإضافة إلى لعبة Returnal التي قدمت تجربة مميزة لعشاق فئة الـ Rogue Like، تلك كانت أول لعبة حصرية يقدمها استوديو Housemarque، وحصدت تقييمات ممتازة وجائزة أفضل لعبة أكشن في The Game Awards. أيضاً لعبة Deathloop التي صدرت كحصرية مؤقتة لجهاز الـ PlayStation 5 لأنها كانت من استوديوهات شركة Microsoft، استطاعت أيضاً تلك اللعبة أن تحصد تقييمات ممتازة.

كل هذه الحصريات قدمتها شركة Sony خلال أول عام من جيل الـ PlayStation 5 ونحن في انتظار الأن صدور لعبتي Gow Ragnarok و Horizon Forbidden West في العام المقبل. لكن الغالبية العظمى من تلك الحصريات متوفرة بالفعل عبر أجهزة الـ PlayStation 4، لذا لا تتسرعوا في شراء جهاز الـ PS5.

سلبيات جهاز الـ PlayStation 5:

قدم جهاز الـ PlayStation 5 عدة مميزات جديدة ورائعة لجمهور المنصة الأشهر حول العالم، لكن كل شيء يمتلك عيوب، فا بالرغم من تقديم مميزات عديدة إلا أنه يمتلك سلبيات أيضا، سنتعرف عليها تالياً.

مشاكل في ذراع التحكم DualSense تظهر مع الوقت:

بالرغم من كل المميزات التي قدمتها ذراع التحكم الجديدة DualSense، إلا أنها تواجه مشاكل عديدة لن تظهر منذ اللحظة الأولى التي تستخدم فيها ذراع التحكم، لكن مع الاستخدام الطويل ستواجه مشاكل عديدة، وأهم مشكلة بالطبع هي مشكلة الدريفت، أو بمعنى أخر مشكلة تجعل الـ Analog الخاص بذراع التحكم يتحرك بمفردة وهو ما يخرب عليك تجربة اللعب، تلك المشكلة واجهت العديد من اللاعبين حول العالم، وأتمنى أن تجد لها شركة Sony حل في النسخ الجديدة من ذراع التحكم DualSense.

لم يتم استغلال قدرات منصة الـ PlayStation 5 حتى الأن:

Playstation

بما أننا ما زلنا في أول عام فقط من الجيل التاسع، فلم نرى استغلال المطورين لقدرات الجهاز حتى الأن سوى في لعبتين فقط تقريبا وتلك الألعاب كانت حصرية طرف أول مثل Ratchet and Clank Rift Apart، وهي الوحيدة تقريبا التي استغلت معظم قدرات جهاز الـ PlayStation 5، بجانب لعبة Astro Play Room المتوفرة مجانا عبر الجهاز، والتي استطاعت استغلال قدرات ذراع التحكم DualSense بشكل كامل.

جهاز الـ PlayStation 5 يقدم قدرات قوية لأول مرة تقريباً، مثل دعم دقة 4K و عدد إطارات قد يصل إلى 120 إطار في الثانية الواحدة في بعض الألعاب، ذلك بجانب تقنية قوية مثل تقنية تتبع الأشعة التي تضفي واقعية داخل اللعبة. كل هذه القدرات لم تستغل حتى الأن بالشكل الكافي، لذلك لن تشعر بالفرق الكبير في الألعاب بين جهاز الـ PlayStation 4 و PlayStation 5.

استغلال قدرات الجهاز بشكل كامل سنراه بداية من منتصف العام المقبل 2022، أى بعد صدور لعبة Gow Ragnarok التي من المتوقع أن تكون أخر حصرية طرف أول تصدر عبر جهاز الـ PlayStation 4. ألعاب مثل Spider Man 2 و Wolverine هى التي ستستغل قدرات الجهاز بشكل كامل، لذلك انتظر حتى استغلال قدرات الجهاز بشكل الكامل، وبعد ذلك اتجه لشراء الجهاز.

خدمات لم تقدم جديد يذكر:

بداية عام 2021 شهدت معها توفير Sony ألعاب مميزة في خدماتها PlayStation Plus / Now، فعلى سبيل المثال تم تقديم ألعاب مثل Final Fantasy VII Remake و Control النسخة الكاملة و Concrete Genie. أيضاً توفرت لعبة Destruction AllStars في خدمة الـ PS Plus بعد فترة قصيرة من صدورها، بالإضافة إلى لعبة مثل Days Gone والمزيد من الألعاب المميزة في الأشهر الأولى فقط.

بعد منتصف عام 2021 قدمت شركة Sony في خدماتها ألعاب أقل مستوى من التي توفرت في النصف الأول من العام، على عكس المنافس Microsoft الذي يستمر في تقديم ألعاب مميزة طوال العام، وتوفير ألعاب الطرف الأول عبر خدمة Xbox Game Pass منذ اليوم الأول، وأتمنى أن تتعلم Sony من Microsoft وتقوم بتوفير ألعاب مميزة عبر خدماتها طوال العام.

يذكر أنه انتشر تقرير يؤكد أن شركة Sony تستعد لتقديم خدمة تنافس بها خدمة الـ Xbox Game Pass، والتي ستقوم خلالها بدمج خدمتي الـ PlayStation Plus / Now في مكان واحد.

وأخيرًا، هل يستحق جهاز الـ PlayStation 5 الشراء ؟:

بكل بساطة وسهولة الإجابة هي نعم، لكن لا يستحق الشراء في الوقت الحالي… حيث لم يتم استغلال قدرات الجهاز بشكل كامل حتى هذه اللحظة، ومن المتوقع أن يتم استغلال قدرات الجهاز بشكل كامل بداية من منتصف العام المقبل على أقل تقدير أو بداية عام 2023، لذا إذا كنت تملك جهاز الـ PlayStation 4 فحتى الأن أنت تملك مكتبة ألعاب جيدة، ومعظم حصريات الطرف الأول ما زالت تتوفر عبر الجهاز، لذا لا تتسرع في قرار شراء جهاز الـ PlayStation 5 وانتظر قليلا.

الخلاصة

جهاز الـ PlayStation 5 يقدم تجربة مميزة حتى الأن وعدد لا بأس به من حصريات الطرف الأول، لكن لا شيء يخلو من العيوب فلكل شيء عيب مثلما يمتلك مميزات، حيث لا يقدم خدمة منافسة لخدمة Game Pass، وحتى المشاكل في ذراع التحكم، وإلى الأن لم يتم استغلال قدرات الجهاز بشكل كامل. الجهاز يستحق الشراء حقا لكن، لا تتسرع في شراءه وانتظر قليلا.

Baraa K. Elanany

محرر في موقع جيمز ميكس. ابلغ من العمر 18 عام، محب لألعاب العالم المفتوح خاصة ألعاب Rockstar Games ومحب للألعاب الخطية وألعاب استوديو FromSoftware المميزة.
زر الذهاب إلى الأعلى