مقالات

أبرز 5 مزايا لجهاز PlayStation 5 بعد استخدامنا له!

لقد استطعنا الحصول على جهاز PS5 بأعجوبة، فدعونا نحدثكم عن أفضل مزاياه التي نأمل بأن تختبروها قريباً بأنفسكم!

بالرغم من مرور أشهر عدة على إصدار منصة Sony الأحدث، إلا أن جهاز PlayStation 5 ما يزال في المراحل الأولى من دورة الحياة الاعتيادية لجيل جديد من المنصات المنزلية، والتي تستمر عادة لما يتراوح بين 6-8 أعوام. الآن وقد امتلكنا الوقت الكافي لاختبار الجهاز وجميع ما يقدمه من مزايا، هذه هي أبرز الأمور التي يمكنك توقعها عند حصولك على منصتك الخاصة في المستقبل القريب.

1- قرص SSD فائق السرعة سيغير قواعد اللعب للأبد!

لعل الميزة الأكثر أهمية حتى الآن للجيل الجديد من المنصات، سواءاً PS5 أو Xbox Series X، تكمن في الأقراص الحديثة فائقة السرعة المستخدمة. ذهبت Sony إلى أبعاد جديدة هذه المرة، وبفضل قرص NVME SSD ذو السرعة التي تتجاوز 5 غيغابايت في الثانية فإن عملية تحميل الألعاب والتنقل بين المراحل أصبحت تجربة لا تصدق. قُل وداعاً لشاشات الموت الطويلة… فعند خسارتك أمام زعيم من زعماء Demon’s Souls العنيدين ستجد نفسك حصلت على محاولتك التالية في وقت لا يتجاوز 3 ثواني فقط! السلبية الوحيدة هي عدم وجود وقت كافٍ للرد على هاتفك الجوال أثناء شاشات التحميل الطويلة، لذا ودع أصدقاءك وأحبابك مع PS5.

2- قبضة DualSense ذات المزايا المجنونة

انظر، لن أدخل معك في نقاش أي قبضة تحكم هي الأفضل فالأمر معقد. بعض الأشخاص تناسبهم قبضة Xbox، بينما يُفضل آخرون متعة استعمال قبضة Joy-Con الخاصة ب Nintendo، لكن لن اسمح لك بتجاهل التقدم الهائل الذي تأتي به قبضة DualSense الخاصة بجهاز PS5.

لم تقم Sony هنا بإضافة محرك ارتجاج جديد فقط، بل ذهبت وقدمت ميكانيكية جديدة كلياً لعالم قبضات التحكم لم نرَ لها مثيلاً من قبل، ألا وهي أزرار إطلاق النار الخلفية ذات المقاومة المختلفة حسب اللعبة (Adaptive Triggers). انظر، ليست هناك أية وسيلة تفاعلية تُعطيك شعور إطلاق النار من رشاش Minigun بشكل واقعي كما تقدمه لك DualSense. ولا تجعلني ابدأ الحديث عن محرك الارتجاج الواقعي (Haptic Feedback) الذي يُشعرك بكل خطوة تخطوها في عوالم الألعاب كقطرات الماء وحفيف الأعشاب وغيرها.

3- رسوميات مبهرة تخطف الأبصار

لربما سأفقد بطاقة دخولي لنادي محبي الحاسب الشخصي الحصري أو كما يدعى PCMR، إلا أنني سأقولها بالفم الملآن: منصة PS5 تقدم واحدة من أفضل التجارب الرسومية على الإطلاق. الأمر لا يتعلق فقط بالدقة عند صناعة لعبة تخطف الأبصار مثل Ratchet n Clank؛ بل هو تكامل وظائف جميع العتاديات الموجودة هنا الذي يصنع تجربة مثالية. الأمر لم يكن ممكناً دون المعالج الرسومي المميز من AMD والعامل بمعمارية RDNA 2 بالطبع، والذي يستطيع تحمل جزء كبير من العبء الرسومي ودعم أحدث التقنيات كتتبع الأشعة (Ray Tracing) وغيرها.

من Demon’s Souls إلى Returnal، ومن Ratchet n Clank إلى Horizon: Forbidden West، ومع قدوم God of War: Ragnarok قريباً.. ليس هناك أي شك بأن منصة PS5 تمتلك العديد من اللوحات الفنية التي ستبقي عيناك مشغولتان.

4- التوافقية الرجعية مع أفضل ألعاب PS4

واحدة من أفضل مزايا المنصة الجديدة من Sony هي أمر افتقدناه لجيلين ماضيين من أجهزة PlayStation، ألا وهو التوافقية مع ألعاب المنصة السابقة. مع PS5، لن تتمكن فقط من إعادة لعب أفضل التجارب السابقة، بل ستستطيع فعل ذلك بحلة أبهى من أي وقت مضى وذلك بفضل استفادة العديد من العناوين من القوة الإضافية لتعمل بأفضل شكل ممكن.

لا أخفيكم بأنني قمت باستعمال جهاز PS5 الخاص بي للعب العديد من ألعاب PS4 التي لم تواتني الفرصة للعبها في السابق، والتجربة رائعة بكل ما تعنيه الكلمة. كل من ألعاب Days Gone، Ghost of Tsushima، The Last of Us 2، Until Dawn، Shadow of the Colossus و The Last Guardian تعمل بمعدل إطارات 60 لم يكن ممكناً في السابق، وهو ما يُعطيها إحساساً مختلفاً وسلاسة غير مسبوقة ستجعل من هذه التجارب أمراً يستحق الإعادة.

بعض الألعاب بدأت تسمح بنقل التقدم والتحديث من نسخة PS4 إلى PS5 دون أجر إضافي أو بتكلفة بسيطة، لذا ستستفيد من ميزة التوافقية في حال قمت بشراء لعبة الآن وأردت إكمالها لاحقاً بأداء أفضل على جهاز PS5، وهو أمر رائع.

5- الشكل الخارجي الأنيق والحديث

قد يُخالفني الرأي بعض الأشخاص هنا، إلا أنني أقول الحقيقة عندما أخبركم بأنه عليكم رؤية الجهاز بأنفسكم لتحكموا عليه. الاستقبال الأولي للمظهر الخارجي لم يكن إيجابياً بالكامل، والعديد لم يرق لهم التصميم الجديد، إلا أنه وبعد الاعتياد على رؤية الجهاز الجديد يُرحب بي كلما دخلت غرفتي، استطيع بأن أُأكد لكم بأنه من أفضل أجهزة Sony تصميماً، مع عناية فائقة بجميع النواحي الخاصة به.

من الانحناءات الرشيقة، إلى تباين اللونين الأسود والأبيض، إلى الطبقة اللامعة في المنتصف.. عليك رؤية هذا الجهاز عن قرب (في الحقيقة، إن اقتربت كثيراً سترى مفاجأة لن أقوم بإفسادها عليك). السلبية الوحيدة قد تكون الحجم الهائل للجهاز، إلا أن هذا الأمر من المؤكد بأن يتم حله مع إصدار Slim شبه المؤكد في المستقبل.

كانت تلك قائمتنا لأفضل المزايا الخاصة بجهاز PS5 حتى الآن. تأكد من متابعتنا عبر قنوات التواصل الاجتماعي الخاصة ب Games Mix عبر تويتر، فيسبوك، انستغرام ولا تنسى زيارة موقعنا باستمرار لكل جديد من عالم ألعاب الفيديو!

Sam Edge

من ألعاب الفيديو إلى الرياضات الإلكترونية، الهواتف الذكية إلى عتاديات الحاسب، ومن مسلسلات "الأنمي" إلى الثقافة الآسيوية، يمتلك سام "حسام" ايدج اهتمامات واسعة تجعله "انترنتاوي" محترف ستجده في كل مكان. لا فرق بين "كونسولجي" أو "كمبيوترجي" عنده، فكل الناس خير وبركة.
زر الذهاب إلى الأعلى