مقالات

العاب بأيادي مصرية: RunDoubleJump الحدث الأكبر لمطورين الألعاب المصريين

إذا كنت تحلم بان تصبح مطور ألعاب او ان تكون جزء من الصناعة في يوم ما. فقد يكون حدث RunDoubleJump للمطوري الألعاب المستقلين هو اولي خطواتك للتعرف علي مجال صناعة ألعاب الفيديو من خلال مطورين مصريين مستقلين راودهم نفس حلمك.

بتاريخ 29 من شهر اكتوبر أُقيم حدث Rundoublejump لمبني ITI بالقرية الذكية برعاية ITI و Game Development Academy و تحت أشراف و تنظيم igda Egypt و 2024 Studios.

ما هو حدث RunDoubleJump:

حدث RunDoubleJump هو حدث سنوي بدأ في عام 2015. كانت البداية رائعة و استمرت عدة سنوات حتي اصطدم الجميع بوباء كورونا و كان أثره علي الحدث بأقامته عن بعد (اونلاين). و ها هو ينطلق بنسخته السابعة.
يهدف RunDoubleJump لدعم مطوري الألعاب المصريين و إبراز ألعابهم من خلال عدة فقرات. توفير مساحة لعرضها و تسليط الضوء علي وجود مطورين مستقلين في مصر يستحقون الدعم المادي من المنتجين و المعنوي من اللاعبين.

كيف يمثل RunDoubleJump فائدة للمطورين المستقلين في مصر:

يعد الاحتكاك بالمطورين الاخرين امثالك من اهم طرق تطوير الذات و الذي يوفره RunDoubleJump للمطورين المصريين المستقلين من خلال جمعهم في ساحة واحدة بمشاركة أكثر من 10 ألعاب مستقلة تم اختيارهم لتميزهم
بالإضافة إلي اتاحة الفرصة للحضور لتجربة تلك الألعاب و ترك انطباعاتهم و آرائهم حول الألعاب و تقديم النصائح للمطورين. والمشاركة في التصويت لتحديد اللعبة الفائزة بجائزة افضل لعبة بتصويت الجمهور.

كما يمثل الحدث فرصة ذهبية لمن يرغب في البدء في مجال تطوير الألعاب. من خلال فرصة مقابلة مطورين واجهو نفس ظروفه و التعرف علي افكارهم المختلفة و جمع المعلومات التي ستساعده في اتخاذ القرار.

الحضور المميزين و الذين ينقلون خبراتهم في مجال صناعة الألعاب و يتناولونه من زوايا مختلفة مع فرصة لتوجيه أسألتك لهم بشكل مباشر. ذلك في فقرة Talks. بحضور مؤسسين ستوديوهات ألعاب مصرية استطاعت تحقيق نجاح رائع بالعاب مصرية بنسبة 100%. حيث يأتي لك الحدث بشخصيات استطاعت أن تنجح في صناعة الألعاب و اتخاذها وظيفة لهم. ليقدمو لك خلاصة خبراتهم و نصائح عن كيفية انتاج لعبة فيديو مميزة و ما الذي يجعلها كذلك.

ألعاب ملهمة حصدت جوائز الحدث

يقدم حدث RunDoubleJump جائزتين للعبتين للتحفيز علي الاستمرار في تطوير لعبتهم. الجائزة الأولي, جائزة تصويت الجمهور. و الجائزة الثانية, جائزة Jury و المقدمة من لجنة حكام من منظمي الحدث. دعونا نتعرف علي اللعبتين الفائزتين.

جائزة تصويت الجمهور: “لعبة السايس”

بإلهام من الوظيفة الشعبية الشهيرة في مصر. قام فريق المطورين Project X و Follk Creative Solutions بتصميم لعبة “السايس”. لعبة للهواتف المحمولة مبنية علي فكرة مصرية خالصة. يحاول فيها اللاعب الهروب من السايس.

الجميل في اللعبة هو التصميمات و الألوان المصرية الأصيلة. أما عن طريقة اللعب. فهي بسيطة للغاية. حيث يتحرك السايس حركة واحدة عكس اتجاه حركتك. و عليك إيجاد الطريق الأمثل لسيارتك دون الإصطدام بالسايس.

حازت اللعبة علي إعجاب الحضور بشكل كبير حتي حصدت جائزة أفضل لعبة في الحدث بتصويت الجمهور. في انتظار المزيد من النجاح.

جائزة “Jury” من لجنة تحكيم : لعبة Necrowave

من مطور مستقل يعمل علي ألعابه بشكل منفرد بالكامل. شارك في هذا الحدث بجزء من لعبته المبهرة “Necrowave”. تتحدث لعبته عن زومبي تائه في فرن مايكروويف. فكرة مختلفة لكن المبهر ليس مجرد الفكرة.

تتكون اللعبة الغير مكتملة بعد من مرحلة واحدة فقط يسعي خلالها اللاعب إلي إنهائها في أسرع وقت ممكن لتحطيم الرقم القياسي لمن سبقه. تحمل Necrowave طابع ألعاب الـPlatformer. بمنظور جانبي. لأننا نتحدث بالفعل عن لعبة غير مكتملة بعد. و بالرغم من قلة المحتوي المعروض حاليًا لكنها تحمل عدة تفاصيل مبشرة للغاية.

يتحكم اللاعب في هذا الزومبي البائس و يواجه في طريقة إلي نهاية المرحلة عدة وحوش. التنوع الرائع في تلك الوحوش أزاح جانبًا عنصر الملل مع تكرارك لنفس المرحلة مرارًا و تكرارًا. كما أن تصميم اللعبة ملفت للنظر و يجذب العين من النظرة الأولي. بالإضافة إلي العمل المميز الظاهر في تحريك الشخصية و الـ”Animation”.

لا يزال أمام المطور المصري لهذه اللعبة طريق طويل حتي نري لعبة مكتملة بمراحلها في الأسواق. لكن من المؤكد أنه إذا حالفه التوفيق في مسيرته, فقد نحصل علي لعبة ستنافس ألعابًا عالمية.

مقابلة مع “شريف جلال” مطور Necrowave

واتتنا الفرصة خلال الحدث بإجراء مقابلة سريعة مع شريف مطور لعبة Necrowave. لنتحدث معه عن لعبته و صعوبات التطوير و بعض النصائح المقدمة منه لمن يرغب في البدء في مجال صناعة ألعاب الفيديو.

تحدث شريف عن مراحل تعلم أساليب تطوير لعبة فيديو ناجحة. و قال أنه تعلم من خلال مصادر مختلفة علي الانترنت. و أبرز فكرة أن الأنترنت أصبح بحر من المعلومات و علي من يريد التعلم, ما عليه إلا الغوص فيه.

تعريفًا بلعبته. قال شريف أن اللعبة تتحدث عن زومبي مسجون داخل مايكروويف. و اللعبة مبنية بشكل أساسي حول فكرة السرعة في إنهاء المرحلة. و المرور بالتحديات الصعبة التي تواجهك.
من أبرز مزايا Necrowave هو التصميم و الاتجاه الفني المميز للغاية. حدثنا شريف عن ذلك معبرًا عن مصدر إلهامه. و هو الألعاب الأخري التي لعبها منذ طفولته. فقد تكون فكرة لعبتك القادمة هي خليط بين عدة ألعاب لتنتج فكرة جديدة و أصلية و مختلفة.

الإيمان بفكرتك يعد أمر مهم للغاية لدفعك للاستمرار. هكذا يعمل شريف علي لعبته و الذي هو مؤمن بجودتها و بحتمية نجاحها في يوم ما. إلا أنه يواجه صعوبات مادية كمطور مستقل. لذلك في وجود الدعم الكافي و مع العمل الجاد علي اللعبة. يري شريف أنه يمكنه أن ينافس الغرب بلعبته.

طور شريف منذ خطت قدمه مجال صناعة الألعاب أكثر من 20 لعبة فيديو. تعلم من خلالهم الكثير و لا يزال يتعلم. أما عن لعبته التي شارك بها في حدث Rundoublejump, فلا تزال تحت التطوير. لا يعلم شريف كم من الوقت ستحتاج لعبته لتري النور بشكل كامل. لكننا نأمل أن يحصل علي الدعم قريبًا و لا نطيق الانتظار حتي نري لعبة من تطوير مصري خالص علي جميع المنصات.

في النهاية يقدم شريف نصيحة للمطورين أمثاله بالبدء في تطوير الذات من خلال البحث و استغلال عالم الانترنت الشاسع الملئ بالمحتوي التعليمي الخاص بمجال صناعة الألعاب من التصميم و حتي البرمجة و الانتاج.

ألعاب أخري تستحق الدعم

بالفعل هناك ألعاب أخري تستحق الدعم المعنوي لمطوريها بأفكارها و العمل الجاد عليها. و نحن علي أمل أن يكون هذا الحدث حافز كبير لبقية المطورين الحاضرين و الغير حاضرين. ليشهدوا كيف يمكن أن تحصد لعبتك الجوائز و كيف تلفت الأنظار للعبتك. فبعض تلك الألعاب تملك ميكانيكيات مميزة و أفكار جذبت الجميع لكن لم يعلم مطوريها كيف يضع لعبته في إطار قصصي ملفت و مؤثر.

من خلال خبرات مؤسسي الاستوديوهات و الشخصيات الحاضرة و التي نقلت خبراتها لهؤلاء المطورين. فقد أصبح لدينا الآن شئ من اليقين أننا في النسخة القادمة من الحدث سنري من هؤلاء المطورين منتج أفضل بكثير. كما لاحظنا الفارق بين الألعاب المشاركة في النسخة الماضية من Rundoublejump و ألعاب النسخة الحالية. و الذي يوحي أن صناعة الألعاب في مصر في تطور مستمر.

Ezzeldin Adel

شغوف بعالم الالعاب منذ الطفولة. بدأت الكتابة في هذا المجال في عمر الـ15 عامًا. أفضل القصة التي تترك أثرها في المتلقي سواء في الألعاب أو السينيما أو العروض التلفزيونية.
زر الذهاب إلى الأعلى