مقالات

نظرة على مستقبل الألعاب عبر حدث PlayStation Showcase 2021 !

يبدو أن الحدث سوف يكون بمثابة الأفضل للشركة اليابانية منذ سنوات طوال ..

أيام قليلة تفصلنا عن حدث شركة سونى الأكبر PlayStation Showcase 2021 ، بالتالي يعتبر هذا العرض بمثابة الحدث الثانى الأهم هذا العام للشركة الأم بعد حدث State of Play الأخير فى شهر يوليو السابق ، لذلك جميع اللاعبين ينتظرون هذا الحدث بشوق كبير لمعرفة ما تنوى الشركة اليابانية تقديمه لنا عبر منصتها الحديثة PlayStation 5 من ألعاب حصرية و خدمات مختلفة على حد سواء.

PlayStation Showcase 2021 will mainly focus on PS5

غياب شركة سونى مجددا عن حدث E3 هذا العام !

ربما لم تكن سونى الشركة الوحيدة التى قررت فجأه الغياب تماما عن حدث E3 منذ عام 2018 ، حيث قررت الشركة الإكتفاء ذاتياً بما تقدمه من عروض دورية سنوياً من خلال حدث State of Play و PlayStation Showcase ، بالتالي ازدادت أهمية تلك العروض بشكل كبير تحديداً منذ عام 2019، لأنها أصبحت بمثابة المنفذ و المصدر الوحيد لنا للتعرف على الخطط المستقبلية و ما تنوى الشركة تقديمه لمجتمع اللاعبين سنويا. بالتأكيد هذا هو السبب الرئيسي وراء غياب سونى عن حدث E3 بشكل عام ، و قد نجحت بالفعل فى تحقيق هذا الهدف !

E3 Expo 2021

ازداد اهتمام وسائل الإعلام و صحافة ألعاب الفيديو بتلك العروض؛ خاصة حدث State of Play السنوى بشكل كبير للغاية منذ عام 2019. هذا الأمر؛ بالإضافة إلى إقبال اللاعبين الكبير على مشاهدة و متابعة تلك العروض ما هي إلا دلائل قوية تثبت النجاح الساحق الذى حققته سونى من خلال تحقيق الإستقلال الإعلامى الحر لها ، و زيادة أهمية حدث State of Play و باقي العروض التى تقدمها الشركة سنوياً بشكل مستقل الآن دون الحاجة إلى التواجد و المشاركة فى أي عروض أٌخرى عدا الظهور المحدود بين الحين و الآخر فى بعضها مثلما حدث هذا العام فى مؤتمر Gamescom.

عام من القرارات الصائبة و الخاطئة أحياناً أخرى !

Major AAA titles run butter smooth on PS5

لا شك أن عام 2021 كان حافلا بالنسبة لشركة سوني ، فقد استطاعت الشركة تحقيق العديد من الإنجازات فيما يخص نسب المبيعات المرتفعة للغاية لمنصتها الحديثة PlayStation 5 و الألعاب الحصرية لها. من المتوقع أن تصبح منصة PS5 المنصة الأكثر مبيعاً فى التاريخ خلال العام المالي الأول لها. ذلك بجانب النجاح الكبير الذى حققته حصريات المنصة و ألعاب الطرف الثالث؛ بالإضافة إلى الألعاب التى تمَّ تحسينها للعمل بشكل أفضل على المنصة الجديدة ، حيث يمكنكم الإطلاع على بعض الإحصائيات الهامة ، و التى تمَّ تأكيدها رسمياً من شركة Sony خلال النصف الأول من العام الحالى 2021 من هنا !

PlayStation has officially acquired Housemarque

قامت شركة SIE أيضاً بالإعلان رسمياً فى اليوم التاسع والعشرين 29 من شهر يونيه السابق هذا العام 2021 عن قيامها بشراء الاستديو الفنلندى الشهير Housemarque الذى تمتد أصوله إلى أكثر من خمسة و عشرين 25 عاماً من الخبرة فى مجال تطوير وصناعة ألعاب الفيديو. تمَّ الكشف رسمياً عن هذا الخبر بعد النجاح الكبير الذى لاقته لعبة منصة PlayStation 5 الحصرية Returnal ، حيث تٌعد اللعبة بمثابة العنوان الأول الحديث Next-Gen . من تطوير ستديو Housemarque حصرياً لمنصة سونى الجديدة. قرار شركة سونى بإضافة الاستديو الفنلندي إلى قائمة الاستديوهات العديدة التى تملكها يؤكد أن الشركة لن تتوقف عاجلاً أم آجلاً عن ضم أفضل الاستديوهات عالمياً إلى مجموعة ستديوهات الطرف الأول التابعة لها، حتى تضمن الهيمنة و السيطرة المطلقة على التفوق الملحوظ لها على الشركات المنافسة فيما يخص قطاع الألعاب الحصرية Exclusive Video Games لمنصة PlayStation بشكل عام.

PS3 & PS Vita Digital Stores Continue to normally operate as usual

هذا العام أيضا شهد على بعض القرارات السيئة التى قامت بإتخاذها شركة سونى مما أثار غضب العديد من اللاعبين إلى الحد الذى جعل الشركة تتراجع عن بعض تلك القرارات ، حيث أن المدير التنفيذي للشركة Jim Ryan قد اعترف بأن الشركة أخطأت عندما قررت غلق المتجر الرقمى الخاص بمنصتيّ PS3 و PS Vita ، لذلك تراجعت الشركة عن هذا القرار ، ولكنها قامت بتبرير هذا الفعل بأنها أرادت توجيه جميع الموارد المٌتاحه لدى الشركة نحو المنصات الأحدث خاصة PS5 ، لذلك رآت أنه من الأفضل غلق المتاجر الإلكترونية على شبكة PlayStation الخاصة بالمنصات القديمة. مثال آخر لتلك القرارات الخاطئة هو عملية رفع أسعار ألعاب المنصة الحديثة؛ بالإضافة إلى رفض الكثير من العروض التعاونية من الشركات المنافسة مثل إتاحة خاصية اللعب المشترك Cross Gameplay بين المنصات المختلفة للعديد من ألعاب الطرف الثالث الجماعية التى تحظى بشعبية ضخمة ، و غيرها من الأمور الأخرى التى لا داعٍ للخوض فى التفاصيل الخاصة بها الآن.

لا شك أن بعد كل هذه القرارات الصائبة و الأحداث الحافلة التى مرت بها شركة سونى هذا العام أنها تنوي تقديم العرض الأمثل الذى يليق بالنجاح الساحق الذى حققته منصتها الحديثة PlayStation 5 منذ بداية إنطلاقها فى الأسواق العالمية حتى يومنا هذا. لذلك الجميع فى إنتظار حدث PlayStation Showcase 2021 لمعرفة ما تنوى الشركة تقديمه لمجتمع اللاعبين فى المستقبل القريب و البعيد على حد سواء ، حيث أنه من البديهي أن يكون الحدث حافلاً أيضا بالكثير من “المحتوى” الذى سيتم الكشف عنه خلال أيام قليلة فقط .

ما الذى نتوقع أن يتم الإعلان عنه خلال حدث PlayStation Showcase 2021 ؟

PS5: Play Has No Limits

لا شك أن شركة سونى سوف تسلط الضوء على منصتها الحديثة PlayStation 5 و الألعاب الحصرية لها. لذلك سوف يكون الحدث مليئاً بالفيديوهات الدعائية الجديدة للحصريات التى تمَّ الإعلان عنها مسبقا مثل GoW: Ragnarök و HZD: Forbidden West. كذلك نتوقع أن يتم الإعلان عن بعض الحصريات الجديدة مثل اللعبة القادمة فى سلسلة Spider-Man ، بجانب الكشف عن العديد من الألعاب القديمة التى تمَّ إعادة تهيئتها و تحسينها خصيصا لمنصة PS5 !

PS5 Various Video Games

نتوقع أيضاً أن تنال سلسلة The Last of Us قدراً لا بأس به من وقت الحدث ، حيث ننتظر أن يتم الكشف عن طور اللعب الجماعى الجديد FACTIONS للجزء الثاني TLoU II ، كما أن الشركة قد تعلن عن Remake جديد بالكامل للجزء الأول من السلسلة TLoU حصرياً لمنصة PS5 فقط !

Ellie in The Last of Us: Part II

إن كنت تنتظر أي أخبار تتعلق بنظارة الواقع الإفتراضي PSVR ، فقد أكدت الشركة أن الحدث لن يحتوى على أي أخبار تتعلق بها ، لذلك نتوقع أن تخصص شركة سونى حدثاً خاصا بالإصدار الثانى من نظارة الواقع الإفتراضى PSVR 2 فى وقت لاحق !

PSVR PROMO ART

نتصور أيضاً أن تحظى الألعاب قليلة الميزانية Indie Games بفرصة جيدة خلال الحدث خصوصاً بعد أن قامت شركة سونى بضم و دعم العديد من الاستديوهات المطورة لتلك النوعية من ألعاب الفيديو هذا العام. يمكنكم التعرف أكثر على الألعاب قليلة الميزانية Indie Games المتاحة لمنصتي PlayStation 4 و PlayStation 5 ، و التى قد نرى عدداً لا بأس به منها من خلال الضغط هنا مباشرة !

! Solar Ash : one of the most anticipated indie games

أخيراً : نود أن نشارككم أهم التسريبات التى وصلت إلى فريق عملنا حصريا لكل متابعين موقع كل اللاعبين العرب Games Mix فى شمال أفريقيا و الشرق الأوسط؛ البعض منها مؤكد بنسبة كبيرة، و البعض الآخر لا نضمن صحتها بشكل مطلق لأنها جاءت من مصادر غير موثوق منها تماما. أما بالنسبة لألعاب الفيديو الأخرى التى نتوقع ظهورها خلال الحدث هى :

Pragmata
Solar Ash
Deathloop

Project Athia
Gran Turismo 7
Hogwarts Legacy
Deathwire: Tokyo
Little Devil Inside

التوقيت الرسمي لبداية حدث PlayStation Showcase 2021 و كيفية مشاهدته !

Source : PlayStation

حدث PlayStation Showcase 2021 سوف يبدأ يوم الخميس القادم الموافق اليوم التاسع 9 من شهر سبتمبر الحالى فى تمام الساعة العاشرة 10 مساءاً بتوقيت جمهورية مصر العربية ، أي الساعة الحادية عشر 11 مساءاً بتوقيت المملكة العربية السعودية. مدة الحدث لن تتجاوز الأربعين 40 دقيقة فقط .

يمكنكم مشاهدة البث المباشر للحدث من خلال الحساب الرسمي للشركة “PlayStation” عبر منصة YouTube ، أو عبر منصة Twitch أيضا. سوف نقوم بتغطية الحدث أول بأول ، و الإعلان عن كل ما سيتم الكشف عنه خلال مدة العرض ، لذلك احرصوا على متابعتنا خلال وقت الحدث لمعرفة كل ما هو جديد !


Ahmed Saadawi

هدفى صنع و نشر المحتوى العربي بشكل إحترافي، بينما حلمي الأكبر هو تأسيس أول ستديو حقيقي لتطوير ألعاب AAA فى الوطن العربي.
زر الذهاب إلى الأعلى